هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع الأحد 19 يناير 2014 - 10:59
الأستاذة: مـــلوك مــــريم السنة الثالثة إعدادي
مادة التربية الإسلامية
وحدة التربية الاقتصادية والمالية
Tél. : 037 – 35 – 28 – 15 القنيـــــــــطرة
الدرس الأول :دعوة الإسلام إلى العمل. الدرس الثاني:محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: الإسراف والتبذير. الدرس الثالث: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع. الدرس الرابع:الوسطية والاعتدال في النفقات.
الدرس :3 محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع
1) النصوص:
الآية 130 من سورة آل عمران (إحياء التربية الإسلامية).
الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ) .
2) الشروح:
ص: 42(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).
) توثيق سورة أل عمران: 3
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة سميت بهذا الاسم لذكرقصة أل عمران بها وهو والد سيدتنا مريم عليها السلام "أم عيسى". 3 200 آية مدنية سورة أل عمران
4) مضامين النصوص:
ـ الآية130 من سورة آل عمران:
توعدالله تعالى في هذه الآية الذين لا يؤدون حق الله وحق العباد من أموالهم، وبيان عاقبتهم يوم القيامة.
ـ الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ):
ذم الرسول صلى الله عليه وسلم للجشع باعتباره سلوكا فاسدا قد يؤدي بالمتصف به إلى الزيغ عن طريق الصواب.
الاستنتاج:
مفهوم البخل:
صفة ذميمة، وهو الامتناع عن الإنفاق حتى في الأمور الضرورية.
الجشع:
هو من سبل البخل أي مرحلة شدة الحرص على ماله، والرغبة في نهم المزيد دون قناعة. حكميهما الشرعي: حرام بالكتاب والسنة. أسبابهما: الانشغال بالدنيا والإغفال عن الآخرة- ضعف الإيمان- الخوف من الفقر.
آثار هما: الأنانية- قسوة القلب- البعد عن الله- التهميش عن الناس- انتشار الكراهية بينهم وكذا الفوارق الاجتماعية والجرائم.