هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: الحفاظ على التراث وتطويره الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 - 7:48
مقدمـة : يعكس التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض ضرورة المحافظة عليه وتطويره. - فما هي أنواع التراث بالمغرب؟ - وما سبيل المحافظة عليه وتطويره؟- و ما هي خطوات تنظيم معرض وإعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
І – أنواع التراث المغربي وضرورة الحفاظ عليه:
1 - أنواع التراث المغربي:
يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، من تراث غير مسموع (روايات شفوية وحكايات وفنون غنائية)، وتراث مكتوب (كالوثائق والمخطوطات) بالإضافة إلى التراث المبني (كالآثار والبناءات والزخارف والنقوش)، وهناك أنواع أخرى كأدوات الزينة والحلي والملابس وغيرها.
2 - أهمية الحفاظ على التراث وتطويره:
تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها وذلك بتحفيز الحياة الثقافية، وتشجيع الإبداع والفكر والمحافظة على أصالته مع العمل على مواكبته لمتطلبات العصر.
ІІ – خطوات تنظيم معرض حول روافد التراث الفني المغربي:
1 - تتنوع روافد التراث الفني المغربي:
من روافد التراث الفني المغربي، هناك: الحضارة الإفريقية الصحراوية والتراث الأمازيغي والعربي الإسلامي، بالإضافة إلى ما وفد على المغرب من الأندلس، وقد أدى امتزاج هذه الثقافات الحضارية إلى تنوع وثراء التراث المغربي.
2 - التدرب على تنظيم معرض حول تنوع التراث المغربي:
* الإعداد لتنظيم المعرض: - تحديد زمان ومكان إقامة المعرض.- تكوين لجنة للإشراف على تنظيم المعرض. توزيع المهام بين التلاميذ. - الإعلان عن تنظيم المعرض.- فتح باب المساهمة في المعرض أمام التلاميذ.
* جمع المواد الفنية: - مخطوطات فنية، صور لنقوش وزخارف، أشرطة وأقراص مدمجة للفنون المغربية، صور لرقصات شعبية.
* ترتيب المواد وتصنيفها:- مواد مسموعة كآلات الملحون، العيطة، مخطوطات، صور، ملابس...
* جمع المواد الفنية: - اختيار مكان لائق بالمؤسسة لعرض المواد داخل رواق خاص، ثم كتابة تقرير عن المعرض.
ІІІ – التدرب حول إعداد دليل حول الآثار بالجهة:
* رصد الآثار: - استكشاف الآثار الموجودة بالجهة. - زيارة المتاحف الأثرية بالجهة. - جرد الآثار المادية: حلي، ألبسة، مسكوكات، نقود...
* ترتيب المواد الأثرية: - تبويب الآثار حسب نوعها (مواقع أثرية، بنايات تاريخية...) - ترتيبها زمنيا (حسب فترتها الزمنية) - تصنيفها حسب أصولها وانتماءاتها.
* إنجاز الدليل: - تدوين المعطيات مصورة مع بطاقات وصفية. - إنجاز خريطة جهوية لتوطين المآثر التاريخية والعمرانية. - المساهمة بالدليل في مسابقة للتعريف بالآثار بالجهة.
خاتمـة: يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد، لذا من واجبنا حمايته وتطويره.