هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
وحدة التربية التواصلية والإعلامية : حواس التواصل نعمة إلهية
قال الله تعالى: قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأبْصَارَ وَالأفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ (23) - سورة الملك الآية :23
قال الله تعالى: وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولا (36) - سورة الإسراء الآية :36
توثيق سورة الملك السورة : سورة الملك نوعها : مكية عدد آياتها : 30 آية ترتيبها في القرآن الكريم :67 سبب التسمية : سميت بهذا الاسم لابتدائها بذكر عظمة الخالق الذي بيده الملك والسلطة
مواضيعها: تعالج موضوع العقيدة في أصولها الكبرى ، وقد تناولت هذه السورة أهدافا رئيسية ثلاثة وهى : إثبات عظمة الله وقدرته على الإحياء والإماتة. وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين. ثم بيان عاقبة المكذبين الجاحدين للبعث والنشور.
فضلها : عن ابن عباس قال ضرب بعض أصحاب النبي خباءه على قبر ، وهو لا يحسب أنه قبر ، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها فأتى النبي فقال : يا رسول الله إنى ضربت خبائي على قبر ، وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيها إنسان يقرأ سورة تبارك ( الملك ) حتى ختمها فقال رسول الله هى المانعة هى المنجية تنجيه من عذاب القبر .
الشروح اللغوية أنشأكم : أوجدكم – خلقكم . الافئدة : جمع فؤاد وهو القلب ، ويطلق على العقل أيضا لاتقف : لا تتبع ما لا تعلم ولا يعنيك. مسؤولا : يسأل عنها وفيما وظفها.
استخلاص مضامين النصوص ماهي حواس التواصل المذكورة في النص الأول ؟ وما واجب المسلم نحوها ؟ عماذا نهى الله عز وجل في النص الثاني ؟ ولماذا ؟
النص 1: تذكير الله عباده بما أنعم به عليهم من حواس ، وتنبيههم إلى ضرورة شكر الله عليها .
النص 2: نهي الله عباده عن استعمال حواسهم فيما لا ينفعهم ، لأنهم معرضون للمساءلة عنها يوم القيامة.
1- ماهي الأدوات التي لا بد منها لتحقيق تواصل أفضل ؟ 2- ما هي الحواس التي ركزت عليها نصوص الدرس ؟ 3- ماهي بعض فوائد كل من السمع ، والبصر، والفؤاد ، واللسان . 4- أذكر بعضا من أضرار كل منها ؟
خلاصة حاسة السمع فوائدها : - الاستماع للقرآن والحديث والمواعظ . - الاستماع للنصائح والأناشيد الدينية . - الاستماع لأصوات المخلوقات للإدراك عظمة الله . - الاستماع لدروس العلم .
أضرارها : -الإعراض عن سماع القرآن والذكر. - رفض النصح والتوجيه . - التجسس على الناس . - سماع الغناء الفاحش والكلام البذيء. - سماع الغيبة والنميمة وعيوب الناس.
خلاصة حاسة البصر فوائدها : - قراءة القرآن وطلب العلم. -رؤية كل ما ينفع مثل : برامج نافعة ، المخلوقات ، المناظر الطبيعية ، البكاء من خشية الله وحراسة المسلمين ”عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله ” .
أضرارها : - الإدمان على مشاهدة التلفاز والأنترنيت. - التجسس على الغير بالاطلاع على عوراتهم. - مشاهدة القبيحة المعروضة في المجلات ووسائل الإعلام وكذا الأفلام المخلة بالآداب.. . - النظر إلى الناس نظرة تكبر واحتقار.
خلاصة حاسة الكلام فوائدها : - تربية اللسان على الكلام الطيب ونصح الغير ووعظ الغافل . - تشميت العاطس والقاء السلام ورده. - الشهادة بالحق. - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. - قراءة كل ما ينفع : القرآن ، الحديث ، القصص، الكتب ...
أضراره : - النطق بشهادة الزور والكذب. - نطق الكلام البذيء كالسب والشتم . - اغتياب الناس ونقل كلامهم للغير. - إذاية الناس وجرح مشاعرهم بلمزهم واغتيابهم. - قراءة كل مافيه مضرة كاقصص الخيالية والروايات الجنسية ، والمجلات التي تختص بذكر الناس وأخبارهم ...
خلاصة حاسة الفؤاد فوائدها : - الإيمان بالله وخشيته . - معاملة الناس بنية حسنة . - محبة الله ورسوله والوالدين وبقية الناس. - الخشوع في الصلاة والدعاء . - العطف على المحتاج والرحمة بالضعيف. - الصبر على الشر والشكر على الخير.
أضرارها : -قسوة القلب بقلة ذكر الله. - القسوة على الناس في المعاملات. - الحقد والحسد. - سوء النية وخيانة الأمانة. - النفاق بإظهار الخير وإخفاء الشر. - التكبر على الناس واستصغارهم. - الغضب لغير ضرورة .