منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةدروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Ooouoo10دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Uusous10دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Uouous10 دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 دروس مادة التاريخ للثانية باك آداب وعلوم إنسانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10695
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Empty
مُساهمةموضوع: دروس مادة التاريخ للثانية باك آداب وعلوم إنسانية   دروس مادة التاريخ للثانية باك  آداب وعلوم إنسانية Icon_minitimeالخميس 14 مارس 2013 - 1:32

العالم غداة الحرب العالمية الأولى



النتائج
السياسية للحرب العالمية الأولى
تتلخص
التحولات السياسية التي أفرزتها الحرب العالمية الثانية في مقررات
مؤتمر الصلح بباريس (1919).
فرض
معاهدات على الدول المنهزمة تضمنت إجراءات قاصية : ترابية، عسكرية، سياسية و مالية و
كانت شروط فرساي على ألمانيا الأشد قسوة. و بشكل عام أبقت هذه المعاهدات
على التوتر في العلاقات الدولية طيلة فترة ما بين الحربين ودلك
باضطراب الأوضاع السياسية و كذا قيام الدكتاتوريات و اشتداد
الحركات التحررية في المستعمرات. وكذلك نتج عن تطبيق معاهدات الصلح اختفاء
الإمبراطوريات الأربع (ألمانيا، روسيا، النمسا، الدولة العثمانية) وقامت على
أنقاضها دول جديدة(دول البلطيق، بولونيا، هنغاريا...) وتوسعت أخرى مثل
رومانيا
تشكيل
عصبة الأمم ( 1920 ) كمنظمة دولية لحفظ السلام العالمي، غير أنها فشلت لان
السلام الذي تدافع عنه غير عادل و لغياب القوى الكبرى عنها، فضلت جهازا
لخدمة المصالح الفرنسية البريطانية مما زاد من توتر الوضع الدولي فيما بين
الحربين
النتائج
الاقتصادية للحرب العالمية الأولى
بفعل
تحول أوربا من اقتصاد السلم إلى اقتصاد الحرب تراجع إنتاجها و تم تدمير
بنيتها الاقتصادية، فزاد طلبها على الإنتاج العالمي خاصة الأمريكي و
تفاقمت نفقاتها الحربية و ارتفعت مديونيتها مما ساهم في فقدانها لمركز
الصدارة على الاقتصاد العالمي والذي تحول إلى خارج أوربا خاصة الولايات المتحدة
وبشكل اقل اليابان، و هكذا
وجدت
أوربا نفسها بد الحرب في أزمة اقتصادية ومالية خانقة(صعوبة التحول من
جديد
إلى اقتصاد السلم : التضخم و المديونية).



الثورة الروسية و أزمات الديمقراطية
اللبرالية


أسباب
اندلاع الثورة الروسية
التباين
الطبقي الكبير في المجتمع الروسي/ الأزمة الاجتماعية الخانقة/ تشبث
القياصرة الروس بالحكم الاستبدادي و مناهضة أي تغيير/ مشاركة روسيا في الحرب
العالمية الأولى كان السبب المباشر في اندلاع الثورة
كيف
اندلعت الثورة و ما مراحلها؟
بدأت
الثورة عندما تورطت روسيا في ح.ع.1 على شكل مظاهرات في العاصمة"
بيتر وكراد
في
مرحلتها الأولى أسقطت الحكم القيصري باستقالة "نيقولا2" وشكلت حكومة
مؤقتة برجوازية(ثورة فبراير
في
مرحلتها الثانية أوصلت البلاشفة إلى الحكم بقيادة "لنين"(ثورة أكتوبر) ،
و بوصولهم إلى الحكم شرع
البلاشفة
الذين يمثلون السلطة السوفييتية في تطبيق مبادئ النظام الاشتراكي
عن
طريق إقرار الملكية الجماعية، كما انسحبت روسيا من ح.ع.1 بعد توقيع
الصلح
مع ألمانيا، رغم ما ضحت به من أراضي (دول البلطيق)
الصعوبات
التي واجهت الثورة
صعوبات
سكرية
تمثلت
في الثورة المضادة بقيادة أنصار النظام الإقطاعي(رجال الدين، كبار
ضباط الجيش القيصري) بدعم من القوى الرأسمالية. واجهها البلاشفة بسياسة شيوعية الحرب
على شكل إجراءات سياسية (تنظيم روسيا في إطار جمهوري)،
اقتصادية(مصادرة فائض الإنتاج، الانتقال من دكتاتورية الشعب إلى دكتاتورية الحعيب
الواحد) وعسكرية (تنظيم و تشكيل الجيش الأحمر بقيادة "ترو تسكي")

و بهذه
الإجراءات حسم البلاشفة الحرب الأهلية لصالحهم
صعوبات
اقتصادية
تمثلت
في استفحال تأزم أوضاع روسيا مما زاد من صعوبة تطبيق الاشتراكية، فاضطر
البلاشفة إلي السياسة الاقتصادية الجديدة(النيب) عن طريق التخلي عن البادئ الاشتراكية
و استبدالها بمبادئ لبرالية لازالت مظاهر الأزمة و تهيئ الظرف المناسب
للتطبيق الشامل لمبادئ الاشتراكية
سياسة
التخطيط و إرساء دعائم النظام الاشتراكي السوفيتي
مند
1928 و بعدما نجح "ستالين" في إقصاء معارضيه و على رأسهم "ترو
تسكي" تبنى الاتحاد السوفيتي(1922) سياسة التخطيط الخماسي
الذي
تميز بإعطاء الأولوية للصناعات الثقيلة على حساب باقي القطاعات، و
باحتكار
الدولة و سيطرت أجهزتها الإدارية التي كانت تحت قبضة الحعيب الشيوعي، كما نظمت خلالها
الفلاحة في إطار الملكية الجماعية داخل الكولخوزات(ضيعات تعاونية) و
السوفخوزات (ضيعات في ملكية الدولة). ورغم سلبياتها استطاع التخطيط
الخماسي أن يحول الاتحاد السوفيتي في ظرف وجيز إلى قوة عظمى الى حدود1939




أزمات الديمقراطيات اللبرالية فيما بين
الحربين


نموذج
ايطاليا:
الأزمة
السياسية : اتسمت ملكيتها بالضعف و خابت آمالها من نتائج مؤتمر
الصلح التي لم تستجب لأطماعها التوسعية، و بدأت تظهر فيها تيارات
متطرفة استهدفت الوصول إلي الحكم بالعنف يسارية(الحعيب الشيوعي) و
يمينية (الحعيب الفاشي
الاقتصادية
و الاجتماعية : تدهورت أوضاع الفلاحين بفعل ارتفاع الأسعار و
نقص المواد الغذائية كما تأزمت أوضاع البرجوازية بفعل نقص المواد
الأولية و مصادر الطاقة كانت هذه الظروف ملائمة
لاستغلالها من طرف الحعيب الفاشي بقيادة "موسوليني"
للوصول إلى الحكم و تطبيق النظام الديك 1929
نموذج
فرنسا
رغم
خروجها من ح.ع.1 منتصرة و استفادتها من مقررات مؤتمر الصلح فان فرنسا بدورها
دخلت في ما بين الحربين في أزمات منها ما هم نظامها السياسي كديمقراطية
لبرالية وما تعلق بأوضاعها الاقتصادية و الاجتماعية من تضخم مالي و
ركود اقتصادي و بطالة و ارتفاع الأسعار و المديونية...غير أنها و على
عكس ايطاليا تجاوزت أزماتها بشكل ديمقراطي


أزمة العالم الرأسمالي الكبرى لسنة 1929


أسباب
و ظروف انطلاق الأزمة العالمية الكبرى من و.م.أ و مظاهرها
غداة
الحرب العالمية الأولى دخلت و.م.أ في فترة ازدهار اقتصادي كبير تجلت
مظاهره في ارتفاع كبير في الإنتاج الصناعي بفعل تطور الإنتاجية مما أدى إلى
ارتفاع الدخل الفردي و القدرة الشرائية. غير انه ازدهار نسبي لأنه كان
قائما على الدور الكبير للأبناك بقروضها الإنتاجية و الاستهلاكية و
على خلل كبير بين العرض و الطلب مما أكد أن الازدهار الأمريكي المزعوم
كان ينطوي على بوادر أزمة انطلاق الأزمة و مظاهرها في و.م.أ
: بفعل تراجع الاستهلاك و فائض الإنتاج، اتجهت الأسعار و الأرباح إلى
الانخفاض
فبدا الشك يذب في نفوس المساهمين، فانطلقت الأزمة مالية في 24
اكتوبر1929
من بورصة "وولستريت" عندما انهارت بشكل كبير أسعار الأسهم و
تراجعت
عن قيمتها الحقيقية، مما أدى إلى تضرر و إفلاس الأبناك. ثم ألقت
الأزمة
بضلالها على باقي المجالات، حيث تحولت إلى أزمة اقتصادية بإفلاس
الشركات
ثم أزمة اجتماعية بارتفاع البطالة و انهيار القدرة الشرائية، لتعم
الأزمة
المجال السياسي بتحميل الحعيب الجمهوري المسؤولية في شخص الرئيس
"هوفر

انتشار
الأزمة في العالم الرأسمالي و المستمرات
ففي
العالم الرأسمالي انتشرت الأزمة بسبب ارتباطه بالرأسمال الأمريكي من خلال
القروض، المساعدات و الاستثمارات، و التي ما ان قامت الولايات المتحدة بسحبها
حتى أدت إلى انتشار الأزمة خاصة في أوربا
و في
المستعمرات ترجع أسباب انتشار الأزمة إلى تبعيتها الاقتصادية و إلى
انخفاض أسعار المواد الأولية التي هي أساس اقتصادياتها، مما انعكس سلبا
على أوضاعها حيث خضعت لاستغلال استعماري مكثف
و
اتخذت الأزمة في بقية العالم الرأسمالي نفس المظاهر التي اتخذتها في
و.م.أ : انخفاض الإنتاج الصناعي، تدهور التجارة الخارجية،
ارتفاع نسبة البطالة و انهيار كبير لأسعار بعض المواد الأولية

أساليب
مواجهة أزمة العالم الرأسمالي
رجوع
البلدان الرأسمالية إلى نهج نظام الحمائية مما ساهم في تكثيف استغلال
المستعمرات. اتجاه بعض الدول الرأسمالية الدكتاتورية إلى
تبني سياسات توسعية لمواجهة الأزمة
على
عكس الدكتاتوريات تبنت الديمقراطيات حلولا مرنة لمواجهة الأزمة، و تعتبر
و.م.أ نموذجا من خلال الخطة الجديدة للرئيس "روزفلت" : و هي مجموعة من الإجراءات على شكل
قوانين لمواجهة مظاهر الأزمة، منها ما هو
اقتصادي و ما هو اجتماعي، أعطت نتائج ايجابية لكنها محدودة بسبب
معارضة الرأسماليين لها


الحرب العالمية الثانية



أسباب
الرب العالمية الثانية
دور
معاهدات مؤتمر الصلح التي أججت روح الانتقام لدى الدول التي فرضت عليها خاصة
ألمانيا/ شروع ألمانيا في تكسير قيود فرساي بإعادة التجنيد الإجباري
لتقوية الجيش و استرجاع إقليم "السار" و تسليح "الراين أزمت 1929 و مساهمتها في
استمرار التوتر في العلاقات الدولية حيث نشأت في إطارها
أنظمة دكتاتورية : فبالإضافة إلى ايطاليا الفاشية منذ 1922 نشأت اليابان العسكرية 1930
و ألمانيا النازية 1933/ اتجاه الدكتاتوريات إلى التوسع لحل أزماتها
مستغلة سياسة التحالفات (محور روما، برلين،
طوكيو) و هكذا دشنت اليابان توسعها في الصين باحتلال إقليم
"منشوريا"1931 و توسع ايطاليا في إثيوبيا 1939 و احتلال ألمانيا للنمسا 1938
ثم تشيكوسلوفاكيا 1939 و شكل غزو ألمانيا لبولونيا السبب المباشر في
اندلاع الحرب العالمية الثانية
مراحل
الحرب العالمية الثانية
المرحلة
الأولى 1939 - 1942
تميزت
بالانتصارات الكبيرة لدول المحور سواء في أروبا و شمال إفريقيا أو في
الشرق الأقصى و المحيط الهادي
المرحلة
الثانية 1942 – 1945:
تميزت
بتحول موازين القوى لصالح الحلفاء بعد انضمام و.م.أ إليهم، فبدأت الهجمات
السوفياتية من الشرق فحررت بلدان أروبا الشرقية في وقت كانت فيه الدول
الحليفة الغربية تحرر أراضي غرب أوربا خاصة فرنسا و تزحف نحو قلب ألمانيا لتفرض
هذه الهجمات استسلام ألمانيا في مايو 1945 بعد انتحار "هتلر"، و
في الشرق الأقصى استمرت المقاومة اليابانية للهجمات الأمريكية إلى أن ألقت و.م.أ
القنبلتين النوويتين على هيروشيما و نكزاكي في غشت 1945 فاستسلمت اليابان و
بدلك انتصار الحلفاء
النتائج
الاقتصادية و الاجتماعية للحرب العالمية الثانية
النتائج
الاقتصادية دمرت الحرب البنية الإنتاجية
لأروبا و أدت إلى تدهور إنتاجها الاقتصادي و تأزمت أوضاعها المالية بسبب
تفاقم نفقات الحرب و انتشار التضخم و في المقابل تعززت القوة
الاقتصادية للولايات المتحدة
النتائج
الاجتماعية أفرزت الحرب وضعا منهارا بسبب
الخسائر البشرية و انهيار القدرات الشرائية و ازدياد حدة
البؤس و البطالة


و في
إطار مقاومتها للمد الاشتراكي بادرت و.م.أ إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة
مخلفات الحرب الاقتصادية و الاجتماعية، منها
"خطة مارشال" و إنشاء "هيئة الإغاثة و التعمير" التابعة للأمم
المتحدة


نظام القطبية الثنائية



السياق
التاريخي لظهور نظام القطبية الثنائية في السياسة العالمية
شكلت
نهاية الحرب العالمية الثانية بنتائجها السياسية إطارا جديدا لدخول
العلاقات الدولية منعطفا جديدا من تطورها، ففي ظل إفراز الحرب الاتحاد
السوفياتي و الولايات المتحدة كقوتين عظميين متعارضتين، وفي ظل ظهور الأمم
المتحدة كهيئة دولية لحفظ السلام العالمي، و في ظل هذه المستجدات كانت السياسة
الدولية تتجه إلى الانقسام إلى معسكرين- اشتراكي و رأسمالي

ترجع
أسباب انقسام العالم إلى معسكرين، إلى توسع مجال النفوذ الاشتراكي بقيادة
الاتحاد السوفياتي و معارضة الولايات المتحدة له، لذلك أعلنت دعمها للبلدان
الحرة و في هذا الإطار اندرج مشروع "مارشال
مظاهر
نظام القطبية الثنائية الحرب الباردة الأولى
(1945- 1953)
و تطلق
على التوتر الحاد الذي طبع العلاقات بين المعسكرين منذ نهاية ح.ع.2
إلى مطلع 50
القطيعة
السياسية التي دل عليها قرار"ترومان" بالتصدي للمد الاشتراكي و رد
الاتحاد السوفياتي بإنشاء "الكومنفورم

القطيعة
الاقتصادية: مشروع "مارشال" ضد منظمة "الكومنفورم"مجلس التعاون
الاقتصادي بين بلدان أروبا الشرقية و الاتحاد السوفياتي

تشكيل
الأحلاف العسكرية: إنشاء حلف "وارسو" 1955 كرد فعل على إنشاء
"الناتو
التسابق
نحو التسلح و امتلاك كل منهما أسلحة الدمار الشامل
اندلاع
أزمات على شكل حروب غير مباشرة كانت تواجهها كل من الاتحاد السوفياتي و
الولايات المتحدة في إطار سباقهما على مناطق النفوذ و منها : أزمة
"برلين الأولى" التي تجلت في تقسيم ألمانيا إلى غربية
رأسمالية
1945 و شرقية اشتراكية 1948، وأزمة كوريا التي انتهت بتقسيم شبه
الجزيرة
إلى دولتين
التعايش
السلمي (1953- 1975)
و
يعتبر المظهر الثاني في نظام القطبية الثنائية و يعني دخول المعسكرين مرحلة
التعايش بينهما، و مهدت لذلك ظروف جديدة منها إنهاء الأزمة الكورية بشكل
سلمي و اقتناع القادة الجدد للعظميين"إيزنهاور و خروتشوف" بإمكانية
التعايش، و تمظهر تعايشهما من خلال عودتهما إلى تبادل الزيارات أدى إلى إنهاء
</SPAN>القطيعة
السياسية و عقد اتفاقيات للنزع الجزئي للأسلحة "اتفاقية
سالت" غير أن تعايشهما كان محدودا مادامت مواجهاتهما استمرت في مجموعة
من الأزمات(برلين الثانية، كوبا و الفيتنام
الحرب
الباردة الثانية(1975- 1990)
شكلت
المظهر الثاني لنظام القطبية الثنائية و تميزت بعودة التوتر إلى العلاقات
بين المعسكرين و الذي تجلت في عودتهما إلى الصراع حول مناطق النفوذ من
خلال دعمهما للحركات الثورية في العالم الثالث، و عودتهما إلى التسابق نحو
التسلح و خاصة التسلح الفضائي


تصفية الاستعمار و بروز
العالم الثالث


ظروف
تصفية الاستعمار
خروج
اكبر القوى الاستعمارية منهارة من الحرب العلمية الثانية
تسابق
الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة على
مناطق النفوذ إدانة الأمم المتحدة للاستعمار و إعلان
حق الشعوب في تقرير مصيرها
مراحل
تصفية الاستعمار
في
آسيا
تعتبر
الهند و الهند الصينية نموذجين في آسيا حيث استقلت الهند من الاستعمار
البريطاني1947 بقيادة "غاندي" و مقامته السلمي و انقسمت إلى مجموعة من الدول،
و استقلت الفيتنام عن الاستعمار الفرنسي1954 و تحولت إلى أزمة دولية

في
إفريقيا
تأخر
استقلال معظم دولها إلى عقد الستينات من ق.20 و يعتبر "سيكوتوري"
الغيني و " باتريس لومومبا" الكونغولي من ابرز قادة
حركاتها
التحررية
العالم
الثالث و حركة عدم الانحياز
بعدما
توسعت موجة التحرر في العالم، وجدت الدول المستقلة نفسها أمام مشاكل
التخلف و الفقر و الجوع و الصراعات السياسية و التربص بها من طرف العظميين،
لذلك قررت أن تتخذ موقفا محايدا من الصراع بين المعسكرين لتنصب جهودها على
مواجهة مشاكل التنمية و في هذا الإطار جاء ميلاد حركة عدم الانحياز كقطب
ثالث في السياسة الدولية، وضعت نواتها في مؤتمر "باندونغ" في
اندونيسيا1955 و عقدت أول مؤتمر لها في بلغراد 1961 و يعتبر
"نيهرو"،"جمال عبد الناصر" و" تيتو" ابرز قادتها

الجهود
المبذولة لمواجهة مشاكل العالم الثالث
نهج
سياسة الثورة الخضراء لتحقيق الأمن الغذائي إتباع سياسة التصنيع مما حول
بعض دوله إلى صناعية جديدة كالصين و البرازيل. مواجهة الانفجار الحضري
الذي
افرزه التمدين السريع و العشوائي الشروع في تطبيق جنوب جنوب عن طريق اتخاد
قرارات حاسمة كحضر تصدير البترول و إحداث صناديق التموين

غير أن
هذه الجهود تظل محدودة ما دامت الهوة تتسع بين الشمال و الجنوب ولم
تستطع تحقيق حضور في مشاكل العالم الثالث التي بقيت في أيدي القوى الكبرى



النظام العالمي الجديد و القطبية الأحادية


اندثار
المعسكر الاشتراكي
ترجع
أسبابه إلى سلبيات النظام السوفياتي سياسيا و اقتصاديا، و تتمثل في
الإصلاحات الكرباتشوفية( كلاسنوس) التي استهدفت تقوية الديمقراطية في البلاد و
الاقتصاد(البيرسترويكا) التي استهدفت إعادة البناء الاقتصادي و
الاجتماعي، وانتقل التأثر إلى بلدان أروبا الشرقية مما أفضى و في ظرف وجيز إلى نهاية
المعسكر الاشتراكي و ظهور دول جديدة مستقلة عنه و توحيد ألمانيا و انتقال
دول أروبا تدريجيا إلى اللبرالية
ملامح
النظام العالمي الجديد
تكريس
الهيمنة الأمريكية/ تزايد الطلب على خدمات الأمم المتحدة في ظل هيمنة
مجلس الأمن عليها و المشاكل المالية/ ظهور انشغالات دولية جيدة(التحولات
الديمقراطية، حقوق الإنسان، مشاكل البيئة و الأمراض المعاصرة...)/ بروز
التكتلات الاقتصادية حيث أصبح الاقتصاد العنصر الأساسي في العلاقات الدولية
حل محل القوة العسكرية
وسال
هيمنة القطبية الأحادية
التدخلات
العسكرية/ نهج سياسة عزل الدول و فرض العقوبات و المقاطعة./ هيمنة
الشركات المتعددة الجنسيات و اعتماد تكنولوجيا المعلومات(العولمة).


المغرب تحت نظام الحماية


السياق
التاريخي لفرض الحماية
ترتبط
بتفاقم اضطرابات البلاد في بداية ق.20 في فعهد السلطانين "عبد
العزيز" و عبد الحفيظ"، حيث اشتدت الأزمة المالية بفعل
تفاقم
القروض و فشل الإصلاحات الضريبة (ضريبة الترتيب) وسادت الثورات و
التمردات
(بوحمارة و الريسوني) كما اشتد التنافس الامبريالي على المغرب و
قدت
بشأنه القوى الاستعمارية مجموعة من التسويات أهمها (الاتفاق الودي
1904، مؤتمر الجزيرة الخضراء 1906، التسوية
الفرنسية الالمانية1911).
دور
مؤتمر الجزيرة الخضراء في التمهيد لاستعمار المغرب
انعقد
سنة 1906م بعد انضمام ألمانيا إلى الصراع الامبريالي بهدف تدويل القضية
المغربية، و اتخذ قرارات خصت فرنسا و اسبانيا بأكبر الامتيازات ت منها
إنشاء بنك مركزي تحت إشراف فرنسا، الإشراف على المراسي، إنشاء الشرطة. وبذلك
يكون المؤتمر قد أنهى التدويل السياسي للقضية المغربية و أبقى على تدويلها
الاقتصادي بقراره حول الحرية الاقتصادية و مساواة كل الدول الاستعمارية
فيها، كما مهد لوضع طنجة تحت الاستعمار الدولي
الحماية
من خلال بعض بنودها
يتضح
من بنود اتفاقية الحماية 30 مارس1912 أنها استعمار محض أنبنى على
الإدارة الغير المباشرة حيث أبقى على عناصر النظام التقليدي ووظفتها لخدمة
المصالح الاستعمارية، ومن أهم ما يؤكد كونها شكلا استعماريا جديدا دفاعها عن الإصلاحات التي تخدم
المصالح الاستعمارية استغلال شخص
السلطان
لخدمة المصالح الاستعمارية سواء بمساعدته فرنسا على تحقيق الغزو
العسكري
أو بإصدار الظهائر أصبح المقيم العام
بموجب
الحماية هو السلطان الحقيقي يصادق على أوامر السلطان كما يمثل المغرب
في
سياسته الخارجية و بموجب عقد الحماية فقد المغرب رسميا
استقلاله و أصبح خاضعا لاستعمار ثلاثي فرنسي-
اسباني و دولي ورغم أن السلطان احتفظ به و بممثليه في المناطق الثلاث،
فانه فقد كل اختصاصاته و صلاحياته و سخر لخدمة الأهداف الاستعمارية

مميزات
التنظيم السياسي و الإداري في المغرب خلال الاستعمار
اختارت
فرنسا لتسهيل غزو المغرب و إخضاعه للاستغلال الاقتصادي، أسلوب الإدارة
الغير المباشرة (الحماية) فأبقت على كل إدارات المخزن المغربي مركزيا،
إقليميا و محليا ووضعتها تحت إشراف و مراقبة الإدارات الاستعمارية



الاستغلال الاستعماري
للمغرب
الآليات، المظاهر، الآثار


الآليات
الغزو
العسكري الذي دام 22 سنة (1912- 1934) بسبب عنف المقاومة. توظيف العيان الكبار في إطار
السياسة
الأهلية و في مقدمتهم "الكلاوي". الاستيلاء على أخصب الأراضي
المخزنية الجماعية و الخاصة عن طريق الظهائر و إرغام المغاربة على
البيع و المصادرة استخدام الإدارة الاستعمارية التي
استحدثت بجانب الإدارة المغربية في ظل نظام الحماية. النظام التعليمي
الفرنسي
الذي عمِل على طمس الهوية الوطنية و على تكوين نخبة يمكن استغلالها

المظاهر
اتخذ
الاستغلال الاستعماري للمغرب في عهد الحماية عدة أشكال
فمن
جهة استغل الاستعمار المغاربة كعنصر بشري في إنشاء مختلف التجهيزات و
البنيات التحتية الاستعمارية تزايد عدد المستوطنين الفرنسيين و
الأسبان كمعمرين لاستغلال ثروات البلاد ومن الناحية
المالية
لعب أصحاب رؤوس الأموال الدور الأساس في استغلال المغرب على شكل
شركات
منها شركة "امونيوم شمال إفريقيا و ابناك وفي مقدمتها "بنك باريس و
الأراضي
المنخفضة تزايد الاستثمارات
الاستعمارية
و انصبت بالخصوص على القطاعات الفلاحية العقارية و المنجمية، ففي الفلاحة اتجه اهتمام
الاستغلال الاستعماري نحو الزراعات التسويقية بينما اقتصرت الاستثمارات
الصناعية صناعات خفيفة استهلاكية و ارتفعت قيمة الاستثمارات بشكل كبير غداة
ح.ع.2 كما عمل الاستعمار على الاستغلال
المغاربة في إطار نظامه الضريبي سواء في البوادي (ضريبة
الترتيب) أو في المدن (الضريبة الحضرية، ومختلف الرسوم البلدية)
الآثار

في
البوادي
عمل
الاستعمار على تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية حيث قضى على
الملكية الجماعية و عزز الملكية الفردية، فتحول عدد من الفلاحين مجرد عمال
زراعيين و نتج عن تشجيع الاستعمار للفلاحة العصرية و ظهور قطاع عصري رأسمالي مناقض
للقطاع المعاشي التقليدي ، و اجتماعيا ساهم الاستعمار في تفقير المغاربة
و الزج بهم في سلسلة من المجاعات، و بسبب سوء أوضاعهم اندفع عدد من السكان
نحو المدن. و هكذا عمل الاستعمار على إدماج المغرب تدريجيا في النظام
الاقتصادي العالمي
في
المدن.:
بدأت
ترتفع وتيرة التمدين و تتوسع أحياء المدن و تظهر في هوامشها أحياء
الصفيح، كما بدأت تتشكل نواة الطبقة العاملة و التي ساهم استغلالها في تنظيمها
على شكل اتحادات نقابية ساهمت بشكل فعال في الحركة الوطنية، كما تكونت في
المدن الطبقة البرجوازية التي أنتجت بدورها رجالات الحركة الوطنية



المغرب
الكفاح من اجل الاستقلال


ظروف
نشأة الحركة الوطنية داخلية تمثلت في انهزام المقاومة
المسلحة، الاستغلال الاستعماري المكثف و اثر الأزمة
الاقتصادية، صدور الظهير البربري، ظهور الحركة السلفية، و خارجية
تمثلت في التأثر بالحركات التحررية بالمشرق العربي و آسيا، و تعتبر
الجمعيات و المدارس و المجلات و الجراد و الأحزاب أهم وسال عملها، و تمثل
"كتلة العمل الوطني" أول تنظيم سياسي للحركة الوطنية في 30
بقيادة
علال الفاسي، انقسمت إلى قسمين: الأول سلفي(الحعيب الوطني بقيادة علال الفاسي،
وحزب الوحدة المغربية بقيادة المكي الناصري) و الآخر لبرالي(حعيب الحركة
القومية بقيادة محمد حسن الوزاني، وحعيب الإصلاح الوطني بقيادة عبد الخالق
الطريس
مطالب
الحركة الوطنية
ففي
الثلاثينات كانت الحركة الوطنية معتدلة إصلاحية اكتفت بالمطالبة برفع مذكرات
مطالب إلى سلطات الحماية لإصلاح نظام الحماية بما يخدم مصلحة المغاربة
و ما
بين 1939- 1956 تطورت المقاومة السياسية بفعل(إحداث بوفكران1937،
حملات نفي و اعتقال بعض قادة الحركة الوطنية،تأسيس اتحاد النقابات 1943،تأسيس
أحزاب وطنية جديدة،لقاء انفا1943،اندلاع ح.ع.2 و الاجتياح النازي لفرنسا،
تأسيس جامعة الدول العربية1945، إعلان حق الشعوب في تقرير مصيرها1941، و
ارتفعت إلى مستوى المطالبة بالاستقلال رغم سياسة القمع الاستعمارية، واستمرار
عداء كبار الأعيان، ومنذ مطلع الخمسينات بدأت تظهر المقاومة المسلحة من
جديد إلى جانب العمل السياسي خاصة بعد نفي محمد5 ، و أمام عنف المقاومة و دعم
البلدان الإسلامية اضطرت سلطات الاستعمار إلى إجراء مفاوضات مع المغرب (
x ليبان،
سان كلود) توجت بالاعتراف رسميا باستقلال المغرب 2 مارس1956



الجزائر، تونس و ليبيا


ظروف
نشأة الحركات الوطنية
الغزو
و آثار الاستغلال الاستعماريين، التأثر بحب الريف التحررية بقيادة
"الخطابي"، اثر مؤتمر الصلح بباريس/ و تشابه البلدان
الثلاث
خاصة الجزائر و تونس مع المغرب حيث انقسمت النخبة الوطنية إلى
زعماء
سلفيين و آخرين لبراليين، ففي الجزائر تأسست "كتلة المنتخبين
المسلمين"
كأول تنظيم سياسي بقيادة كل من "الأمير خالد" "عبد الحميد باديس"
ثم
تطور التنظيم بظهور نخبة من الشباب منهم "فرحت عباس"و"مصالي الحاج"
مؤسس
"حزب نجمة إفريقيا" الذي تحول إلى"حعيب الشعب الجزائري"،/ و في
تونس اعتبر "الحعيب الدستوري" أول تنظيم سياسي وطني بقيادة
"عبد العزيز الثعالبي" ثم "الحعيب الدستوري
الجديد" بقيادة "الحبيب بورقيبة"،/ أما ليبيا فإنها
تعتبر
استثناء لان حركتها الوطنية ظلت منذ البداية مسلحة سواء بقيادة
"الحركة
السنوسية" أو من بعدها بقيادة "عمر المختار
مطالب
الحركات الوطنية
كانت
الحركة الوطنية التونسية و الجزائرية فيما بين الحربين معتدلة حيث قامت على
المطالبة بالاصلاحات، و على غرار المغرب ساهمت الأوضاع الدولية الجديد المرتبطة
بالحرب العالمية الثانية في اتجاه الحركة الوطنية التونسية و الجزائرية
إلى مرحلة النضال من اجل الاستقلال سواء بالعمل السياسي أو المقاومة
المسلح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
دروس مادة التاريخ للثانية باك آداب وعلوم إنسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس مادة التاريخ للثانية باك آداب وعلوم إنسانية
»  دروس التاريخ بالصوت mp3 لفهم وحفظ اسرع
» مادة التاريخ جميع دروس الثالثة إعدادي .... أدخل و حمل ما تريد
» شرح دروس الرياضيات للثانية بكالوريا
» دروس من التاريخ/لنتعلم من أسلافنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩ :: قسم الثانية بكالوريا-
انتقل الى: