منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
البديهة والإرتجال عند العرب 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
البديهة والإرتجال عند العرب 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةالبديهة والإرتجال عند العرب I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
البديهة والإرتجال عند العرب Ooouoo10البديهة والإرتجال عند العرب Uusous10البديهة والإرتجال عند العرب Uouous10 البديهة والإرتجال عند العرب Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 البديهة والإرتجال عند العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10688
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

البديهة والإرتجال عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: البديهة والإرتجال عند العرب   البديهة والإرتجال عند العرب Icon_minitimeالسبت 16 فبراير 2013 - 21:32

الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين ،، وصلاة وسلاما تامين دائمين متلازمين منه سبحانه علي سيد الأولين والآخرين ، خاتم الأنبياء وإمام المرسلين المبعوث رحمة للعالمين ، سيدنا ونبينا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين وعلي التابعين ومن تبعهم علي ملته وسنته إلي يوم يقوم الناس فيه لرب العالمين ،
وبــعــــد
فهذه أطروحة منتقاة من بطون الكتب ، ومختارة من بين مجتمع السطور ،، عنوانها يشير إلي فحواها من قريب ، دفعني إلي تسجيلها انتمائي وحبي للغتنا العربية ، لغة العظمة والثراء والخلود ، لغة القرآن الكريم ، وقد تفرد أهلها ( العرب ) بها وبعظمتها ، فتربعوا علي عرش البيان ، بل وأقاموا للتنافس في ذلك المحافل المنتظمة الثابتة زمانا ومكانا ،، من مثل سوق عكاظ والمجنة وذي المجاز والمربد ،، وغيرها ،،
كذلك تفردت العرب إلي جانب هذا ، بأمر آخر حباها الله تعالي به أيضا ، كان ولايزال جديرا بالذكر والتسجيل والإشارة إليه ببنان الفخر والإعتزاز ،
ألا وهو البديهة والإرتجال ،،
فإذا ذهبت تبحث عن خاصية البديهة والإرتجال عند مختلف الشعوب والأمم ، هالك أمر عجب ، تستنتج منه تفرد العرب بالبديهة والإرتجال ،
وفي هذا يري الجاحظ رحمه الله في [ البيان والتبين ( بياء واحدة على الصحيح )] أن الخطابة صفة مميزة للعرب ، وأنهم تفردوا بها بين الأمم ، وعرفوا بالبديهة والإرتجال ، ولذا فقد حازوا مقام الصدارة في البلاغة ،،
وقد لمس ذلك عمرو بن العاص حين سأله معاوية بن أبي سفيان : من أبلغ الناس ؟
فقال : أقلهم لفظا ، وأسهلهم معني ، وأحسنهم بديهة .

وقد أحسن المفكرون والمتأملون حين عزوا مثل هذه الصفات والملكات عند العرب إلي صفاء أجواء بلادهم ، ونقائها ، فضلا عن استعدادهم الفطري الواضح البين في هذا الصدد ،
ومن العجيب أن هذا اللون الخاص ، الذي يسجل وقائع وأحداث سرعة البديهة والإرتجال عند العرب لم يأخذ حظه الكافي ــ بصورة خاصة ــ من بين مؤلفات العرب ، علي كثرتها وتنوعها الواضح البين ،
فالعناوين التي كتبت تحته قليلة ، وإن شئت فقل نادرة إلي حد كبير ، نسبة إلي غيرها من العناوين الأخري علي وجه العموم ،
وعليه ،، فقد يعتبر من النادر أن يفرد للبديهة والإرتجال عند العرب كتاب مستقل ،
ومن أجل ذلك ، فوقائع وأحداث البديهة والإرتجال ، لاتجدها إلا فى القليل من السطور ، في ثنايا الكتب والمصنفات ، و بين تلافيف السير والتراجم ،
ولايخفاك أن إيراد واقعة تتجلي فيها البديهة والإرتجال عند العرب ، إنما تأتي لذاتها بقصد مرة ، وبغير قصد عدة مرات ،
إذ الأمر قد يأخذ طابعا عاما في جملته ، وإذا أتت مثل هذه الواقعة ، كانت ضمن سياق الحديث ، وتبعا لمقتضيات الأحداث،،
ولذا فقد تأتي مقتضبة ومختصرة ، تعوزك إلي البحث عن تفصيلاتها في مرجع أو مصدر آخر ، أولاها شيئا من البسط الكافي ، والتفصيل الوافي ،،،،، وهكذا ،

ومع ما في هذا البحث الطريف الشائق النافع الماتع من مشقة واضحة ومتجددة ، إلا أن الظفر بالمطلوب في آخر الأمر يمحوها تماما ، بل وينعكس بدوره علي النفس سرورا بالغا ، لايكاد يصف لذته إلا من مارسه وتعاطاه بنفسه ،،،
ثم يتجدد الأمر برمته مرة تلو المرة ،، وهكذا دواليك .

ومع أن وقائع البديهة والإرتجال عند العرب يمكن تحصيلها و الوقوف عليها من بين مايوسم بالطرائف العربية ، إلا أنه أمر يلزمه الوقت الطويل ، والعين البصيرة والإصرار الصادق ،
وهذا ما يؤكد علي ما قلناه آنفا من مشقة البحث والإنتقاء وتجددها المستمر والمتتابع ،،

ومن البدهي أن هذه الأطروحة المتواضعة بما تحويه من أحداث تبين وتظهر البديهة والإرتجال عند العرب ، إنما تحقق عدة أمور مجتمعة ،،
منها أنها نوع من التأريخ ، زمانا ومكانا وأشخاصا،،

فأنت من واقعة معينة دارت أحداثها بين الأصمعي والرشيد علي سبيل المثال ، تدرك علي الفور معاصرة الرجلين أحدهما للآخر ،
ثم من هذه الواقعة تقف علي مستوي الفكر في هذا العصر ، وأيضا مستوي اللغة فيه ،
واذهب إلي أبعد من هذا وقل بإمكانية الوقوف علي حالة هذا العصر في كثير من النواحي الإجتماعية بشتي صورها ، اقتصاديا وسياسيا وسلوكيا ودينيا و ،، و ،، الخ .
و قد تحصل علي مرادفات لغوية جديدة ، تضيفها إلي ما عندك من مفردات لغوية ، فضلا عن تنشيط وتفعيل ما هو مخزون لديك منها ، وهكذا .
وبالإضافة إلي هذا ، تعتبر تجارب السابقين المدونة في الكتب تجاربا مجانية ، لاعرضة فيها للخسائر الواردة ، علي تنوعها وتعددها ،
ومن ثم ، فقد يكون تقليدها أو تطبيقها بصورة أو بأخري سببا في الخروج من مأذق كبير يوما من الأيام ،

وأمر آخر قد لايقل شيئا عن هذه الفوائد وغيرها ، ألا وهو تجميعك لشبكة محكمة من خيوط التاريخ ،، يمكنك من خلالها الوقوف علي حدث معين ، وتحقيقه والتثبت منه ، بناء علي هذه الواقعة الصادقة ،،
وهو أمر يخدم المصداقية التاريخية من طرف خفي ، ولكن بشكل قوي معتبر، لانقص فيه ، ولامزيد عليه ،،

وإذن فتصفح مثل هذه الأوراق ، وإن بدا منه في ظاهر الأمر قتل الملالة و دفع السأم ، فيما لا إثم فيه عند البعض ، إلا أنه من وجه آخر ذو منافع جليلة أكيدة ، وهو عندنا بيت القصيد ،

ولعلها باكورة لنا في هذا الخصوص ، نأمل بمشيئة الله تعالي وتوفيقه أن تتبعها توالي أخري مما يأذن به الله ويشاء ،
ولعلها أيضا دعوة مستترة لأهل العلم والدرس والبحث إلي الكتابة في هذا الباب ، توفية لحقة ، وانتفاعا به في دنيا المعرفة لمن يريد ، في غير مشقة بالغة ، أو جهد جهيد ،

أفرد صاحب العمدة ( ابن رشيق القيرواني رحمه الله ) في البديهة والإرتجال بابا جاء فيه :
البديهة عند كثير من الموسومين بعلم هذه الصناعة في بلدنا أو من أهل عصرنا هي الارتجال، وليست به؛ لأن البديهة فيها الفكرة والتأيد ، والارتجال ما كان انهماراً وتدفقاً لا يتوقف فيه قائله، كالذي صنع الفرزدق وقد دفع إليه سليمان بن عبد الملك أسيراً من الروم ليقتله ، فدس إليه بعض بني عبس سيفاً كهاماً ، فنبا حين ضرب به ، فضحك سليمان،
فقال الفرزدق ارتجالاً في مقامه ذلك يعتذر لنفسه، ويعير بني عبس بنبو سيف ورقاء بن زهير عن رأس خالد بن جعفر:
فإن يك سيف خان أو قدر أبى *** لتأخير نفس حينها غير شاهد
فسيف بني عبس وقد ضربوا به *** نبا بيدي ورقاء عن رأس خالد
كذاك سيوف الهند تنبو ظباتها *** ويقطعن أحياناً مناط القلائد
ولو شئت قط السيف ما بين أنفه *** إلى علقٍ دون الشراسيف جاسد
ثم جلس وهو يقول:
ولا نقتل الأسرى ولكن نفكهم *** إذا أثقل الأعناق حمل المغارم

وكالذي يروى عن أبي الخطاب عمرو بن عامر السعدي المعروف بأبي الأسد، وقد أنشد موسى الهادي شعراً مدحه به يقول فيه:
يا خير من عقدت كفاه حجزته *** وخير من قلدته أمرها مضر
فقال له موسى: إلا من يا بائس؟
فقال واصلاً كلامه ولم يقطعه:
إلا النبي رسول الله؛ إن له *** فخراً، وأنت بذاك الفخر تفتخر
ففطن موسى ومن بحضرته أن البيت مستدرك ، ونظروا في الصحيفة فلم يجدوه ، فضاعف صلته.

وأعظم ارتجال وقع ،، قصيدة الحارث بن حلّزة بين يدي عمرو بن هند ، فإنه يقال: أتى بها كالخطبة ،
وكذلك قصيدة عبيد بن الأبرص ،
وقيل: أفضل البديهة بديهة أمن، وردت في موضع خوف، فما ظنك بالارتجال وهو أسرع من البديهة ؟

وكان أبو نواس قوي البديهة والارتجال ، لا يكاد ينقطع ولا يروي إلا فلتة،
روى أن الخصيب قال له مرة يمازحه ، وهما بالمسجد الجامع:
أنت غير مدافع في الشعر، ولكنك لا تخطب ،
فقام من فوره يقول مرتجلاً :
منحتكم يا أهل مصر نصيحتي *** ألا فخذوا من ناصحٍ بنصيب
رماكم أمير المؤمنين بحية *** أكولٍ لحيات البلاد شروب
فإن يك باقي سحر فرعون فيكم *** فإن عصا موسى بكف خصيب
ثم التفت إليه وقال:
والله لا يأتي بمثلها خطيب مصقع فكيف رأيت ؟
فاعتذر إليه وحلف : إن كنت إلا مازحاً.

وسمعت جماعة من العلماء يقولون:
كان مسلم بن الوليد نظير أبي نواس، وفوقه عند قوم من أهل زمانه في أشياء، إلا أن أبا نواس قهره بالبديهة والارتجال، مع تقبض كان في مسلم وإظهار توقر وتصنع، وكان صاحب روية وفكرة ، لا يبتده ولا يرتجل.

وكان أبو العتاهية فيما يقال أقدر الناس على ارتجال وبديهة ، لقرب مأخذه ، وسهولة طريقته ،،،
اجتمع عدة من الشعراء فيهم أبو نواس؛ فشرب أحدهم ماء ، ثم قال: أجيزوا: برد الماء وطابا ،،
فكلهم تلعثم ، حتى طلع أبو العتاهية ، فقال: فيم أنتم ؟
فأنشدوه ، فقال ارتجالا وما تروى: حبذا الماء شرابا
فأتى بالقسيم رسلاً شبيهاً بصاحبه ، وذلك هو الذي أعوز القوم ، لا وزن الكلام.

وصحب رفقة ، فسمع زقاء الديوك ، فقال لرفيقه :
هل رأيت الصبح لاحا ؟
قال: نعم
قال:وسمعت الديك صاحا.
قال: نعم
قال:
إنما بكى على المغ ... تر بالدنيا وناحا
فاستيقظ رفيقه للكلام أنه شعر ، فرواه ؛
فما جرى هذا المجرى فهو ارتجال.

وأما البديهة ، فبعد أن يفكر الشاعر يسيراً ويكتب سريعاً ، إن حضرت آلة ، إلا أنه غير بطيء ولا متراخ ،
فإن أطال حتى يفرط ، أو قام من مجلسه ، لم يعد بديهاً.
وقالوا: اجتمع الشعراء بباب الرشيد، فأذن لهم ، فقال: من يجيز هذا القسيم وله حكمه ؟
فقالوا: وما هو يا أمير المؤمنين ؟
قال: الملك لله وحده
فقال الجماز: وللخليفة بعده
وللمحب إذا ما *** حبيبه بات عنده
فقال: أحسنت، وأتيت على ما في نفسي، وأمر له بعشرة آلاف درهم.

ومن عجيب ما روي في البديهة حكاية أبي تمام حين أنشد أحمد بن المعتصم بحضرة أبي يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح الكندي ، وهو فيلسوف العرب:
إقدام عمرو، في سماحة حاتم *** في حلم أحنف في ذكاء إياس
فقال له الكندي: ما صنعت شيئاً، شبهت ابن أمير المؤمنين وولي عهد المسلمين بصعاليك العرب،
ومن هؤلاء الذين ذكرت؟
وما قدرهم؟
فأطرق أبو تمام يسيراً، وقال:
لا تنكروا ضربي له من دونه *** مثلاً شروداً في الندى والباس
فالله قد ضرب الأقل لنوره *** مثلاً من المشكاة والنبراس
فهذا أيضاً وما شاكله هو البديهة ،
وإن أعجب ما كان ، البديهة من أبي تمام ، لأنه رجل متصنع، لا يحب أن يكون هذا في طبعه.
وقد قيل: إن الكندي لما خرج أبو تمام قال: هذا الفتى قليل العمر، لأنه ينحت من قلبه ، وسيموت قريباً .
فكان كذلك.

وقد كان أبو الطيب كثير البديهة والارتجال، إلا أن شعره فيهما نازل عن طبقته جداً، وهو لعمري في سعة من العذر، إذ كانت البديهة كما قال فيها ابن الرومي:
نار الروية نار جد منضجة *** وللبديهة نار ذات تلويح
وقد يفضلها قوم لسرعتها *** لكنها سرعة تمضي مع الريح

وقال عبد الله بن المعتز:
والقول بعد الفكر يؤمن زيغه *** شتان بين روية وبديه

ومن الشعراء ،، من شعره في رويته وبديهته سواء عند الأمن والخوف؛ لقدرته ، وسكون جأشه وقوة غريزته ، كهدبة بن الخشرم العذري، وطرفة بن العبد البكري، ومرة بن محكان السعدي؛ إذ يقول وقد أمر مصعب بن الزبير رجلاً من بني أسد بقتله:
بني أسد إن تقتلوني تحاربوا *** تميماً، إذا الحرب العوان اشمعلت
ولست وإن كانت إلى حبيبة *** بباك على الدنيا إذا ما تولت
وهذا شعر ، لو روي فيه صاحبه حولاً كاملاً ، على أمن ودعة وفرط شهوة ، أو شدة حمية ، لما أتى فوق هذا.
وكذلك عبد يغوث بن صلاءة ، إذ يقول في كلمة طويلة:
أقول وقد شدوا لساني بنسعة *** أمعشر تيم أطلقوا من لسانيا
فيا راكباً إما عرضت فبلغن *** نداماي من نجران أن لا تلاقيا
وكانوا قد شدوا لسانه ، خوفاً من الهجاء، فعاهدهم ، فأطلقوه لينوح على نفسه ، فصنع هذه القصيدة ،
وعرض عليهم في فدائه ألف ناقة ، فأبوا إلا قتله، فقال:
فإن تقتلوني تقتلوني بخيركم *** وإن تطلقوني تحربوني بماليا
وهذه شهامة عظيمة وشدة.

ومن قول طرفة بن العبد لما أيقن بالموت:
أبا منذر كانت غروراً صحيفتي *** ولم أعطكم بالطوع مالي ولا عرضى
با منذر أفنيت فاستبق بعضنا *** حنانيك بعض الشر أهون من بعض

وأين هؤلاء من عبيد بن الأبرص ، وهو شيخ الصناعة ، ومقدم في السن على الجماعة ،،،
إذ يقول له النعمان يوم بؤسه: أنشدني،
فقال: حال الجريض دون القريض،
قال: أنشدني قولك:
أقفر من أهله ملحوب *** فالقطبيات فالذنوب
فقال: لا، ولكن:
أقفر من أهله عبيد *** فاليوم لا يبدي ولا يعيد
فبلغت به حال الجزع إلى مثل هذا القول ،
على أن في بيت طرفة بعض الضراعة.

وممن وجد نفسه عند إحاطة الموت به تميم بن جميل؛ فإنه القائل بين يدي المعتصم ، وقد قدم السيف والنطع لقتله:
أرى الموت بين النطع والسيف كامناً *** يلاحظني من حيث ما أتلفت
وأكبر ظني أنك اليوم قاتلي *** وأي امرئ مما قضى الله يفلت
وأي امرئ يدلي بعذر وحجة *** وسيف المنايا بين عينيه مصلت
يعز على الأوس بن تغلب موقف *** يسل علي السيف فيه وأسكت
وما حزني أني أموت وأنني *** لأعلم أن الموت شيء مؤقت
ولكن خلفي صبية قد تركتهم *** وأكبادهم من حسرة تتفتت
كأني أراهم حين أنعى إليهم *** وقد خمشوا تلك الوجوه وصوتوا
فإن عشت عاشوا خافضين بنعمة *** أذود الردى عنهم وإن مت موتوا
فكم قائل: لا أبعد الله داره *** وآخر جذلان يسر ويشمت
فعفا عنه المعتصم ، وأحسن إليه، وقلده عملاً.

وعلي بن الجهم هو القائل وقد صلب عرياناً:
لم ينصبوا بالشاذياخ عشية ال *** اثنين مغموزا ولا مجهولا
نصبوا بحمد الله ملء عيونهم *** حسناً، وملء قلوبهم تبجيلا
ما ضره أن بزّ عنه لباسه *** فالسيف أهول ما يرى مسلولا
وهذا من جزل الكلام، لا سيما في مثل ذلك المقام، وكان علي من الفضلاء علماً بالشعر وصناعة له.

حكي عن علي بن يحيى أنه قال:
كنت عند المتوكل إذ أتاه رسول برأس إسحاق بن إسماعيل ، فقام علي بن الجهم يخطر بين يديه ويقول:
أهلاً وسهلاً بك من رسول *** جئت بما يشفي من الغليل
برأس إسحاق بن إسماعيل
قال المتوكل: قوموا التقطوا هذا الجوهر لا يضيع.

والشاعر الحاذق المبرز إذا صنع على البديهة قنع منه بالعفو اللين، والنزر التافه ، لما فيها من المشقة ، وهو في الارتجال أعذر.

واشتقاق البديهة من بده بمعنى بدأ، أبدلت الهمزة هاء ، كما أبدلت في أشياء كثيرة لقربها منها؛
فقد قالوا مدح ومده، ولهنك تفعل كذا بمعنى لأنك، ومثل ذلك كثير.

والارتجال: مأخوذ من السهولة والانصباب، ومنه قيل: شعر رجل ، إذا كان سبطاً مسترسلاً غير جعد،
وقيل: هو من ارتجال البئر ، وهو أن تنزلها برجليك من غير حبل. آهــ

هذا بعض ما قاله ابن رشيق القيرواني في كتابه [ العمدة في محاسن الشعر وآدابه ] .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه :
نعم الناصر الجواب الحاضر ،
وقال أبو الحسن :
أسرع الناس عند البديهة قريش ، ثم بقية العرب ، وأحسن الجواب ما كان حاضرا ، مع أصابة معني ، وإيجاز لفظ ،،

وقال الجاحظ :
الأجوبة المسكتة هي أصعب الكلام مركبا ، وأعزه مطلبا ، وأغمضه ذهبا ، وأضيقه مسلكا ،،لأن صاحبها يعجل مناجاة الفكرة واستعمال القريحة ، حيث يروم في بديهته نقض ما أبرم القائل في رويته ، ويفتح ببيانه منغلق الحجة ، ويسد علي خصمه واضح المحجة ، وهو مع ذلك لايدري ما يقرع له ، فيتأهب من أجله ، ولا ما يفجأه من خصمه ، فيقرعه بمثله ،
وإذا رأيت العربي يقول ،، فهو إنما يقول من غير أناة ولااستعداد ، جوابا يطبق المفاصل ، وينفذ إلي المقاتل ، كما يرمي الجندل بالجدل ، والحديد بالحديد ، فيحل عراه ،آهـ

وقال ابن الراوندي :
وما التصدي للحراب ، ومبارزة الأبطال ، بأصعب من التصدي للجواب لمن أمّك بالسؤال .

ومن نافلة القول وترصيع البيان أن نقرر أمرا طريفا بصدد البديهة ،
وهو من قبيل النصح البليغ [[ قل ولا تقل ]]
قل : بدهي ،،، ولا تقل بديهي ،،
لصحة الأول وخطا الثاني الذي شاع كثيرا بين أدعياء العلم والمتعالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
البديهة والإرتجال عند العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترف العرب... غريزة أم ثقافة؟
» من حكم العرب في التعامل الحكيم مع السفهاء
» الكراهية... وباء يهدد العرب
» العرب و الأعراب قبل ظهور الإسلام
» صخرة وزنها 130 ألف طن تتجول 5 ساعات فوق العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩القــراءة للجمــــيع۩۞۩-
انتقل الى: