منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
النظرية المجالية في المعرفة  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
النظرية المجالية في المعرفة  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةالنظرية المجالية في المعرفة  I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
النظرية المجالية في المعرفة  Ooouoo10النظرية المجالية في المعرفة  Uusous10النظرية المجالية في المعرفة  Uouous10 النظرية المجالية في المعرفة  Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 النظرية المجالية في المعرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
star2012
.
.
star2012


مشآرڪآتي : 38
نقاط : 4495
التقييم : 10
تاريخ التسجيل: : 12/06/2012
العمر : 45
مَدينتے مَدينتے : بومالن دادس

النظرية المجالية في المعرفة  Empty
مُساهمةموضوع: النظرية المجالية في المعرفة    النظرية المجالية في المعرفة  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أغسطس 2012 - 10:40

النظرية المجالية في المعرفة


النظرية المجالية في المعرفة

نظرية المجال لكيرت ليفين

المقدمة :

من رواد هذه النظرية أصحاب مدرسة الجشتالت كوهلر, كوفكا, ليفن تولمان , برونر ,اوزوبل , بياجيه ويعتبر كريت ليفن 1890-1947 أحد الأوائل من بين هؤلاء العلماء عمل مع كوهلر وكوفكا في برلين لفترات طويلة لكنه اختلف عنهم من حيث انه كان يهتم بالدافعية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي أكثر من اهتمامه بالمشكلات الفنية المتعلقة بالإدراك والتعلم والتفكير تعتبر نظرية ليفن امتداد لنظرية الجشتالت في التعلم فليس هناك فرق بين فكرة ليفن في المجال عن فكرة الجشتالت والمجال لكل منهما هو الحيز المحيط بالذات من حيث أنها مصدر السلوك الذي تظهر فيه آثار قوى هذه الذات من حيث إنها تحتك ببيئة خارجية تؤثر وتتأثر بها.

ثانياً – أهمية البحث :

تعتبر النظرية المجالية مهمة لأنها اقرب إلى نظام معين يتناول موضوعات التعلم فنظرية كيرت ليفن المجالية ليست نظرية خاصة في التعلم ولا نظرية في علم النفس فقط بل هي نظرية معرفية عامة استمدت أصولها من عدة فروع علمية طبيعية اجتماعية فلسفية وتناولت حقائق الكون ونظامه العام وتنبع أيضا أهمية النظرية من كونها استمدت مفاهيمها الأساسية من ميدان الفيزياء والعلوم المجاور لها مثل الفلك و الرياضيات وغيرها ومزجتها مع مفاهيم علم النفس وعلم الاجتماع .

1- التعلم عند ليفن :

يرى ليفن إن التعلم عملية ديناميكية تحدث خلال عملية التفاعل المستمر بين المتعلم والموقف التعليمي بما فيه من مؤثرات مختلفة .

وفي التعلم لا تتفق وجهة نظر ليفن مع وجهة نظر الربطية أو السلوكية فالتعلم كما تراه السلوكية هو تحسن في الأداء . وينطبق ذلك على كل أنواع المواد المتعلمة سواء كانت مادة معرفية كاستيعاب المعلومات والمعاني أو المهارات الحسية الحركية أو دوافع واتجاهات وقيم

حيث إن ليفن يرى انطلاق كلمة تعلم عن كل هذه الأنواع بعيدا عن الدقة العلمية وانه من الأفضل دراسة كل نوع على حدا وصياغة مفهومه صياغة أكثر تخصيصاً ولهذا لا يتكلم ليفن عن التعلم بصفة عامة بل عن أنواع محددة من التعلم وبخاصة الأنواع التالية :

أ‌- التعلم كتغير في التنظيم المعرفي (اكتساب المعارف والمعلومات ) :

1- مبدأ التمايز: حيث يشير التعلم من الكليات المهمة إلى الوحدات المميزة أي من العام إلى الخاص المفصل .

2- مبدأ التكامل : يشمل إدراك العلاقات بين عناصر المواقف المختلفة ويتم ذلك عن طريق فرض الفروض المختلفة وتحقيقها حتى يصل الفرد إلى الحل المطلوب .

3- مبدأ تنظيم المجال الإدراكي : يرى ليفن إن قوانين تنظيم المجال الإدراكي مسؤولة عن عملية التغير في التنظيم المعرفي .

4- مبدأ الدافعية : تلعب وجهات الفرد وقيمة وأماله وطموحه دورا هاما في حل المشكلات التي تواجهه .

مبدأ الإدراك الانتقائي:عملية تكوين الميول والاتجاهات عملية انتقائية لأنها تعتمد على إدراك الفرد الوسط الذي يعيش فيه وعلى ما كونه من خبرة واثر ذلك على حياته ورغباته وانفعالاته بمعنى أن إيديولوجية الفرد وقيمه لا تنمو في حدود حاجاته الهامة .

1- مبدأ الخبرة المعرفية: تتوقف نوع الاتجاهات والميول على نوع الحقائق التي يدخل في تنظيمها وعلى مدى نصيبها من الدقة والصحة.

2- مبدأ التغير القسري : قد يكون الباعث للنشاط عند الفرد قوى ناتجة من وجود سلطة خارجية فيعمل الفرد إما مرغما وإما بدون دوافع داخلية تزيد من قيمة النشاط عند الفرد .

3- مبدأ التغير الذاتي: يتقبل الفرد تغيير قيمه واتجاهاته وميوله نتيجة لرغبة داخلية وإيمان حقيقي بهذا التغيير .

د- التعلم كتغير في ضبط الحركات الإرادية (أي تعلم المهارات الحركية) :

- مبدأ التنظيم العقلي: تعلم المهارات الحركية يعتمد على تنظيم القوى المختلفة التي تؤدي إلى التعلم حيث تعمل كل العضلات والحركات المتنوعة في كل موحد وفي توافق وتعاون تام . بحيث يعجز أي جزء وحده من هذا الكل إن يكون التنظيم الجيد المتوقع( تعلم السباحة – تعلم الكتابة على الآلة الكاتبة – تعلم قيادة السيارة . (صالح،1998ص391-398)

مفاهيم ليفن الديناميكية :

من الواضح أن نظرية ليفن لا تميز بين عوامل مستقلة وعوامل تابعة فهو يعرف التعلم على ضوء انه تغير في الحياة ومن الصعب على ضوء هذا التعريف أن نحدد العوامل المسؤولة عن هذا التغير وهو حينما يعرض تفسيراته لهذا التغير يستعمل مصطلحات للدلالة على العلاقات الديناميكية مثل حيز الحياة تركيب المناطق النفسية القوى وغيرها وإذا أرادنا إن نبحث عن أصول هذه المفاهيم نجد أن تعريفاته تسير بالطريقة الآتية فالسلوك هو(أي تغير في حيز الحياة وحيز الحياة ) وحيز الحياة (هو المجموع الكلي للعوامل المحددة لسلوك الفرد لحظة ما) إما البيئة فهي(أي شيء يجري الفرد حركة فيه أو نحوه أو بعيد عنه ) إما الحركة فهي( تغير الوضع في حيز الحياة أو في تنظيمه والفرد في نظر ليفن هو منطقة متمايزة في حيز الحياة ) وهكذا لا نجد في نظرية ليفن ما يشير إلى العوامل المستقلة كما لا نجد في تعريفاته ما هو إجرائي الأمر الذي يجعل من كل مفاهيمه عوامل متوسطة تختلف في مدى صدق صحتها الإجرائية

معادلة طوبولوجيا ( الحيز الحيوي )عند ليفن :

يفسر ليفن طبيعة الحيز الحيوي في المعادلة الأساسية التالية : b = F ( p , E)

على أساس إن b=(behavior)السلوك الذي يكون وظيفة لعاملين اثنين هما : أولاً: p = ( psychological person) الفرد من الناحية النفسية .

E = psychological environ ment) البيئة من الناحية النفسية .

أي أن السلوك هو وظيفة لكل من الفرد النفس والبيئة النفسية معا ومن الفرد النفس والبيئة النفسية يتكون الحيز الحيوي أو المجال النفسي وفي الحيز الحيوي يكون الفرد والبيئة في عملية تفاعل متبادلة كما يكونان في حركة مستمرة فالاعتماد المتبادل في كل منهما يعتمد على الأخر لطبيعته ووظيفته ومن الصعب معالجة أحداهما دون الأخر فهما معا كل واحد . ومن المهم إن ندرك جوهر الحيز الحيوي يتمثل في طبيعة الوظيفة التي تتحدد في العلاقات المتبادلة بين الفرد والبيئة . ويتكون الحيز الحيوي من عدد كبير من المناطق النفسية التي تكون عبارة عن بعض الشروط أو الأماكن أو الأنشطة التي يكون لها دلالة نفسية معينة بالنسبة للفرد وتحدد هذه المناطق من الناحية الوظيفية وليس من الناحية المادية وقد لجأ ليفن إلى تصور خاص من الهندسة أطلق عليها ( طوبولوجي ) والتي يطلق عليها أحياناً (هندسة المسافات المطاطة) وتبعاً لهذا التصور تكون مناطق الحيز الحيوي أما مناطق جذب أو مناطق إعاقة فالمناطق التي يكون لها صفة الجاذبية عند الفرد يطلق عليها ليفن مناطق ( التكافؤ الموجب ) ويشار إليها بالرمز + إما مناطق الإعاقة فيطلق عليها ليفن مناطق(التكافؤ السالب) ويشار إليها بالرمز- (الشرقاوي،1998،126-127)

التطبيقات التربوية لنظرية المجال في التعلم :

1- على المعلم أن يكون أكثر وعياً بخصائص البنى المعرفية لطلابه والنسق الدافعي الذي يحكم المجال النفسي لكل منهم حتى يقيم مواقف التعلم على ضوء هذه الخصائص .

2- لا يكفي إحداث تغيرات كمية في البنى المعرفية للطلاب وإنما يجب إحداث تغيرات كيفية في هذه البنى المعرفية لتعميق فهمهم للمادة موضوع التعلم .

3- كلما كان عرض المادة العلمية متمايز لبنى بدقة ومحددا بوضوح أمكن استخدامها بيسر وسهولة في ذهن المتعلم مع إحداث قدر من التكامل بينها وبين المعلومات الأخرى التي تم اكتسابها بحيث تصبح مرتبطة وظيفيا يبعضها البعض .

4- على المعلم مساعدة المتعلم على اختيار ووضع أهداف تتناسب مع إمكانيته المعرفية وان تشبع حاجاته الدافعية بحيث يحقق المتعلم من خلالها قدراً أعظم من النجاح مع تقليص خبرات الفشل إلى أدنى حد .

5- على المعلم أن يجنب الطلاب المنافسة الشديدة أو الحادة حتى تتضاءل أنماط الصراع بينهم ويتحول التفاعل الاجتماعي والأكاديمي بينهم في الاتجاه الايجابي بما يحقق لكل منهم قدرا اكبر من التوازن النفسي والمعرفي .

7 – الخصائص التي اتسمت بها النظرية المجالية :

1- استخدمت الطريقة البنيوية أو التكوينية بدلا من الطريقة التصنيفية .

2- اهتمت بالجوانب الديناميكية للإحداث والظواهر النفسية .

3- اعتمدت طريقة المعالجة النفسية الموضوعية بدلا من الطريقة الفيزيقية .

4- تناولت بالتحليل خصائص المجال أو الموقف ككل .

5- ميزت بين المسائل التاريخية و التنظيمية .

6- رأت أن السلوك وظيفة المجال في الوقت الذي يحدث فيه .

7- لجأت إلى التمثيل الرياضي للمواقف السيكولوجية .

مكانة نظرية ليقن :

إن ما أضافه ليفن إلى فهمنا للتعلم يكمن في استخدامه وتكييفه لعدد من المصطلحات التي استعارها أو ابتكرها أو وظفها بطريقة جديدة وبخاصة تلك التي تتصل بالسلوك الاجتماعي مثل المجال الحيوي ، القوى الموجهة , التوتر الموجب وكذلك اهتمامه بعدد من مشكلات التعلم الأساسية كتغير الاتجاهات والدوافع وأهمية النشاط الذاتي للفرد ومستوى الطموح وعلاقته بالنجاح والفشل وديناميات الجماعة . إما الخدمة الأهم التي قدمها إلى ميدان التعلم فتكمن في أنه نقل مفهوم الجماعة إلى حيز التجريب الفعلي فتجربته الخاصة بأثر الجو الذي يخلقه المدرس في الصف وتأثير ذلك في عمل التلاميذ وعلاقاتهم وروابطهم من التجارب المعروفة على نطاق واسع

تقويم نظرية ليفين :

يعتبر ليفين امتداداً طبيعياً لمدرسة برلين التي سميت بالجشتالت ولاشك أن مفهومات ليفن الرئيسية تتفق إلى حد كبير مع مفهومات بالجشتالت مع إضافات معينة ولعل أهمها هو منهجه الطوبولوجي في معالجة الوقائع التفسيرية . ومن يريد إن يقدم هذه المجموعة من النظريات يحسن به أن يأخذها من ناحية عامة فلا يفصل بينهما حتى لا يرتكب خطا النظر إلى اتجاه نظري معين على مرحلتين يكمل الواحد الأخر . أما اتجاهه المنهجي فكان له ما يميزه عن زملائه من أصحاب نظرية المجال من الجشتاليين فقد وضع أسس جديدة لمنهج هدف منه إلى توضيح تفاعل القوى الموجودة في مجال ما وهذا المنهج هو الذي يسمى المنهج الطوبولوجي ، وواضح أن هذا المنهج له أصوله الرياضية بيد أن ليفين حينما حاول تطبيق هذا المنهج على المفاهيم السيكولوجية والإحداث النفسية وجد بعض الصعوبات الأمر الذي جعله يتجه نحو إنشاء نوع جديد من الهندسة يسمى الهندسة الهودولوجية تهدف إلى حسن تصوير المواقف النفسية وما جعل ليفين يتجه هذا الاتجاه هو أن الوقائع التجريبية هي التي تؤدي بالعالم إلى تنظيم هذه الوقائع داخل إطار نظري معين ولاشك أن المنهج الذي اتبعه ليفين في تصوير مناطق المجال وعلاقة هذه المناطق بحيز الحياة يماثل من حيث الفكرة العامة الاتجاه الرياضي الذي اتبعه كلارك هل في تقريره المنهج الاستدلالي .

خامساً – الخاتمة والرأي الشخصي :

نلاحظ من خلال عرضنا لنظرية ليفين المجالية إن هناك ما يميز ليفين عن زملائه أصحاب نظرية المجال الجشتالت فقد وضع ليفين أسس جديدة لمنهج هدف منه إلى توضيح تفاعل القوى الموجودة في مجال ما وهذا المنهج هو الذي يسمى المنهج الطوبولوجي وأوضح أن هذا المنهج له أسس وأصول رياضية بيد أن ليفين حينما حاول تطبيق هذا المنهج على المفاهيم السيكولوجية والأحداث النفسية وجد بعض الصعوبات الآمر الذي جعله يتجه نحو أنشاء نوع جديد من الهندسة الهودولوجية تهدف إلى حسن تصوير المواقف النفسية .

وبرأي الشخصي : هذه النظرية هي من نظريات تعلم الهامة ومع ذلك لم يتناولها الكثير من الباحثين ، كما أن أفكاره غنية وليست غامضة تناولت أشياء من الواقع وخاصة عندما تحدث ليفين عن الثواب والعقاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النظرية المجالية في المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم النظرية
» المجال المغربي : التقسيمات المجالية الكبرى
» المجال المغربي : التقسيمات المجالية الكبرى
» درس الفلسفة : النظرية و التجربة
» تحميل درس النظرية و التجريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩دفتر تعلم اللغات۩۞۩ :: قسم الساحة التعليمية-
انتقل الى: