منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسية لماذا الغــش في الأمتحان؟ I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Ooouoo10 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Uusous10 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Uouous10  لماذا الغــش في الأمتحان؟ Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

  لماذا الغــش في الأمتحان؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amirale
.
.
amirale


مشآرڪآتي : 64
نقاط : 4555
التقييم : 0
تاريخ التسجيل: : 13/06/2012

 لماذا الغــش في الأمتحان؟ Empty
مُساهمةموضوع: لماذا الغــش في الأمتحان؟    لماذا الغــش في الأمتحان؟ Icon_minitimeالإثنين 25 يونيو 2012 - 21:21


لماذا الغــش في الأمتحان ؟

بـسـم الله الـرحـمـان الـرحـيـم


" ومـن أهـل الـكـتاب مـن ان تـأمـنـه بـقـنـطـار يـؤده ألـيـك ومـنهـم مـن ان تـأمـنـه بـديـنار لا يـؤده الـيـك الا ما دمـت عـلـيـه قـائـمـاً ذلـك بـأنـهـم قـالـوا لـيـس عـلـيـنـا فـي الأمـيـيـن ســبـيـل ويـقـولـون عـلـى الله الـكـذب وهـم يـعـلـمـون " ( آل عمران : 75).


يتعلم بعض البشرالغـش منذ الصغـر بشكل مباشرمن والديه او ذويه في البيت اومن اقرانه في المحلة او المدرسة لكي يبعدوا عنه العقوبة عند فـشـله في عمل ما,... وهم لا يدرون سوء تصرفهم , بعدم تأنيبه لقيامه بالغـش مهما كان بسـيطاً,..اي في بداية تناوله اول جرعة من احد انواع الرذيلة في بدنه,.. وبتكرارها سـتصبح عادة مكتسبة لا يمكن التخلص منها, ومثله مثل المتعاطي للمخدرات اوالمواد المسكرة, وقاكم الله وايانا من تناولها البته!
لا بُـدً من عقوبة الغشـاش لمنع تسـريب اعماله المغشوشة,الى ان يزدريه المجتمع كما جاء في الحديث الشريف : " مـن غـشــنا لـيـس مـنـا ".
لا اريد الكتابة بأسهاب عن مضارالغـش, وسـبب تـفـشيه في كافة شــرائح المجتمع وتحوله الى وباء في كافة المهن بدون اسـتثناء , بنسـب متفاوتة وفي كل المجتمعات المتقدمة والمتخلفة في العالم , منذ الخليقة والى يومنا هـذا !
سوف ابدأ بعادة الغـش عند الطلبة في جميع مراحل دراسـتهم بسـبب عملي في حقل التعليم لفترة نصف قترن, وكتدريسي لكافة طلبة المرحلة الثانوية والجامعية في عدد من الأقطارالعربية,.. ولقـد ذهـلت من تـفـشـي عادة الغـش لـدى بعض الطلبة, كما ان بعض المراقبين على الأمتحانات لا يهتمون لمنع الـغــش, بل يغضون النظر عن اي تصرفات مشينة لتطبيق وسائل مبتكرة للغـش , ومنهم من هو اسـوء من الطالب في خيانة مهنته التربوية, ..حيث نرى البعض من خونة المهنة من يسـاعد الطالب على الغـش, بالأتفاق معه بوضع علامة مميزة يصـعب اكتشافها في كراسـة الأمتحان , وما من أحـد القدرة على الحًـد من ممارسـة هذه الرذيلة وخاصة في الأمتحانات العامة, لأن الأسماء سـرية والمصلح مجهول, بالرغم من تنبيه الطلبة قبل الأمتحان بعدم وضع اي علامة مميزة داخل كراسة الأمتحان, لذا اترك الأمرلمعالجة هذه الظاهرة لأساتذة التربية !
لابـُدً من تنبيه الأخوة الممتحين بعدم وضـع الأسـئلة التعجيزية لعرض عضلاتهم العلمية على الطلبة , وان يتذكروا بأنهم في يوم ما كانوا بنفس الموقع, ولذا وجب عليهم وضع الأسـئلة المتوازنة, وهم على دراية بذلك , حيث تـم اعدادهم نظرياً وعملياً لمهنة التعليم في المعاهد او الكليات التربوية التي تخرجوا منها في موضوع يسمى :
" طرق التدريس", وان كل خـريج يكون قد مًـرً بتلك المعلومات التي وضعها خبراء التربية والتعليم الأفاضل, وطبقها قبل التخرج لكي يمنح شهادة المهنة !
لذا اؤكد لكل المشرفين على المسيرة التربوية ولأبنائنا الطلبة,..ان الهدف من الأمتحان ليس الأنتقام,.. بل الوسيلة لأنتقاء الأفضل , واعادة تأهيل وتوجيه مـن لـم يـوفق لأجتياز الأمتحان مـرة اخرى,... كما التمـس من الآباء والمربين عـدم التشهيربالغشاش وعـقابه جسدياً مهما كان نوع الغـش ,.. واستخدام الرفق في تأنيبه فهو مضنى القلب موجعه !
ما مـن شـك من أن الذين يرتضون بالغـش او يغضون النظرعن الذين يمارسونه هم نسبة ضئيلة, الا ان وجودها في اي فئة تسيئ الى سمعة الأكثرية ومثلها مثل قطرة الـسم في برميل العسـل!
كما ان خطر الغــش لا يكمن في الغــش ذاته, بل بالتعود عليه , فالذي يستسيغ الغش وهو طالب يصعب التخلي عنه في الكبر,... فمن شًــبً على شيئ شـاب عليه !
ما من احـد لا يتذكر يوم الأمتحان والرعب الذي أصابه, وانني شـخصـياً, ومنذ الأبتدائية والى يومنا أرتجف من الأمتحان,. بسبب قساوة العقوبة التي كانت تطبق علينا في ذلك العهد, وحتى امتحان السياقة في المهجر جعلني ارتجف بالرغم من ممارستي السياقة لسنوات عديدة بجدارة , ولم اقترف اي مخالفة !.. الا ان الخبرة والمهارة التي اتبجح بها لم تزيلا عني الرعب , ولذا كنت شفوقاً واوصي بالشفقة على الطلبـة وزرع الطمأنينة عند مناقشتهم في قاعة الدرس او الأمتحانات الشـفهية !
لا ينكر ان استخدام الطرق التربوية السـليمة من شأنها ان تخفف من ُرعـب الأمتحان
من اهمها قـناعة التدريسي بهدف الأمتحان على اساس كونه عملية لخدمة التعليم وليست وسيلة لأصطياد اخطاء الطلبة وكأنهم في قفص الأتهام امام قاض غيرعادل لمحاكمتهم !
ان مهنة التدريس تتطلب من التدريسي القدرة والأتزان على مواجهة الضغوط و تحمل تصرفات الطلبة في قاعة الأمتحان ومعالجة اي أمـرطارئ بطرق لا تقلل ابـداً من شـأنه ومكانته بين الطلبة, فالتدريسي الناجح هو القادرعلى التعامل مع طلبته بصورة صحيحة وحًـل مشاكلهم بهدوء وابتسامة بعيداً عن الأنفعالات التي تزيد الطين بلًـة , وقد ثبت ان العقوبات المفرطة التي يطبقها بعض التدريسـيين, كثيراً ما تسبب ردً فعل عنيف عند الطالب المخالف وبالخصوص عندما يكون المشهد امام زملاءه من الطلبة وعند نعته
بنعـوت مشينة تثيرالضحك عليه,.... وقد يلجأ البعض الى أرغـام التلميذ المذنب على الأعتذارعما اقترفه من ذنب في قاعة الدرس امام الطلبة لقاء العفوعن زلته, قد يسـبب ضحك الطلبة عليه, .. واذا لم ينفذ الطالب الأمر, فقد يتأثرالأستاذ وينتقم لكرامته ويطلب من الطالب ترك القاعة, واذا ما تعـند الطالب واصـرعلى عدم تنفيذ الأمرعندئذ يفقـد
التربوي اعصابه ويرسل الطالب الى الأدارة لتنزل اشد العقوبة بذلك المتمرد !
التدريسي الذي يلجأ الى الأسلوب اعلاه , ليس ناجماً عن قلة خبرته في التدريس فقط, وانما عن اضطراب في اتزان شخصيته,او قل لأزدواج شخصيته ,.. فتراه شديد العقاب مع طالب معين قام بموبقات تافهة, اولم يلتزم بتعليمات الأستاذ , الا اننا نجده غـير مكترث مع من يقوم بموبقات خطيرة لأسـباب عديدة , قد يتكهن القارئ بالبعض منها !
التدريسي الذي لا يتقبل النقد من طلبته ولا يتحمل الضوضاء في قاعة الدرس او التعليقات الجارحة عند وقوعه في خطأ بسيط اثناء عرضه للمادة العلمية, ولا يغفر اية أساءة بسيطة من طلبته وغيرعادل في تقييمهم , نجده معتمداً على الأسلوب الخطابي في سـرد محاضرته,.. لذا اقترح على مثل هذا التدريسي و امثاله نقل خدماتهم الى اعمال اخرى غير مهنة التدريس,..كالبحث العلمي والتأليف مثلاً !
فمما لا شـك فيه ان سلوك التدريسي يؤثر في مسـتوى طلابه,..فالتدريسـي الجيد من الناحية العلمية والتربوية يؤثر في رفع المسـتوى العلمي والعكـس صـحـيح!
التربية في حياة الطالب تمتد من المهد الى اللحد, وهي لا تقتصرعلى ناحية معينة من شخصيته, بل تشمل كامل كيانه, .. وهي حاصل التفاعل بينه وبين معلمه والتأثربعقله وشخصيتة,..اما المناهج ونظم التعليم والأمتحانات فهي عناصر ثانوية,..ومن هنا لا بُـدً ان ينصب اهتمام كليات التربية بالدرجة الأولى على تثقيف طلبتها وتهيئتهم بصورة صحيحة لمواجهة مهمتهم النبيلة والصعبة بنفس الوقت !
ان معظم المشاكل التدريسية في الجامعات نابعة من وجود تدريسي غير متقن لمهنته التربوية او لعدم مواكبته للتطور العلمي او لكليهما, .. ومن هنا انطلق الشعار:
" التعليم عـلـم وفـن"
كما ان استقرار المجتمع وازدهار حضارته مناطة بالقيم التي يغرزها و ينميها التدريسي في طلبته, و بتقييم المجتمع لمهنته وأشـعـاره بجسـامة المسـؤلية المـلقات على عاتقه.
الحديث عن الغـش في الأمتحان واستهجانه لا يختلف عن ازدرائنا لأي نوع من انواع الغش المتفشية في اي مجتمع.. ولو تصـفحنا المجلات والجرائد القديمة لوجدنا العديد من الدراسات التي تناولت موضوع الغش وأ سباب تدميره لمستقبل العديد من الطلبة وتغيير مجرى حياتهم من مهنة حلموا بها الى مهنة اقل شأناً ولا تنسجم مع رغباتهم !
كل فـرد امتهن التعليم والتدريس يمقـت الغـش بكل درجاته وخاصة في قاعة الأمتحان في الحرم الجامعي, ولا اريد هنا الخوض بالدوافع الكامنة لدى الفرد التي تحركه نحو الغش المقيت واتركه لأهل الأختصاص بعلم النفس ,..وسأقتصر على الأسلوب العملي المطبق في جامعات العراق لمنع الغش لقطع دابر الغشاشين!
ان منع الغش لا يتم بالقبض على الغشاش بالجرم المشهود ,..بل بمنع الظواهر السلبية التي قد تدفع ضعاف النفوس من الطلبة لممارسة الغش , وقد قيل الوقاية خير من العلاج , وارجو من القارئ ان يتقمص شخصية زائر لأي قاعة امتحان في اي جامعة في بلده بصورة مفاجئة,.. فلا بُـدً وان يشعر بالجو المكهرب وكأن هناك معركة خفية او قل حالة اللاحرب واللاسلم,.. تدور رحاها بين المشرفين على القاعة الأمتحانية والطلبة!!
ان اللوم في مثل تلك الحالة لا ينصب على الطلبة وحدهم , بل على التدريسيين ايضاً, فالغضب لا يواجه بالغضب ,..بل بالكلام الطيب كما قال الرسول(ص):
" الكـلـمـة الطـيـبـة صـدقـة "
ان علاج المشاكل الأمتحانية لا يتم عن طريق العقاب وفق التعليمات الأمتحانية المعمول بها فقط, بل بتفهم المشكلة وتحليلها بالسرعة الممكنة ثم معالجتها,فمن واجبات التدريسي بث الظروف المناسبة التي تساعد الطلبة وتريحهم جسدياً ونفسياً على اجتياز فترة الأمتحان العصيبة بسلام او قل بهدوء الأعصاب, لا ان يجعل قاعة الأمتحان وكأنها غابة يجول فيها كـالأسـد يملأها زئيراً بين آونة واخرى تاركاً طلبته يرتجفون خوفاً من دون اي مبرر يسـتحق وليس من داعي لبث الرعب في نفوس الطلبة الغلابة, كما يردد عادل امام في مدرسة المشاغبين !
ان البعض من التدريسيين يجهل الهدف من مهنته,.. ويشكُ في كل طالب يبدي اية حركة غير مقصودة, وما من مبالغة ان قلت: ( انه لا يثق حتى بنفسه ), وان قسوته المفتعلة ما هي الا غطاء لجهله بالأسس التربوية ومحاولة منه لأعطاء الأهمية لنفسه التي بالأمكان التوصل لها بعلمه وتواضعه وبتنمية الثقة والمحبة والتحلي بالمثل العليا مع طلبته, وحثهم على الألتزام بالأخلاق المجيدة.
لقد اعتاد بعض التدريسيين الأعتماد على المساعدين بالجامعة لتمشية المتحانات الشهرية وقد تجاوز بعضهم المدى واعتمدوا على الموظفين ممن ليس لديهم اية خبرة تدريسية !.. فأدى الأمر الى دفع ضعاف النفوس من الطلبة على التمادي بالغش لعدم خوفهم من الرقيب , وقد قيل في الأمثال:
" لو غاب الهر العب يا فار ",.. وقد ساهم الأمر بشكل وآخر في زًج بعض الطلبة في مشاكل هم في غنى عـنها لو اعتمد التدريسي على نفسه او على زميل له " تربوي", لما توفر الجو الملائم لمن تعودوا على ممارسة الغش في الأمتحان!.. ومثل التدريسي هنا مطابقاً لمن يسلم مفتاح سيارته الى ابنه غير المؤهل للسياقة, وعندما يتعرض الولد لحادث مرور فسوف يعقابه بصرامة, وقـد نـسى انه هو من دفع ولده لأقتراف الخطأ !
الكثير من الأعمل المستهجنة التي تعود عليها الأنسـان جاءت نتيجة ظروف حلت به الى ان اصبحت تلك الأعمال عادة متأصلة يصعب التخلص منها ما لم تتظافر الجهود الطيبة والخبرة السليمة للقضاء على مثل تلك النقائص.
ونتيجة لمـزاولتي التدريس لفترة طويلة لا يستهان بها,....فقد أنكشفت امامي بعض اسباب تفشي " عادة الغـش ", بين بعض الطلبة واكتسـبت خبرة في استنباط اسباب الغــش والطريقة الناجعة لمنعه او التقليل من نسـبة ممارسـتـه بين عـموم الطلبة,... ولا بـُدً لي من الأعتراف بوجود العديد من الأسباب الأخرى غير التي سـأتطرق لها, لأن الخوض في مـوضـوع الـغـش يحتاج لكـُتًـيـب وفيما يلي بعضـها :
1- يؤكد الكثير من التدريسـيين في امتحاناتهم على " اسئلة المقالة ", التي تجبر الطالب على حفظ فصول بأكملها في كتاب معين او ملزمة, لم يشرح التدريسي الا الجزء اليسير منها ! ... وعندما يحس الطالب بعدم مقدرته على استيعاب المادة بسبب ضيق الوقت او بسبب اي طارئ,.. يلجأ الى الوسائل " المحسًنة " في الغـش!!
2- يؤكد بعض التدريسيين حفظ ارقام او اسماء لا فائدة من حفظها او ارقام يصعب تذكرها مما يدفع بعض الطلبة من كتابة ما يسمى عندهم ( بالراجيته), ويدسها في مكان مجهول الى ان تحين الفرصة لأستخدامها!
3- الغش الأكثرانتشاراً يعتمد على تلقين احد الطلبة لزميل له, فيكون احدهما,..(الواهب) والآخر ( المنتفع ),ويتم ذلك اما لمودة وصداقة بين طالب مجتهد وآخر كسول, او بين طالب وطالبة من اجل التقرب اليها, مؤملاً الحصول حتى ولو على بسمة اوكلمة عذبة منها تشفي غـليله وتشبع احلامه,.. وقد يصل ببعض المجتهدين بكتابة اسم زميلته بدلاً من اسمه وتكتب هي اسمه بدلاً من اسمها , والعكس صحيح,.. وتغتال المودة وتفنى, وينتهي كل شيئ اذا ما وقعا في الجرم المشهود! ,.. لذا يطلب ذوي الخبرة في وسائل الـغـش بكتاب اسـمائهم على كراسة الأمتحان وبالقلم الجاف قبل توزيع الأسـئلة الأمتحانية , والتأكد من ذلك , مما يؤدي الى تقليل نسبة الغـش, كما يستطيع التدريسي تفريق الطلبة وتوزيعهم عشوائياً حتى لا يسمح للطالب ( الكسول) ان يلتصق بقرب الطالب (المجتهد), على أمـل الحصول على مساعدة منه او قل بعض ما يتيسر من معلومات ان سـنحت الفرصة,... وقد تكون تلك المعلومات في الأساس غير صحيحة, وبهذا يتعـرض الطالب الخائب للعقوبة والرسوب !
4- تواجد الأعداد الكبيرة من الطلبة في قاعة امتحانية واحدة يزيد من فرص الغـش
ويمكن السيطرة على الموقف بوضع اسئلة متنوعة وبمستوى علمي متقارب الى حـد ما, اضافة الى ترك مسافات مقبولة بين طالب وآخر وتشديد المراقبة والتنبيه برفق !
ان ما ذكرته اعلاه ليس الحل النموذجي لمنع الغش بل للتقليل من نسـبته, وهو موجز محدد للأسباب التي تؤدي بالطالب للتمادي في تصرفه الغيراللائق بطالب الجامعة!
فأذا تفادينا تلك الأسباب وارشدنا الطلبة بالألتزام بالنظم الأمتحانية وبين لهم اهمية العلم والتعليم , عندئذ سنقوم بالتخلص من جزء لا يستهان به من هذه الظاهرة السلبية ,.. وليكن تقييمنا للطالب غير مقتصر على ورقة الأمتحان فقط,..بل مناقشته شفهياً لمعرفة طريقة تفكيره,.. وان لا نجعل ورقة الأمتحان كأنها جواز السـفر الوحيد الذي يسمح للطالب بالأنتقال من مرحلة الى اخرى ,..ولنا أسـوة حسـنة في النظم الأمتحانية المعمول بها في كثيرمن الجامعات العريقة, حيث يختبر الطالب امام لجنة معينة تقدر مسـتواه الـعـلمي بحسب الأختصاص وبأسـلوب المحاورة الشـفهية.
لنتكاتف معاً لخلق جيل متحمس لأسـتلهام العلوم والأخلاق معاً, ليكون ركيزة متينة لهذه الأمة التي وهبها الله كل مقومات النجاح والتقدم منذ آلاف السنين, ووصلت الى ارقى المراتب في كل جوانب العلوم وعمها الطلبة من كافة انحاء المعمورة للتزود بموائد العلماء الفطاحل رحمهم الله جميعاً واعاننا على ازالة الغبارعما تبقى!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا الغــش في الأمتحان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لماذا يشيب الشعر؟!
» لماذا ينتهى الحب ؟؟
»  لماذا حرم الإسلام تبرج المرأة؟
» ஊ» لماذا يكره التلاميذ الدراسة؟ «
»  لماذا حرم الله رضاع الإخوة؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩القــراءة للجمــــيع۩۞۩ :: ملفات خاصــــــــــــة-
انتقل الى: