منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةمفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 28 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 28 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Ooouoo10مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Uusous10مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Uouous10 مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
,
,
عاشق الصمت


ذكر
مشآرڪآتي : 184
نقاط : 5992
التقييم : 51
تاريخ التسجيل: : 01/04/2011
العمر : 35
مَدينتے مَدينتے : الجنوب الشرقي
المزاج المزاج : نشيط


مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي   مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي Icon_minitimeالثلاثاء 1 مايو 2012 - 20:36

تحفزت مرات عديدة طوال عقدين من الزمان للكتابة عن الكتاب المدرسي، ولم أفعل مع الأسف اعتقادا مني، في البداية، أن للبيت ربا يحميه، وأن أهل الميدان سرعان ما سينتبهون ويهبون للإصلاح، خاصة بعد إضافة الأكاديميات التي تبين، مع الأسف، أنها مجرد تضخم وَرَمي بدون جدوى ـ في هذا المجال على الأقل.

فكلما عرض علي أحد أبنائي أو أبناء الأصدقاء والجيران لغزا من ألغاز كتاب اللغة العربية والنصوص أو سخافة من سخافاته إلا وأحسست بالغيظ والاختناق. وذلك لما ينطوي عليه هذا الكتاب من دلائل الجهل وأسرار الاستهتار، الاستهتار الذي لا يختلف في شيء عن خيانة الأمانة.

للتدليل على ذلك، ولتحسيس من كان له قلب أو ألقى السمع من المسؤولين عن الميدان أتناول نموذجا واحدا: نص من كتاب: اللغة العربية للشعب العلمية والتقنية، عرض علي منذ يومين. هو النص الثاني من الكتاب وعنوانه: "الحديقة المرشوشة" لمطران خليل مطران.

ساعدت ابني الأصغر في تصحيح الأخطاء التي تشوب النص، وفي تهيئه للفهم بالشكل والترقيم، ثم نظرت في الأسئلة المرصودة لبيان أدبية النص فتوقف حماري في العقبة. حاولت أن أطرح أسئلة بديلة، ولكن المطلوب الذي سيقوم عليه عمل ابني هو الجواب عن أسئلة "المؤلف المجهول". أحسست هنا أن تغيير منكر هذا الكتاب صار فرض عين. ولو كنا نقدر ما يصيب عقولنا بتقدير خطورة ما يصيب أبداننا لعرضنا هذه الكتاب وما في حكمه على "المختبرات" لا على العشابين.

سأتناول هذا النص من زاويتين تهمان المقام الذي قدم فيه (اللغة العربية وأدبها)، هما: 1 – ضبط النص وإعداده ، وَ2 – المعرفة الأدبية.

1 ـ ضبط النص وإعداد

نعني بضبط النص وإعداده تقديمه بشكل سليم يحترم اللغة التي ينتمي إليها نحوا وصرفا، ويهيئه للعمليات التالية المتصلة بخصوصيته، باعتباره نصا أدبيا. ويتم ذلك كله بعمليات يهمنا منها: 1) ضبط النص بالشكل التام، 2)وضع علامات الترقيم، 3) شرح الغامض وتأويل الملتبس. هذا كل ما في الأمر. وإذا كانت العملية الأولى(أي الضبط) لا تقبل الاجتهاد فإن عملية الإعداد تقبل اجتهاد العارفين في حدود الترجيح بقيود المعجم والفن.

فإلى أي حد أنجز المؤلف المجهول هذه الخطوة؟ نقول هذا ونحن نستحضر المخاطبين بالنص وهم: تلاميذ الشُّعب العلمية والتقنية.

أ ـ ضبط النص:

تشوب النص أخطاء ناتجة عن الإهمال والاستهتار، في أقل تقدير، والاستهتار نوع من الجهل. من ذلك:

1 ـ شكل "الشِّـفاء" بفتح الشين (الشَّفاء)، ولا وجهَ لذلك، ولا عذر فيه.

2 ـ كتابة "جوىً" بالياء: "جوي"، وبدون شكل، في قوله: "روضةٌٌ زرتها، وفيَ جَوىً. وهذا يفسد الوزن والمعنى معا.

3 ـ شكل "رُشَّــا"، من "رشَّ يرشُّ " بدون تشديد الشين. وفيه إفساد للمعنى والوزن.

ب ـ يلتحق بهذا المستوى من حيث انعدام الضبط التهرب من شكل المواقع الغامضة الملتبسة، والانشغال بشكل ما لا حاجة إلى شكله، أو ما هو مشكول أصلا بالمد.

مثال لذلك (من البيت 8): "نَاظِمٌ لَبِقٌ …وَسَاجِعٌ". حيث شكلت النون من "ناظم" وأهمل تنوين الميم، وشكل السين من "سَاجع" وأهمل تنوين العين، بل وصلت رفاهية الشكل المجاني إلى شكل واو العطف. انظر هذه الرفاهية المجانية في البيت10، في كلمة "وَالداء" ، فالحرف الوحيدُ المشكول منها هو واو العطف. والحالُ أن هذه الكلمة لا تحتاج إلى الشكل وحسْب، بل تحتاج إلى الإعراب لبيان قيمتها الدلالية نفسها.

عدم شكل الهمزة من عبارة " ما أنْكِـرُ"، وذلك للحسم في الدلالة، بل كان الاحتياط في المقام التربوي يقتضي الإشارة إلى احتمال التعجب "ما أََنْكَرَ"، ولماذا استبعد هذا الاحتمال.(البيت 4)

· التهرب من شكل الحاء من "مُسْـتبيحٍ"، وهي مربطُ التوازن الصوتي، ومظنة الخطأ النحوي. (البيت 5).

· إهمال تنوين "مُحَيـًّـا"، والمفروض إزالة اللبس.

· إهمال شكل آخرِ كلمة "حُشَاشةٌ" في البيت، وهو محط التوازن والتنغيم، مع شكل الشين الممدودة وهي مستغنية بالمد الذي هو ضعف الحركة كما قال القدماء. فكلمة "حُشاشةٌ" بتنوينها القوي تساوق التفعيلة "مفاعلن". فالتنوين هو إشعار بوجود النون للترنم بها.

· إهمال نقط الياء في ثلاث كلمات في شطر واحد: " كيف حالي، وفي دمي لهب". من الدال هنا أن مدقق الإملاء، في الحاسوب، قَبِل "وفى" متصلة، كما قبل "دمى". باعتبار الأولى كلمة واحدة من الوفاء، والثانية جمع دمية، ومعنى ذلك أنها ملتبسة، والخطأ فيها ممكن.

2 ـ إهمال الترقيم

يلعب الترقيم في الشعر دورا رئيسا، بل صار اليوم مع تطور وسائل الطباعة والاهتمام بالفضاء مكونا شعريا؛ كثيرا ما يقوم مقام القواسم والأسجاع في توجيه الإنشاد. والنص المدروس هنا من بحر الخفيف هو أحوج البحور إلى الاجتهاد في وضع هذه المعالم. فهذا البحر كما بينا في كتابنا الموازنات الصوتية في الشعر العربي القديم أقرب البحور القديمة إلى النثر ويتجلى ذلك في تداخل شطريه واتصال أبياته. ولا شك أن مطران المدافع عن الوحدة العضوية للقصيدة قد حاول استغلال هذه الخاصية إلى أقصى حد، وبذلك كان تمفصل النص معقدا وفي حاجة إلى ترقيم، بل إلى عدة اقتراحات ترقيمية فضلا عن ترقيم محقق الديوان أو الشاعر نفسه. فالأمر يتعلق بقراءة أو قراءات متعددة تساعد التلاميذ على التفتح والاقتراح. مثال من ذلك:

لم أنمْ ليلتي، ولم أرَ لي

راحة، أو أفارقَ الفَرْشَا

لم يضع المؤلف المجهول أيةَ علامة (فاصلة أو غيرها) داخل هذا البيت، والحال أن وضع الفواصل، أو افتراض وضعها، أو اقتراح ذلك خارج النص، هو الكفيل بإبراز التفاعل بين المكون الصوتي الإيقاعي والمكون الدلالي للنص. أما ترك البيت بدون ترقيم فمن باب ترك الحبل على الغارب.

وهذه البنية التي يكشفها الترقيم في البيت الأول ـ أي وجود نسق ترصيعي من ثلاث قرائن ـ هي نفسها بنية البيت الثاني:

فالتمستُ الخلاءَ، أخبطُ في

سُحرةٍ، عادَ طيرُها أعشَى

وبمقارنة هذه البنية ببنية البيت6:

فإذا روضةٌ تَكشَّـفُ لي

عن مُحيًّا إليَ قد هشا

يتضح الفرق، فالبيت الأخير متضامن الأجزاء، لا يكاد يحتمل فاصلة بين أجزائه. ثم يعود الشاعر شيئا فشيئا (بعد البيت6) إلى أنواع مختلفة من التقطيع حتى ينتهي إلى أعلى درجة من الاتساق بين التمفصل الدلالي والتقطيع النظمي في البيت الأخير:

فَبعيني حديقةٌ رَويت،

وبقلبي حُشاشةٌ عَطشَى

وهذه البنية هي الوحيدة التي أثارت انتباه "المؤلف المجهول"، وذلك لكونها قائمة على توازٍ نحوي صارخ. حيث يعيد الشطر الثاني النسق النحوي للشطر الأول. والواقع أن هذه البنية الفاقعة تمثل مؤشرا لوجود بناء توازني كان ينبغي كشفه. فقد بدأ الشاعر بتوازن قوي وانتهى بتوازن أقوى، وبينهما درجات.

بهذه الملاحظات العامة، في حدود ما يسمح به المقام، يتبين أن الترقيم لا يساعد على الفهم فحسب بل يسهم في كشف دينامية النص الشعري، ومن هنا ندرك مقدار الخسارة التي سببها إهمال تنسيق هذا النص.



ج ـ التهرب من المشكل

في النص عدة تراكيب وصيغ غامضة أو ملتبسة، وهذا أمر لم نكتف فيه بتقديرنا، بل اختبرنا فيه المعنيين، أي تلاميذ السنة الثانية رياضيات. من هذه التراكيب التي لم يلتفت إليها المؤلف المجهول:

عبارة "أو أفارقَ"، في قوله (البيت1):

لمْ أنمْ ليلتي، ولم أرَ لي

راحةً، أوْ أفارقَ الفَرْشَا

ومعناها، الذي لم يعد مستعملا في المتداول من الكتابة الحديثة: "إلَى أن". ولم يتيسر إفهاما للمعنيين إلا عبر التحويلات التالية:

-لم أرَ لي راحة إلا أن أفارقَ الفرشا،

-- أو غيرَ أن أفارق الفرشا.

-أو : إلا في مفارقة الفراش.

-أو ما لم أفارق الفراش

…الخ

* "ما أُنْكِرُ" ، هناك احتمال لأن تكون تعجبية: "ما أَنْـكَــرَ". من المفروض في كتاب مدرسي استباق هذا الافتراض ومناقشته لبيان المانع من الانصراف إليه، أو مجرد الإشارة إليه.

"تَكَشَّـفُ لي". لماذا لا نفترض تُكَشِّفُ، ولماذا نستبعد "تَكْشِفُ" لي. إن هذا النقاش ليس توثيقيا وحسب، بل هو دخول عملي ملموس للبناء اللغوي والعروضي للنص. وربما ناقشنا استعمال الشاعر لصيغة "تكشَّف عن" في مكان "تكشِف عن"؛ هل هي مجرد ضرورة شعرية؟



2 – المعرفة الأدبية (المكونات الشعرية)



لاحظ القارئ فيما سبق من حديث عن الترقيم أننا دخلنا في مناقشة المكونات الأدبية، كما لامسناها في الحديث عن "المشكل". ومعنى ذلك أن إعداد النص الأدبي يتطلب خبرة في اللغة والبلاغة. وإذا ما وفَّى المؤلف الخطوة الأولى حقها أخذ بيد التلميذ والمدرس معا نحو المكون النوعي للنص الشعري بيسر.

كان من شأن ذلك المدخل أن يوصل تحليل الظواهر التركيبية البارزة في النص حيث تلتقي البلاغة والنحو؛ ومنها القلب (بالتقديم والتأخير) والحذف. وبعضها ملتبس بين مستويات من الاضطرار والاختيار.

منها: "الفجر هم أو بش" (البيت 2). فمرجعها قولنا: فَعَلَ أو كاد، أي: بش أو كاد يبش. فوقع تقديم وتأخير وحذف. ثم يطرح السؤال: هل وقع التقديم والتأخير من أجل القافية فحسب، أم إن له مزية زائدة مردها الالتباس بين عدة احتمالات، لنصل إلى فكرة جوهرية وهي انفتاح النص الأدبي، بشكل بسيط جدا. وقد جُرِّب ففُـهم واستُحسن.

من الأمثلة المسعفة في النص لبيان فاعلية الحذف قوله:

"كاللظى في الهشيم، أو أمشى". (البيت9) .

فقد حذف المفضول، وتقديره: "أو أمشى منه، (أو: أمشى من الهشيم).

استغرب كيف يكون فهم النص دون التطرق إلى مثل هذه العبارة!

لم يتطرق المؤلف إلى شيء من هذا. والأسئلة التي وضعها من أجل الفهم بعيدة عن بنية النص.

الانطباعية والميوعة:

بدل المداخل النصية (المشار إليها) إلى شاعرية النص وغيرها مما لم نتطرق إليه انصرف المؤلف إلى أسئلة انطباعية تفتقد المُلاءمَة والنجاعة؛ أسئلة مشوِّش تربويا، ومن شأنها إحباط التلاميذ وتزهيدهم في اللغة العربية "وما يأتي منها". والواقع أن هذا الجانب المنهاجي المعرفي هو الذي آلمني؛ فربما اجتهد المدرسون وأصلحوا ما أفسد "المربي الأكبر" فيما يخص اللغة وإعداد النص عامة (وإن كنت مقتنعا أن نسبة من سيقوم بذلك على وجهه محدودة)، ولكنهم ليسوا مطالبين، ولا ينتظر منهم، لا جميعا ولا فرادي، أن ينتبهوا إلى التشويه المنهاجي فيما يتعلق بالسؤال الأدبي. من هذا التشويه:

إعطاء معنى واحد معين للأصوات في انفصال عن التركيب كما في السؤال التالي:

"توحي أصوات الحلق في البيت الخامس بجو نفسي خاص كان يخيم على الشاعر أثناء إبداعه النص.

*حدد تلك الأصوات مع بيان طبيعة هذا الجو النفسي". (ص 23).

"بنى الشاعر قوافيه على حرف "الشين" وهو حرف يحاكي صوتيا حركة الانتشار والتفشي؛ وذلك لأن هواء النَّفس معه لا يقتصر في تسربه إلى الخارج على مخرجه، بل يتوزع في جنبات الفم.

ما المعنى الذي يوحيه إليك تكرار ذلك الصوت في آخر كل بيت؟"

هذه أسئلة بعيدة عن التربية وبعيدة عن العلم

لقد عرضنا لنظريات الدلالة الذاتية للأصوات في مقدمة كتاب تحليل الخطاب الشعري، البنية الصوتية، وبينا طابعها الانطباعي الذي لا يمكن أن يعتمده الدارس الجاد فأحرى مؤلف الكتاب التعليمي. إن الأصوات تساهم بتجانسها وتوازنها في تدعيم المعنى الذي يتجه إليه النص بتعاضد مع الدلالة النصية والسياق والمقام، والمعنى الشعري لا يوجد في الصوت باعتبار مخرجه أو صفته بل بكثافته وتوزيعه الفضائي وتفاعله مع الدلالة.

لذلك أجد السؤال التالي سؤالا سخيفا:

"يبدو منذ البيت الأول أن الشاعر يحمل بداخله توترا حادا هو الذي جعله يضيق ذرعا بما حوله ويخرج إلى الحديقة ناشدا العزاء، وقد انعكس ذلك التوتر واضحا على البنية الإيقاعية للنص.

أي الأبيات يبدو لك اكثر تجسيدا لذلك التوتر من حيث إيقاعه؟". (وقد كتبت التوتر مرة بالمثناة "التوتر" ومرة بالمثلثة: "التوثر"! تماديا في الاستهتار).

صدقني أيها القارئ الكريم: بعد قرابة ثلاثين سنة من التدريس في جميع المستويات؛ من الأولى ثانوي إلى أعلى درجات التعليم العالي، وبعد إنجاز دكتوراه دولة في "تحليل الخطاب الشعري: البنية الصوتية" بالتحديد أجدني عاجزا عن الإجابة عن الأسئلة التي طرحها المؤلف المجهول حول الإيقاع.

ومن الأسئلة العقيمة المضحكة، "أسئلة مقهى المدار"، حيث تتدافع الأرداف ويكثر الازدحام، ويشتغل اللسان وحده، ما ملخصه:

لم يجد الشاعر الراحة في الروض كما أوحى مبدأ كلامه، "فكان هذا بلا شك سببا في صدم توقعك وإخلاف ظنك".

السؤال: "ما الإحساس الذي أثاره فيك ذلك الإخلاف لأفق انتظارك؟".

فمآل ذلك، بالنسبة للتلميذ، إلى الدورالعقيم: أحسستَ بخيبة الانتظار، ما الذي أحسست به؟

ومن هذا القبيل الانطباعي السخيف الحديث عن حركة النفس إلى الداخل والخارج بعيدا عن البنيات اللغوية!

وهكذا تتحول انطباعية المؤلف المجهول إلى ميتافيزيقا، قبل أن تتحول إلى حذلقة لفظية في الخلاصة التي سميت "تذكر"، حيث نقرأ هذه التميمة:

"وقد صيغ كل هذا في شكل فني جميل يعتمد تفجير الطاقة الإيحائية الكامنة في الأصوات اللغوية، وتوزيع العبارات على الأبيات الشعرية توزيعا يخلق جوا شعريا مشحونا بتوتر مؤثر وخلاق".

"توزيع يخلق جوا..."!!! أي توزيع؟ الله أعلم؟ هذه بلاغة المجهولين!!! الذين تخبئهم (أو نخبعهم) الوزارة في رفوفها.



إن الشيء العملي الملموس للتلميذ هو البناء الصوتي والدلالي للنص، متفاعلا مع تيماته ومقاصده، مستأنسا بمنحاه الفني وسياقه العام والخاص.

خاتمة

هذا، ولم أُرِدْ أن أقف عند اختيار النص في حد ذاته سدا لباب اللجاجة، وإلا فإني أجده في منتهى التكلف والصنعة، إن لم أقل الركاكة، وقد قيل اختيار المرء جزء من عقله، والمؤلف المجهول معفى من الحساب، المسؤولية كلها على وزارة التربية الوطنية التي اعتمدت على العشابين في العصر الذي يسعى فيه العالم المتقدم إلى بناء المختبرات خارج الجاذبية بعيدا عن كل تشويش.

سألت، مرة، زميلاً ذا اتصال واطلاع: من يؤلف الكتاب المدرسي في المغرب؟ فأجابني بكل هدوء مركزا عينه في عيني: المافيا! وشردت عنه لحظة استعيد ما سمعته من أحد الناشرين "الجدد" الذين حاولوا اقتطاع لقمة من الوزيعة "فضربهم الجن" ضربة موجعة.

أما بعد، فلو تمنيت شيئا ـ بعد هذا الذي قلت ـ لتمنيت أن أكون مخطئا، ويكون أبناء الشعب المغربي في مأمن مما خيل إلي أنهم عرضة له من إفساد للعقل واللسان بهذه الكتب الموبوءة. أتمنى أن يرد من يعنيهم الأمر تطمينا لمن سيؤرقهم هذا الأمر من الآباء والمربين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفسدات العقل واللسان في الكتاب المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لتباسات منهجية تحليل النص الشعري: بين الكتاب المدرسي ومطلوب الامتحان الوطني
» السؤال الأدبي في الكتاب المدرسي كتاب اللغة العربية للمدارس الثانوية، الشعب العلمية نموذجا.
» فضل العقل..
» فلسفة العقل
» الإسلام دين العقل و العلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩دفتر تعلم اللغات۩۞۩ :: اللغة العربية-
انتقل الى: