منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةجدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Ooouoo10جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Uusous10جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Uouous10 جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bonditri
.
.
bonditri


ذكر
مشآرڪآتي : 12
نقاط : 4433
التقييم : 0
تاريخ التسجيل: : 23/04/2012
العمر : 35
مَدينتے مَدينتے : كوكب الارض

جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Empty
مُساهمةموضوع: جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب    جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب  Icon_minitimeالإثنين 23 أبريل 2012 - 21:15

لقد تحول العنف المدرسي الى ظاهرة بارزة في العديد من المجتمعات وبالرغم من منع الدول للعقاب الجسدي الذي يتعرض له الطلاب على ايدي المعلمين في المدارس ولكافة المراحل الدراسية ووجود العديد من القوانين التي تحاول الحد من هذه الافعال لكننا نجدها تمارس حتى في اكثر الدول تقدماً.
ان هذه الظاهرة تنعكس سلباً على نفسية الطلاب وبالتالي تؤثر في المستوى الدراسي لهم، وقد قامت العديد من المراكز التخصصية بالعديد من الدراسات والبحوث حول العنف المدرسي وأثارة السلبية على المجتمع الطلابي وحاولت توعية المعلمين واولياء الامور والطلاب من خلال اقامة الندوات وعقد المؤتمرات لشرح كافة الجوانب المتعلقة بالعنف.
ان العنف لا ينبغي له الدخول الى المؤسسة التعليمية وعلى الجميع تقع مسؤولية القضاء علية، وينبغي الاشارة هنا الى ان جميع الاديان السماوية وفي مقدمتها الدين الاسلامي القويم قد رفض جميع انواع العنف الجسدي او الكلامي وحث على التواصل مع الاخر بطرق حضارية عقلانية وان تكون بصورة سلمية لا تجرح مشاعر الاخرين.
منع العقاب الجسدي
منع العقاب الجسدي في المدارس في العديد من مناطق كوريا الجنوبية ترك المعلمين حائرين، في بلد تسوده الثقافة العسكرية وقد أدارته حكومات استبدادية حتى نهاية ثمانينات القرن الماضي، تقول جنيفر شانغ، 36 عاما، وهي معلمة رياضيات في مدرسة تقع بالقرب من سيول "لا أدري كيف يمكنني الاستمرار في صف فوضوي يضم أربعين فتى هائجا، ولا كيف أفرض الهدوء من دون معاقبتهم".
لتأديب تلامذتها، كانت تستعمل عصا من خشب الجوز، لكن السلطات التعليمية في عاصمة كوريا الجنوبية منعت العقاب الجسدي في المدارس في تشرين الثاني/نوفمبر 2010، وحذت حذوها مقاطعتان، وقد أثارت هذه القرارات جدالا حادا في كوريا الجنوبية، حيث تولى أهمية كبرى للتعليم وحيث العقاب الجسدي أمر مقبول ويتم تشجيعه، فدخول جامعة مرموقة يحدد المسيرة المهنية، وحتى إمكانات الزواج. وهي ضغوط تبرر، وفقا للأهل والمعلمين، اللجوء إلى الصفع أو الضرب بالعصا في حال لم ينجز التلامذة فروضهم أو بعد نيلهم علامات سيئة أو إذا ما ثرثروا.
وكعقاب، يفرض على التلامذة أيضا القيام بتمارين لعضلات الذراعين عن طريق الانبطاح ومحاولة الارتفاع مرة بعد مرة بالاستناد الى اليدين او اصابع القدمين، أو إبقاء أذرعتهم مرفوعة، أو السير حول الملعب بوضعية القرفصاء. بحسب فرانس برس.
وأظهرت دراسة حديثة أن 70% من التلامذة أو طلاب المدارس الثانوية خضعوا لعقاب جسدي. وقد أدت إصابات خطرة تسبب بها الضرب العنيف إلى إدخال بعض المعلمين إلى السجن، وفقا لكيم دونغ سيوك الناطق باسم اتحاد نقابات المعلمين، فإن أعداد التلاميذ الكبيرة في الصفوف والضغوط للنجاح تدفع المعلمين إلى اعتماد قواعد تأديبية صارمة، يقول كيم "بوجود 40 تلميذا في الصف الواحد ورغبة كل الأهل بدخول اولادهم الى جامعات جيدة، تستحيل ممارسة هذه المهنة من دون عقاب جسدي"، وتضم الصفوف في كوريا الجنوبية 35،3 تلميذا كمعدل وسط، وهو احد اعلى المعدلات في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.
وقد أظهر فيلم فيديو تم تصويره بواسطة هاتف نقال، معلما يشتم طفلا في الحادية عشرة من عمره ويضربه، الأمر الذي أثار صدمة كبيرة في تموز/يوليو الماضي، فاستغل المسؤول الجديد في دائرة التعليم في سيول هذه الجلبة لمنع كل أشكال العقاب الجسدي.
واشار الناطق باسم المكتب التربوي الى ان "العقاب الجسدي همجي وغير انساني وغالبا ما يعتبر الوسيلة الأبسط للتعبير عن الغضب. والأمر الأكثر خطورة هو أنه يجعل العنف اليومي أمرا عاديا بنظر الشبان".
ويرى المعلمون ان هذا الحظر أتى بشكل فجائي. يقول كيم دونغ سيوك "نحن نعرف أن الزمن تغير وانه لم يعد يجب علينا ان نضرب التلامذة، لكننا نريد أن نتمكن من اللجوء الى انواع عقاب اخرى"، ويشكك المعلمون في فعالية اقتراحات السلطات التعليمية: فاستدعاء الأهل أو إرسال الأطفال إلى صفوف "للتفكير" لا يأتي بأية منفعة تذكر، وفقد اظهر استطلاع للرأي اجري في كانون الثاني/يناير الماضي وشمل 23 الف تلميذ وطالب في الصفوف الثانوية ان 50% منهم يؤيدون العقاب الجسدي وان 40% يعارضونه و10% ليس لديهم رأي في هذا الموضوع.
يقول جيون جون سو، وهو طالب في الصفوف الثانوية في مدينة غيمشيون (وسط البلاد) "عندما يضربني احد المعلمين، أقول لنفسي إن ذلك يحصل لسبب وجيه وإنني أستحقه، مع أنني أشعر ببعض الإهانة".
العنف موجود
في سياق متصل كشفت نتائج دراسة تقييم مبادرة الكفاءة الصحيّة في الأردن للعام الماضي أن مشكلة العنف بين طلبة المدارس للفئة العمرية من 13 عاما إلى 15 عاما، تظهر بين أكثر من الربع من عددهم، لكنها لدى الذكور اكثر من الإناث.
واوصت الدراسة التي اطلقت نتائجها مؤخراً، برنامج شركاء الإعلام لصحّة الأسرة الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبدعم فني من جامعة جونز هوبكنز ومركز برامج الاتصال في كلية بلومبيرغ للصحة العامة، فيما يتعلق بمشكلة العنف في المدارس (تعرض للضرب للدفع او للركل او للحبس)، بضرورة تفعيل دور المرشدين الاجتماعيين للحد من انتشار هذه الظاهرة .
وأظهرت الدراسة أن السلوكات الإيجابية للطلبة على صعيد النظافة الشخصية ارتفعت بنسبة كبيرة وصلت لنسبة 90% من الطلبة يقومون بتنظيف أسنانهم و 93% من الطلبة يغسلون أيديهم بالماء والصابون قبل الأكل وبعده وبعد استخدام الحمام.
واستهدفت الدراسة طلبة المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 13 – 15سنة وتم اختيار 8 مدارس بشكل عشوائي من جميع المدارس المشتركة في المبادرة متضمنة 6 مدارس حكومية و مدرستين خاصتين من أصل 117 مدرسة وشملت العينة جميع الطلبة من الذكور والإناث في الصفوف(الثامن ، التاسع ، العاشر). بحسب فرانس برس.
وبلغ حجم العينة 1533 طالبة و1123 طالبا كما تم تصميم هذه الدراسة بحيث يمكن مقارنة نتائجها مع نتائج المسح الصحي العالمي للطلبة في الأردن في عام 2007 وكان معدل الاستجابة الكلي 92% (الاناث 96%-الذكور87%) .
وبيّنت الدراسة أن الأفراد الذين شاركوا في فعاليات المبادرة التي بدأت منذ العام 2006 وتعرضوا لوسائلها التوعوية استطاعوا اكتساب سلوكيات صحيّة أفضل خاصة الذين شاركوا في المحاضرات الصفيّة والذين اطلعوا على كتيّب (جواز السفر لمسقبلي) الذي أعده القائمون على المبادرة، كما أظهرت الدراسة أن نسبة كبيرة من الطلبة قامت بتغيير سلوكياتها وعاداتها اليومية الصحية الغذائية،وبدأت بممارسة التمارين الرياضية،وأن معدل انتشار السمنة – بالاعتماد على الإفصاح الذاتي– ضمن طلبة المدارس يبقى متدنيا (أقل من 10%) إلا أن النتائج تدل على أنه يزداد، أضافة الى ان نسبة كبيرة من الطلبة المدخنين حاولوا الإقلاع عن التدخين بعد قراءة الكتيب والاشتراك في أنشطة المبادرة أي وبشكل عام تحسّنت العادات الصحية الغذائية مقارنة بنتائج 2007 .
وأوصت الدراسة بضرورة استمرارية تنفيذ مبادرة مدارس الكفاءة الصحية كجزء من الجهود المتواصلة لتحسين الممارسات والنتائج الصحية في الأردن، وضرورة توسيع نطاق انتشار النسخ الالكترونية والمطبوعة خاصّة كتيّب «جواز السفر لمستقبلي».
كما أوصت بضرورة تعزيز مفهوم مبادرة «حياتي أحلى» لدى الطلبة، وخاصة عندما يتعلق الأمر بمفهوم التخطيط للمستقبل وتأثيرها على نوعية حياة الفرد، إضافة إلى التركيز على أهمية ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وضرورة الحصول على غذاء صحي خاصة في المناطق الأقل حظاً والتي لا تستطيع العائلات بها توفير ما يكفي من الغذاء لأبنائهم وتكثيف الجهود التي تحد من انتشار ظاهرة التدخين بين الطلبة.
وتعتبر مبادرة مدارس الكفاءة الصحية من المداخل الرئيسية للعمل على ترسيخ وتعزيز الممارسات الصحية السليمة ويتم تنفيذها مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم ،ومديرية التعليم والثقافة العسكرية، وتهدف هذه المبادرة الى إكساب الطلبة المعلومات والمهارات والاتجاهات الضرورية التي تساعدهم على ممارسة سلوكيات وأنماط صحية سليمة في الحياة اليومية و المستقبلية إضافة الى السعي الى بناء عرف وثقافة سائدة تجاه القضايا الصحية المتعلقة بانماط الحياة الصحية، كما تهدف المبادرة الى تفعيل الشراكات بين المدرسة والأهالي والمجتمع ومقدمي الخدمات والاستفادة من كافة الخدمات الصحية المتاحة و تعزيز بيئة مدرسية داعمة يشترك بها أطراف العملية التعليمية من مدراء ومعلمين للمساعدة في تعزيز السلوكيات الصحية وتبني الكفاءة الصحية. إضافة الى تمكين الطلبة بمهارات الدعوة وكسب التأييد ليستطيعوا أن يكونوا وسائط للتغيير الايجابي في أسرهم ومجتمعاتهم.
وتجدر الإشارة الى تحقيق المبادرة للعديد من الإنجازات أبرزها اعداد أدلة تدريبية ومواد تثقيفية وتوزيعها على الطلبة لتساعدهم على التخطيط وتنفيذ الانشطة والفعاليات، ومنها الحقيبة التثقيفية التي شملت كتيب الأنشطة والدليل العملي وحقيبة الأهداف إضافة الى كتيب الكلمات الصباحية و حقيبة (التعايش معا) حيث شملت هذه المواد مواضيع الصحة النفسية والاجتماعية.
كما تم إعداد حقيبة (نحكي بصراحة) والمتكونة من كتيب للطالب ودليل للمعلم ونشرة للأهالي والتي تعالج القضايا المتعلقة بصحة المراهقين.
كما تم أيضا إدماج الرسائل الصحية في منهاج التربية المهنية والتثقيف الصحي وتدريب ضباط الارتباط من مسؤولي الصحة المدرسية في كل من وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم وتحميل المعلومات المتعلقة بأنماط الحياة الصحية ومبادرة مدارس الكفاءة الصحية على البوابة الالكترونية الصحية ومنظومة التعليم الالكتروني لوزارة التربية والتعليم.
مواقف الأديان العنف
الى ذلك يتعامل الاسلام مع مفهوم العنف والعقاب على أنهم مفهومين منفصلين ومختلفين، فينبذ العنف ويدعو إلى الرفق والعطف والتسامح ومقابلة السيئة بالحسنة حيث يقول رسول الله (ص)" صل من قطعك، وأحسن إلى من أساء إليك، وقل الحق ولو على نفسك، عد من لا يعودك، وأهد لمن لا يهدي لك" 1، ويقول أيضاً " اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن" 2، وفيما يتعلق بالعنف الكلامي فالإسلام يرفضه رفضاً قاطعاً ويطالب بعدم الاستهزاء والاستهتار بالآخرين، وهذا واضح من قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن، و لا تلمزوا أنفسكم ولا تلامزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الأيمان ومن لم يثب فأولئك هم الظالمون" (سورة الحجرات، آية 11).
هذا من جهة، ومن جهة أخرى يعتبر الإسلام العنف الجسدي على أنه نوع من أنواع العقاب وانه وسيلة تربوية فيذكر " العقاب هو نوع من أنواع التربية ويستخدم لكف سلوك غير مرغوب فيه أو يكون لتأديب إنسان أو ردعه عن ظلم الآخرين "، فنجد من ذلك إجازة باستخدام العقاب بشكل عام ويصل إلى العقاب البدني وهذا ما أكد عليه مشيراً إلى إمكانية استخدام العنف الجسدي على أن يكون غير مبرح أو ضرب غير شديد وغير مؤلم.
كما يرفض الدين المسيحي أي نوع من أنواع العنف سواءً التعذيب الجسدي أو المعنوي، القتل، الانتحار المتعمد، الوأد، بتر الأعضاء… الخ، ويدعو إلى مسامحة المعتدي والمحبة كما يحث على احترام الشخص الإنساني والنفس الإنسانية فيقول السيد المسيح " الحق أقول لكم بما أنكم فعلتموه بأحد أخوتي هؤلاء الأصاغر فبي فعلتم" (متى 25: 40). كما يذكر " أن السيد المسيح قد رفض الغضب والعنف على أنواعه الجسدي والكلامي قائلاً لنا سمعتم أنه قيل لآبائكم: لا تقتل، فمن قتل يستوجب حكم القاضي، أما أنا أقول لكم من غضب على غيره باطلاً أستوجب حكم القاضي، ومن قال لغيره، يا أحمق أستوجب حكم المجلس، ومن قال له: يا جاهل أستوجب نار جهنم" (متى 5: 21).
وبذلك نرى تصريح واضح وصريح على لسان المسيح عليه السلام بضرورة عدم استخدام العنف، وهذا ما يؤكده تصرف السيد المسيح مع بطرس أيضاً عندما أراد أن يستخدم العنف دفاعاً عنه قال له " أغمد سيفك، فكل من يأخذ بالسيف، بالسيف يهلك " (متى 26: 52).
أسباب العنف في المدارس
على صعيد متصل تعتبر العملية التربوية مبنية على التفاعل الدائم والمتبادل بين الطلاب ومدرسيهم. حيث أن سلوك الواحد يؤثر على الآخر وكلاهما يتأثران بالخلفية البيئية، ولذا فإننا عندما نحاول أن نقيم أي ظاهرة في إطار المدرسة فمن الخطأ بمكان أن نفصلها عن المركبات المختلفة المكونة لها حيث أن للبيئة جزءاً كبيراً من هذه المركبات، اما أهم الأسباب التي تقف وراء ظاهرة العنف:
1) طبيعة المجتمع الأبوي والسلطوي: رغم أن مجتمعنا يمر في مرحلة انتقالية، إلا أننا نرى جذور المجتمع المبني على السلطة الأبوية ما زالت مسيطرة. فنرى على سبيل المثال أن استخدام العنف من قبل الأخ الكبير أو المدرس هو أمر مباح ويعتبر في إطار المعايير الاجتماعية السليمة، وحسب النظرية النفسية- الاجتماعية فإن الإنسان يكون عنيفاً عندما يتواجد في مجتمع يعتبر العنف سلوكاً ممكناً، مسموحاً ومتفقاً عليه.
بناءً على ذلك تعتبر المدرسة هي المصب لجميع الضغوطات الخارجية فيأتي الطلاب المٌعنّفون من قبل الأهل والمجتمع المحيط بهم إلى المدرسة ليفرغوا الكبت القائم بسلوكيات عدوانية عنيفة يقابلهم طلاب آخرون يشابهونهم الوضع بسلوكيات مماثلة وبهذه الطريقة تتطور حدة العنف ويزداد انتشارها، كما في داخل المدرسة تأخذ الجماعات ذوات المواقف المتشابه حيال العنف شلل وتحالفات من أجل الانتماء مما يعزز عندهم تلك التوجهات والسلوكيات، فيذكر (هوربيتس) " إذا كانت البيئة خارج المدرسة عنيفة فأن المدرسة ستكون عنيفة ".
تشير هذه النظرية إلى أن الطالب في بيئته خارج المدرسة يتأثر بثلاث مركبات وهي العائلة، المجتمع والأعلام وبالتالي يكون العنف المدرسي هو نتاج للثقافة المجتمعية العنيفة.
2) مجتمع تحصيلي: في كثير من الأحيان نحترم الطالب الناجح فقط ولا نعطي أهمية وكياناً للطالب الفاشل تعليمياً. الطالب الذي لا يتجاوب معنا. حسب نظرية الدوافع فالإحباط هو الدافع الرئيسي من وراء العنف، إذ أنه بواسطة العنف يتمكن الفرد الذي يشعر بالعجز ، أن يثبت قدراته الخاصة. فكثيراً ما نرى أن العنف ناتج عن المنافسة والغيرة. كذلك فإن الطالب الذي يعاقب من قبل معلمه باستمرار يفتش عن موضوع (شخص) يمكنه أن يصب غضبه عليه.
العنف موضوع واسع وشائك، هناك العديد من الأمور التي تؤثر على مواقفنا اتجاه العنف بحيث نجد من يرفض ومن يوافق على استخدام العنف لنفس الموقف، وهذا نابع من عدة عوامل كالثقافة السائدة والجنس والخلفية الدينية وغيرها.
3) العنف المدرسي هو نتاج التجربة المدرسية.
هذا التوجه يحمل المسئولية للمدرسة من ناحية خلق المشكلة وطبعاً من ناحية ضرورة التصدي لها ووضع الخطط لمواجهتها والحد منها، فيشار إلى أن نظام المدرسة بكامله من طاقم المعلمين والأخصائيين والإدارة يوجد هناك علاقات متوترة طوال الوقت، ومما يؤكد على ذلك أن (كولمن) أستنتج من بحثه " أن السلوكيات العنيفة هي نتاج المدرسة "، ويمكن تقسيمها إلى 3 مواضيع وهي علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة (إحباط، كبت وقمع للطلاب) والجو التربوي.
علاقات متوترة وتغيرات مفاجئة داخل المدرسة
ان تغيير المدير ودخول آخر بطرق تربوية أخرى وتوجهات مختلفة عن سابقه تخلق مقاومة عند الطلاب لتقبل ذلك التغيير، فدخول مدير جديد للمدرسة مثلاً، وانتخاب لجنة أهالي جديدة تقلب أحياناً الموازين رأساً على عقب في المدرسة، ترك المعلم واستبداله بمعلم آخر يعلم بأساليب مختلفة، عدم إشراك الطلاب بما يحدث داخل المدرسة وكأنهم فقط جهاز تنفيذي، شكل الاتصال بين المعلمين أنفسهم والطلاب أنفسهم والمعلمين والطلاب وكذلك المعلمين والإدارة له بالغ الأثر على سلوكيات الطلاب، ففي أحد الأبحاث أشير إلى أن تجربة في إحدى المدارس الأمريكية لدمج طلاب بيض مع طلاب سود لاقت مقاومة شديدة و عنف بين الطلاب حيث لم تكن الإدارة قد هيئت الطلاب بعد لتقبل مثل تلك الفكرة.
إحباط وكبت وقمع للطلاب
فمتطلبات المعلمين والواجبات المدرسية التي تفوق قدرات الطلاب وإمكانياتهم، مجتمع تحصيلي، التقدير فقط للطلاب الذين تحصيلهم عالي، العوامل كثيرة ومتعددة غالباً ما تعود الى نظرية الإحباط حيث نجد أن الطالب الراضي غالباً لا يقوم بسلوكيات عنيفة والطالب الغير راضي يستخدم العنف كإحدى الوسائل التي يُعبر بها عن رفضه وعدم رضاه وإحباطه، فعلى سبيل المثال:-
1- عدم التعامل الفردي مع الطالب، وعدم مراعاة الفروق الفردية داخل الصف.
2- لا يوجد تقدير للطالب كانسان له احترامه وكيانه.
3- عدم السماح للطالب بتعبير عن مشاعره فغالباً ما يقوم المعلمون بإذلال الطالب وإهانته إذا أظهر غضبه.
4- التركيز على جوانب الضعف عند الطالب والإكثار من انتقاده.
5- الاستهزاء بالطالب والاستهتار من أقواله وأفكاره.
6- رفض مجموعة الرفاق والزملاء للطالب مما يثير غضبه وسخطه عليهم.
7- عدم الاهتمام بالطالب وعدم الاكتراث به مما يدفعه الى استخدام العنف ليلفت الانتباه لنفسه.
8- وجود مسافة كبيرة بين المعلم والطالب، حيث لا يستطيع محاورته او نقاشه حول علاماته او عدم رضاه من المادة. كذلك خوف الطالب من السلطة يمكن أن يؤدي الى خلق تلك المسافة.
9- الاعتماد على أساليب التلقين التقليدية.
10- عنف المعلم اتجاه الطلاب.
11- عندما لا توفر المدرسة الفرصة للطلاب للتعبير عن مشاعرهم وتفريغ عدوانيتهم بطرق سليمة.
12- المنهج وملاءمته لاحتياجات الطلاب.
الجو التربوي
كما ان عدم وضوح القوانين وقواعد المدرسة، حدود غير واضحة لا يعرف الطالب بها حقوقه ولا واجباته، مبنى المدرسة واكتظاظ الصفوف التدريس الغير فعال والغير ممتع الذي يعتمد على التلقين والطرق التقليدية، كل هذا وذاك يخلق العديد من الإحباطات عند الطلاب الذي يدفعهم إلى القيام بمشاكل سلوكية تظهر بأشكال عنيفة وأحياناً تخريب للممتلكات الخاصة والعامة، بالإضافة الى استخدام المعلمين للعنف والذين يعتبرون نموذجاً للطلاب حيث يأخذونهم الطلاب قدوة لهم.
الجو التربوي العنيف يوقع المعلم الضعيف في شراكه، فالمعلم يلجأ إلى استخدام العنف لأنه يقع تحت تأثير ضغط مجموعة المعلمين الذي يشعرونه بأنه شاذ وان العنف هو عادة ومعيار يمثل تلك المدرسة والطلاب لا يمكن التعامل معهم الآ بتلك الصورة وغالباً ما نسمع ذلك من معلمين محبطين محاولين بذلك نقل إحباطهم إلى باقي المعلمين ليتماثلوا معهم فيرددون على مسمعهم عبارات محبطة، وهنا شخصية المعلم تلعب دور في رضوخه لضغط المجموعة إذا كان من ذوي النفس القصير او عدم التأثر بما يقولون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدوى التعليم وآليات الثواب والعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الثواب والعقاب من الناحية النفسية
» الغش «مرض» سكن مفاصل التعليم بالمغرب.
» اهمية التعليم
» رجل التعليم والهاجس الأمني
» التعليم: فرصة حقيقية للإصلاح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩دفتر تعلم اللغات۩۞۩ :: قسم الساحة التعليمية-
انتقل الى: