منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
تعريف النفس  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
تعريف النفس  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةتعريف النفس  I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
تعريف النفس  Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
تعريف النفس  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
تعريف النفس  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
تعريف النفس  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
تعريف النفس  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
تعريف النفس  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
تعريف النفس  Ooouoo10تعريف النفس  Uusous10تعريف النفس  Uouous10 تعريف النفس  Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 تعريف النفس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرالمنتدى
,
,
اميرالمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 180
نقاط : 4957
التقييم : 11
تاريخ التسجيل: : 17/03/2012
العمر : 31
مَدينتے مَدينتے : سرغين _اكادير

تعريف النفس  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف النفس    تعريف النفس  Icon_minitimeالأربعاء 11 أبريل 2012 - 11:09


تأثر تعريف فلاسفة المسلمين للنفس بتعريف أرسطو لها تأثرا واضحا حتى إنهم نقلوه بصيغته مترجما، إذ عرفوها بأنها "كمال أول لجسم آلى ذي حياة بالقوة".
أو هي: "تمامية جرم طبيعي ذي آلة قابل للحياة" كما عند الكندي، والفارابي.
ويعرفها ابن سينا بحسب اقسامها فيقول: "والنفس كجنس واحد ينقسم بضرب من القسمة إلى ثلاثة اقسام:
أحدها: النباتية وهي كمال أول لجسم طبيعي من جهة ما يتولد ويربو ويتغذى.
والثاني: النفس الحيوانية وهي كمال أول لجسم طبيعي آلى من جهة ما يدرك الجزئيات ويتحرك بالإرادة.
الثالث: النفس الإنسانية وهي كمال أول لجسم طبيعي آلى من جهة ما يفعل الأفعال الكائنة بالاختيار الفكري والاستنباط بالرأي ومن جهة ما يدرك الأمور الكلية".
والذي يهمنا في بحث المعرفة هنا هو النفس الإنسانية أو العاقلة التي هي جوهر الإنسان عندهم. وهذه النفس الإنسانية تحدث على ضوء نظرية الفيض بأن تفيض عن العقل الفعال، الذي هو الملك الذي يشرف على حركة فلك القمر، والذي يطلقون عليه واهب الصور.
وحدوث النفس وتعريفها _على طريقة الفيض _ له الأثر البالغ على تفسير نظرية المعرفة ذلك أنه إذا كانت النفس الناطقة هي جوهر الإنسان على التحقيق، فالمعرفة الحقة هي سبيل الصعود إلى العالم العلوي، هذا على مبدأ أفلاطون.
أما ابن رشد فيعترف بصعوبة تعريف النفس وبيان حقيقتها، ومع ذلك يعرفها بأنها ذات ليست بجسم، حية عالمة قادرة مريدة بصيرة متكلمة، وبأنها الجوهر الذي هو الصورة.
طبيعة النفس:
تبدو عند فلاسفة المسلمين النظرة الروحية لطبيعة النفس موافقين للإسلام الذي يقرر روحانيتها ويقرون كذلك مع الأفلاطونية بأنها من طبيعة عالم المثل وليست من قبيل العالم المادي ومع أرسطو في تقرير جوهريتها وأنها صورة.
كما يضع فلاسفة المسلمين النفس الناطقة أو القوة الناطقة من النفس الإنسانية على رأس الملكات الإنسانية، بل ويسندون إليها رئاسة سائر قوى النفس والرقابة عليها. ويوقنون كذلك بمقدرة هذه النفس على إدراك الحقيقة المطلقة بصورة يقينية.
وقد رأى ابن رشد أنه يستطيع التوفيق بين مذهبي أرسطو وأفلاطون بالنسبة للنفس فقال: "إن النفس وإن كانت صورة للبدن _كما يقول أرسطو _ فإنها صورة من جنس خاص. ومعنى ذلك أنها ليست كباقي الصور الأخرى التي تتحد مع موادها. فإن هذه الصورة الأخيرة بما فيها النفس النباتية والنفس الحيوانية، لا تنفك عن أجسامها إلا أنها منطبعة فيها ومتحدة بها اتحادا جوهريا فلا يمكن تصورها مستقلة وقائمة بذاتها، وهي في الوقت نفسه صورة للبدن حلت فيه لحكمة إلهية، وهي إلى جانب ذلك ذات روحية أي غير جسمية". وهي ذات مستقلة تدير الجسم وفي نفس الوقت صورته. وهي مخلوقة لله خلقاً مباشراً مستمراً، لا على طريق الفيض الفارابي والسينوي. وهي المسئولة عن وحدة الجسم واتساق وظائفه. ومن ثم فلا وسط بين الله والنفس ولا وسط بين العالم المحسوس والعالم المعقول.
وحدة النفس الإنسانية
ذهب فلاسفة الفيض المسلمون إلى القول بوحدة النفس وأن النفس، هي شيء آخر غير العقل الفعال. بينما كان الفلاسفة اليونانيون يجعلون النفوس متعددة بتعددها في الجسم الواحد، كما عند أفلاطون أما أرسطو فكان مضطربا في تقدير وحدة النفس إذ يرجع هذا إلى اضطرابه في تحديد طبيعة العقل الفعال، أهو إحدى وظائف النفس أم هو شيء آخر ومن جنس آخر؟وقد حل هذه المشكلة ابن رشد بالقول "بأن جوهر النفس وحقيقتها نشاط وإدراك عقلي أي انها عقل فعال" ومن ثم كان مصدر القول بوحدة النفس عند فلاسفة المسلمين أرسطيا، ولكن تفسير وحدتها كان مختلفا عليه بين كل من فلاسفة الفيض الفارابي وابن سينا وبين فيلسوف الخلق المباشر ابن رشد. ففلاسفة الفيض يذكرون أن لكل جسم نفسه الخاصة وأنه من المستحيل أن يحتوي الجسم الواحد على أكثر من نفس واحدة، وأن للنفس قوى منبثة في جميع أنحاء البدن وتنقسم هذه القوى لديه إلى قسمين رئيسين: أحدهما موكل بالعمل، والآخر موكل بالإدراك، وينقسم الأول إلى ثلاثة أقسام فرعية وهي القوة النباتية والقوة الحيوانية والقوة الإنسانية. وينقسم القسم الثاني منها إلى قسمين فرعيين: حيواني وإنساني. أما الحيواني فوظيفته الإحساس، وأما الإنساني فيضاف إلى تحصيل المعرفة العقلية بمعنى الكلمة، ويطلق على هذا الأخير اسم العقل النظري والقوى الادراكية تفيض من النفس في مختلف الأعضاء.
ووحدة النفس عند ابن رشد تعني أن العقل الفعال هو إحدى وظائف النفس وليس ذاتا خارجة عنها ذلك أنه جعل للنفس وظائف عديدة من تغذ ونمو وحس وحركة، وتنتهي بالاستعداد لقبول المعاني بعد تجريدها من كل طابع حسي، وسمي الوظيفتين الأخريين بالعقل الهيولاني والعقل الفعال، فالأمر الأول هو الذي يقيمها والثاني هو الذي يجردها.
الصلة بين النفس والبدن
أما صلة النفس بالبدن فهي على مذهب أصحاب الفيض صورة له من جهة وصورة ليست جسمية. والتوفيق فيها ظاهر. ذلك أن أفلاطون كما يرى أن النفس ذات طابع روحي وحالة في البدن واتصالها به عرضي، بينما كان يرى أرسطو أن لها بالبدن اتصالا جوهريا كاتصال الصورة بالمادة. فأخذ فلاسفة المسلمين من أفلاطون جوهرية النفس وروحانيتها في البدن، والدين لا يمانع من روحانيتها، كما أخذوا من أرسطو كونها صورة للبدن متحدة معه اتحاد الصورة بالمادة، وأن النفوس تفيض على الأجسام عند استعداد الأجسام لها، واتصال النفس بالبدن اتصال جوهر بجوهر آخر بصفة عرضية.
بينما يرى ابن رشد أن النفس وإن كانت صورة للبدن على مذهب أرسطو فهي جوهر روحاني قائم بذاته لا ينقسم بانقسام الجسم، ولكنها لا تفيض عن العقل الفعال أو واهب الصور كما عند أصحاب الفيض، ولكن الله وحده هو الذي يخلقها مع سائر ما يخلق من موجودات روحية ومادية، خلقا مباشرا. وهكذا تتصل النفس بالجسم على الرغم من اختلاف طبيعتها عن طبيعته اختلافا تاما. ومن ثم فهي لا تحل في البدن حلولا عرضيا ولا تتحد به اتحادا جوهريا، وصلتها بالبدن أمر يدق على فهم الإنسان وكل ما هنالك أن الجسم آلة تستخدمها النفس وبذا تكون النفس الناطقة هي "الواصلة التي اتصل بها الوجود المحسوس بالوجود المعقول".
قوى النفس
لقد تأثر فلاسفة المسلمين في قولهم بطبيعة النفس بأفلاطون حيث قرروا استقلالها عن البدن أيا كانت صلتها اتحادا فيه أو حلولا، كما قرروا روحانيتها بسبب اعتقادهم الديني وتأثرهم كذلك بالأفلاطونية التي قررت أن النفس من طبيعة عالم المثل. أما قولهم بوحدة النفس فقد كانوا به أكثر تأثرا بأرسطو ووحدة النفس لا تحول دون تعدد وظائفها بحسب صلتها بالبدن. ومن هنا درج فلاسفة المسلمين على تقسيم قوى النفس بنفس التقسيم اليوناني السابق لهم وجعلوا النفس الواحدة أو الروح أو القلب هي مركز هذه القوى. وهذه القوى هي:
أ_ القوى المحركة:
وهي قوة يشترك فيها النبات والحيوان والإنسان، وتشتمل على القوى التالية:
1_ القوى الغاذية: وهي قوة تقوم بتحليل الغذاء وتوزيعه على البدن وهي تحيل جسما آخر إلى مشاكلة الجسم الذي هي فيه فتلصقه به بدل ما يتحلل عنه.
2_ القوة المنمية: وهي المسئولة عن تنمية الجسم وزيادته.
3_ القوة المولدة: وهي القوة التي تأخذ من الجسم الذي هي فيه جزءا هو شبيه له بالقوة، فتفعل فيه باستمداد أجسام أخرى تتشبه به من التحقيق والتمزيج ما يصير شبيها به بالفعل.
4_ القوة النزوعية والشوقية: وهي القوة التي إذا ارتسم في التخيل صورة مطلوبة أو مهروب عنها حملت القوة التي تذكرها على التحريك. ولها شعبتان:
_ شعبة تسمى قوة شهوانية وهي تبعث على تحريك يقرب به من الأشياء المتخيلة ضرورية أو نافعة طلبا للذة.
_ وشعبة تسمى قوة غضبية وهي تبعث على تحريك يدافع به الشيء المتخيل ضارا أو مفسدا طلبا للغاية.
ب_ القوة المدركة وهي:
1_ القوة الحاسة: ويشترك فيها الإنسان والحيوان وهي قوتان:
_ قوة الإحساس الظاهر أو الخارج المبثوث في الحواس الخمس: السمع والبصر واللمس والشم والذوق.
_ قوة الإحساس الباطن وهي مجموعة قوى الحس المشترك والمصورة والحافظة والمتخيلة والمفكرة والذاكرة.
_ والمدركة من خارج هي الحواس الخمسة...
_ وأما القوى المدركة من باطن فبعضها قوى تدرك صورة المحسوسات وبعضها قوى تدرك معاني المحسوسات.. فمن القوى المدركة الباطنة الحيوانية:
قوة فنطاسيا أي الحس المشترك وهي قوة تقبل بذاتها جميع الصور المنطبعة في الحواس الخمس متأدية إليه منها.
*ثم الخيال والمصورة: وهي قوة تحفظ ما قبله الحس المشترك من الحواس الجزئية الخمس، وتبقى فيه بعد غيبة المحسوسات. واعلم أن القوة التي بها القبول غير القوة التي بها الحفظ.
*ثم القوة التي تسمى متخيلة بالقياس إلى النفس الحيوانية، ومفكرة بالقياس إلى النفس الإنسانية وهي قوة من شأنها أن تركب بعض ما في الخيال مع بعض وتفصل بعضه عن بعض بحسب الاختيار.
*ثم القوة الوهمية وهي قوة تدرك المعاني غير المحسوسة الموجودة في المحسوسات الجزئية كالقوة الحاكمة بأن الذئب مهروب وأن الولد معطوف عليه.
*ثم القوة الحافظة الذاكرة قوة تحفظ ما تدركه القوة الوهمية كنسبة القوة التي تسمى خيالا إلى الحس ونسبة تلك القوة إلى المعاني كنسبة هذه القوة إلى الصور المحسوسة.
2_ القوة الناطقة _العقلية _ وهي النفس الناطقة التي تجمع بالاضافة لكل ما مر من قوى النفس قوة الإدراك العقلي وتنقسم إلى قوتين بحسب موضوعها:
قوة عملية وقوة نظرية، أو قوة عاملة وقوة عالمة، أو العقل العملي والعقل النظري.
*فالقوة العملية أو العاملة أو العقل العملي: هي مبدأ محرك لبدن الإنسان إلى الأفعال الجزئية الخاصة بالروية على مقتضى آراء تخصها وتتسلط على البدن وما فيه من قوى من أجل تدبيره، فتنشأ من ذلك هيئات تسمى أخلاقا أو فضائل أو رذائل.
*والقوة النظرية أو العقل النظري: وهي "قوة شأنها أن تنطبع بالصور الكلية المجردة عن المادة، فإن كانت مجردة بذاتها فذاك، وإن لم تكن فإنها تصيرها مجردة بتجريدها إياها حتى لا يبقى فيها من علائق المادة شيء".
_ إن المعقول من المعقولات هو الموجود، أي أن معقوليتها ووجودها شيء واحد بخلاف الصور الهيولانية فإن الموجود منها غير المعقول.
_ كما أن إدراكها غير متناه، لأنها تصدق على كثرة غير متناهية، بخلاف الصور الهيولانية التي لا تصدق إلا على المتناهي لهذا يجب أن تكون القوة النظرية الحاكمة في المعقولات غير متناهية.
_ كما أن الإدراك فيها هو المدرك والعاقل هو المعقول، بمعنى أن العقل عندما يجرد المعقولات عن المادة ويعقلها فهو إنما يعقلها ويعقل ذاته. والعقل والعاقل والمعقول شيء واحد.
_ كما أن الإدراك فيها ليس انفعالا، فلا تتأثر باستدامة الإدراك، واشتداده أو ضعفه، بخلاف الحس فإنه لا يقوى على إدراك المؤثرات الشديدة.
_ كما أنها تزداد قوة كلما تقدم السن بخلاف قوى النفس الأخرى، كالحواس فإنها تضعف كلما تقدم السن.
وهذا القوة النظرية أو العقل النظري هو العقل الذي به يكون تفسير عملية المعرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف النفس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق النفس 2 كتب
» علم النفس;;;;;
» المدخل الى علم النفس
» حق النفس على الإنسان
» احترام النفس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩القــراءة للجمــــيع۩۞۩-
انتقل الى: