منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 	الانتاج الفكري	     660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 	الانتاج الفكري	     660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسية 	الانتاج الفكري	     I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
 	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
 	الانتاج الفكري	     Ooouoo10 	الانتاج الفكري	     Uusous10 	الانتاج الفكري	     Uouous10  	الانتاج الفكري	     Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

  الانتاج الفكري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sana2012
.
.
sana2012


انثى
مشآرڪآتي : 28
نقاط : 4563
التقييم : 0
تاريخ التسجيل: : 29/01/2012
العمر : 26
مَدينتے مَدينتے : kal3a mkouna

 	الانتاج الفكري	     Empty
مُساهمةموضوع: الانتاج الفكري     	الانتاج الفكري	     Icon_minitimeالجمعة 23 مارس 2012 - 21:02


الإنتاج الفكري العربي



ثمة انتاج متنوّع للكتب الفكرية في العالم العربي اليوم، لكن ضرر هذه الكتب أكبر من فائدتها، لأنها ترفض مبادئ المنطق ولا أسس علمية لها. سنتحدث هنا عن بعض المؤلفات العربية الحديثة ونشير إلى بعض ضررها من باب تجنّب الوقوع في أخطائنا في المستقبل الذي لم نسع إلى تحقيقه بعد.
إذا قرأنا كتاب أدونيس الأخير «الكتاب الخطاب الحجاب» فسنجد أنه يرفض المنطق والعلم. يذكرنا ادونيس بما نعلم حين يؤكد على أن المشكلة الكبرى في ثقافتنا العربية ـ الإسلامية الحالية هي أن النص الديني هو نص ثقافي واجتماعي وسياسي في الوقت نفسه. فبالنسبة إلى الرؤية الدينية يقول: النص الديني مكان الحقيقة وبيتها. لكنه ينفي أن تكون الحقيقة خصوصية النص غير الديني. يقول: «لكن، ما «الحقيقة» في النص غير الديني؟ لا تكمن خصوصية هذا النص بدلالتها العالية في كونه «حقيقة» بل في كونه «إبداعاً». لا تكمن في كونه «واقعاً»، بل في كونه تخيلاً» (ادونيس: الكتاب الخطاب الحجاب، 2009، دار الآداب، ص 10ـ11). لكن إذا كانت خصوصية النص غير الديني لا تكمن في كونة حقيقة وواقعاً بل في كونه إبداعاً وتخيلاً، وبما أن العلم نص غير ديني، تكون خصوصية العلم إذن كامنة في كونة إبداعاً وتخيلاً بدل أن تكون كامنة في كونه حقيقة وواقعاً. هذا رفض صريح للعلم. لكنه يضيف في الكتاب ذاته: «لا يُعرف الواقع ولا يُغير إلا بالعلم، وبالمعرفة التحليلية، وبالتقنية» (المرجع السابق، ص 181). هذا قبول للعلم. هكذا يقع نص ادونيس في التناقض، ولا ينسى الوقوع في الدور وهو تعريف المفهوم بالمفهوم نفسه أو تفسير الظاهرة من خلال الظاهرة نفسها كتعريف أو تفسير الماء بالماء. يقول ادونيس «لا يُعرف الواقع إلا بالعلم والمعرفة التحليلية والتقنية»، لكن العلم معرفة، وبذلك لا يُعرف الواقع إلا بالمعرفة أي أن المعرفة تتحقق بالمعرفة. هذا دور مرفوض منطقياً.
يسيطر الدور على كتاب ادونيس، فمثل آخر على ذلك قوله: «أن يجدد الشاعر، هو أن يأتي بجديد، أي بما لم يكن معروفاً قبله، في القديم» (المرجع السابق، ص39). هنا يعرّف ادونيس التجديد من خلال المفهوم نفسه أي التجديد، وبذلك يقع تعريفه في الدور المرفوض. ويصرّ على الوقوع في الدور أيضاً عندما يحلل التجديد في الدين إذ يقول: «فهو (أي التجديد في الدين) تجديد في التفسير» (المرجع السابق، ص40). وهذا يعني أن التجديد في الدين تجديد في التفسير الديني لأنه إذا كان تجديداً في التفسير العلمي مثلاً لتم الخلط بين الدين والعلم. لكن إذا كان التجديد في الدين تجديداً في التفسير الديني، إذن لتم تحليل التجديد الديني من خلال التجديد الديني، وهذا دور. كما لا يتأخر عن الوقوع في الدور حين يعرّف الحقيقة: «فأن يعرف الإنسان هو أن يكون له رأي قائم على التعقل والاستقصاء» (المرجع السابق، ص 12ـ13). هنا تم تعريف المعرفة من خلال التعقل، لكن إن تعقل الشيء يعني أن تعرفه، وبذلك تم هنا تحليل المعرفة من خلال المعرفة، وهذا دور مرفوض منطقياً. وعلى أساس رفضه للمنطق ليس من المستغرب أن يدعونا أدونيس إلى قبول الوثنية لكي نتخلص من الرسالات الوحدانية أي الإسلام والمسيحية واليهودية (المرجع السابق، ص 17ـ18، ص 27ـ28)، وهو بذلك يدعونا إلى الخلاص من ماضينا من خلال أن نعود إلى ما قبل ماضينا بدلاً من أن يدعونا إلى قبول العلم المعاصر وإنتاج علوم المستقبل. هكذا يريدنا أدونيس أن نستبدل يقينياتنا المخادعة بيقينيات مخادعة أخرى، وهذا رفض واضح للمنطق والعلم.
أما الكاتب الجزائري مونيس بخضرة فيبدأ كتابه «تاريخ الوعي» قائلاً: «لا بد أن نفهم، بالطبع، على نحو ما حدث في تاريخ الفلسفة الغربية، على أن الفلسفة هي التي تصنع الكيان الحضاري والثقافي للمجتمعات، سواء في المجتمعات الشرقية أو الغربية، بما يتماشى مع منطق وعيها الداخلي، وهي بذلك قادرة على تأسيس مقوّمات الفعل الفلسفي في المجتمعات العربية» (مونيس بخضرة: تاريخ الوعي، 2009، الدار العربية للعلوم ومنشورات الاختلاف ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ص9). لا شك أن الفلسفة تشارك بقوة في صناعة الحضارة الإنسانية كما العلم تماماً. لكن نجد ان بخضرة يعتبر أيضاً أن الفلسفة «قادرة على تأسيس مقومات الفعل الفلسفي في المجتمعات العربية»، أي بالنسبة إليه، الفلسفة تؤسس الفلسفة، وهذا دور مرفوض منطقياً. فهنا تم اعتبار أن الشيء يؤسس ذاته أي سبب وجود ذاته، ما يدل على تفسير الشيء بالشيء نفسه، وهذا دور قاتل للعقل كتفسير الماء بالماء. فالأشياء تتفسر من خلال أشياء أخرى، والشيء ليس سبباً لذاته.
من جهة أخرى، يجّد بخضرة في نقد عقولنا المعتقلة في سجون الحواس والماضي. لكن رغم ذلك تنتشر معارضة المنطق السليم في كتابه ما يضرّ القارئ العربي ويدفعنا إلى تطوير سوبر تخلفنا. فمثلاً في سياق نقده للمفكرين العرب المعاصرين يقول إنهم «يوظفون الفكر في عكس ما وجد من أجله، الأمر الذي جعلهم يعملون ضدّ كل ما هو فكري في الباطن من دون أن يشعروا بذلك» (المرجع نفسه، ص11). هنا تم تفسير العمل ضدّ كل ما هو فكري في الباطن من خلال توظيف الفكر في عكس ما وجد من أجله. لكن توظيف الفكر في عكس ما وجد من أجله ليس سوى العمل ضدّ كل ما هو فكري في الباطن. وبذلك تم هنا تفسير الظاهرة من خلال الظاهرة ذاتها، وهذا دور في التفسير مرفوض منطقياً من قِبَل كل إنسان عاقل يؤمن بالمنطق والعلم. وهكذا تستمر عمليات الوقوع في الدور. مثل آخر على ذلك قوة بخضرة: «فالعالم العقلي هو الذي يفرز تصورات متطابقة مع مبادئ العقل ومع آلياته» (المرجع نفسه، ص17). هنا تم تحليل العالم العقلي من خلال مفهوم مبادئ العقل وآلياته، أي تعريف العالم العقلي أي العقل من خلال العقل، وهذا دور مرفوض لأنه تعريف للمفهوم من خلال المفهوم نفسه كتعريف الماء بالماء. رغم كل ذلك توجد معلومات غنية في كتاب مونيس بخضرة تتمحور حول أفكار وفلسفات الحضارات المختلفة. لكن الحضارة لا تتأسس على ضوء المعلومات فقط بل أساسها التفكير المنطقي والعلمي، وهذا ما نفتقده نحن اليوم. فالكومبيوتر يتكوّن من معلومات وتدفقها لكنه ليس أساس بناء الحضارة الإنسانية. نحن سجناء معلوماتنا.
تنتقل عدوى رفض المنطق إلى معظم «المثقفين» في عالمنا العربي والإسلامي اليوم. لننظر مثلاً إلى كتاب «أسئلة الحداثة ورهاناتها» للكاتب المغربي عزالدين الخطابي. يشير الكاتب إلى المواقف المختلفة من الحداثة والتحليلات المتنوّعة لها منها تحليل المفكر المغربي عبدالله العروي لمفهوم الحداثة ألا وهو: «الحداثة هي عملية غير مكتملة… وبأنها تتضمن مجموعة من الخصائص التي تميّز المجتمعات الحداثية عن غيرها (المجتمعات التقليدية أو ما قبل الحداثية)» (عزالدين الخطابي: أسئلة الحداثة ورهاناتها، 2009، الدار العربية للعلوم ومنشورات الاختلاف ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ص11). هنا تم تعريف الحداثة من خلال الخصائص التي تميّز المجتمعات الحداثية. لكن مفهوم «المجتمعات الحداثية» يتضمن مفهوم الحداثة، وبذلك عرّف العروي الحداثة من خلال الحداثة، وهذا دور يعارض مبدأ أساسياً في المنطق ألا وهو أن من الخطأ تعريف المفهوم من خلال المفهوم نفسه لأن هذا لا يفيدنا أبداً فهو مجرد تعريف الماء بالماء. المشكلة ذاتها يقع فيها المفكر الفلسطيني هشام شرابي حين يقول: «الحداثة.. من الزاوية البنيوية مجموعة من العناصر والعلاقات التي يتألف منها الكيان الحضاري والمدعو حديثاً، والنزعة الحداثية.. تعني الوعي بالحداثة وتحمل في طياتها فكرة تغيير الذات والعالم» (المرجع نفسه، ص17). هنا تم تحليل الحداثة من خلال العناصر والعلاقات البانية للكيان الحضاري المدعو حديثاً، وبذلك تم تحليل مفهوم الحداثة من خلال مفهوم الحداثة وهذا دور مرفوض. كما أن النزعة الحداثية تم تحليلها من خلال الوعي بالحداثة، لكن الوعي بالحداثة نزعة حداثية، وبذلك تم تحليل النزعة الحداثية على ضوء النزعة الحداثية وهذا دور.
نواجه مشكلة ذاتها مع تحليل المفكر الفلسطيني فيصل دراج لمفهوم الحداثة حين يقول إن مكونات الحداثة التي نبتغيها هي: «أولها ضرورة تملك المعرفة الكونية أو محاولة تملكها ولو بشكل نسبي. وثانيها تأمل العلاقة بين الحداثة الأوروبية والحداثة العربية المحتملة. والعنصر الأخير يفتح إشكالية الحداثة المحتملة على مقولات الشعب وتحرير الإرادة الشعبية وترهين الموروث الوطني الممتد من الثورة العرابية إلى الانتفاضة الفلسطينية» (المرجع نفسه، ص138). هنا يقع تحليل دراج في الدور إذ يعرّف الحداثة من خلال استخدام مفهوم الحداثة. أما إذا اعتبرنا أن الحداثة المطلوبة هي ضرورة تملك المعرفة الكونية الحداثية لأنه إذا لم تكن كذلك لكانت الحداثة تملك المعرفة الكونية غير الحداثية وهذا تناقض. لكن إذا كانت الحداثة المطلوبة هي تملك المعرفة الكونية الحداثية، إذن تم هنا تعريف الحداثة من خلال الحداثة وهذا دور مرفوض. هكذا التحليل السابق للحداثة كما جاء لدى دراج إما أن يقع في التناقض، وإما أن يقع في الدور وهما، أي التناقض والدور، مرفوضان منطقياً. هكذا لم نسلم من معاداة المنطق. ومعاداة المنطق ليست سوى معاداة للإنسانية، فلا إنسان بلا منطق.
من جهة أخرى، يقدّم عزالدين الخطابي خطاباً مقبولاً في شرح أهمية الفلسفة وعلاقتها بالديموقراطية، لكنه لا ينسى الوقوع في الدور حين يعرّف الفلسفة والحداثة. يعتبر الخطابي أن الفلسفة خطاب حداثي يكتسب قيمته بجعله العقل متحكماً في كل شيء. فالحداثة مرتبطة بالفلسفة علماً بأنها نقد وتفكيك للبديهيات وللحقائق المطلقة. لذا مكوّنات الفلسفة هي حرية التفكير والإبداع والمساءلة والنقد والحوار والنقاش. لكن الديموقراطية تتضمن الحرية والمساءلة والنقد والتحاور والنقاش. من هنا ترتبط الفلسفة بالديموقراطية بارتباط ضروري (المرجع نفسه، ص 135ـ137، ص231ـ233). لكن إذا كانت الفلسفة مساءلة ونقداً وحواراً ونقاشاً وتفكيكاً للبديهيات وللحقائق المطلقة، لا بد إذن أن تكون الفلسفة مساءلة فلسفية ونقداً وحواراً ونقاشاً وتفكيكاً فلسفياً للبديهيات وللحقائق المطلقة وإلا كانت نقداً وتفكيكاً علمياً لها ما يوقعنا في الخلط بين الفلسفة والعلم. لكن إذا كانت الفلسفة بالفلسفة مساءلة ونقداً فلسفياً، حينها يقع هذا التحليل في الدور من خلال تعريف الفلسفة بالفلسفة. هكذا إما أن يقع تحليل الخطابي في الخلط بين الميادين المعرفية كالخلط بين الفلسفة والعلم وإما أن يقع في الدور.
أما عندما يعرّف الخطابي الحداثة على ضوء قيمها وتجلياتها فيقع أيضاً في الدور. يقول إن الحداثة هي مجموع قيم الحرية والذاتية والحق والعدالة والعقل والعقلانية والعلم والقطيعة والتحوّل والتغير داخل المجتمع (المرجع نفسه، ص37ـ42، ص56ـ57). لكن إذا كانت الحداثة مجموع قيم وتجليات الحرية والذاتية والعقل والعلم والتغير إلخ، فلا بد أنها قيم وتجليات الحرية الحداثية والذاتية الحداثية والعقل والعلم والتغير كما تتحقق في الحداثة وإلا لكانت الحداثة هي مجموع قيم وتجليات الحرية غير الحداثية والذاتية غير الحداثية كما كانت لدى الأغريق مثلاً زمن سقراط، ولكانت الحداثة هي العقل والعلم والتغير، كما تحققت هذه الأمور في زمن افلاطون وارسطو مثلاً. لكن متى كانت الحداثة هي مجموع قيم وتجليات الحرية الحداثية والذاتية الحداثية والعقل والعلم والتغير الحداثي، حينها نقع في الدور من خلال تعريف الحداثة على ضوء الحداثة. كل هذا يدلنا على رفضنا المطلق للمنطق. لكن رفض المنطق رفض للعلم فلا علم بلا منطق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانتاج الفكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحضارة الإسلامية:الإنتاج الفكري
» القرآن الاساس الفكري والروحي
» الحضارة الإسلامية: الإنتاج الفكري
» الحضارة الإسلامية: الإنتاج الفكري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ اعدادية زاوية البئر۩۞۩ :: المواد الدراسية :: قسم مادة الاجتماعيات-
انتقل الى: