منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةأزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Ooouoo10أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Uusous10أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Uouous10 أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10684
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Empty
مُساهمةموضوع: أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو   أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو Icon_minitimeالإثنين 7 يوليو 2014 - 14:21

أثير منذ أشهر موضوع تعويض اللغة العربية بالدارجة كلغة للتدريس، على إثر الضجة التي أعقبت المذكرة التي رفعها نور الدين عيوش في شهر أكتوبر من السنة الماضية إلى ملك البلاد وإلى الحكومة والتي تضمنت التوصيات التي تمخضت عن الندوة المنظمة من طرف مؤسسة زاكورة .
فرغم اهتمامي بالموضوع منذ الوهلة الأولى كانت لي تحفظات حول الخوض في غمار هذا النقاش الذي يمكن اعتباره على العموم هاما بغض النظر عن اختلاف وجهات النظر و خلفيات المتدخلين.
ما حفزني وما دفعني للكتابة هو الشعور بالخوف وبالذنب إن حدث وتخلفت عن الإدلاء بدلوي في موضوع اشعر بأنه يهمني ويهم مستقبل الوطن ومصير الأجيال القادمة.
من هنا فإن الإشكالية المطروحة تعتبر هامة بكل المقاييس ولا يمكن بأي حال اعتبارها ظرفية أو اعتباطية لأن الخوض في وضعية المنظومة التعليمية بالمغرب يطرح أسئلة عديدة وشائكة. لعل من أهمها:
- كيف تخطط الحكومة وبواسطة الوزارة الوصية لتسيير قطاع يعتبر من أهم القطاعات المجتمعية والذي يحدد مستوى مؤشر التنمية العالمي؟
- من هم المتدخلون في قطاع التعليم، من قمة الهرم بالوزارة إلى المربين والمربيات بالكتاتيب ورياض الأطفال؟


- هل يتابع المسؤولون عن قطاع التعليم سير العملية التعلمية بكل ربوع المملكة وخلال العمل اليومي داخل المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة؟
- كيف تتم صياغة المناهج وتأليف الكتب المدرسية، من هم المتدخلون وهل تسير الوزارة الوصية هذه العملية بشكل شفاف ونزيه مع مراعاتها للحاجيات ؟
- لماذا أصبح التعليم الأولي مرحلة إجبارية كباقي مراحل التمدرس، دون أن تفكر الحكومة في هيكلته، مما نتج عنه عشوائية التسيير التي تتجلى بالخصوص في عدم تكوين المتدخلين في المدرسة الأولية وعدم إخضاعه للمراقبة المستمرة من طرف الوزارة الوصية ؟
انطلاقا من هذه الأسئلة وغيرها كثير يمكن صياغة سؤال جوهري وضروري: أية مدرسة نريد ؟ والأهم أي مجتمع ننشد بناءه عبر التربية؟
إن عدم تحديد الهدف العام وهو أي مجتمع ننشد بناءه للأجيال القادمة سيضعنا بالضرورة أمام إشكال عويص وهو استحالة الإجابة على السؤال الإشكالي: أية مدرسة نريد؟

من هنا نستشف أن مشكلة منظومتنا التعليمية تتجلى بالإضافة إلى غياب الحكامة الجيدة في التسيير على طول هرم الوزارة الوصية والمؤسسات التابعة لها والمتدخلة في شأن التعليم بالمغرب، تتمحور على الخصوص في غياب رؤية مجتمعية واضحة، هذه الرؤية التي ستطبق من خلال إرادة سياسية قوية نزيهة وشجاعة. هذه الحقيقة اثبت الواقع صحتها، خاصة مع تعثر كل محاولات الإصلاح المتعاقبة منذ فجر الاستقلال إلى اليوم,
لقد أصبح حقل التعليم مختبر تجارب، مرة بضغط من مؤسسة البنك الدولي من خلال سياسات التقويم الهيكلي خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي، ومرة بسبب غياب الإرادة الحقيقية للحكومات المتعاقبة من اجل تطبيق التوصيات والمواثيق المنبثقة عن المناظرات.

المعطى الثاني الذي يعرقل كل المحاولات الإصلاحية حتى مع افتراض النوايا الحسنة هو أن المنظومة التعليمية هي جزء من المنظومة الاجتماعية، السياسية، الثقافية والاقتصادية للمجتمع وهو ما يعني أن أي إصلاح لا ينطلق من مبدأ الشمولية ويجعل كل القطاعات متداخلة ومترابطة بهدف تفادي أي ثغرة من شانها إفشال محاولات إصلاح قطاع التعليم، سيؤول لا محالة للفشل. فلو افترضنا أن أي إصلاح يستهدف التلميذ والرفع من مردوديته خلال مساره التعليمي بدءا من التعليم الأولي إلى نهاية تعليمه الجامعي، وأن التلميذ المستهدف هو التلميذ المغربي دون اي تمييز بسبب الطبقة او الجنس او الموقع الجغرافي ( شمال، جنوب شرق، غرب وأيضا في البادية كما المدينة)، فإن عملية الإصلاح تفرض بالضرورة تنمية اجتماعية ، اقتصاية وفكرية شاملة.

المعطى الثالت يتعلق باستلهام التجارب الناجحة في المنظومات التعليمية عبر العالم، ليس من الضروري نسخها وإنما الاستفادة منها خاصة في مسألة التشخيص والتكوين.
المعطى الرابع: الاقتناع بأن أي إصلاح يستبعد تطبيق الديمقراطية الحقيقية في كل مراحل العملية التعليمية وعلى مدار المعيش اليومي داخل المؤسسات التعليمية سيؤول للفشل. فالديمقراطية تعني إقرار مواطنة حقيقية والتي تعني بدورها منح الحقوق الأساسية لكل المواطنين دون تمييز، والحق في تعليم جيد هو احد هذه الحقوق الأساسية والتي تعتبر شاملة وغير مجزءة. والحال أن واقع تعليمنا ما زال بعيدا عن تحقيق المساواة والعدالة في جميع أسلاك التعليم، سواء تعلق الأمر بالبنيات التحتية او بالبرامج التعليمية بل وحتى بلغة التدريس.
هذا المعطى يحيلنا على أن خلل اللامساواة واللاديمقراطية لم يصب فقط المنظومة التعليمية بل إن هذا الخلل أحدث شرخا واضحا في المجتمع المغربي.
ما نلاحظه من تراجع في المستوى التعليمي، ومستوى التواصل اللغوي بين أفراد المجتمع يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الانحطاط الثقافي والفكري والأخلاقي والاجتماعي والاقتصادي سببه الرغبة في تدمير المجتمع ونخره واستبعاد إي قدرة ممكنة على النهوض والتنمية.

إن هوية أي شعب تتحدد في ثقافته التي لا وجود لها بمعزل عن لغته التي توحده، اللغة المعيارية التي توحد ربوع بلاده. المغرب لا يشذ عن هذه القاعدة، فهو بلد مستقل بحدوده وبولائه مثله مثل باقي الدول،وككل الدول فالمغرب له لغته المعيارية وكما جاء على لسان الأستاذ عبد القادر الفاسي الفهري:" هناك اللهجة المراكشية، والتطوانية، والبيضاوية، والفاسية، الخ. ليس هناك شيء يوحد هذه اللهجات، ولا ينبغي ذلك. وإذن إذا أردنا ان ندخلها في المنظومة التعليمية، ينبغي ان نصنع لغة جديدة توحد هذه اللهجات، ونُعَيّرها، أي نحولها الى لغة معيارية مقعدة standard. والحال أن غنى هذه اللهجة هو أنها ليست لغة معيارية non-standard ، بل هي تنوعية، صالحة للتعبيرات الثقافية الإبداعية التنوعية"

من هنا نستشف أن أية مبادرة لإصلاح التعليم تتخذ بوابة التدريس بالدارجة مدخلا لها لا تعني سوى ضرب ما تبقى للمجتمع المغربي من غناه وتنوعه وهويته. فتعدد اللهجات كان ولا يزال سمة للتنوع الحضاري والعراقة التاريخية للمجتمع المغربي وهو ما لم ولن يمنع التواصل بين أفراد المجتمع شمالا وجنوبا / شرقا وغربا كما لم يمنع الإجماع على لغة معيارية واحدة وموحدة، اللغة العربية لغة للتدريس ولتسيير شؤون البلاد. حذو المغرب في ذلك حذو باقي الأمم والدول في كل أرجاء العالم.
لا يمكن إذن أن يتحول التنوع اللغوي والتواصلي من نقمة إلى نعمة كما يريد البعض أن يوهمنا. كما لا يمكن التغاضي عن المكتسبات التي تحققت من خلال التأكيد على رسمية اللغة العربية في الدستور، وتفعيل ما جاء فيه حول حماية اللغة العربية والعمل على تطويرها، وأيضا تفعيل دور المؤسسات المنبثقة عن مقتضيات الدستور، مثل أكاديمية اللغة العربية، والمجلس الوطني للغات والثقافات.

غير أن الإشكال المطروح أمام هذه الحقائق هي أن ما انبثق عن الدستور لم يوازه تفعيل ودعم مجتمعي وإعلامي وفني، الحادث أن الإعلام بكل تفرعاته : المسموع والمرئي والمكتوب، كان بشكل أو بآخر يناقض ما جاء به الدستور، حيث انه في الوقت الذي نجد برامج تبث باللهجات بكل أنواعها، أصبحت المسافات الزمنية المخصصة للغة الفصحى مقلصة إن لم نقل منعدمة، والأدهى أن صحفا وافتتاحيات وأعمدة قارة تلوي عنق الحروف العربية لصياغة مقالات بالدارجة ، ليختلط الحابل بالنابل فلا الأمي يستطيع قراءتها ولا المتعلم يستصيغ مثل هذه التعبيرات التي تبعده أكثر عن ما تعلمه في صفوف المدرسة ناهيك عن إحساس المتقدم في التعليم بالاشمئزاز من مقالة لا يستطيع تصنيفها.
فلمصلحة من تدبلج المسلسلات بالدارجة؟ أليس من حق العربية على القائمين على قسم البرامج بالقنوات التلفزية أخذ حقها من هذا الكم الهائل من الدبلجات. ألا يمكن اعتبار دبلجة بعض هذه الأعمال للغة الفصحى تشجيعا ونهوضا بها وتنفيذا لما جاء في الدستور، ألا يمكن بهذا العمل إعانة الأجيال الصاعدة على التأقلم مع اللغة العربية تحدثا خاصة وان التعبير الشفوي باللغة العربية (كباقي اللغات) في المدارس يكاد يكون منعدما.

إن الإيهام بان عملية إصلاح التعليم تمر عبر بوابة التدريس بالدارجة، هو أشد أنواع الأعمال والتفكير خبثا، ذلك أن مثل هذا الإيهام يحدث غوغاء وفوضى النقاش وهو أمر سيزيد من تعقيد إشكالية التعليم بالمغرب والتي لا يختلف اثنان حول استفحالها وتعقدها.
إن الانطلاق من معطى أن التدريس باللغة العربية الفصحى هو أحد أسباب تخلف التلميذ بالمدرسة المغربية ضرب من الوهم، لأن السؤال الذي يجب طرحه هو: هل تدهور مستوى التعليم بالمغرب يتجلى فقط في دروس اللغات أم في باقي المواد؟ لماذا لم يكن مستوى التلميذ في الأجيال السابقة على العموم متدهورا رغم انه كان يبدأ أولى خطوات التعلم من الابتدائي ؟

الحقيقة التي لا يمكن إغفالها هي أن اللغة الام بالنسبة للكثير من المغاربة هي لغتين على الأقل وليست لغة واحدة، فالطفل القادم من البيت للمدرسة يأتي حاملا للسان او لسانين حسب المناطق وحسب أصول الأسرة المنتسب لها الطفل. هذه الحقيقة مستمرة في الزمان والمكان منذ عقود كثيرة دون ان تثير أي خلل لدى الطفل أو تأثر سلبا على مداركه المعرفية ، بل إن الطفل القادم من وسط متعدد اللغات الأم، يحقق نجاحا مبهرا خصوصا في تعلم اللغات الأخرى وعلى رأسها اللغة العربية خلال مساره التعليمي.
يقودني هذا الكلام إلى الإحالة على ما كان حاصلا في المشرق العربي آنذاك حول ازدهار اللغة العربية والتي كانت لغة أدب وعلم واختراعات، ففي ذلك الزمان كان اغلب من دونوا كتبهم باللغة العربية هو من غير العرب. وكان ايضا انفتاح اللغة العربية على باقي الثقافات والشعوب حيث ازدهرت الترجمة وهو ما أثر إيجابا فى الثقافة واللغة العربيين.
كيف يمكن لدول أن تحقق أشواطا في منظومتها التعليمية رغم أن لغة التدريس هي لغة يمكن اعتبارها لحد ما مختلفة عن لغة الحياة اليومية، مثل ما هو حاصل في ألمانيا، فرنسا، وغيرها كثير. لكل أمة لغة معيارية ولغة غير معيارية للتداول اليومي بين جميع شرائح المجتمع متعلمين وغير متعلمين.

من هنا نطرح السؤال الإشكالي التالي:
لماذا لا تطبق وتفعل التوصيات التي صدرت من اجل إصلاح التعليم ببلادنا ولعل أبرزها ميثاق التعليم والتربية خاصة وان النقاشات السابقة كانت ملمة بجوانب الإشكالات والصعوبات التي تعترض العملية التربوية والتعليمية بالمغرب؟ ولماذا يصر البعض على الاعتقاد أن إصلاح التعليم بالمغرب يمر بالضرورة عبر بوابة اللغة؟
يجدر التذكير هنا بأن مثل هذه الدعوات ليست فريدة في الوطن العربي وليست الأولى فقد شهد المشرق العربي مثل هذه النقاشات ولعل من أبرزها النقاش حول استعمال الدارجة في لبنان في ثلاثنيات القرن الماضي، والذي كان يروم كتابة العامية اللبنانية بالحروف اللاتينية، وهو المشروع الذي لم يتعد حدود إنتاج ديوان شعري بالعامية من طرف متزعم المشروع وهو الشاعر الكبير سعيد عقل والذي كان مبدعا في اللغة الفصحى.

علينا أخيرا الاستفادة من التراكمات السابقة والمتعلقة بالنقاشات المثمرة وليس الانسياق في كل مرة وراء دعوات ليس لها من هدف سوى ضرب ما تبقى من هوية المجتمع وخدمة أجندات خارجية. هذه الأجندات التي لم تعمل سوى على هدم منظومتنا التعليمية وتخلف المدرسة المغربية وتراجع الجامعات.
ونخلص إلى أن للموضوع صلة بإشكالات أخرى لا تقل أهمية والتي يمكن إجمالها في الأسئلة التالية والتي تحتاج إلى مقام آخر لتفكيكها:
هل يمكن إصلاح مظاهر العنف المنتشرة بالمدرسة بالدارجة؟
هل من المنطقي تجاهل تراكم معيقات وأزمات التعليم بالمغرب منذ عقود ؟
هل يمكن الحديث عن أزمة التعليم بمعزل عن أزمة المجتمع ككل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أي سر وراء أزمة القراءة بالمغرب؟ أزمة في عدم القراءة، أم أزمة بسبب غلاء القراءة
» أزمة التعليم وترتيب الأولويات
» الطالب والاستاذ... أزمة في العلاقة وتراجع في التعليم
» الغش «مرض» سكن مفاصل التعليم بالمغرب.
»  ۝ஊ» المناظرة الدولية حول التعليم بالمغرب، سبل النجاح تؤدي إلى القصر «ஊ۝

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ اخر المواضيع و القانون الداخلي ۩۞۩ :: قسم خاص بالمباريات و الامتحانات-
انتقل الى: