هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
الأخطاء التي يقع فيها المبتدئ تنشأ أحياناً عن جهله بقواعد المنظور .
فأبعاد الأجسام و اتجاهاتها لا تبدو على حقيقتها أثناء النظر إليها، بل يطرأ عليها تغيير تناسب مع موقع الناظر إلى هذه الأجسام .
تعريف المنظور
المنظور هو تمثيل الأجسام المرئية على سطح منبسط (اللوحة) لا كما هي في الواقع، ولكن كما تبدو لعين الناظر في وضع معين وعلى بعد معين .
إن المنظور كما تراه عين الإنسان هو ظاهرة بصرية تدخل في تعريفها عوامل فيزيولوجية وضوئية، فعندما ينظر الإنسان لجسم ما تتكون لديه صورتان لهذا الجسم تتطابقان لتعطيا صورة واحدة فيها ذلك الإحساس الذي يساعد على تقدير العمق .
قواعد المنظـــور
تتلخص قواعد المنظور بما يلي : · كل الخطوط المتوازية تلتقي عند نقطة معينة على خط الأفق .
· كل الخطوط المائلة تلتقي عند نقطة التلاشي على خط الأفق .
· تتقارب الخطوط العمودية كلما بعدت عن عين الناظر .
· تصغر السطوح العلوية كلما اقتربت من خط الأفق ، وتكبر السطوح الجانبية كلما ابتعدت عن نقطة التلاشي .
خط الأفــق
خط الأفق هو المستقيم الأفقي الذي يقع على مستوى عين الناظر، وهو يعلو وينخفض وفقاً لعلو وانخفاض الناظر عن سطح الأرض .
للتأكد من ذلك، هنالك طريقة بسيطة يمكنك تطبيقها بنفسك . قف على الشاطئ في يوم صحو وأنظر باتجاه البحر حيث ستلاحظ أن السماء تلتقي مع الماء في خط مستقيم على مستوى عينك تماماً . إن هذا المستقيم هو خط الأفق . أخفض نفسك وسترى أن خط الأفق ينخفض مع انخفاضك فيما تكبر فسحة السماء وتتقلص فسحة الماء . بعدئذ، اصعد إلى مرتفع قريب يسمح لك برؤية البحر من أعلى، وستلاحظ أن خط الأفق يصعد مع صعودك .
نقطة النظر والتلاشــي
إن خط الأفق هو مستقيم تتابعه بعينيك ويجتاز المنظر المرئي من أوله إلى آخره . أما نقطة النظر، التي تقع على خط الأفق، فإنها تظل ثابتة تجاه عين الناظر .
بالنسبة إلى نقطة التلاشي، فإنه من المعروف في فن المنظور أن الخطوط المتوازية والمائلة تلتقي كلها في نقطة واحدة ، وبما أننا نرغب في نقل هذه الخطوط إلى لوحة الرسم، لذلك لا بد لنا من إيجاد هذه النقطة ، التي تتلاشى فيها الخطوط، على خط الأفق .
إن نقطة التلاشي تسمح لنا بوضع الأشياء في مكانها الصحيح على اللوحة ؛ أي بإظهار بعدها الثالث سواء كنا ننظر إلى هذه الأشياء من الأمام أو من الجوانب أو من الأعلى .
موضوع: رد: المنظـــــور الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 16:54
اسم المفعول
1) لنتأمل الجملة التالية
"وما كان عطاء ربك محظورا"
"محظور" من فعل حظر
وزنها مفعول
* استنتاج
اسم المفعول اسم مشتق يأتي للدلالة على الحدث وعلى من وقع عليه الفعل.
2) لنعطي اسم المفعول للفعلين التاليين
فعل : اسم المفعول وزنه
حرم محروم مفعول
كرم مكرم مفعل
* استنتاج
يضاع اسم المفعول من الفعل الثلاثي على وزن مفعول ومن غير الثلاثي على وزن مضارعة بإبدال حرف المضارعة فيما مضمومة وفتح ما قبل الآخر.
3) ضرب الأب الإبن :
أ مضروب الإبن
- أكلت التفاحة :
- ماكولة التفاحة
استنتاج :
اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول فيرفع صاحب فاعل بعده
4) هل محتفل بالعيد
ما محتفل غدا بالعيد
محتفل احتفالا بعيد الميلاد
* استنتاج
إذا كان الفعل لازما وضعنا فيه اسم المفعول
فإن نائب الفاعل يكون إما
1) جار ومجرور : "الجملة I"
2) ضرفا : "الجملة II"
3) مصدرا : "الجملة III"
- جاء الطفل مرفوع رأسه
- ما يلعبون الكرة
- العيد محتفل احتفالا كبيرا
- يا ميئوسا فيه التزام الصدق
- جاء الرجل مسرور بعمله
- هل محتفل غدا بالعيد
* استنتاج
يأتي اسم المفعول مقترنا بـ "ال" فيعمل دون شروط ويأتي نكرة ويعمل بشروط فيها أن يدل علي الحال أو الاستقبال وأن يكون مسبوقا بنفي أو استفهام أو نداء أو يقع خبرا وصفة.
- منح الأستاذ التلميذ نقطة
- أمنح التلميذ نقطة
- ممنوح التلميذ نقطة .
* استنتاج
إذا اشتق اسم المفعول من فعل متعد لأكثر من مفعول به فإنه يرفع الأول نائب فاعل و(يتصرف) وينصب ما عداه مفعولا به.
موضوع: رد: المنظـــــور الجمعة 11 أكتوبر 2013 - 16:54
…مرحبا بكم في موقع الشامل
مادة : العربية
الدرس| ملخص الدرس | تمارين تطبيقية| مواقع إضافية | More Sharing ServicesPartager | Share on facebook Share on twitter Share on email Share on print الإعلال
الكلمة
أصلها
مالحقها من تغيير
السبب
ضاق
قام
نما
رمى
ضيق
قوم
نمو
رمي
قلبت الياء ألفا
قلبت الواو ألفا
قلبت الواو ألفا
قلبت الياء ألفا
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
لأنها متحركة وقبلها فتحة
استنتاج :
تقلب الواو والياء ألفا إذا كانت متحركتين وما قبلهما فتحة
الكلمة
أصلها
مالحقها من تغيير
السبب ميزان
قيام
النامي
ميت
مقضي
موزان
قوام
النامو
ميوت
مقضوي
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
قلبت الواو ياء
لأنها ساكنة وقبلها كسرة
لأنها جاءت عينا لمصدر على وزن (فعال)
لأنها جاءت متطرفة وقبلها كسرة
اجتمعت الياء والواو في الكلمة، فأدغمت الأولى في الثانية
اجتمعت الياء والواو في الكلمة، فأدغمت الأولى في الثانية
استنتاج :
تقلب الألف واول إذا كانت مسبوقة بضمة. وتقلب الياء واو إذا كانت ساكنة مسبوقة بضمة .
الكلمة
أصلها
مالحقها من تغيير
السبب نمت
لم يضق
قاض
نمات
لم يضيق
قاضي
حذف لام الفعل الناقص
حذفت عين الأجوف
حذفت حرف العلة
اتصلت به ياء التأنيث الساكنة، فالتقى ساكنات
الفعل في المضارع ودخلت عليه أداة الجزم
الحق التنوين بالكلمة وهي نون ساكنة
استنتاج :
تحذف لام الفعل الناقص إذا اتصلت به تاء التأنيت الساكنة، وتحذف عين الأجوف في المضارع
المجزوم، كما تحذف فاء المثال الواوي في المضارع والأمر.
الكلمة
أصلها
مالحقها من تغيير
السبب يعد
مبيع
يوعد
مبيوع
حذفت فاء المعتل الواوي
حذف الواو، وكسر الحرف
الصحيح
جاءت الواو ساكنة بين فتحة وكسرة
اسم المفعول (مبيوع) الحرف الصحيح أخذ حركة
حرف العلة وكسر الحرف الصحيح، لأن أنسب حركة للياء هي الكسرة .
استنتاج :
تسكن عين الأجوف ولام الناقص في المضارع للتحفيف .
الكلمة
أصلها
مالحقها من تغيير
السبب يرمى
يدعو
يقوم
يرمي
يدعو
يقوم
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
نقلت الضمة إلى الحرف الصحيح
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة
ضعف حرف العلة على احتمال الحركة
تعليقات الزوار :
salam merci bazafeeeeee 3ela hade derousse aida - تلميذ - azemmour Mrc Achamel Chahid - تلميذ - Casa tankhs you charaf slillou messwadi - تلميذ - goulmima شكرا لكم هناء نور - تلميذ - وجدة thank you berhili radouan - تلميذ - oujda achkor kom 3la hadihi adoros limosa3adatina wa chokran manwiladahaya - تلميذ - agadir merci mahdi salam - تلميذ - settat TRÈS EXTRA JE VOUS Félicite de cet extra site et sur tous vous éforts mera idtaleb - تلميذ - agadir darss Jààyéd MerCii Achamel :D maroua marouane - طالب - agadir c\'est un tres bon site il est tres interessant hiba mrani alaoui - تلميذ - fes
نشكركم على إضافاتكم وملاحظاتكم وحتى انتقاداتكم هذه الفقرة خاصة بالدرس
الإسم العائلي والشخصي « البريد الإلكتروني « المهنة « المدينة « الدولة «