منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةالقراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Ooouoo10القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Uusous10القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Uouous10 القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
,
,
عاشق الصمت


ذكر
مشآرڪآتي : 184
نقاط : 5827
التقييم : 51
تاريخ التسجيل: : 01/04/2011
العمر : 35
مَدينتے مَدينتے : الجنوب الشرقي
المزاج المزاج : نشيط


القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Empty
مُساهمةموضوع: القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي :   القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي : Icon_minitimeالثلاثاء 6 مارس 2012 - 11:16



القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي :

﴿ ســــوف يبيـــن الحـــق ﴾
شهدالشعر العربي في العصر الحديث مسيرة تطور بدأت من إحياء النموذج الشعري ومحاورة الذات إلى تكسير البنية وتجديد الرؤيا . وقد ظهر التيار الشعري الإحيائي استجابة لجملة من العوامل كالتأثر بالثقافة الغربية و خاصة الحركة الكلاسيكية ، و الرغبة في إنقاذ القصيدة من الوضعية المتردية التي أصبحت عليها في عصر الإنحطاط و إحيائها باستلهام تقاليد و مكونات القصيدة العربية القديمة ( الجاهلية والعباسية ) و الاستفادة من أصولها التي تختزل فيما يسمى بعمود الشعر العربي . وقد تميز هذا الخطاب على مستوى المضمون ببعث الأغراض الشعرية التقليدية مع الانفتاح على القضايا الراهنة القومية والاجتماعية والوطنية ... أما على مستوى الشكل فقد تم الالتزام بالخصائص الفنية القديمة إيقاعا و معجما و تصويرا ... وقد مثل هذا الخطاب عدة شعراء من المشرق كأحمد شوقي و حافظ إبراهيم و محمود سامي البارودي ... صاحب هذه القصيدة ، و من المغرب:علال الفاسي ، و محمدالحلوي و المختار السوسي ... وغيرهم .

و محمود سامي البارودي شاعر مصري نشأ في أسرة عريقة ووسط عائلي محافظ . تشبع بالثقافة العربية الثراثية و خاصة الشعر العربي القديم ، كان فارسا و قائدا عسكريا ، تعرض للنفي إلى جزيرة سرنديب مدة 17سنة . وقد مر شعره من ثلاثة مراحل هي مرحلة اللهو والمجون ومرحلة الحرب ومرحلة النفي والحنين إلى الوطن.

وإذا عاينا عنوان القصيدة استخلصنا أنه عبارة عن جملة إسمية تدل على إحساس الشاعر بالظلم . وفي النص التمهيدي يتبين لنا أن الشاعر يعبر عن الحنين إلى الأهل و الأحباب . كما يثيرنا البيت الحادي عشر :

ملكت عقاب الملك وهي كسيرة v وغادرتها في وكرها وهي طائر

و البيتان الثاني عشر والثالث عشر :

ولو رمت ما رام امرؤ بخيانة v لصبحني قسط من المال غامر

ولكن أبت نفسي الكريمة سوأة v تعاب بها والدهر فيه المعاير

و التي تدل على اعتزاز الشاعر بنفسه و تبرئتها من تهمة الخيانة ... و بإلقاء نظرة على شكل القصيدة الهندسي نلاحظ اعتمادها على نظام الشطرين ووحدة الروي ... وانطلاقا من هذه المؤشرات النصية نفترض أن يكون موضوع النص حنين الشاعر إلى وطنه وأهله و افتخاره بنفسه ، كما نفترض أيضا أن يصوغه الشاعر في قالب شعري تقليدي يتضمن بعض ملامح النزعة الإحيائية . فما حدود صحة هذه الفرضية؟ بعد قراءتنا للنص تبين فعلا أن موضوعه الأساسي هو افتخار الشاعر بذاته ، حيث برأ نفسه من تهمة الخيانة ، و عبر عن حنينه و شوقه إلى الأهل و الأحباب و عن معاناته من الظلم الذي تعرض له و عن استعداده لمقاومه هذا الظلم بالصبر ، ثم انتقل إلى استعراض صفاته وخصاله الحميدة المتمثلة في الإصلاح وعفة النفس والعزيمة القوية والكفاءة الشعرية والفروسية ...وختم قصيدته بتعزية نفسه و طمأنتها مؤكدا تعلقه بالمستقبل حيث ستفرج كربته وتحل أزمته.

وقد صاغ الشاعر هذه المضامين بلغة شعرية غنية يمكن تقسيم معجمها الى حقلين دلاليين ؛ حقل دال على الضعف والمعاناة ومن كلماته ؛ الخواطر ، البعد ، أهيم ،السمادر ، الضمائر ،الكره ،صبرت،فل، رزية،العدم...وآخر دال على القوة و الثقة في النفس ومن ألفاظه ؛ ملكت،صؤول،السيف،العلا ،المجد ...ويجسد هدا المعجم عموما تأرجح الحالة النفسية للشاعر بين المعاناة من الإحساس بالظلم بسبب تهمة الخيانة التي وجهت إليه ، وبين الإحساس بالقوة والقدرة على تجاوز هذه المحنة . لذلك تنوعت ألفاظه ؛ فهي رشيقة و لينة مأخوذة من التجربة الذاتية في الحياة ومنها ؛ طيف ، الذكرى ، عيني ، ناظر ... وجزلة قوية مستمدة من القاموس الشعري التراثي ومنها :السمادر ، والعقاب ، فواغر ،عوازب ، صؤول ،المندوحة ...

وقد اختار الشاعر لإيقاع قصيدته وزن الطويل ويمكن تقطيع البيت الأول على الشكل التالي :

خواطرو تريهل فاللاما ومططي تزائرو سمير بطيفنمن تأوو

مفاعلن فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن فعول مفاعيلن فعول



ويعكس هذا الوزن معاناة الشاعر من الشوق إلى الأهل نظرا لبعد المسافة التي تحول بينه وبينهم ، كما يعكس حالة النفي وفقدان الحرية ...أما القافية فهي من النوع المطلق الموصول مثل:واطرو ، ناظرو ، مادرو ، مائرو ... وأغلب قوافي القصيدة عبارة عن كلمات تامة مما يدل على تمكن الشاعر من اللغة و امتلاكه لقاموس لغوي غني ، وقد وظف الشاعر حرف الراء كروي لقصيدته وهوصوت تكراري يجسد اضطراب وقلق الشاعر بسبب شعوره بالظلم وبعده عن الوطن والأحباب ، كما صرع البيت الأول ( زائرو = واطرو ) . وإذا انتقلنا إلى الإيقاع الداخلي فسنجد الشاعر قد كرر حرفي (الراء والطاء ) وهما صوتان يعكسان تأرجحه بين حالتين نفسيتين هما القلق والاضطراب حينا والاعتزاز والثقة بالنفس حينا آخر .كما كرر ألفاظا بأشكال مختلفة ؛ كالتكرار التطابقي مثل :الطيف = طيف . بعد=بعد...والتجانسي مثل:صبرت /صابر....والتكرار الترادفي ومن كلماته :طورا: تارة . أخال:الظن . و التكرار التركيبي كما في البيت السابع عشر :

عوازب وأحلام الرجال قؤول

فواغر وأفواه المنايا صؤول

وهو توازي صرفي تركيبي .

ولإضفاء الجمالية على لفتة شكل الشاعر شبكة من الصور الشعرية موظفا أساليب بيانية مختلفة ؛ ففي سياق الحنين إلى الأهل والأحباب عبر عن شوقه الشديد إلى رؤيتهم قائلا:

تمثلها الذكرى لعيني كأنني v إليها على بعد من الأرض ناظر

مستعملا في ذلك أسلوبا بيانيا هو التشبيه التمثلي ، حيت شبه تذكر ابنته بالرؤية الحقيقية و المباشرة لها . وفي سياق الإحساس بالظلم واستعانته بالصبر ، يقول الشاعر في البيت التاسع :

ومن لم يذق حلو الزمان ومره v فما هو إلا طائش اللب نافر

مبرزا بذلك قدرته على الصبر وموظفا أسلوبا بيانيا أخر هو الاستعارة المكنية حيت استعار الحلاوة من الطعام ونسبها إلى الزمان لأن إحساس الإنسان بالزمان شبيه بتذوق الإنسان للطعام ... وفي سياق تعزية الشاعر لنفسه و تعبيره عن أمله في انفراج أحزانه اعتبر أن كل إنسان معرض للمكروه ، حيث يقول في البيت الثاني والعشرين :

وأي حسام لم تصبه كلالة ؟ v وأي جواد لم تخنه الحوافر ؟

مستخدما هذه المرة أسلوبا بيانيا جديدا هو الكناية حيث كنى بسقوط الفرس و بانكسار السيف عن الانهزام والتعرض للمكروه . وفي نفس السياق ، و لتأكيد براءته ، يقول في البيت الثالث والعشرين :

وتنزو بعوراء الحقود السرائر v فسوف يبين الحق يوما لناظر

موظفا المجاز العقلي حيت نسب فعل البيان والظهور لفاعل مجرد هو الحق .

وبتفحص البنية الأسلوبية للقصيدة يتضح أن الوظيفة المهيمنة على لغة القصيدة هي الوظيفة الإنفعالية التأثرية حيث ركز الشاعر على ذاته معبرا عن معاناته النفسية الناتجة عن الإحساس بالغربة في المنفى بعيدا عن الأهل والأحباب بسبب تهمة الخيانة . ومن مؤشرات هذه الوظيفة استعمال الشاعر لأساليب مختلفة ؛ خبرية مثل : ( تأوب طيف ) ،( فطورا أخال ) ... وإنشائية مثل النداء ( فيا بعدما بيني وبين أحبتي ) والاستفهام ( وأي حسام...) . كما تؤدي لغة القصيدة أيضا الوظيفة التأثيرية التوجيهية المتمثلة في تمريرالشاعر لمجموعة من القيم الأخلاقية لإقناع القارئ بها (كالصبر والقناعة والعفة والاخلاص والشجاعة ... ) وذلك بواسطة الأبيات ذات الصبغة الحكمية ومنها :

وان هو لم يصبر على ما أصابه v فليس له في معرض الحق ناصر

والبيت الخامس عشر حيث يقول :

فقد يستجم المال والمجد غائب v وقد لا يكون المال والمجد حاضر

بعد دراستنا للنص فهما وتحليلا تبين لنا فعلا أنه يمثل النزعة الإيحائية مضمونا شكلا ؛فمن حيث المضمون تناول غرضا قديما هو الافتخار واستحضر بعض المعاني القديمة كالشجاعة والقناعة والشاعرية ... أما من حيث الشكل فقد وظف معجما ثراتيا يتميز بالجزالة والمتانة ومن كلماته (السمادر ، قؤول ، صؤول ...)كما التزم الشاعر بوحدة الوزن (الطويل ) والقافية (المطلقة الموصولة ) والروي (حرف الراء ) ، مصرعا مطلع قصيدته ... و استعمل أساليب بيانية تقليدية في تشكيل الصورة الشعرية كالتشبيه والمجاز والاستعارة حيث استعار الحلاوة من الطعام ونسبها إلى الزمان لأن الجامع بينهما هو الاحساس والتذوق . وخلاصة القول يمكن اعتبار الشاعر محمود سامي البارودي من كبار رواد ومؤسسي المدرسة الشعرية التقليدية الإيحيائية في الشعر العربي القديم …


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القراءة المنهجية لنص محمود سامي البارودي :
» خطوات القراءة المنهجية
»  أي سر وراء أزمة القراءة بالمغرب؟ أزمة في عدم القراءة، أم أزمة بسبب غلاء القراءة
» وحدة التربية العقلية و المنهجية
»  نبذة حول الشاعر: محمود درويش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩-
انتقل الى: