هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 184نقاط : 5828 التقييم : 51 تاريخ التسجيل: : 01/04/2011 العمر : 35 مَدينتے : الجنوب الشرقي المزاج : نشيط
موضوع: "الاستقلال" ضد "الاستقرار" السبت 31 أغسطس 2013 - 23:38
كان الزواج بالتراضي المكره ، وكان العدول ،الشيوعي والمخزني ، شاهدان على عقد النكاح ، ورغم أن الزواج لم يكن عن حب ، ولا عن احترام لمؤسسة الزواج ، ولكنه على الطريقة المغربية ، زواج بالإكراه ، إما للمصلحة ، وإما لركوب المغامرة ، " اتزوجوا ومن بعد يقدر يجي الحب ؟" والمشكل هو أن هذا الزواج تم بين حزبين ضاربين في عراقة المحافظة على المصالح الحزبية، مرجعية سياسية ، واستعراض ديني . فيلم روبير بينتون 1978 الإيقونة كرامر ضد كرامر الذي أمتعنا أداء الممثلين المتميزين ميريل ستريب وآل باتشينو ، يذكرني بهذا الطلاق الذي لجأ إليه حزب "الاستقلال" ، ضد حزب "الاستقرار" ، هذا الطلاق الذي تم خلعا ، وعلى مضض ، بين حزبين متوازيان ، تنطبق عليهما القاعدة التي تقول -لمن لا يعرفها- :" خطان متوازيان لا يلتقيان إلا بإذن الله ، وإذا التقيا فلا حول ولا قوة إلا بالله". فحزب "الاستقلال" الذي رغب في الطلاق ، وهو حزب من أشرس التنظيمات السياسية في المغرب، هيكلة وتنظيما وقاعدة تربت على الولاء ، والقسم من أجل الطاعة والإخلاص، فمن يعادي حزب الاستقلال الذي لازال يمن على المغاربة في كل مناسبة ، بأنه صاحب الفضل عليهم في دحر العدو الفرنسي ، وإخراجه من أكمات الوطنيين ، والمجاهدين في سبيل التاج ، والذي تعرض لمجابهات تاريخية ، وفكرية دحضت زعمه ، وردت للمغاربة إنصافهم التاريخي بأنهم كلهم ساهموا في تحرير بلدهم العسكري على الأقل ، ولازالوا يجاهدون من أجل الاستقلال الاقتصادي والثقافي ،فاقتصر حزب شباط على الاسم كسجل تجاري يغزوا به الحياة السياسية ، خصوصا في مرحلة الانتخابات ، وانتهى حزب علال الفاسي صاحب المرجعية الفكرية الوطنية والدينية ، في آن واحد ، وصاحب المناورات السياسية الكبرى التي كان حليفه المخزن يدوخ عندما يخرج بها تحديا له ، فهذا الحزب لا زال له صهيل في وجه المخزن ، مادام معظم كبار موظفي الدولة ، لهم صرف يجب رده اعترافا لهذا الحزب ، فهو متمكن من دواليب الدولة ، ويخبر ردهاتها ، بل هو صانع أرشيفاتها في وقت سابق ، لذلك لا يمكن المغامرة بالعداء معه ، أو الاستهانة بشراسة مقاومته لكل من يريد اعتلاء الشأن العام. أما حزب "الاستقرار" السياسي والاجتماعي والديني كما تم الترويج لهذا المفهوم ، من طرف قادة الحزب في كل محطات الدخول السياسي لهم ،ومجابهتهم مع من يريدون النيل من استقرار البلاد ، منذ مدونة الأسرة ، إلى عدم نزولهم إلى الشارع مع حركة 20 فبراير ، لفراستهم المؤمنة ، بأن هذا الخروج سيجعل من الربيع العربي عصفا مأكولا ، وبذلك يعود السيد رئيس الحزب في كل مناسبة ليذكر الملك والشعب على حد سواء أن الله سبحانه وتعالى ، قد فتح عيونهم المؤمنة على عدم المغامرة باستقرار المغرب ، وتفادي كل ما من شأنه أن يجعل منا "مصر" أخرى - مصر التي ما إن عزلت مرسي حتى نبث لهم صوت يستنكرون به العزل الشعبي ، وهاهو السيد يتيم يمثل الحزب والحركة في مؤتمر ضد الانقلاب – وهذا الحزب الدعوي الانتخابي، أكثر منه السياسي الذي يمكنه إتقان لعبة الحكم ، تبنى الوسطية الإسلامية التي كان الحزب المنتفض يتبناها منذ السي علال الفاسي ، إلى وفاة القادري ، وقد أضاف عليها حزب عبد الكريم الخطيب ، ثقافة الهجوم على الخصوم كما يعمل بها التنظيم العالمي للإخوان المسلمين ، والتحذير من القومة كما يراه المتصوفة ، وإقرار أنهم البديل الذي يمكنه أن يتصدى للسلفيين الجهاديين ، لذلك اعتنقوا مفهوم المن بالاستقرار ، وهذا من بين نقط اختلاف كل خصومهم السياسيين ، لأن الاستقرار حالة استثنائية مغربية بامتياز ، يعيها الشعب ، وتعيها النخب الثقافية ، والسياسية حتى وإن خرجت مع 20 فبراير ضد الفساد ، أو ضد مسطرة العفو الملكي ، أو ضد خرق آخر لحقوق المغاربة ، قانونيا ودستوريا ، فكفانا من ثقافة المن السياسي ، "وقل اعملوا....." ولا شيء غير العمل .