هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
الثورة العلمية و التكنولوجيا من إعداد أمينة بلبطاش وإشراف الأستاذ ع أبرجي
كاتب الموضوع
رسالة
مراقب المنتدى ,
مشآرڪآتي : 334نقاط : 5816 التقييم : 10 تاريخ التسجيل: : 31/03/2011 العمر : 32 مَدينتے : المغرب الكبير المزاج : متسامح
موضوع: الثورة العلمية و التكنولوجيا من إعداد أمينة بلبطاش وإشراف الأستاذ ع أبرجي الأربعاء 1 مايو 2013 - 20:11
الثورة العلمية و التكنولوجيا من إعداد أمينة بلبطاش وإشراف الأستاذ ع أبرجي مفهوم الثورة العلمية فما نقصده بالثورة العلمية هو ذلك التحول الشامل الذي طرأ على كل مرافق الحياة العلمية والاجتماعية والعقدية والمؤسسية، خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر. إذ لا نقصد به ميلاد الفكر العلمي كما قد يتبادر إلى الذهن، لأن الفكر العلمي قد نشط منذ ثلاثين قرنا تقريبا، ثم تطور ببطء بحكم عوامل من مختلف الأوزان. وشمولية التحول تتضمن مظهرين أساسيين: يتمثل المظهر الأول في تسارع الإنتاج العلمي وإيجاد حلول علمية لأسئلة طالما أزعجت الدارسين حول حركة الأجسام وسر انتظام حركة الأجرام السماوية وطبيعة الضوء والمد والجزر وإعادة سبك المعارف العلمية القائمة التي أنجزها الإغريق والمسلمون خصوصا. ويتمثل المظهر الثاني في انتشار المعرفة العلمية لدى فئات عريضة من المواطنين، خصوصا أولائك الفاعلين في النشاط الاقتصادي والتقني والفني والسياسي، مما جعل القرارات والإنجازات في مجالات مختلفة تتأثر بنتائج العلوم في البصريات والميكانيكا والرياضيات. ثم أصبحت التجارة والصناعة والفنون والطباعة الجديدة أدوات فعالة في نشر المعرفة العلمية وجعلها مثمرة في بناء تصور المشاكل العملية والتقنية على أسس متينة. مفهوم الثورة التكنولوجيا المفهوم الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة ، و هذه النظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا ، بينما التكنولوجيا التي يقصدها هذا المقرر هي طريقة للتفكير وحل المشكلات ، وهى أسلوب التفكير الذي يوصل الفرد إلى النتائج المرجوة أي أنها وسيلة وليست نتيجة ، و أنها طريقة التفكير في استخدام المعارف والمعلومات والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته ، لذا يري اللقاني والجمل أن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.
ويعرفها محمد عطية خميس بأنها " العلم الذي يعنى بعملية التطبيق المنهجي للبحوث والنظريات وتوظيف عناصر بشرية وغير بشرية فى مجال معين ، لمعالجة مشكلاته ، وتصميم الحلول العلمية المناسبة لها ، وتطويرها ، واستخدامها وإدارتها وتقويمها لتحقيق أهداف محددة " .
ويرى آخرون أنها العلاقة بين الإنسان والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ لحظة تفاعل هذه العناصر معًا ، وتعرفها كوثر كوجك على أنها جهد وفكر إنساني، وتطبيق المعلومات والمهارات لحل مشكلات الإنسان ، وتوفير احتياجاته وزيادة قدراته.
ويري عادل سلامة أن التكنولوجيا هي التطبيق المنظم للمعرفة ، والعلوم الأخرى المنظمة ، في مجال معين أو التطبيق العلمي التي تتعلق بالعلوم الطبيعية بهدف الحصول على نتائج علمية محددة ، بمعني أنها الجانب التطبيقي للمعرفة والنظريات العلمية لتحقيق أهداف محددة .
ويلخص حسين كامل بهاء الدين رؤيته لمفهوم التكنولوجيا قائلا:
" إن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد اقتناء معدات " ، ويعتقد كل من ماهر إسماعيل صبري وصلاح الدين محمد توفيق أن التكنولوجيا ليست مجرد علم أو تطبيق العلم أو مجرد أجهزة بل هي أعم وأشمل من ذلك بكثير فهي نشاط إنساني يشمل الجانب العلمي والجانب التطبيقي.
من خلال هذا العرض يمكننا تعريف التكنولوجيا على أنها:
" جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة في مجال معين وتطبيقها في اكتشاف وسائل تكنولوجية لحل مشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته "
1- مظاهر الثورة العلمية والتكنولوجية في مجالي النقل والاتصال. في مجال النقل. نظرا لأهميتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية،فقد شهدت وسائل النقل المختلفة،القطارات،السيارات والشاحنات،الطائرات والسفن تطورا مهما طيلة فترة القرن العشرين،في شكلها،وسرعتها،وحمولاتها. في مجال الاتصال. يؤكد المختصون على أن الاتصال والتواصل بين الناس مر بثلاث مراحل أساسية،المرحلة البدائية حيث كان المجتمع لايعرف الكتابة وساد التواصل بالكلام،ثم مرحلة التواصل بالكلام و الكتابة مع اختراع مطبعة غوتنبرغ ابتداء من 1453،ثم المرحلة الالكترونية حيث تحولت المجتمعات العالمية إلى مايشبه قرية صغيرة بسبب الابتكارات المتعددة في مجال الاتصال منالهاتف،التلفاز،الفاكس،الأقمار الاصطناعية والانترنيت..
2- مظاهر الثورة العلمية والتكنولوجية في مجال الصحة. يشهد قطاع الصحة تطورا مذهلا ،انطلق من القرن العشرين،ومن أهم مظاهر ذلك، التخصيب الاصطناعي ،ففي مجال الولادة تقدم مساعدات طبية دقيقة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل العقم،كما أصبحت الجراحة بالليزر تعرف انتشارا كبيرا وتعوض تقنيات الجراحة التقليدية حيث كان الأطباء يفتحون جسم المريض.وفي الوقت المعاصر أصبحت تستعمل الأدوية المعدةوراثيا أو الأدوية المستنسخة،التي يتم إنتاجها بنقل جينات أدوية أخرى لتستجيب للطلب المتزايد،ويتجلى اكبر انجاز تحقق في ميدان الطب في السنوا ت الأخيرة في اكتشاف العلماء للخريطة الجينية للإنسان،وهي عبارة عن المكونات الجينية لكل شخص،ويراهن الأطباء على هذا الاكتشاف لمعالجة كثير من الأمراض المعد 3- مظاهر الثــورة العلمية والتكنولوجية في مجال الفلاحة. تتجلى مظاهر التطورات العلمية في المجال الفلاحي في اختراع آلات متنوعة تستعمل للرفع من المرودية الزراعية والحيوانية-تربية الماشية-+ انتقاء البذور واستعمال كثيف للمخصبات الزراعية،إضافة إلى إنتاج الأغذية المعدلة وراثيا،وهي أغذية يتم إنتاجها اعتمادا على تقنية بعض المورثات-أي الجينات- من أغذية أخرى،بحيث تصبح إنتاجيتها مرتفعة-.كما أصبحالفلاح في كثير من الدول يستعمل التقنيات الحديثة في تسيير ضيعته،فمثلا يستعمل الفلاح الحاسوب المرتبط بشبكة الانترنيت ويتصل بالشركات الغذائية التي يتعامل معها وكذا بالمعاهد التي تهتم بالبحث التقني والزراعي ليستفسر عن أموره الفلاحية دون أن يتنقل إلى مقرات هذه المؤسسات
4- العوامل المفسرة للثورة العلمية والتكنولوجية. تتجلى أهم العوامل التي تساهم في حدوث وتواصل الثورة العلمية والتكنولوجية في مايلي: ·تمويل البحث العلمي فاليابان مثلا صرفت في سنة 2005 على البحث العلمي نسبة %3.18 من ناتجها الداخلي الإجمالي ،وكوريا نسبة 3%،·والولايات المتحدة الأمريكية نسبة 2.68%...وذلك بهدف تشجيع الابتكارات والاختراعات . ·دور التنافس بين الدول الكبرى الراعي للبحث العلمي في مجال الاختراع وسرعة إدماج الآلات المبتكرة في مجالات الإنتاج الاقتصادي. ·يساهم ظهور أنماط جديدة في العيش إلى تطور التقنيات العلمية والتكنولوجية للاستجابة لمتطلباتها
خاتمة:
تساهم الثورة العلمية والتكنولوجية في الوقت الراهن في تحطيم البنيات التقليدية في مجالات متعددة اجتماعية وفكرية واقتصادية،وغيرها
الثورة العلمية و التكنولوجيا من إعداد أمينة بلبطاش وإشراف الأستاذ ع أبرجي