هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 464نقاط : 4916 التقييم : 52 تاريخ التسجيل: : 03/03/2013 العمر : 24
موضوع: الطريقة العلمية لحل المسائل الرياضية الأحد 7 أبريل 2013 - 13:29
أهمية تعليم وتعلم حل المسألة الرياضية
من الأهداف العامة لمناهج الرياضيات في مختلف بلدان العالم هدف ينص على تنمية قدرة الطلاب على حل المسألة الرياضية ، يدل هذا الاهتمام على أهمية الأمر فما هو سبب ذلك يا ترى ؟
إليك بعضاً من النواحي التي توضح أهمية تعليم وتعلم حل المسائل الرياضية .
1- حل المسائل الرياضية يجعل الدارس يتدرب على استخدام المفاهيم والتعميمات والعلاقات والمهارات الرياضية وبذلك تكتسب المفاهيم معانيها وتطبيقاتها .
2- حل المسألة يساعد الدارس على تعلم مفاهيم ومعارف جديدة .
3-
الربط بين المفاهيم والمعارف القديمة والجديدة يتم عن طريق حل المسائل الرياضية .
4- حل المسائل الرياضية يساعد في نقل الخبرات والمفاهيم الرياضية واستخدامها في مواقف جديدة .
5-
كثيراً ما يتذكر الدارس مفاهيم وعلاقات كان قد نسيها بالنظر لحاجته إليها في حل المسألة .
6- حل المسألة الرياضية هو طريقة تساعد الدارس على التساؤل والبحث وتثير الفضول وحب الاستطلاع لديه .
7- عند حل المسألة الرياضية ينظم الدارس أفكاره فيحلل ويركب ويستقصي ، إنه يستخدم أسلوب حل المشكلات بصور وأشكال مختلفة ، إن اكتساب مهارة حل المشكلات يساعد الدارس على مواجهة واقع حياتي دائم التغير .
8- وباختصار إنها تُفيد الدارسين في أن يكتسبوا مهارات المنطق الرياضي والمنطق الجَدَلي .
- إرشادات للمعلمين عند تدريب طلابهم على حل المسائل الرياضية :
1- على المعلم أن يحدد النتاجات التعلمية المتوقع تحققها .
2- البحث عن واستدعاء الخبرات والعلاقات السابقة اللازمة لحل المسألة الرياضية .
3- البحث عن كيفية الربط بين المفاهيم والقوانين والعلاقات الجديدة والسابقة لأجل حل المسألة .
4- تتطلب النقاط السابقة من المعلم أن يفهم المسألة . إن فهم المسألة من قبل المعلم يساعده على مناقشتها مع طلابه بطريقة منظمة ، وبالتالي تساعد طلابه في اكتساب خبرات ومهارات جديدة بطريقة صحيحة ومفيدة لهم في تعلم استراتيجيات حل المسألة الرياضية .
5- أن يساعد طلابه في فهم المسألة وهذا يتطلب أن يقوم الطلاب بما يلي من الخطوات :
أ- قراءة أولية للمسألة .
ب- قراءة وعي وفهم للمسألة بحيث يستطيع الطالب بعدها أن يعبر عن مضمون المسألة بلغته الخاصة .
ج- تحليل المسألة إلى معطيات ومطلوب .
د- رسم شكل توضيحي للمسألة . الرسم التوضيحي يساعد كثيراً في حل المسألة .
6- تدريب الطلبة على وضع نموذج مبسط للمسألة يمكن حله بالحساب الذهني .
7- تدريب الطلبة على استراتيجية الحل الأمامي أي السير في المسألة من المعطيات إلى المطلوب .
8- تدريبهم على الحل العكسي أي افتراض أن المسألة محلولة وبعد ذلك إجراء المحاكمات اللازمة للحل .
9- تدريب الطلبة على مهارة تنظيم المعلومات في جدول .
10- أن يشجع ويساعد الطلبة على التفكير بصوت عال عندما يضعوا أو يبتكروا خطة حل مسألة معينة ، عليه أن يكون هو نفسه قدوة لطلابه في هذا المجال ، فيفكر أمامهم بصوت عال ويحول عمليات التفكير الداخلية إلى عمليات مسموعة .
11- تعويد الطلبة على النظر إلى المسألة بأكثر من زاوية ، فإذا استخدموا استراتيجية أو منحى لم يؤد إلى حل عليهم عندها البحث عن منحى آخر ، وأيضاً عدم الاكتفاء بطريقة واحدة صحيحة للحل بل تشجيع الطلاب على البحث وابتكار طرق أخرى للحل .
12- تنفيذ خطة الحل : بعد أن يعرف أو يبتكر الطالب خطة واحدة (أو أكثر) للعمل ، يطلب إليه تنفيذها مع مراعاة عدم التسرع والتنظيم والترتيب .
13- التحقق من صحة الحل : ويتم ذلك بمراجعة خطوات الحل ، أو القيام بالحل العكسي ، أو بتقدير الإجابة ، أو بإجراء المحاكمات العقلية والمنطقية .
14- التقويم البعدي : ويتم ذلك بإعطاء التلاميذ أسئلة تكشف عن قدراتهم في توظيف الخبرات والنتائج التي تعلموها في مواقف جديدة .
إن التدريب المستمر على الاستراتيجيات واعتمادها في حلول المسائل الحسابية لمختلف الموضوعات الرياضية والعلمية، يؤدي إلى تحقيق هدف من أهم أهداف تدريس العلوم والرياضيات وهو التفكير العلمي .