منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةمنهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Ooouoo10منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Uusous10منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Uouous10 منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراقب المنتدى
,
,
مراقب المنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 334
نقاط : 5816
التقييم : 10
تاريخ التسجيل: : 31/03/2011
العمر : 32
مَدينتے مَدينتے : المغرب الكبير
المزاج المزاج : متسامح


منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي   منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي Icon_minitimeالأحد 17 مارس 2013 - 10:05

منهجية
كتابة خطاب البعث والإحياء
*مقدمة*يمثل عصر النهضة نقطة تحول في القصيدة من
طور الصنعة والبديع
إلى طور البعث والإحياء حيث إشتدت الرغبة في العودة إلى الأصول القديمة بإعتبارها نماذج تُحتوى بها ومنطلقا
أساسيا للإنعتاق من قيود الركود والجمود ويعد(صاحب النص)بشهادة عدد من النقاد
وإلى حنين أحد الرواد الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي
والشاعر(فلان+الحديث عن حياته).فإلى أي حد كان هذاالشاعر مثلا للثراث الشعري القديم؟ وما
الخصائص التي إلتزم بها وسعى إلى بعثها وإحيائها؟وماهي حدود تقييده بعمود الشعر
العربي؟
*العرض*فالقصيدة التي بين أيدينا التي عُنوِنت
بـ(عنوانالقصيدة)لـ(صاحبها)،تعد
من أبرز القصائد وأجملها، فمن خلال الملاحظة البصرية يلاحظ أن شكل القصيدة لايختلف في شيء عن
القصائد العربية القديمة،فهي تنتمي إلى الشعر العمودي،القائم على نظام الشطرين
المتناظرين-الصدر والعجز-ويتقيد فيه صاحبها بوحدة القافية والروي والوزن
والعنوان(عنوان القصيدة)جاء ببنية لغوية(مركبة لفظيةأو أكثر)(بسيطة لفظ واحد)وهو يحيل على
موضوع(موضوع القصيدة)الذي تختزله كلمة(أحدألفاظ العنوان)ويؤطر دلالت القصيدة وكما
أنا قراءة أبياتها(..)تُفظي إلى إستنتاج عام مفاده أن ثمة مواقف مختلفة وأبعاد
متنوعة ودلالات متعددة وتختزل تجربة الشاعر بل وتعلن عن أحواله النفسية وإنفعالاته
الداخلية،وهذا يعني أن مضامين هذه القصيدة ليست واحدة وأنما تتنوع حسب إختلاف الوحدات
الدالة عليها والمواقف المعبرة عنها وهذه تعتبر سمة أساسية من سمات القصيدة
الكلاسيكية.
ويتبين هذا
من خلال الوحدالت التي قسمها صاحب القصيدة وهي على النحوالتالي،فالوحدة
الأولى تضم الأبيات{..}حيث
يخصص شاعرنا بالحديث عن(..)أما الوحدة الثانية فتضم الأبيات{..}وفيها يتنقل الشاعر من
الحديث عن(..)إلى الحديث عن(..)وأخيرا الوحدة3والتي تضع الأبيات{..}وقد ضمَّنها الحديث
عن(..)أما على صعيد المعجم فنلاحظ هيمنةحقل(..)على حقل(..)،هذا يفضي إلى حضور
ذات الشاعر المتكلمة.والملاحظ من خلال تتبع الحقلين أن العلاقةالتي تربط بينهما هي
علاقة(إنسجام،تكامل،تضاد..)،والمتأمل في الصور الشعرية نجد أن القصيدة تعتمد في
تشكيل مضامينها على تقنيات البلاغة العربية القديمة
من(،تشبيه،إستعارة،مجاز،جناس،طباق)ومن التشابيه تشبيه الشاعر في البيت{..}(أمثلة)ومن
الإستعارة(أمثلة)..وبعد ذلك يتحقق حضور كل من الإيقاع الداخلي والخارجي(البحر،الوزن،الروي،القافية)،فالقصيدة
نظمت على وزن البحر(أذكر البحر)ذي التفعلة المركبة وهومن البحور الخليلية
الفخمة وهو يضفي على القصيدة إيقاعا موسيقيا رناناً.وإذا كان شاعرنا قد إلتزم بتفعيلة
البحر(..)فإنه قد إلتزم في الآن نفسهبوحدة القافية(تحديدهاونوعها)(مقيدة أو
مطلقة)ووحدة الروي(حرف)محافظا بذلك على أهمخصائص القصيدة العمودية ذات نظام الشطرين
المتناظرين والذي يخلق تجانسا إيقاعياًينسجم ‘لى حد كبير مع حركات المدِّ
وتكرار بعض الأصوات(أمثلة)إضافة إلى ذلك نجد أن شاعرنا من الناحية الأسلوبية يتأرجح بين
الإخبار والإنشاء رغبة في وصف الحالةالنفسية للشاعر،ومن الصيغ الإنشائية
نجد(التعجب)(أمثلة)وكذلكأسلوب(النداء)(أمثلة)وكذلك أسلوب(التمني)(أمثلة)،وكذلك نسجل
حظور الضمائر(الغائبأوالمخاطب أوالمتكلم)وكلها تحيل عن واقع المأساة التي تعانيها
ذات الشاعر.
خاتمة*وتأسيسا على ما سبق يتضح لنا من خلال
قصيدةالشاعر(عنوانها)قد
ظل وفيا لتقاليد القصيدة العربية ومخلصا لنظامها وبالتالي تأكدلنا بالدليل والبرهان على إنتماء هذه
القصيدة إلى خطاب البعثوالإحياء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحليل النص الشعري والقصصي والمسرحي والنقدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص الشعري
» منهجية تحليل النص الشعري في الشعبة الأدبية
» لتباسات منهجية تحليل النص الشعري: بين الكتاب المدرسي ومطلوب الامتحان الوطني
» منهجية تحليل النص القصصي
»  منهجية تحليل النص المسرحي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩ :: قسم منهجية التحليل-
انتقل الى: