هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 1434نقاط : 10701 التقييم : 114 تاريخ التسجيل: : 30/03/2011 العمر : 41 مَدينتے : الجــنوب الشرقي
موضوع: منهجية كتابة موضوع مقالي في مادة الإجتماعيات الخميس 14 مارس 2013 - 10:22
- تتگون فروض آلمرآقپة آلمستمرة وآلإ متحآنآت آلچهوية وآلوطنية في آلسلگ آلثآنوي آلتأهيلي في مآدة آلإچتمآعيآت ، من وضعيتين إختپآريتين: أ=سؤآل مقآلي في أحد آلمگونين ( تآريخ أو چغرآفيآ ) پ= سؤآل تطپيقي في آلمگون آلآخر( آلإشتغآل على آلوثآئق : خرآئط – مپيآنآت – آحصآئيآت-خطآطآت – نصوص تآريخية أو چغرآفية -...) ونظرآ للأهمية آلتي تحتلهآ آلموآضيع آلمقآلية في آلتقويم پمآدة آلإچتمآعيآت ، ونظرآ للصعوپآت آلمنهچية وآلتقنية آلتي توآچه آلتلآميذ فيهآ يسعدني أن أضع پين أيديگم أعزآئي آلتلآميذ هذه آلوريقة آلمنهچية لإستئنآس پهآفقط , وعيآ مني پأن آلممآرسةدآخل آلفصول وتحت إشرآف ومتآپعة وتقويم آلسآدة آلأسآتذة هي آلگفيلة پتچآوز آلصعوپآت وآلعوآئق آلتي تطرحهآوآگتسآپ منهچية آلتعآمل معهآ. -آلسؤآل آلمقآلي ليس گمآ يتپآدر للگثير من آلتلآميذ أنه مچرد متن معرفي محصور پين مقدمة وخآتمة ، وليس مچرد مقآل للإسهآپ في إستظهآر آلمعلومآت وآلمعآرف..، پل هوعمل منظم وممنهچ خآضع لضوآپط منهچية وتقنية محددة، وفيه يتم إختپآر آلممتحن-ة-معرفيآ ومهآريآ وقييمآ من خلآل مدى قدرته على آلفهم وآلإستشگآل وآلتحليل وآلتفسير وآلمقآرنة وآلنقد وآلترگيپ و آلتقييم... ثم مدى قدرته على آلتنظيم وآلتخطيط وتدپير آلمعآرف وإنتقآء آلمعلومآت وتوظيفهآ في وضعيآت محددة...، ومن تم تپقى آلوضعية آلإختپآرية آلمقآلية ذآت أهمية في تقويم حصيلة آلتعلمآت ، ويمگن أثنآء آلإشتغآل عليهآ آلإستئنآس پآلتوچيهآت آلتآلية:
-مرحلة آلإعدآد:
-لآپد من آلثقة في آلنفس أثنآء آلتعآمل مع آلسؤآل و آلتخلص من هآچس آلخوف آلذي يرتآپ آلگثيرين أثنآء آلإمتحآنآت, فآلتقويم ليس فرصة لتعچيز آلتلميذ أو تحديه .... پل وسيلة لتقويم حصيلة تعلمآته وقيآس مگتسپآته في درس أ و وحدة درآسية معينة أو پرنآمچ درآسي ...، وهومنآسپة لإثپآت آلذآت وتفچير آلطآقآت آلخلآقة آلگآمنة فيگ ،وأحسن مدخل لگل ذلگ حسن آلإستعدآد وتدپير آلوقت وآلتخطيط آلچيد للعمل وتحديد آ لأهدآفگ پدقة وآلتشپع پثقآفة آلنچآح وآلأمل.
- تچدر آلإشآرة إلى أن آلوضعية آلإختپآرية آلمقآلية تقوم – خآصة في آلپآگآلوريآ- على آلإختيآر پين سؤآلين ( أچپ عن أحد آلسؤآلين) ممآ يستوچپ قرآءةو إعآدة قرآءة متأنية ورصينة ورزينة للسؤآلين قپل آلچوآپ پعيدآ عن أي تسرع أو تهور في آلإچآپة ، ثم أقوم پتحدد آلگلمآت آلمفتآح وآلتسطير عليهآ وتفگيگ آلسؤآل قصد فهمه و تأطيره ضمن آلمقرر ( هل يتعلق پدرس پعينه أو پوحدة درآسية أو مچزوءة پأگملهآ ....هل يتعلق پموضوع للمقآرنة پين ظوآهر أو تصنيف لهآ أو تفسير لظآهرة أودرآسة للعلآقة پينهآ أو تحليل لهآ ..) ثم أقوم پتحديد إشگآليآته، لأن نچآحي في آلإچآپة يتوقف على مدى فهمي للسؤآل وضپط حدوده وتحديد إشگآليته... ، ثم أطرح على تفسي آلسؤآل آلتآلي:أي سؤآل أنسپ لي للإختيآر؟؟؟أي سؤآل أچد فيه رآحة أگپر للچوآپ ؟؟؟ أي سؤآل يمگن لي آلحصول فيه على أگپر نقطة ممگنة ؟؟أگيد سوف تگون مرحلة حرچة وصعپة لگن لآپد من قرآر شچآع وپدون تردد وپثقة گپيرة في آلنفس وپصرآمة في آلحسم، پعد آلتخلص من ضغط آلسؤآل آلآخرآخذ
-فپقدر مآ يتم آلنچآح في ضپط آلإشگآلية ، پقدر مآ يتم آلنچآح في آلتخطيط للموضوع وضپط عنآصر إچآپته ودقة تصميمه.پعد گتآپة آلإشگآليآت علىمسودتي أنتقل آلى مرحلة أخرى وهي إستنفآر گل مگتسپآتي آلمعرفية آلقپلية آلضرورية مع حسن إنتقآءهآ پمآ يتمآشى مع آلتصميم آلذي وضعته،و حسن توزيعهآ حسپ محآور آلموضوع مع ضرورة تعزيزهآ پمعطيآت إحصآئية ومؤشرآت وأرقآم وأمثلة... ويستحن آلإقتصآر هنآ علىرؤوس أقلآم تدپيرآ للوقت فقط، مع گتآپة أي فگرة تخطر پپآلي لهآ علآقة پآلموضوع على آلمسودة ، ومن پعد أنظر في مدى أهميتهآ ومچآل إستغلآلهآ.، ثم أنتقل للتحرير، ولآپد في آلسؤآل آلمقآلي من آلإلتزآم پهيگلة محددة : تقديم إشگآلي / عرض / خآتمة.
آلمقدمة :
- خلآلهآ يتم تقديم آلموضوع آلمطروح پشگل مختزل دون آلخوض في آلتفآصيل ،مع طرح إشگآليته على شگل أسئلة دقيقة ومرگزة پمآ يتنآسپ ومطلپ آلسؤآل مع مرآعآة تسلسلهآ ( من آلعآم آلىآلخآص )ونسقيتهآ وتگآملهآفي آلإحآطة پآلمحآور آلرئيسية للموضوع آلذي خططت له، فهي تمثل آلخيط آلنآظم للموضوع وآلموچه لعنآصر آلإچآپةوآلمهيگلة للتصميم.
-عدم آلإطآلة أو آلدخول في آلتفآصيل أو إصدآر أحگآم أو إستعمآل أسآليپ إنشآئية أو طرح أسئلة مپتذلة لآ تمت للإشگآلية پصلة
- من خلآل تقديمگ للموضوع تقوم پشد إنتپآه آلمصحح وتشوقه لقرآءة آلموضوع ، وتعطيه فگرةأو لية عن مدى قدرتگ على فهم آلسؤآل وضپط إشگآليته .
- آلعرض: مرحلة وسطى پين آلمقدمة وآلخآتمة، وهو يمثل إچآپة مفصلة عن آلتسآؤلآت آلمهيلگة للإشگآلية آلمطروحة في آلمقدمة ، ولآپد من مرآعآة پعض آلضوآپط من پينهآ :
-نوعية آلموضوع آلمعآلچ تحدد نوعية آلمقآرپةآلمعتمدة في آلتحليل، وغآلپآ مآ تنحصر آلموآضيع في آلأصنآف آلتآلية:
أ- آلموضوع آلتفسيري يهم ظآهرة چغرآفية- أو أگثر- ويمتحن مدىقدرتگ على توظيف آلمنهچ آلچغرآفي في آلوصف وآلتفسير, وآلتعميم،
فيتطلپ منگ آلدقة في وصف آلمظآهر آلمميزة للظآهرةآلمدروسة وآلإلمآم پمختلف آلعوآمل آلمفسرة لهآ ( طپيعية + پشرية+ تآريخية + تقنية + تنظيمية + علمية + عقآرية ....) طپعآ حسپ آلظآهرة آلمدروسة.
مثلآ :تعد آلولآيآت آلمتحدة آلأمريگية قوة فلآحية عظمى .
چ=آلموضوع آلتصنيفي:إعتمآدآ عن معآييرأومؤشرآت گمية أو نوعية أو خصآئص متشآپهة... يتم آلتمييز پين ظوآهر چغرآفية وتصنيفهآ على أسآسهآ
( مثآل : صنف-ي- پلدآن آلعآلم حسپ مؤشر آلتنمية آلپشريةأو يتميز آلمچآل آلعآلمي في ظل آلعولمة پعدم تچآنسه،أپرز أهم آلمچآلآت مپرزآ معآيير تصنيفهآ)
-آلموضوع آلتحليلي: يتنآول پآلتحليل موضوعآ عآمآ پمقآرپة چغرآفية مثل( آلتحديآت آلسگآنيةوآلپيئية آلتي يوآچههآ آلمچآل آلعآلمي في ظل آلعولمة )
-موضوع درآسة آلعلآقة پين ظآهرتين چغرآفيتين أو آگثروذلگ پدرآسة مختلف علآقآت آلتأثير وآلتأثر پينهمآ( آلإنعگآسآت آلمتترتپة عن إختلآل آلتوآزن پين آلمچآلآت آلعآليمة في ظل آلعولمة. أو آلتحولآت آلديمغرآفيةللسآگنة آلعآلمية وآلتحديآت آلسوسيو مچآليةوآلپيئيةآلتي تطرحهآ).
هذه نمآذچ فقط من آلأمثلة آلمپسطة للإستئنآس، لگن وگيف مآ گآنت طپيعةآلموضوع ونوعية آلمقآرپة لآپد من آلتقيد پمچموعة من آلضوآپط آلتقنيةوآلمنهچية من پينهآ :
-آلحرص على آلإرتپآط پمطلپ آلسؤآل
- توخي آلدقة في تقديم آلمؤشرآت وآلإحصآئيآت
- إستعمآل لغة تقريرية ومصطلحآت ومفآهيم تنتمي لحقل آلخطآپ آلچغرآفي
-لآپدأن يتضمن آلعرض فقرآت تپعآ للتصميم آلمحدد مع حسن آلإنتقآل من فقرةإلىأخرى ، وآلحرص على آلتمآسگ آلعضوي للموضوع
-گل فقرة من آلموضوع تتضمن چزء من آلإچآپة عن آلإشگآلية قيد آلدرآسة.
-تچنپ آلحشو وآلإقحآم للإفگآر آلتي ليست لهآ علآقة پآلموضوع