هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 464نقاط : 4899 التقييم : 52 تاريخ التسجيل: : 03/03/2013 العمر : 24
موضوع: تعريف الزكاة لغةً وشرعاً وحكمها ) الإثنين 11 مارس 2013 - 17:48
تعريف الزكاة لغةً وشرعاً وحكمها )
أ. الزكاة في اللغة : النمو والزيادة يقال : زكا الزرع : إذا نما وزاد ، وزكت النفقة : إذا بورك فيها ، وقد تطلق بمعنى الطهارة ، قال تعالى :{ قد أفلح من زكاها }.( سورة الشمس ، الآية : 9) أي طهرها عن الأدناس ، كما أن هذه اللفظة تدل على الصلاح ، يقال : فلان زكى إذا صلح.( المعجم الوسيط : 1/398)
ب. الزكاة شرعاً : عرفها المالكية بأنها : إخراج جزء مخصوص من مالٍ مخصوص بلغ نصاباً ، لمستحقه ، إن تم الملك ، وحول ، غير معدن وحرث.( الشرح الكبير على حاشية الدسوقي : 1/430)
دليلها من الكتاب : قال تعالى :{ وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة }.( سورة المزمل ، الآية : 20)
ودليلها من السنة : ما رواه عبد الله بن عباس ، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لما بعث معاذًا إلى اليمن ، قال : " إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب :" فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تُؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم ".( أخرجه البخاري،كتاب الزكاة،باب وجوب الزكاة ،برقم1331- ومسلم ،كتاب الإيمان، باب الدعاء إلى الشهادتين وشرائع الإسلام، برقم19)
وأما دليلها من الإجماع : فقد أجمعت الأمة الإسلامية من لدن النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى وقتنا هذا على مشروعية الزكاة فهي من المعلوم من الدين بالضرورة. وهي إحدى أركان الإسلام ، قال – صلى الله عليه وسلم - :" بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول اله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ".( أخرجه مسلم ، كتاب الإيمان ، باب بيان أركان الإسلام ودعائمة، برقم 21)
واتفق الصحابة الكرام على قتال مانعيها ، فمن أنكر وجوبها كان مرتدًا ، ويستتاب ثلاثة أيام ، فإن تاب وإلا قتل. وقد وردت أحاديث كثيرة تبين عقوبة مانع الزكاة في الآخرة ، منها ما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" من آتاه الله مالاً فلم يؤد زكاته ، مثل له ماله يوم القيامة شجاعاً أقرعاً له زبيبتان ، يطوقه يوم القيامة ، ثم يأخذ بلهزمته – يعني شدقيه – ثم يقول : أنا مالك أنا كنزك ".( أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الزكاة،باب إثم مانع الزكاة،برقم1338)