منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
أزمة التعليم وترتيب الأولويات 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
أزمة التعليم وترتيب الأولويات 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةأزمة التعليم وترتيب الأولويات I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
أزمة التعليم وترتيب الأولويات Ooouoo10أزمة التعليم وترتيب الأولويات Uusous10أزمة التعليم وترتيب الأولويات Uouous10 أزمة التعليم وترتيب الأولويات Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 أزمة التعليم وترتيب الأولويات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صديق الطفولة
.
.
صديق الطفولة


ذكر
مشآرڪآتي : 121
نقاط : 4750
التقييم : 1
تاريخ التسجيل: : 29/03/2012
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : تنغير

أزمة التعليم وترتيب الأولويات Empty
مُساهمةموضوع: أزمة التعليم وترتيب الأولويات   أزمة التعليم وترتيب الأولويات Icon_minitimeالأحد 10 فبراير 2013 - 11:55

أزمة التعليم وترتيب الأولويات

بقلم: مرشدي كريم
ما هي مظاهر أزمة التعليم ؟ هل هي أزمة عقلية مغربية تستعصي على المنظومات الإصلاحية المستوردة؟ هل هي أزمة تفاوت حضاري بين المنتج والمتقبل؟
هل هي أزمة تخطيط , أم هي أزمة تقنيات وتكتيكات واستراتيجيات ؟ أم هل هي أزمة تاريخية تتفاعل فيها أزمات اقتصادية وسياسية وغيرها ؟
في ركن ” على مسؤوليتي ” المعنون بـ” المشكل في الذهنيات ” والمنشور بالصفحة الأولى لجريدة الأحداث المغربية بتاريخ 25 غشت 2012 عدد 4751, جاءت إشارة ذكية من كاتب المقال إلى ما يمكن اعتباره – من ضمن كثير – أساسا من أسس نجاح تطبيق وتنفيذ كل المخططات الإصلاحية في قطاع التعليم, ألا وهم رجال التعليم الذين يبقون كما قال صاحب المقال الفئة الأساسية التي يوكل إليها تطبيق المخططات والرؤى والمناهج وغيرها. نعم, فرجل التعليم يبقى كما قلنا أساسا من ضمن كثير الأسس التي يجب الإهتمام بها, ولكن محاولة حصر أسباب أزمةالتعليم في بؤرة واحدة هوعمل يحتوي على كثير من أحادية الرؤية ويدفع إلى تضييق أفق التحليل والقضاء على أية محاولة من طرف الفاعلين والمسؤولين للنظر إلى المسألة بصفة شمولية وعقلانية, لأن من بين أسباب فشل التدخلات الإصلاحية في مجال التعليم: عدم شمولية الرؤى والتبئير الأحادي المنظور مع رفع سقف الإنتظارات والنتائج. ولكن, دعونا نكن شجعانا ولنسم الأشياء بمسمياتها, ولنبدأ بطرح السؤال التالي: هل بالإمكان القضاء على الأزمة التعليمية التي هي أزمة مجتمع بالإعتماد على مخططات عشرية أو خماسية أوغيرها, كأننا نتهيأ لتشييد مدينة أوبناء قناطر؟ المشكل هوأننا لا نريد أن نعي بأننا بصدد ” بناء ” مجتمع, أي بناء إنسان متكامل, وبكل مقوماته النفسية والعقلية والمعرفية والقيمية, أي بكل مقوماته الشخصانية, وليس من العقلانية في شيء أن نحصر مصير بناء شخصية إنسان – أي المجتمع – في مخططات ورؤى ومنظومات تربوية يحكم نتائجها سقف زمني, لأننا بسبب ذلك سوف نحكم عليها بالقصور مهما كانت مقارباتها واقعية وعقلانية وشمولية. وإذن فإن السؤال الذي يطرح نفسه في هذا المقام هو : ما هي مظاهر الأزمة التعليمية, وما هي المعايير التقييمية التي ارتكز عليها القائلون بأزمة التعليم ؟ هل هي معايير مرتكزة على أزمة النتائج, أم أزمة القيم, أم أزمة المنظومة ككل, أم أزمة الذهنيات والعقليات المسؤولة عن التنظير والتخطيط, أوالأخرى المسؤولة عن التنفيذ والتطبيق؟
الخطاب الملكي الأخير, بلا شك, دق ككل مرة, ومرة أخرى, ناقوس الخطر بخصوص قطاع التعليم, وفي نفس الوقت فتح الباب مشرعا أمام مختلف المتدخلين سواء من قريب أو من بعيد ليتناولوا أزمة قطاع التعليم – كل من جهته, وكل من زاوية نظره – بالتحليل والتنقيب والتمحيص, وفي بعض الأحيان بكثير من الضغط والتشنج الناتجين عن الشعور بضرورة إرضاء جهات خارجية ما, تماما كما تعودنا كل سنة أو سنتين أو أقل أو أكثر دون الخروج بأية نتيجة اللهم إلا بلورة رؤى بيداغوجية وديداكتيكية تفتقر إلى أهم ركيزة : ألا وهي الطابع الهوياتي, والبحث, مقابل ذلك, وب”استعجال” واستلاب عن أحدث المنظومات للقيام باستيرادها ومحاولة تطبيقها عبر آليات لا تمتح من العمق الهوياتي للمجتمع, ولا تأخذ بعين الإعتبار طبيعة المجتمع وخصائصه الثقافية والحضارية التي لا يمكن أن تسمح إلا بما يستجيب لخصوصيتها , وقطعا لن تستجيب لأي حلول إسقاطية مستمدة من خصوصيات غريبة. أود أن أتساءل كما يتساءل الجميع عن السبب الذي يجعل الكل لا يستفيق فجأة ويقيم الدنيا ولا يقعدها إلا بعد أن يدق الملك ناقوس الخطر حول بؤرة ما من بؤر الأزمة في البلاد, وهذه عادة تعودنا على ملاحظتها منذ أن أصبحنا نعي بأنفسنا ككائنات تنتمي إلى بلد اسمه المغرب, ماذا كان سيفعل المسؤولون عن قطاع التعليم من أجل الدخول المدرسي المقبل لو لم يتطرق الملك في خطابه الأخير لأزمةالتعليم ؟ بدون شك سوف يمر كل شيء كأنه لا أزمة في الأفق, وسوف تسير الأمور باعتيادية ورتابة. أما الآن, وبعد أن تكلم الملك, فسوف تقوم الدنيا ولا تقعد إلا بعد أن تطبخ – على عجل مرة أخرى – حلول مستعجلة تحمل هذه المرة شعار الهوية والمواطنة وتمجد الحلول النابعة من صلب الأرض والعقل المغربيين, ووداعا للتجارب المستوردة. لنكن صرحاء : الملك لا يريد أن تتبلور رؤى إصلاحية في قطاع التعليم إرضاء له, بل هو يريد أن تصب كل الرؤى في نفس الخط الذي يهم مستقبل البلاد والعباد, ذلك الخط الذي يجعل المواطن المغربي كيفما كان وضعه الإعتباري هو أصل وصورة البلد أمام الذات وأمام الآخر. ولا أظن إلا أن من أسباب استمرار الفشل في الخروج من الأزمة هو البحث عن حلول استعجالية وترقيعية من أجل إرضاء ملك البلاد, مع ما يصاحب ذلك من تعبئة وجعجعة على كل المستويات من أجل إضفاء الكثير من اللمعان المزيف الذي ظهر بأنه لا ينتج دقيقا,وإنما أنتج فراغا ومزيدا من التأزم, وحتما ليس هذا ما ينتظره لا الملك ولا المجتمع.
إن إصلاح التعليم يجب أولا أن يبدأ بترتيب الأولويات وتحديد الغايات, والتخلي عن التسقيف الزمني ذي الأمد القريب والمتوسط : فأولويات أزمة النتائج الدراسية تختلف عن أولويات أزمة طرائق الديداكتيك, وأولويات أزمة المعرفة واكتساب القيم تختلف عن أولويات أزمة المهارات وتحقق الأهداف والإندماج المجتمعي…إننا بصدد العمل من أجل ” صنع ” مجتمع مستقبلي يساير الركب الحضاري العالمي ويندمج فيه, ويستطيع المساهمة في بناء تاريخ الإنسانية بعد أن يكون قد ساهم في بناء صرحه الحضاري الخاص. وهذا لن يتأتى في ظرف عشر سنين أو عشرين سنة, ولن يتأتى بفبركة حلول استعجالية مستوردة يتضح في الأخير أنها تعقد الأمور أكثر مما تتيحه من حلول, ولعل الرغبة في الخروج من الأزمة بأخف الأضرار وفي أزمنة قياسية, وعدم الإيمان بقدراتنا الذاتية وعقلنا الجمعي, وبخصوصيتنا الحضارية, والرغبة في التخلص من الضغط الذي يشعر به البعض جراء المسؤولية, كل ذلك ساهم في خروج المخططات الإصلاحية عن أهدافها, لتسفر عن نتائج عكسية إن لم نقل كارثية سوف لن تظهر آثارها إلا بعد أجيال من الآن, لأن المجتمعات, والعقليات والحضارات لا تبنى في عشرية, ولا تظهر نتائج الإصلاح أو الإفساد فيها إلا بعد أجيال وحقب. إن إشارة الملك إلى مسألة التعليم, لم تكن دعوة منه إلى إعادة نفس السيناريوهات النمطية القديمة التي تعود عليها المغاربة والتي تبدأ مع كل بداية موسم دراسي جديد بإصدار المراسيم والمذكرات والتوصيات, وتكوين خلايا أزمات ومجالس استشارية مركزية وجهوية في أزمنة قياسية ليتضح في الأخير أن عقولنا عاجزة عن ” خلق ” منظومة تربوية فعالة وواقعية وفوق ذلك منظومة تربوية مواطنة. لقد كان من الحري أن نكون الآن قد انتهينا من تشخيص بؤر الأزمة على الأقل كحصيلة للسنوات الممتدة من سنوات التقويم الهيكلي إلى اليوم, لأنها سوف تكون حصيلة ثقيلة بالكوارث التي اكتوت بها أجيال وراء أجيال, وأعطت في الأخير ما نشهده اليوم من أزمات متتالية على الأقل على صعيد قطاع التعليم, لأن أزمة قطاع ما, ما هي في واقع الأمر إلا تعبير عن وجود أزمة بنيوية عامة ومتداخلة المكونات… لا بد وأن هناك تقارير ودراسات معمقة قد أنجزت, ولا بد أن يكون من ضمنها دراسات رصينة وعقلانية وضعت الأصبع على مكمن الخلل في المنظومات التعليمية المجربة على مر السنين والتي لم يكتب لها النجاح. انطلاقا من هذه التقارير والدراسات, واعتمادا على نوابغنا من علماء الإجتماع, وعلماء نفس المجتمع, وأنثروبولوجيين, ومنظري البيداغوجيا وغيرهم من المتخصصين في مختلف الميادين التي يمكن أن تكون ذات نفع, يمكن أن نبلور رؤية واقعية ومحلية لمقترحات الحلول وتسطيرالأهداف والغايات ” المفصلة ” حسب حاجيات المجتمع المغربي وخصوصيته, وهنا لا بد من أن نذكر بالضرورة التي يكتسيها تشجيع البحث العلمي الهادف و المحتضن من طرف الدولة, لأن البحث العلمي الذي ترعاه الدولة لغايات معينة ومحددة, تكون له نفعية في مثل هذه الحالات, وإذن فإنه من الضروري أن يتم تشجيع البحث العلمي ذي الأهداف المؤسساتية العامة, وأن يسير في خط موازي للبحث العلمي الأكاديمي, لأنه لو كانت لدينا مثل هذه الدراسات المعمقة حول المجتمع والمنجزة خصيصا من أجل أن تكون أرضية للإصلاح لما سقطنا في معضلة التجريب تلو التجريب لمنظومات تعليمية جعلت من المجتمع المغربي فأر تجارب لحقب طويلة دون نتائج تذكر غير تعميق الأزمة تلو الأزمة.
إذن, وكعودعلى بدء, ما هي مظاهر أزمة التعليم ؟ هل هي أزمة عقلية مغربية تستعصي على المنظومات الإصلاحية المستوردة ؟ هل هي أزمة تفاوت حضاري بين المنتج والمتقبل؟ هل هي أزمة تخطيط, أم هي أزمة تقنيات وتكتيكات واستراتيجيات ؟ أم هل هي أزمة تاريخية تتفاعل فيها أزمات اقتصادية وسياسية وغيرها ؟ لا بد من الإسراع بالقول أن أزمة التعليم هي كل هذا وأشياء أخرى : المجتمع المغربي كغيره من المجتمعات له خصوصيته التي تفرضها عليه عدة عوامل مرتبط بعضها بالتاريخ والدين وبعضها مرتبط بالوعي بالذات, مما يجعله – ككل المجتمعات ذات العمق التاريخي – يستشعر خصوصيته ولا يستجيب إلا لما هو نابع من تربته, ولهذا فإنه من العسير أن يتقبل العقل المغربي منظومة تعليمية لا تتجاوب وخصوصيته المركبة إلا إذا تم تعديلها وفق الحاجيات الذاتية والخاصة, ووفق نمط التفكير السائد, ووفق الأهداف المسطرة والغايات الكبرى للوطن, وإلا إذا كانت أولا معالمها واضحة لدى من ” يستوردها “, وعلى هذا فإن الخصوصية كما تظهر في المقومات الحضارية كالدين واللغة والتاريخ والثقافة, تتمظهر أيضا في الشعور العميق بضرورة احترام سيرورة التاريخ في ما يخص التطور الحضاري, بمعنى أن المجتمع المغربي لا يستجيب لمنطق الطفرات الذي – وللأسف – كان من ضمن الأسباب التي جعلت جل محاولات الإصلاح تبوء بالفشل, وهذا ما هو إلا نتيجة حتمية للجهل التام بتركيبة المجتمع المغربي من طرف المسؤولين عن قطاع التعليم فيه والذين يخططون لنظريات الإصلاح, ولا أدل على هذا الأمر من البلبلة والخلط الكبيرين اللذين أسفر عنهما المخطط الإستعجالي وما يدعى ببيداغوجية الإدماج, ومن هنا وجب البحث عن حلول من داخل الخصوصية المغربية بكل تلويناتها وليس من خارجها.
ولعل الرؤية ” الماكروسكوبية ” لأزمة التعليم والتي دأبنا على ملامستها من خلال مختلف التحليلات والتدخلات من هنا وهناك, لا يجب أن تنسينا أن للجوانب التقنية-التنفيذية ” الميكروسكوبية “ دورها الأساسي في تقليص نتائج الإصلاح, وما الغموض الذي اكتنف جوانب بعض البيداغوجيات من حيث المفاهيم والأهداف العامة والخاصة, ومن حيث المهارات والقدرات وغيرها, ومن حيث التداخل الظاهر بين مكونات منظومتين بيداغوجيتين أو أكثر, سواء على المستوى المفاهيمي أو على المستوى الإجرائي, إلا دليل على أن الغموض ليس من صميم ذهنية المدرس ولا من صميم عقلية المتلقي أو محيطه الإجتماعي, وإنما هو ناتج عن قصور في استيعاب الغاية القصوى التي من أجلها تم اعتماد هذه البيداغوجيا أو تلك, ومثلا, فالمقاربة بالكفايات هي في الأصل مقاربة – إذا أمكن القول – مقاربة ذات نفس طويل وأفق زمني بعيد, لا تتحقق غاياتها ( ومنظروها الأصليون يعلمون ذلك ) إلا بعد زمن, أي أنها ترى إلى خلق جيل حسب معايير وسمات خاصة يمكنه استغلال كفاياته وكفاءاته عندما يصير جزءا فعالا في المجتمع, ولعل من الأخطاء التي عجلت بفشل هذه المقاربة في بلادنا هو استعجال نتائج هذه المقاربة في زمن لا يسمح – على المستوى العام – حتى بتكوين شخصية فرد واحد من طرف أبويه…وعلى هذا, فإن حديثنا عن الأولويات, وعن ترتيبها, ما هو إلا إرادة منا القول بأن غاية التعليم لا ترتبط بنتائج سلك دراسي, أو دورة تكوينية, وليست مرتبطة برغبة شخص أو رؤية حكومة أو بالإستجابة لانتظارات جهة خارجية ما. إن مسألة التعليم مسألة مستقبل وطن ومجتمع وحضارة : والوطن والمجتمع والحضارة مكونات أساسية للهوية, والهوية لا يمكن أن تبنى في عشرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أزمة التعليم وترتيب الأولويات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطالب والاستاذ... أزمة في العلاقة وتراجع في التعليم
» أزمة التعليم بالمغرب بين الإشكال المنهجي وسوء التدبير والتسيير؟ـ فاطمة واياو
»  أي سر وراء أزمة القراءة بالمغرب؟ أزمة في عدم القراءة، أم أزمة بسبب غلاء القراءة
» جمع وترتيب موقع أدب
» جميع دواوين الشعر العربى على مر العصور جمع وترتيب موقع أدب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ اخر المواضيع و القانون الداخلي ۩۞۩ :: قسم الإخبارية بالمستجدات-
انتقل الى: