هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: الرد على ما كتبه احد قدماء تلاميذ اعدادية زاوية البئر في حق مديرها الحالي الثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 12:17
الرد على ما كتب احد قدماء تلاميذ زاوية البئر الإعدادية 19/10/2011 للرد على ما كتبه احد الغيورين على التعليم في منطقة دادس في حق مدير ثا.اع. زاوية البئر أود آن ابدأ بآيات من الذكر الحكيم لها علاقة دلالية قوية مع هذا الرد << إن الذين جاؤ بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خيرا لكم ...والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم >> سورة النور أية 11 والآية << يا أيها الذين امنوا إن جأكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين >> سورة الحجرات أية 06 .. فانطلاقا من الآية الكريمة الأولى يتضح آن ما ورده التلميذ القديم لا يكون بالضرورة شرا لنا بل يمكن أن يكون فيه خير كثير , فقد ولد في نفس المدير إحساس آخر تجاه من يعمل معه مما يستدعي منه مزيد من الحذر والحيطة وان ذلك يمكن اعتباره وسيلة ايجابية لإيقاظ المسؤولين حتى يسيروا أمورهم دائما على نهج صحيح وسليم مبني على مزيد من الدراية والخبرة في مسارهم المهني و حتى لا يسقطوا ضحايا التهجمات الصائبة والمجانية كذلك . هكذا لكني أود أن انصح التلميذ القديم أن لا يتسرع إلى إشاعة أخبارا قد تكون كاذبة ويصبح على ما فعل نادما آجلا آو عاجلا لان الكاتب اختفى وراء اسم مستعار ونسي الله الذي يعلم الجهر وما يخفى. حقيقة يا أخي العزيز هناك كثير ما يقال على المسؤولين في الإدارات بالمغرب كله لكن حذاري أن تخلط الأمور وتجمع الكل في سلة واحدة : نعم ما كتبته ليس جديدا لأنني في منبر لابد أن يرميه الناس بالانتقادات وأحيانا بالقذف في شخصه لان كما يقول المثل'' رضى جميع الناس غاية لا تدرك '' أخي العزيز كان بالأولى آن تقذف بلسانك المفسدين الحقيقين في مجالات مختلفة أما مدير مؤسسة تربوية ما هو إلا رجلا تكلف بمهمة يديرها بتدبير تشاركي ديمقراطي منذ أن تقلد هذا المنصب , فتصويب سهامك السامة تجاه إنسان مثلك قريب لك جغرافيا واجتماعيا ومهنيا وماديا , يدل على قصر نظرك ومحدودية تفكيرك وضعف فهمك للمعضلة الحقيقية التي تطال المنظومة التربوية : فكونك تختزل مشكل كبير في عدم إرجاع فئة من قدماء التلاميذ إلى الدراسة يبرهن انك تبحث عما تقول في هذه المؤسسة وسنحت لك الفرصة الآن لتفجر ما يسكنك من حقد وحسد على شخص يمكن آن تحاوره في كل الموضوعات . فبعودتنا إلى نص التلميذ القديم ,يمكن تقسيم محاوره إلى النقط التالية : - الرؤية من خارج المؤسسة :فإذا كان التلميذ القديم والذي يبدو انه متمكن من اللغة الاصطلاحية مستقاة من معاجم علوم التربية , إذا كان لا ينتمي إلى المؤسسة حاليا كتلميذ أو أستاذ أو إداري فإنه يجهل ما يجري داخل المؤسسة ويبني هجومه على أقوال لا أساس لها من الصحة ويبقى هدفه هدم العلاقات الطيبة التي تربط أفراد المؤسسة , ويبدو له المدير كمالك المؤسسة , يفعل فيها ما يشاء متى شاء وكيف شاء ,وهذا حقيقة ضرب من ضروب الجهل والسبات العميق لأنه لا يعلم أن المؤسسة تحكمها ضوابط قانونية وقواعد تشريعية لا تمكن احد من العمل بوحده , ولهذا فهو يجهل حال الأشخاص الذين تقدموا بطلباتهم وكيف تمت معالجتها في اجتماع خصص لها وبناء على المذكرة الوزارية رقم 118 الصادرة في شان المفصولين .إن التلميذ القديم الغيور يجهل أن طلبات الإرجاع تخضع لمعايير و تسمى طلبات الاستعطاف بمعنى أن إرجاعهم رهين برضي واتفاق الحاضرين في الاجتماع وان حقوقهم في التمدرس قد استوفوها حسب المادة 20 الصادرة في الجريدة الرسمية عدد 5024 بتاريخ 15 يوليو 2002المنظمة للحياة المدرسية وليست للمدير أية سلطة يا أخي العزيز. فالمدير مجرد مسير الجلسة ولا يصوت لصالح احد ولا لضده فتعالى لمعرفة حقيقة الفئة التي بسببها استدعي رجال الأمن فقد تجاوزوا جميعا سن 18 سنة المنصوص عليها في المذكرة 118 وأن بعضهم قد غادر المؤسسة منذ أكثر من سنتين والأخر ضبطت عنده كمية من المخدرات حسب تقرير أستاذ بالمؤسسة ما زال معنا . - الرؤية من داخل المؤسسة :فإذا كان التلميذ القديم الكاتب لهذه الأسطر يشغل مهمة معينة داخل المؤسسة فإنه إما يجهل القانون المعمول به بالمؤسسات التعليمية والقانون الداخلي لإعدادية زاوية البئر, فهذه وصمة عار على رجل تعليم في العصر الحديث وإن كان لا يجهله ويعرف كل ما يجري داخل المؤسسة فهذه معضلة نفسية خطيرة بحيث انه يسكنه حقد وكراهية ولا يريد إلا نشر الفتنة وخلق البلبلة << أعوذ بالله من شر حاسد إذا حسد >> فيا أخي العزيز آن كنت أستاذ فلك نصيب كبير للوصول باولائك التلاميذ إلى حالة الفصل قبل الاستعطاف - تحليل الموضوع : انطلاقا من المصطلحات التي وظفها التلميذ القديم : المسار المهني - البداغوجيا المقاربة الأمنية نستشف آن المعني له دراية ومعرفة بعلم التربية لكن نسي المقاربة المهمة الأكثر حضارية وهي المقاربة التواصلية التي لو انتهجها مع المدير لكان له شان أخر وربما سيستفد منها المفصولون حسب تعبيره : آن التلميذ القديم – حسب ما اختاره لاسمه – وصف المدير بعقلية الستينات ونسي بغير وعي انه هو ينتمي إلى عقلية ما قبل الإسلام حيث ساد الهجاء مع الشعراء أمثال الفرزدق وجرير . انطلاقا من المضمون : يبدوا أن كاتب هذه السطور ا لم يع ما يكتبه إذ لوحظ تناقض صارخ في مضمون النص ففي بداية الفقرة الأولى أشار التلميذ القديم إلى اجتماع المدير مع مجموعة من الأساتذة ثم في الفقرة الموالية تلذذ باستعمال هذه الجملة : ''لانفراد المدير دون استشارة أي احد '' : لاحظوا معي ''مجموعة من الأساتذة '' وانفراد المدير '' . هذا الكاتب العجيب زين نصه بالجناس والطباق وكل أنواع المتناقضات .ثم تحدث عن غياب الأنشطة : فلم اعد افهم ماذا يقصد التلميذ القديم بالأنشطة : فمنذ ان عينت بهذه المؤسسة عرفت المؤسسة سلسلة من المسابقات الثقافية والرياضية ومجموعة من العروض والجداريات ... والشاهد على ذلك هو كل العاملين بالمؤسسة ووثائق تتضمن برامج متنوعة في ارشيف المؤسسة الخلاصة :أعود وأقول أن ما كتبه التلميذ القديم ( احد قدماء المؤسسة) قد يفتح لي أبوابا شاسعة للتواصل لمن أراد أن يقدم مصلحة لهذه المؤسسة وأعود لأقول أن أبواب هذه الأخيرة مفتوحة للجميع واتحدي من في قلبه غيرة عليها أن يبادر بكل ما عنده للنهوض بالمؤسسة نحو الأفضل عبر التواصل البناء المبني على النية الحسنة وعبر الطرق المشروعة التي أجازتها القوانين المنظمة للمنظومة التربوية من خلال الأنشطة داخل المؤسسة ومن خلال الشراكات والتعاون وكل الآليات المشروعة .
مدير الثانوية الإعدادية زاوية البئر
المشرف العام للمنتدى استاذ مادة الاجتماعيات
مشآرڪآتي : 1434نقاط : 10699 التقييم : 114 تاريخ التسجيل: : 30/03/2011 العمر : 41 مَدينتے : الجــنوب الشرقي
موضوع: رد: الرد على ما كتبه احد قدماء تلاميذ اعدادية زاوية البئر في حق مديرها الحالي الثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 22:38
مرحبا بك اخي الكريم معنا ودمت وفيا للمنتدى
اميرالمنتدى ,
مشآرڪآتي : 180نقاط : 4957 التقييم : 11 تاريخ التسجيل: : 17/03/2012 العمر : 31 مَدينتے : سرغين _اكادير
موضوع: رد: الرد على ما كتبه احد قدماء تلاميذ اعدادية زاوية البئر في حق مديرها الحالي الأربعاء 18 أبريل 2012 - 11:33
:نتبتابتنباتبيا
الرد على ما كتبه احد قدماء تلاميذ اعدادية زاوية البئر في حق مديرها الحالي