هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 121نقاط : 4752 التقييم : 1 تاريخ التسجيل: : 29/03/2012 العمر : 41 مَدينتے : تنغير
موضوع: بناء الدولة الحديثة في المغرب الكبير الأحد 13 مايو 2012 - 1:34
-ماالسماتالمميزةلبناءالدولةالحديثةفيالمغرب؟ -ماالمظاهرالسياسيةوالاقتصاديةوالاجتماعيةوالثقافيةلهذاالبناء؟ المحور الأول: اكتشاف خصوصية الدولة المغربية ضمن العالم العربي وطبيعة نظام الحكم فيها النشاط الأول: استنتج خصوصية الدولة المغربية ضمن العالم العربي تتميز الدولة المغربية بما يلي: -بروز الدولة الوطنية التي جابهت الاستعمار ، وقامت بمشاريع تنموية بخلاف المشرق الذي تسود فيه الاديولوجية الوحدوية. -استمرارية الدولة الوطنية في المغرب منذ الأدارسة إلى اليوم. -إثبات الرقعة الجغرافية " المغرب". -الشرعية الوطنية للدولة في المغرب ، و تكتسب بالبيعة. -الإيمان بالتعددية الحزبية وعدم الأخذ بالحزب الوحيد. النشاط الثاني: استخلص نوع نظام الحكم في المغرب واستمراريته منذ الاستقلال. أعلنالسلطانمحمدالخامسعنتأسيسأولحكومةمغربية عصرية برئاسة مبارك البكاي، تعبر عن إرادة الشعب المغربي،أسندتلهامهمةتدبيرشؤونالبلاد،ومهمةوضعأنظمةديمقراطيةعلىأساسالانتخاباتوفصلالسلطةفيإطارملكيةدستوريةوالمهمةالثالثةإجراءمفاوضاتمعحكومةفرنسا،كماأعلنالحسنالثانيفيخطابالعرشسنة1963 عنإنشاءنظامملكيةدستوريةاقتناعامنهبأهميتهوصلاحياته.و لعل أبرزما يميزالتجربةالمغربيةفيالتحولالديمقراطي هو قيام حكومةالتناوبسنة1998م برئاسة عبد الرحمان اليوسفي. المحور الثاني : تعرف تطور البناء الدستوري والممارسة الديمقراطية البرلمانية والمحلية بالمغرب. النشاط الأول: أستجلي تطور البناء الدستوري. افتتح الملك محمد الخامس أشغال المجلس المكلف بوضع مشروع دستور للمملكة سنة 1960،وهو دستور يحددالسلطوينظمهاويبينالحقـوقوالواجباتمراعياحقائـقالمغربكبلدإسلامـيالعقيـدة عربيالقوميةملكيالنظاممسايرا لكلالتطوراتالتييعرفهاالعالم.وفيدجنبر1962 تمتالمصادقةعلىالدستورالمغربيالأول، وتمتعديله بعد ذلكلتعميقمعنىالملكيةالدستوريةبحيث يصبح عاهل البلاد ملكا يملك ويحكم معا،ولتأكيدقاعدةالحرياتالعامة وتعميق منى الهوية المغربية. النشاط الثاني: أحدد المؤسسات التمثيلية وتطورها. قام الملك محمد الخامس والملك الحسن الثاني ابتداءا من 1960م بتأسيس مؤسسات تمثيلية تجعل من الشعـب المغربـي يشارك في تسيير الشؤون المحلية إشراكـا فعليـا ولتخفيف الضغـط على الإدارة المركزيـة، ومنها المجالـس البلديـة والقرويـة، المجالـس المهنية، المجالـس الجهويـة و مجلـس المستشارين بالإضافة إلى إصلاح ميثاق الجماعات المحلية الجماعية والإقليمية والجهوية. المحور الثالث: أتعرف الحريات العامة وتميز التجربة المغربية في معالجة انتهاكات بعضها في الماضي. النشاط الأول:استخلص التشريعات والأجهزة الأمنية المواكبة لوضع أسس بناء الدولة المغربية الحديثة التشريعات القانونية وتاريخها الأجهزة الأمنية وتاريخها قانون تأسيس النقابات سنة 1957. قانون التدخل السريع سنة 1956. قانون تنظيم كيفية انتخاب الغرف التجارية والصناعية سنة 1958. الإدارة العامة للأمن الوطني سنة 1956. قانون الحريات العامة :الجمعيات –تجمعات عمومية – الصحافة سنة .1958 القوات المسلحة الملكية سنة 1956. قانون انتخاب المجالس الجماعية وقانون تنظيم الانتخابات سنة 1959. الدرك الملكي سنة 1957. القانون الأساسي للمملكة : مبادئ أساسية لتسير عليها الحكومة إلى يوم إعداد الدستور سنة 1961. القوات المساعدة سنة 1976. النشاط الثاني: أرصد بعض الانتهاكات المواكبة لبناء الدولة المغربية وتميز تجربة المغرب في معالجتها. شهدالمغرباضطراباتاجتماعيةوسياسيةوبعضانتهاكاتحقوقالإنسان : اضطرابات اجتماعية محاولات عنيفة ضد النظام أنواع الانتهاكات لحقوق الإنسان أحداث مدينة الدارالبيضاء1965 المؤامرة الكبرى ضد النظام1963 الاختفاء القسري أحداث مدينة الدارالبيضاء1981 محاولة انقلابية 1971 الاعتقال التعسفي أحداث بعض مدن الشمال1984 محاولة انقلابية 1972 التعذيب وسوء المعاملة أحداث مدينة فاس1990 أحداث جبال الأطلس 1973 الاستعمال المفرط وغير المتناسب للقوة العمومية بالرغم من الانتهاكات فإن البلاد تجنبت الوقوع في أية دكتاتورية عسكرية أو في نظام الحزب الوحيد كما انجرت إليها بعض البلدان المماثلة، إذ أسست الدولة لجنة الإنصاف والمصالحة لإحداث قطيعة مع الماضي وتوجيه البلاد نحو الحداثة و الدمقرطة ووضع حد لاستعمال العنف في تدبير الخلافات السياسية. المحور الرابع: استخلاص بعض المظاهر السوسيوثقافية لبناء الدولة المغربية. النشاط الأول: أحدد أسس بناء الاقتصاد الوطني غداة الاستقلال ومراحل تطوره يتميز الاقتصاد بالطابع الليبرالي واتجاهه الرأسمالي القائم على تشجيع القطاع الخاص. وعلى العموم فقد مر بناء الاقتصاد المغربي عبر مرحلتين: -المرحلة الأولى: من الاستقلال إلى سنة 1982 تعد مرحلة مخاض بالنسبة لبناء النموذج الوطني للتنمية بسبب الصعوبات المالية. -المرحلة الثانية:من 1983 إلى 1993: تميزت بالبحث عن استقرار ماكرو اقتصادي وعن تطهير المالية العمومية من خلال برنامج التقويم الهيكلي. كما تميزت أيضا بالانسحاب التدريجي للدولة لفائدة قوى السوق. -المرحلة الثالثة : ما بعد 1993 تميزت بتحرير الاقتصاد وانفتاحه، وتشجيع الخوصصة، وتوقيع اتفاقيات التبادل الحر. النشاط الثاني: أبرز المظاهر السوسيو ثقافية في بناء الدولة المغربية. لعل أبرز المظاهر السوسيو ثقافية في بناء الدولة المغربية هي إطلاق جلالة الملك محمد السادس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تركز مرجعيتها الأساسية على المعطيات الموضوعية للإشكالية الاجتماعية في المغرب ( الفقر ، التهميش...)وسياسة عمومية مندمجة تتكامل فيها الإبعاد في مختلف المجالات كما تعتمد عل خيار الانفتاح للانخراط في عالم يعرف تحولات متسارعة كما لا تغفل التجارب السابقة. تهدف المبادرة الوطنية إلى التصدي للعجز الاجتماعي والاستجابة للحاجيات الضرورية، كما تهدف إلى تشجيع الأنشطة المنتجة للدخل القار والمدرة لفرص الشغل فضلا عن ابتكار حلول ناجعة للقطاع غير المنظم. النشاط الثالث: ترسيخ الهوية الثقافية وتدبير الشأن الديني. -ترسيخ الهوية الثقافية بإعطاء عناية للأمازيغية لكونها مكون أساسي للثقافة المغربية، وتراث ثقافي زاخر حاضر في كل معالم التاريخ والحضارة المغربية. وتتجلى هذه العناية في إحداث المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، واعتماد حرف تيفناغ لكتابة الأمازيغية وإدماجها في نظام التعليم ،فضلا عن أن حروف تيفناغ تم الاعتراف بها دوليا. -تدبير الشأن الديني: تتمثلمظاهرتحديثالشأنالدينيفيما يلي: علىالمستوىالمؤسساتي:تمتإعادةهيكلةوزارةالأوقاف،وأحدثتهيئةعلميةلاقتراحالفتاويلتوحيدالأمة. علىالمستوىالتأطيري:تشكلتالمجالس العلميةالجديدةمنعلماءمتفقهينفيالدينومنفتحينعلىقضاياالعصر. علىالمستوىالتعليميالتربوي:تمإحداثإعلامدينيعصريلتنويروتأطيرالرأيالعامكما تم إحداثتكوينعصريلعقلنةوتوحيدالتربيةالإسلامية.