هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 126نقاط : 4965 التقييم : 10 تاريخ التسجيل: : 10/03/2012 العمر : 31 مَدينتے : افري المزاج : جيد
موضوع: في مواجهة الوحش ( حروب القرن 21 ) الإثنين 26 مارس 2012 - 0:16
في مواجهة الوحش ( حروب القرن 21 ) يتساءل الدكتور جورج قرم : وهو مفكر وكاتب سياسي واقتصادي لبناني حول المسالة الدينية والطائفية والقومية التي برزت بقوة منذ منتصف القرن العشرون وبداية القرن الحادي والعشرين فيقول : هل ان ما يحدث على الساحة الدولية هو نتيجة عودة الدين إلى المعترك السياسي ، أم الى استخدامه كوسيلة في الصراعات السياسية ؟ وهل نحن حقاً بصدد صراع حضارات بين الغرب والإسلام كما روّج لذلك هنتينغتون؟ حيث يؤكد قرم :أن « المسألة الدينية » شديدة التعقيد ، ويمكن القول إننا لا نشهد عودة الدين إلى الساحة العالمية ، بقدر ما نشهد استخدامه من طرف جماعات متشدّدة لأغراض سياسية واقتصادية لا علاقة لها بجوهر الدين . ونقول : أننا شئنا أم أبينا , فالعالم اليوم يتجه بخطوات متسارعة وثابتة الى طريق الحروب والصراعات التي ترتبط ارتباطا كاملا بصراع الأيديولوجيات أو الصدوع الثقافية من جهة والحروب الطائفية والقومية من جهة أخرى , وذلك نتيجة لتلك المحفزات النفسية والدينية والاقتصادية التي تستغلها بعض الدول والمؤسسات والجماعات الدولية المتعصبة أو النفعية – وليس بالضرورة ان تكون جماعات متشددة كما يصفها جورج قرم - بغرض تجاري أو سياسي أو اقتصادي . وليس هناك ما يؤكد ولو بنسبة قليلة جدا على ان مستقبل النظام العالمي القائم اليوم يمكن ان يستقر سياسيا خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين على اقل تقدير - وبمعنى آخر – انه لا توجد أي مؤشرات دقيقة يمكن الاستناد عليها أو الوثوق بها من الناحيتين السياسية والاقتصادية يمكن أن تعطي تلك المساحة الكافية من الأمل للوثوق بمستقبل بشري لا تشوبه الفوضى والصراعات والحروب التي تحركها تلك المحفزات . والحقيقة ان هذه النظرة التشاؤمية الى المستقبل لم يتم اختزالها في رؤية قاصرة على مساحة جغرافية محدودة لمتغيرات النظام العالمي القائم منذ بداية القرن الحادي والعشرين , بحيث ألغينا كل معالم الأمل في تلك التحولات الطيبة على المستويين السياسي والاقتصادي الدولي , وإنما قمنا ببنائها على عدد من الأسس العلمية التي يمكن الاستناد عليها في استشراف المستقبل وقراءة ما بين سطور وهوامش الخارطة الجيوسياسية الدولية المستقبلية في هذا السياق . وبالرجوع الى مقال لنا تحت عنوان " العالم بعد العام 2010م : إسقاطات جيوسياسية مستقبلية " , قمنا من خلاله بعملية مقارنة تاريخية بين تلك الصراعات والحروب التي رافقت جل عقود القرنين التاسع عشر والقرن العشرون وبداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين , والتي أكدنا من خلاله على ان الصراعات والحروب كانت المرافق الأزلي الدائم للتاريخ السياسي والتحولات العالمية , وتوقعنا ان تستمر تلك الصراعات والحروب خلال العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين نتيجة استمرار الأسباب التي تدفع الى ذلك . وفي هذا السياق نفسه يقول الدكتور ايرل تيلفورد – وهو مدير البحوث بمعهد الدراسات الإستراتيجية بكلية الحرب التابعة للجيش الأمريكي – ان الصراعات العرقية والدينية قد لازمتنا منذ فجر التاريخ وسوف تستمر خلال القرن الحادي والعشرين , ويضيف هناك ثلاثة أنواع من الحروب هي : حرب المواجهة وحرب السيطرة وحرب البنية التحتية , وفي سياق شرحه لتلك الحروب , قال : ستكون حروب السيطرة هي أكثر الصيغ شيوعا في حروب المستقبل , وهي من نوع الحرب التي نفذتها يوغسلافيا السابقة بنجاح تام , بينما كان حلف شمال الأطلسي منهمكا في حروب جوية مبنية على مبادئ الثورة في الشؤون العسكرية . من هذه الناحية نؤكد من جديد على أن أهم وابرز مواطن الأسباب والدوافع الأيديولوجية التي يمكن ان تتسبب بتلك الحروب والصراعات الداخلية أو الإقليمية أو تلك العابرة للقارات , والتي نؤكد على أنها ستكون الشرارة الأكبر لحروب وصراعات ستتسبب بخسائر بشرية اكبر بكثير مما مر على البشرية في العقود الماضية , وذلك نتيجة لتراكم المعرفة والخبرة التاريخية في طرق الإبادة الجماعية وتوفر أدوات ووسائل القتل المتقدم , واستثمار الأموال الطائلة في امتلاك تلك الأدوات والوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة هي الصراعات والحروب التي ستحركها الأفكار القومية والمذهبية والطائفية , أكان ذلك على مستوى الأفراد أو الجماعات أو حتى الدول القومية العابرة للقارات , وبالطبع فان حروب الخبز , أو كما يطلق عليها بثورة الجياع ستكون المحفز الثاني لصراعات وحروب لا تقل أهمية من الناحية الجيوسياسية لرسم خارطة الأنظمة السياسية العالمية خلال المرحلة القادمة . وسواء كنا متفائلين بتلك المحفزات السياسية والاقتصادية والتقدم العلمي ونضوج المجتمعات المدنية الحديثة , فان ذلك لا يمكن له ان يوقف التيار الجارف لحتمية الصراع والاستمرار والبقاء ودوافع الاستعمار والتوسع والسيطرة الأزلية للقوى الكبرى , كما انه لا يمكن له ان يحتوي تلك المعتقدات والأفكار والثقافات التي لا زالت تدفع بالإنسانية دفعا نحو حتفها كالطائفية والقومية والمذهبية والشعوبية , لذلك كان جيمس سجالنجر مصيبا بنحو لا يقبل الشك عندما توصل في عام 1992م الى ان النظام العالمي المستقبلي سترسمه سياسة القوة والصراعات القومية والتوترات العرقية . وبالنظر الدقيق الى الخارطة الجيوسياسية الدولية للقرن الحادي والعشرين وما شابها من صراعات وحروب وتحولات جيواستراتيجية وجيوبولتيكية خلال السنوات العشر الماضية , يتأكد لنا شكل النظام العالمي المستقبلي الذي يمكن ان ترسمه امتدادات وانعكاسات تلك الحروب والصراعات , والتي يمكن للمتابع العادي والبسيط ان يعرف بأنها لم تكن تتجاوز عتبات أبواب النعرات القومية والطائفية وتلك التي تساهم في صناعتها الامبريالية والتوسعية وأطماع الدول الكبرى . فمن أحداث سبتمبر من العام 2001م الى غزو أفغانستان والعراق والحرب الروسية الجورجية واليمنية السعودية ضد الحوثيين , الى يقظة الهندوسية في الهند العلمانية الديموقراطية مع ما يرافقها من مجازر متبادلة بين المسلمين والهندوس ، وانتفاضة إسلامية في الفيليبين ، ومعارك طاحنة في كشمير ، وتفجيرات إرهابية في إندونيسيا ، مروراً بسريلانكا وصولاً إلى الحرب الأهلية الطائفية في العراق , الى محاولات تفتيت الدول وتجزئتها طائفيا ومذهبيا كما هو الحال في اليمن والسودان على سبيل المثال لا الحصر . كما أننا لا يمكن ان نتناسى الساحتين الاميركية والأوربية والتي ينتشر فيهما حتى الساعة هذا النوع من الصراعات الأيديولوجية والقومية وبشكل واضح , فعلى ما يبدو ان الولايات المتحدة الاميركية بتنوعها الديمقراطي والعرقي تتجه بطريقة ما الى صدام من نوع ما بين تلك الطبقة الحاكمة والمسيطرة من الأثرياء والإقطاعيين والرأسماليين وتلك الشريحة المهمشة من الشعب الأميركي , كما ان أوروبا الغربية سوف تدخل في مرحلة جديدة تتضمن المزيد من الزلازل القومية – الاجتماعية ، ( وما يحدث الآن في بلجيكا يمكن أن يحدث في سويسرا والتي تعاني بدورها من وجود كتلتين سكانيتين تعتمد إحداها الثقافة الفرنسية والأخرى الثقافة الألمانية , هذا، وتقول المعلومات بأن إيطاليا سوف تعاني أيضاً من ظاهرة التفاوت بين الشمال والجنوب الإيطالي ، وحتى شمال السويد تقول المعلومات بأن سكانه أصبحوا أكثر عنصرية إزاء سكان جنوب السويد ، وذلك بسبب اعتدادهم الآري بشعرهم الذهبي الذي يميزهم عن الآخرين! ) . خلاصة الأمر , ان ما يحدث اليوم في اغلب دول العالم بلا استثناء , من حروب طائفية وصراعات قومية , وحتى في تلك الدول المستقرة سياسيا كما يطلق عليها في الاصطلاح السياسي تعاني من تلك المحفزات , ولكن بطريقة مكبوتة بعض الشيء نتيجة القمع العسكري أو ضعف حالة تلك الجماعات أو الأفراد في الوقت الراهن , أو حتى على مستوى توجهات الدول القومية العابرة للقارات كالولايات المتحدة الاميركية وروسيا على سبيل المثال لا الحصر , سيصنع شكل الخارطة الجيوسياسية الدولية المستقبلية خلال المرحلة القادمة على رقعة الشطرنج الكبرى . إذا فهناك دول مؤهلة للتقسيم والتجزئة والتفتيت على أسس عرقية وطائفية وقومية كما هي الحالة السودانية وربما اليمنية , وستسقط أنظمة سياسية كما تتساقط أوراق الشجر اليابسة بسبب ثورة الجياع كما يطلق عليها , أو بسبب المطالبة بالحريات والديمقراطيات , كما هي الحالة التونسية , وبشكل غير مستبعد ستشهد البشرية خلال السنوات القادمة من العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين حروب شرسة ستتشارك فيها دول ضد جماعات , وجماعات ضد أفراد , أتصور ان تبدأ من الشرق الأوسط , وربما سيشهد العالم أول الحروب التي ستستخدم فيها الأسلحة النووية .