هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 180نقاط : 5125 التقييم : 11 تاريخ التسجيل: : 17/03/2012 العمر : 31 مَدينتے : سرغين _اكادير
موضوع: كيف تكتب ابن في هذه الحالة ؟ الأربعاء 11 أبريل 2012 - 10:26
بدون شك إن همزة (( ابن )) وزد عليها همزة (( ابنة )) هيَ همزةُ وصلٍ تُحذفُ ألفها أو تثبتُ كتابتُها في أكثر من حالة وإعرابها : أنها تعرب حسب موقعها من الجملة إلا إذا وقعت بين علمين فإنها تعرب نعتاً . وهذه بعض حالاتها التي تحذف وتثبت فيها :
أولا : تُحذف همزة ابن :
1. إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهما أبٌ للأوّلِ (( عيسى بن مريم )) . وأيضا إذا كانَت نعتاً للاسمِِ الأوّلِ ، مثالٌ : (( عمرُ بنُ الخطّابِ أعدلُ الخلفاءِ الراشدين )) .
2. إذا وقعَتْ بعدَ النّداءِ :(( يا بنَ الكرامِ )) ، (( يا بنةَ العربِ )) ، (( يا بن آدم )) ، (( يا بنة عبد الله ))
3. إذا وقعَتْ بعدَ استفهامٍ، مثلُ: أبنُ أحمد أنت؟
4. والــكــنــايــة : عمن لا يعرف ، نحو : (( فلان بن فلان )) ...
تثبتُ همزة ابن :
1. إذا وقعَتْ بينَ اسمينِ علمينِ ثانيهُما أبٌ للأوّلِ وكانَت خبراً للاسمِ الأوّلِ ؛ مثالٌ : (( أحمدُ ابنُ عبد الله )) ، إذا كانَ غرضُكَ الإخبارُ عن نسبِ أحمدَ لمن لايعرف نسبه .
2 . إذا وقعَتْ في أوّلِ السَّطرِ .
3 . في المثنى ، نحو : (( الحسن والحسين وابنا علي كرم الله وجهه )) .
4 . في الجمع ، نحو : (( سعيد وعمر وجمال أبناء كريم )).
5 . إذا لم تقعْ بينَ اسمينِ علمينِ ، مثالٌ : قرأْتُ كتابَ ابنِ بطّوطةَ ... وبدون شك إن سؤالك في الجملة : (( مررت بأحمد ابن الشيخ علي )) فإن همزتها تثبت مادامت الغاية أننا نخبر . وعليه فالتأويل يقتضي أن الجملة جوابا عن سؤال : (( بمن مررت ؟ ))