هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:39
ما هو حكم الزواج العرفي وشروطه ؟
السؤال : أرغب في التعرف بشكل أكبر عن حكم الزواج العرفي وشروطه ؟ هل يحق للفتاة أن تتزوج زواجاً عرفياً بدون علم أهلها لأسباب اجتماعية ؟ وهل يشترط أن يتحدد الزواج العرفي بمدة زمنية محددة ؟ وإذا زالت الأسباب المؤدّية إلى اخفاء الزواج ، وجعله عرفياً ، كيف يمكن تحويله إلى زواج عادي ؟
الجواب : من سماحة الشيخ حسن الجواهري
إنّ الزواج في الإسلام على قسمين : أوّلاً : الزواج الدائم ، الذي لا يكون محدداً بمدّة معينة ، وله أحكام في كتاب النكاح من كتب الفقه ، وهو الذي أشرتم إليه من أنّه زواج عادي . ثانياً : الزواج المؤقت ، الذي يكون محدداً بمدة معينة لسنة أو شهر مثلاً ، ولعل هذا هو الذي اشرتم إليه بالزواج العرفي . ويشترط في كِلا الزواجين : العقد على الزوجة ، ورضا الأب أو الجد للأب ، بالاضافة إلى رضا الزوجة ( إذا كانت الزوجة بكراً ) ، أي : غير مدخول بها من قبل زوج آخر ، أو لم يدخل بها شخص آخر . كما يشترط في كلا الزواجين ـ إذا حصلت الفرقة بين الزوجة والزوج بالطلاق ، أو هبة المدة الباقية في الزواج المؤقت ـ العدّة على الزوجة ، ولا تحلّ بدونها إلى الازواج الآخرين ، وهذا الزواج الثاني قد أحلّه الكتاب الكريم بقوله تعالى : { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً }(النساء/24). وقد اتفق الكل على نزولها في الزواج المؤقت ، المعروف بزواج المتعة ، الذي له مدة محددة ، والذي قد حرّمه الخليفة الثاني ( عمر ) بقوله : « متعتان كانتا على عهد رسول الله ، أنا محرمهما ومعاقب عليهما » : ( متعة الحج ، ومتعة النساء ) . وقد تبع كثير من الصحابة تشريع الزواج المؤقت ( المتعة ) ، الذي كان في زمان رسول الله مُشرّعاً ، وعُمل به في زمان الخليفة الأوّل وزمن من خلافة الثاني ، وكذا الإمامية قالوا به ، ولم يلتفتوا إلى تحريم الخليفة الثاني ؛ إذ لا حقّ له في مخالفة النص الوارد في القرآن الكريم ، اذاً : 1 ـ لا يجوز للفتاة البكر أن تتزوج زواجاً مؤقتاً بدون رضا أبيها أو جدها . 2 ـ إنّ هذا الزواج لا بدّ فيه من مدّة محددة تذكر في العقد . 3 ـ إذا أراد الزوج أن يبدّل هذا العقد المؤقت إلى عقد دائمي ( عادي) فله طريقان : الأوّل : أن تنتهي المدة المحددة في عقد المتعة ، ثمّ بعد ذلك يعقد عليها عقداً دائمياً . الثاني : أن يهب الزوج المدة الباقية للزوجة بقوله : وهبتك ما بقي من مدة الزواج المؤقت ، ثمّ يعقد عليها بعد ذلك عقداً دائمياً ( عاديّاً ) . تنبيه : لا تجب نفقة الزوجة المتمتع بها على زوجها ، إلا إذا اشترطت ذلك في عقد المتعة ، أو في ضمن عقد لازم آخر ، كما لا توارث بين الزوجين إلا إذا اشترط التوارث لهما أو لأحدهما .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:40
ما المقصود بكلّ من الكرسي والعرش؟
السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله : السؤال : ما المقصود بكلّ من الكرسي والعرش؟ ودمتم في رعاية الله؟
الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري لعل المقصود بـ« الكرسي » مقام السلطنة الإلهية ، والمقام الربوبي للباري تعالى الذي به يقوم ما في السماوات والأرض من حيث أنّها مملوكة له ، ومدبرة من قبله ، ومعلومة بعلمه الواسع ، فالكرسي مرتبة من مراتب علم الله تعالى بالكائنات سواء العلم بذواتها أو العلم بخواصّها ، فقد روى حفص بن غياث قال سألت الإمام الصادق (عليه السّلام) عن قول الله عزّوجلّ : { وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } {البقرة/255} ؟ قال : « علمه » وأمّا « العرش » فهو أيضاً لعل المقصود به مقام آخر سلطوي إلهي للباري تعالى ، ومرتبة أخرى من مراتب العلم الإلهي ، وهو أعظم من الكرسي . فقد روي عن الإمام الصادق (عليه السّلام) أنّه قال : « السماوات والأرض وما بينهما في الكرسي ، وأمّا العرش هو العلم الذي لا يقدر أحد قدره » . فيبدو أنّ في الوجود مرتبة من العلم غير محدودة بالمعنى أنّ فوق هذا العالم الذي نعيش فيه ، ونعتبر من أجزائها عالماً آخر فيه موجودات غير محدودة بهذه الحدود الجسمانية ، والتعينات الوجوديه الثابتة لنا ، ولكنّها في نفس الوقت معلومة للباري تعالى ، أيّ : أنّ وجودها هو عين علم الله تعالى بها ، وحضورها عنده . فالعرش : هو العلم غير المحدود الذي لا يقدّر أحد قدره ، بينما الكرسي هو العلم المحدود الذي وسع السماوات والأرض وما بينهما ، أيّ : وسع هذا العالم المحدود والموجودات المحدودة الثابتة فيه . فقد روي عن حنان بن سدير عن الإمام الصادق (عليه السّلام) قال: سألت أبا عبدالله (عليه السّلام) عن العرش والكرسي فقال : « إنّ للعرش صفات كثيرة مختلفة ...إلى أنّ قال : هما بابان من أكبر أبواب الغيوب ، وهما جميعاً غيبان ، والكرسي هوالباب الظاهر من الغيب الذي منه مطلع البدع ، ومنه الأشياء كلّها، والعرش هو الباب الباطن ... » . وهذه الروايه أيضاً قريبة ممّا قلناه ؛ فإنّ مرتبة العلم المقدّر المحدود أقرب إلى عالمنا الجسماني المقدّر المحدود من مرتبة العلم الذي لا قدر له ولا حدّ ، ولذا فالأوّل ـ أيّ : الكرسي ـ هو الباب الظاهر لنا من الغيب ، بينما الثاني ـ أيّ : العرش ـ هو الباب الباطن . وفي آخر هذه الروايه إشارة إلى أنّ هذه الألفاظ أيّ : « العرش» و « الكرسي » ، وأمثالهما أنّما هي أمثال يضربها الله تعالى للناس ، وما يعقلها إلّا العالمون . وفي روايه أخرى عن الإمام الصادق (عليه السّلام) : « كلّ شيء خلق الله في جوف الكرسي خلا عرشه ؛ فإنّه أعظم من أن يحيط به الكرسي ». وقد نجد في بعض الروايات ما يدلّ على أنّ الكرسي هو العلم الذي اطلع الله عليه أنبيائه ورسله ، والعرش هو العلم الذي لم يطلع عليه أحداً . وعلى كلّ حال ليس المطلوب منّا العلم بتفاصيل هذه الأمور ، والإيمان بها ، بل يكفي أن نؤمن اجمالاً بما نزل على رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ، وآمن به دون أن نعرف التفصيل ، والله العالم .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:40
متى بدات واقعة الحرّة ومتى بدأ الناس التذمّر للحكم الأموي ؟
السيد جعفر علم الهدى
بدأ التذمر من حكم بني أميّة حينما دخل أسارى أهل البيت عليهم السلام إلى الكوفة خصوصاً بعد خطبة العقيلة زينب وأم كلثوم ، ثم ازداد التذمّر بعدما عرف أهل الشام خباثة يزيد بن معاوية ، فانّهم كانوا يتخيّلون انّ من قاتلهم يزيد وقتلهم من الخوارج لكن بعد ذلك ظهر لهم كيده وتدليسه وعلموا بأنّه قتل الحسين ابن رسول الله وأنصاره وأهل بيته ، وذلك بفضل خطبة العقيلة زينب عليها السلام في مجلس يزيد وخطبة الإمام السجاد عليه السلام في المسجد.
وأمّا واقعة الحرّة فقد وقعت في السنة الثانية من حكومة يزيد عليه اللعنة وقد كان السبب في ذلك أن أهل المدينة تمرّدوا على حكم بني أميّة ، واختاروا عبدالله بن حنظلة أميراً عليهم. فحاربهم جيش يزيد بقيادة مسلم بن عقبة فانهزم أهل المدينة ، ودخل جيش الشام إلى المدينة فقتلوا الناس الأبرياء وجرت الدماء حتّى وصلت إلى قبر الرسول الأعظم صلّى الله عليه وآله وهتكت الأعراض وابيحت النساء.
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:41
ما هي عوالم التي يمرّ بها الإنسان ؟
السؤال : هل في الآخرة عوالم يمرّ بها الإنسان ؟ إن وجدت ، فكيف يمرّ بها الإنسان؟
الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري الذي يبدو من خلال النصوص الشرعية أعني الآيات والروايات أنّ هناك بعد الموت عالمين : عالم البرزخ ، وعالم القيامة الذي يبدأ بحشر الناس ، فعالم البرزخ هو عالم القبر ، وعالم المثال الذي يعيش فيه الإنسان بعد الموت إلى الحشر ، وفي عالم القيامة يتمّ الحشر والحساب والجزاء ، فعالم البرزخ تذهب إليه روح الإنسان بعد الموت حتّى حلول يوم القيامة . والبرزخ معناه : الحاجز بين الشيئين ، فعالم البرزخ حاجز بين عالم الدنيا وعالم البعث والقيامة ، قال اللّه تبارك وتعالى : { وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } {المؤمنون/100}. وفي الواقع ليست لدنيا معلومات قرآنية كثيرة عن هذا العالم سوى أنّ عمر هذا العالم قصير بالنسبة إلى الآخرة ، وأنّ أرواح الصالحين يستقرّ في الدرجات العليا في هذا العالم ، وتتنعّم بنعمٍ كثيرة ، قال اللّه تبارك وتعالى : { وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } {آل عمران/169} ، وأنّ أرواح الظالمين والطواغيت وأنصارهم معذّبة في هذا العالم كما قال تعالى بشأن فرعون وآل فرعون : { النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ } {غافر/46}. وقد يستفاد من بعض الآيات القرآنية أنّ هناك طائفة ثالثة بين الصالحين والطالحين لا يشملها أيّ من الجزائين ، يبدو أنّها تدخل في حالة شبيهة بالسبات في عالم البرزخ حتّى تُبعث يوم القيامة ، قال اللّه تعالى : { وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ * وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } {الروم/ 55 ـ 56}. وعلى أيّ حال فهذا موجز عمّا نعرفه عن عالم البرزخ ، والروايات في عالم البرزخ كثيرة ، وقد روي عن النبيّ (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) أنّه قال : « القبر روضة من رياض الجنّة ، أو حفرة من حفر النيران » صحيح الترمذي / كتاب صفة القيامة / الباب / 26 / الحديث / 2460، ونقل هذا الحديث في مصادرنا الشيعية تارةً عن الإمام امير المؤمنين (سلام اللّه عليه) ، وأخرى عن الإمام عليّ بن الحسين السجّاد (سلام اللّه عليه) بحار الأنوار 6 : 214 و218. وأمّا عالم القيامة الذي يبدأ ببعث الناس وحشرهم فقد وردت عنه في القرآن والسنّة تفاصيل أكثر ، واللّه العالم .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:42
دورة الماء في الطبيعة
ما هي دورة الماء في الطبيعة ؟
عندما يجف الماء المسكوب على الأرض نقول أن الماء قد تبخر . (أي تحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية)
وعندما يتكثف بخار الماء الموجود في الهواء على زجاج النافذة مثلاً ، نقول أن الغاز قد تكثف . (أي تحول من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة).
وعندما يذوب الجليد نقول أن الماء الصلب قد انصهر . (أي تحول من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة) .
تشكل حالات التبخر والتكثيف والتجمد والانصهار مراحل من دورة الماء في الطبيعة وهي تتضمن حركة الماء من سطح الكرة الأرضية إلى السماء ثم العودة مجدداً إلى الأرض .
إن هذه الحركة اللامنتهية للماء في الطبيعة نسميها دورة الماء .
من هنا يمكننا القول أن دورة الماء في الطبيعة هي سلسلة دائمة ومتصلة من العمليات التي تتضمن :
تحريك الماء على سطح الكرة الأرضية وفي باطنها ، وكذلك في غلافها الجوي وبالتالي تغيير أماكن تواجده بالنسبة للكرة الأرضية .
تغيير الحالة الفيزيائية للماء (السائلة ، الغازية ، الصلبة) .
يمكن لدورة الماء في الطبيعة ، أن تنقي (تنظف) الماء ولكنها لا تستطيع أن تجلب لنا ماءً جديداً إضافياً . فالماء ببساطة لا يفنى ولا يُستحدث من العدم وكميته ثابتة ولكن يمكن للماء أن يتحول من حالة إلى أخرى ومن مكان لآخر .
كيف تعمل دورة الماء ؟
تعتبر الشمس المصدر الرئيسي للطاقة اللازمة لبدء سلسلة العمليات التي تتم في دورة الماء في الطبيعة .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:45
إن كانت الإمامة أعلى درجةً من النبوّة فلماذا لا يكون نبي الله ابراهيم عليه السلام ـ و هو نبيّ وإمام ـ أفضل من أهل البيت عليهم السلام ـ و هم أئمّة فقط ليسوا أنبياء ـ ؟
السيّد جعفر علم الهدى
مراتب فضل الإمامة مختلفة فالإمام علي عليه السلام على ما يستفاد من الروايات أفضل من سائر الأئمّة عليهم السلام ، مع أنّ الجميع يمتلكون مقام الإمامة ، ونبيّنا محمّد صلى الله عليه وآله أفضل من ابراهيم عليه السلام قطعاً ، مع أنّ كليهما يمتلكان مقام النبوّة والرسالة والإمامة ، فمن الممكن أن يكون الإمام المعصوم من أهل البيت عليهم السلام حائزاً على الدرجة العليا من الإمامة بحيث لا يصل إليها إبراهيم عليه السلام مع امتلاكه لمقام النبوّة بإضافة الإمامة ، فلو فرضنا انّ مقام النبوّة عشر درجات ومقام الإمامة في ابراهيم عشرون درجة فصار المجموع ثلاثين درجة لا تصل إلى درجة الإمام المعصوم من أهل البيت عليهم السلام التي هي خمسون درجة. هذا مضافاً إلى أنّ مراتب النبوّة والرسالة تكون مستهلكه منصهرة في مقام الإمامة و لا تعدّ فضيلة في مقابل فضيلة الإمام وزائداً عليها بمعنى أنّ إبراهيم عليه السلام لو حاز ثلاثين درجه لأجل إمامته فالنبوّة ليست شيئاً زائداً على ذلك بل تعدّ عشر درجات من هذه الثلاثين درجة ، وبما انّ مراتب الإمامة في الفضل مختلفة فيمكن أن يكون إمام أفضل من إبراهيم حتّى لو لم يكن له مقام النبوّة بأن يكون هذا الإمام الذي ليس نبيّاً حائزاً للمرتبه العليا من فضل الإمامة ، أيّ أربعون درجة أو خمسون. نعم لا يكون ذلك اعتباطاً بل لابد أن يكون لأجل مواصفات وشروط خاصة في الإمام المعصوم عليه السلام من أهل البيت عليهم السلام.
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:45
ما هو الدليل على أنّ أمهات الأنبياء والأئمة (ع) موحدات
السؤال : ما هو الدليل على أنّ أمهات الأنبياء والأئمة عليهم السلام موحدات ، ولم يتلبسن بالشرك مع أنّ بعض أمهات الأئمة أمهات أولاد وكن في بلاد الشرك كأم الإمام السجاد عليه السلام ، والآية الكريمة ونرى : { َتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ } (الشعراء/219). قد تكون ناضرة للآباء دون الأمهات . وفقكم الله لنصرة الدين والمذهب .
الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند
بالنسبة إلى الآية فعمومها عام شامل للأصلاب والأرحام التي انتقلوا فيها ، والتقلب أي الانتقال فيها ، وأنّهم كانوا من الساجدين ، مضافاً إلى ما استفيض في الزيارات والروايات كونهم أنوار في الأصلاب الشامخة ، والأرحام المطهرة لم تنجسهم الجاهلية بأنجاسها ، ولم تلبسهم من مدلهمات ثيابها .
وأمّا كون أمهات الأئمة أمهات أولادُ كن في بلاد الشرك ، فلا يستلزم كونهن مشركات حين حملهن بالأئمة عليهم السلام ، ولا يخفى أنّ المراد من طهارة الأرحام هو خصوص النساء ، والأمهات التي انتقلت نطفهم فيها ، لا آباء الأمهات .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:46
موقف الإنسان في الفتن؟
السؤال : كيف ينبغى لنا التصرف في وقت الفتن وماذا نفعل؟
الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري تؤكد النصوص الكثيرة على ضرورة التمسّك بالكتاب وبالعترة في مختلف المجالات عموماً وفي الفتن خصوصاً ، فهما العدلان والثقلان اللذات تركهما النبيّ الاعظم ( صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) لأمّته ، وأمرهم بالتمسّك بهما ، وأخبرهم بأنّهم إذا تمسّكوا بهما لن يضلّوا من بعده أبداً . وآلية التمسّك بالثقلين في عصرنا ـ عصر غيبة الامام المعصوم (عليه السّلام) ـ عبارة عن التمسّك بنوّاب الامام الغائب عجّل اللّه فرجه وهم الفقهاء العدول ، فالتمسّك بالمرجعية الدينية ، واتباع نهجها ، وإمتثال أوامرها ، والاهتداء بهديها ، والخضوع لتوجيهاتها وارشاداتها ونصائحها ، والرجوع إليها في مختلف مجالات الحياة ، وأخذ المواقف الرشيدة في الفتن منها يعتبر تجسيداً حيّاً للتمسّك بالقرآن والعترة الطاهرة في عصر الغيبة ، وفقكم اللّه وإيانا لمّا يجب ويرضى.
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:46
إذاكانت صلاة التراويح بدعة لمإذا لم ينه عنها الإمام علي (ع) في خلافته؟
السؤال : معروف إنّ أمير المؤمنين سلام الله عليه اقبلت عليه الفتن بسبب حرصه على إقامة حدود الله دون أي تأخير أو انتظار لتثبيت حكمه على العالم الإسلامي . وسؤالنا هو : لمإذا لم ينهى أمير المؤمنين عن صلاة التراويح وقيام الليل على إمام واحد حيث كانتا من بدع الخليفة الثاني التي ما زال يستمر عليها معظم أهل السنة . ولم لم يعاقب عليها أمير المؤمنين عليه السلام ؟
الجواب : من سماحة الشيخ محمّد السند
قد روي أنّه عليه السلام أمر الحسن عليه السلام بأن ينهى الناس عنها في مسجد الكوفة فتنادى الناس : « وا رمضاناه واعمراه ضيعت سُنّة عمر » . فاحجم عليه السلام عن ذلك ، كما ذكر ذلك في خطبة قال فيها : « ألا إن أخوف ما أخاف عليكم خلّتان : اتباع الهوى وطول الأمل ـ إلى أن قال : ـ قد عملت الولاة قبلى أعمالاً خالفوا فيها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) متعمدين لخلافه ناقضين لعهده ، مغيرين لسنته ولو حملت الناس على تركها وحولتها إلى مواضعها وإلى ما كانت في عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لتفرّق عني جندي حتى أبقى وحدي أو قليل من شيعتي ـ إلى أن قال ـ والله لقد أمرت الناس أن لا يجتمعوا في شهر رمضان إلا في فريضة ، وأعلمتهم أن اجتماعهم في النوافل بدعة ، فتنادى بعض أهل عسكري ممّن يقاتل معي : يا أهل الإسلام غيّرت سنة عمر ، ينهانا عن الصلاة في شهر رمضان تطوعاً ، ولقد خفت أن يثوروا في ناحية جانب عسكري ». ( الوسائل المجلد 8 الصحيفة 47 ) طبعة مؤسسة آل البيت عليهم السلام . فهو عليه السلام يشير إلى أنّ جملة من سنن النبي صلى الله عليه وآله بُدلّت وغُيّرت إلى سنن جاهلية وبدع ، فكان حاله عليه السلام كحال النبي صلى الله عليه وآله في بعثته للجاهلية الاُولى ، وقد صرح عليه السلام في بعض خطبه بذلك ؛ إذ قال : « ألا إنّ بليتكم عادت كيوم بعث فيه النبي صلى الله عليه وآله ». ولا ريب إنّ الموقف في الإصلاح الحضاري وتقويم الملة والدين عن الاعوجاج الحأصل يتطلب ويستدعى التدريج في الإصلاح ، كما كانت منهجية الرسول صلى الله عليه وآله في تغيير السنن الجاهلية وبيان واقامة التشريع السماوي ؛ لأنّ القسر الدفعي يتنافى مع طبيعة التربية والتزكية للجبلة البشرية .
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:47
ما هو الشرك الخفي ؟
السيّد جعفر علم الهدى
في بعض الأحاديث أنّ الريا ، هو الشرك الخفي وهو حرام ويوجب بطلان العمل. فقد ورد أن الله تعالى يقول : ( أنا خير شريك من أشرك معي غيري في عمل عمله لم أقبله وهو لمن عمل له ولا أقبل الا ما كان خالصاً لي وحدي ). ومن الشرك الخفيّ هو أن يقول الإنسان لولا فلان لهلكت كما يقول عمر بن الخطاب : « لولا علي لهلك عمر » ( فان القائل غافل عن لازم كلامه وهو انّ فلاناً تمام العلّة في نجاته من الهلكة ، والحال انّ الله هو علّة العلل ومسبّب الأسباب ولولا إرادته ومشيئته لا أثر لفلان ولا لغيره من العلل الطبيعية ) نعم لو قال ( لولا ان منّ الله عليّ بفلان لهلك ) لم يكن شركاً. ففي الحديث عن أبي عبدالله ثم في هذه الآية ( وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُم بِاللَّهِ إِلَّا وَهُم مُّشْرِكُونَ ) قال : « هو قول الرجل لولا فلان لهلكت ولولا فلان لأصبت بكذا ولولا فلان لضاع مالي ، ألا ترى انّه جعل لله شريكاً في ملكه يرزقه ويدفع عنه ؟ قال قلت فيقول : لولا انّ الله منّ عليّ بفلان لهلكت ؟ قال نعم لا بأس بهذا ».
موضوع: رد: حكم الزواج العرفي السبت 8 فبراير 2014 - 18:48
هل يوجد في الجنّة حورية سمراء؟
السؤال : عرفنا ياشيخ من خلال القرآن الكريم والسنّة النبوّية الشريفة بأنّه من ضمن ما قد أعدّه اللّه في الجنة الحور العين. هل يوجد في الجنّة حورية ذات بشرة سمراء ، قد تكون الإجابه بالنفي ، ولكن كيف توافق ما بين النفي وما بين قاله اللّه لهم : { لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } {ق/35}؟
الجواب : من سماحة السيّد علي الحائري مقتضى ظاهر الآيات والروايات هو أنّ كلّ ما تشتهيه الأنفس وتلذّ الأعين متوفّر في الجنّة لأصحابها ، وهذا العموم يشمل ما جاء في السؤال أيضاً إذا اشتهت النفس ذلك ، واللّه العالم.