منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 مجموعة دروس الإجتماعيات  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 مجموعة دروس الإجتماعيات  660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسية مجموعة دروس الإجتماعيات  I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
 مجموعة دروس الإجتماعيات  Ooouoo10 مجموعة دروس الإجتماعيات  Uusous10 مجموعة دروس الإجتماعيات  Uouous10  مجموعة دروس الإجتماعيات  Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

  مجموعة دروس الإجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10702
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

 مجموعة دروس الإجتماعيات  Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة دروس الإجتماعيات     مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 31 مارس 2012 - 21:25


الجغرافيا علم يهتم بدراسة الأرض كموطن للإنسان ويهدف إلى توضيح العلاقات القائمة بين البيئات الطبيعية ونشاط الإنسان. وتعني صورة أو وصف الأرض بكل ما يميزها من ظواهر طبيعية بشرية واقتصادية. وهي ليست مجرد وصف للطبيعة، بل مادة علمية تعتمد كذلك على التحليل والتفسير والتعميم. كما أنها علم في تطور مستمر مركب يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والبشرية في المجال وتعاقبها الزمني.
أولا: موضوعات الجغرافـيا
1 ) النظام البيئي: ( الخطاطة 2 ص121 )
*- البيئة عبارة عن نسيج من التفاعلات المختلفة التي تحدث بين الكائنات الحية ببعضها البعض وبينها وبين العناصر الطبيعية غير الحية. ويتم هدا التفاعل وفق نظام دقيق ومتوازن ومتكامل يعبر عنه بالنظام البيئي. ويتكون هدا من عنصرين أساسيين مترابطين هما: العشيرة الاحيائيـــــــــة ( الإنسان، الحيوان، النبات ) والمحيا ( التربة, الماء, الضوء, المناخ.....)

2 ) الأنظمة المكانية: ( الخطاطة 3 ص122 )
تتكون الأنظمة المكانية من عنصرين هما:
*- الحركة داخل المكان: ( حركة الهجرة, حركة المبادلات )
*- المورفلوجيا المكانية : وهي الشكل العام لتوطين الظواهر البشرية على المجال ( توطين التجمعات السكانية )
*- يترتب عن هادين العنصرين تطور تنظيم المكان من جراء تدخل الإنسان إما نحو تدهور المجال أو نحو توازنه.
ثانيا: وظائف الجغرافيا
1 ) إعداد التراب: ( النص 5 ص122 و الخريطة 6 ص123 )
*- هو تنظيم توزيع السكان والأنشطة والتجهيزات ووسائل المواصلات في مجال ترابي محدد، مع مراعاة العوامل الطبيعية والبشرية. وهي عملية مستقلة تسهر عليها السلطات العمومية مع إشراك المجتمع المدني ( سكان، منتخبون، مؤسسات....)
*- إعداد التراب يهدف إلى إقرار العدالة المجالية لتوزيع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية

2 ) للجغرافيا وظائف أخرى: ( النص 7 ص123 )
*- دراسة التفاعل بين جميع الظواهر الطبيعية والبشرية في أماكن معينة وما ينتج عن هدا التفاعل.
*- دراسة العمليات المسببة لجميع التوزيعات والأنماط المشاهدة.
*- العمل على حل مشاكل النظام البيئي والأنظمة المكانية
ثالثا: أدوات الجغرافيا
1 ) أدوات الجغرافيا: ( الخطاطة 8 ص124 )
*- أدوات أساسية: ( الخرائط, المبيانات،)
*- أدوات مساعدة: ( إحصاءات، نصوص، صور)

2 ) النهج الجغرافي: ( الخطاطة 9 ص124)
*- الوصف: عملية فكرية تقدم الظاهرة المدروسة وتحدد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة
*- التفسير: عملية فكرية تحدد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهرة المدروسة
*- التعميم: الخروج بحكم عام يمكن تعميمه على ظواهر أخرى. أي المقارنة بين نتائج الظاهرة المدروسة وباقي الظواهر التي تتحكم فيها نفس العوامل والخروج بقواعد ومبادئ يمكن تعميمها على الظواهر المماثـلة.

خاتمة
تلعب الجغرافية دورا أساسيا في النسيج التنموي . وتهتم بعدة مواضيع تشمل مختلف المجالات ( الاقتصادية، الاجتماعية، السياسية ) وتحقيق أهدافها مرهون بالأدوات التي تعتمد عليها.




(( المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس ))
ج م ع + تـك ( 2 )
مقدمة ( الصور والمفاهيم ص 126)
يقصد بالبنية طبيعة الصخور وطريقة انتظامها في القشرة الأرضية من حيث تاريخها وأصلها وطبيعة تكويناتها. وعلى هدا الأساس يمكن التمييز بين ثلاث مجموعات بنيوية كبرى.
وتختص كل مجموعة بنيوية بأنواع متميزة من الأشكال التضاريسية.
تتأثر التضاريس بعوامل داخلية ( حركات تكتو نية ) وحركات خارجية ( التعرية ) التي تعمل على تطويرها وتغيير معالمها. وتجدر الإشارة أن الجيومورفولوجيا هو العلم الذي يهتم بدراسة تشكل التضاريس .
أولا: توزيع المجموعات البنيوية الكبرى، وبعض الوسائل والأدوات المعتمدة في دراستها.
1 ) توزيع المجموعات البنيوية الكبرى في الأرض ( الخريطة 2 والمفاهيم ص 127)
تصنف المجالات البنيوية الكبرى في الأرض إلى ثلاثة أنواع:
أ- القواعد القديمة: هي مساحات شاسعة منبسطة، تتكون الطبقة الصلبة فيها من صخور بلورية ومتحولة، تنتمي إلى أزمنة قديمة – ما قبل الكمبري-.وتنقسم بدورها إلى دروع وكتل قديمة.
ب - الأحواض الرسوبية: أجزاء منخفضة من القاعدة القديمة غمرتها المياه البحرية وتراكمت فيها طبقات من الكلس والطين والرمل.
ج - السلاسل الجبلية الحديثة: هي التواءات ناتجة عن حركات رفع مست القشرة الأرضية خلال الزمن الجيولوجي الثالث.
*- تعد القواعد القديمة أكثر انتشارا في الكرة الأرضية.
*- تتمركز السلاسل الجبلية الحديثة خاصة غرب القارة الأمريكية وجنوب القارة الأوربية
2 ) الوسائل والأدوات المعتمدة في دراسة المجموعات البنيوية.
أ – الأزمنة الجيولوجية ( السلم الجيولوجي ) : ( الجدول 3 ص 128 ) : لدراسة وتصنيف المجموعات البنيوية نعتمد على السلم الجيولوجي الذي يقسم تاريخ هده إلى أزمنة وحقب تحدد بالسنوات بشكل تقديري
ب – تنقسم الصخور إلى عدة أنواع وتتميز بعدة خصائص: ( الجدول 4 ص 128) : الصخور هي المواد المكونة للقشرة الأرضية وتتكون في الغالب من عدة معادن إما متماسكة " الكرانيت" أو متفككة " الرمل" أو سائلة " البترول" .
وتنقسم إلى: * صخور صهارية ( صخور بلورية باطنية أو صخور بركانية خارجية ) -* وصخور رسوبية -* وصخور متحولة.
تختلف الصخور من حيث نفاديتها وقابليتها للذوبان وصلابتها وحسب درجة حرارتها.
ج- علم الجيو مورفولوجيا ( النص ص 129 )
ثانيا: الأشكال التضاريسية المرتبطة بالمجموعات البنيوية.
1 ) الأحواض الرسوبية وتضاريس البنية الأفقية والمائلة.
تتميز الأحواض الرسوبية بتوالي الطبقات الهشة والصلبة وبسيادة السهول والهضاب ذات البنية الأفقية أو المائلة.
أ‌- يظهر الإفريز والسطح البنيوي في الأحواض الرسوبية ذات البنية الأفقية.
ب‌- يقترن تكوين الكويسطا بالأحواض الرسوبية الوحيدة الميل: ( الصورة 5 و 6 ص 129 )
*- الكويسطا لفض اسباني يعني حافة. ويخضع تكوينها لتوفر 3 شروطـ + تعاقب طبقات من صخور صلبة وهشة. + توفر بنية متوافقة ومتوازنة.+ انحدار الطبقات في اتجاه واحد وبشكل خفيف.
*- تتكون الكويسطا من العناصر التالية: + الظهر وهو عبارة عن هضبة من صخور صلبة ذات انحدار ضعيف. + الجبهة وهي حافة ذات انحدار قوي في اتجاه معاكس لاتجاه ميل الطبقات. + المنخفض المرافق وهو السهل الذي يمتد عند قدم الجبهة
*- يرتبط بالكويسطا نوع خاص من الجريان المائي يعتبر الأصل في نشأتها وتطورها ونمز فيها بين الأنهار الموافقة ، والأنهار المضادة، والأنهار المرافقة.
2 ) تظهر التضاريس الجو راسية والمعكوسة في السلاسل الالتوائية الحديثة (المجسمات ص 130 )
تنتج السلاسل الجبلية الحديثة عن التواء الطبقات الرسوبية تحت تأثير الحركات التكتونية. فتخضع لنشاط التعرية التي تعطي أشكالا تضاريسية تعرف بالتضاريس الجو راسية نسبة إلى جبال الجورا الواقعة شرق فرنسا . وتتطور هده التضاريس إلى ما يعرف بالتضاريس المعكوسة.
3 ) تنتج عن الانكسارات أشكال تضاريسية متنوعة ( المجسم 10 و 11 ص 130 )
*- جرف أصلي *- جرف مستوي *- جرف معكوس
4 ) تتوزع الوحدات التضاريسية الكبرى في سطح الأرض ( الخريطة ص131 )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10702
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

 مجموعة دروس الإجتماعيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة دروس الإجتماعيات     مجموعة دروس الإجتماعيات  Icon_minitimeالسبت 31 مارس 2012 - 21:31


(( النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم: مقابلة بين خريطتين ))
مقدمــــــــــــــة ( الصور والخريطة ص 133 )
يعتبر الغلاف الجوي من أهم مكونات الأرض، ولعناصره المناخية أثر مهم على الإنسان وعلى الغطاء النباتي.لهذا على الإنسان أن يتعامل بحكمة مع الموارد الطبيعية ، وان يحافظ على التوازن البيئي لضمان التنمية المستدامة.
فما معنى النطاقات المناخية؟ وكيف تتوزع على سطح الأرض؟ وما العوامل التي أدت إلى تنوع المناخات والغطاء النباتي؟
أولا: العوامل المفسرة لتوزيع النطاقات المناخية والغطاء النباتي في العالم
1) توزيع النطاقات المناخية على سطح الأرض ( الخريطة 5 و الرسم 6 ص134 )
تتوزع عناصر المناخ من حرارة وتساقطات ورياح بصفة عامة على شكل نطاقي.لذلك فان الموقع في العرض يعتبر عاملا أساسيا في تحديد طبيعة المناخ. وهكذا يمكن التمييز بين ثلاثة نطا قات مناخية:
*- النطاق الحار، ويقع بين مداري السرطان شمالا والجدي جنوبا " 33ْ درجة ". ( المناخ الاستوائي- المداري- الصحراوي)
*- النطاق المعتدل، ويقع بين خطي عرض33درجة و66.( المناخ المتوسطي- المناخ المحيطي- المناخ القاري)
*- النطاق البارد، ويقع بين خطي عرض 66 درجة و90 درجة شمالا وجنوبا.( الأقاليم الجبلية- الأقاليم القطبية )
*- تفسير توزيع النطاقات المناخية. ( الرسم 6 ص 134 و الخريطة 7 ص 135 )
- المسافة الفاصلة بين الشمس والنطاق
- اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض تبعا لاختلاف الفصول مما يؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة
- اختلاف توزيع التساقطات فوق الكرة الأرضية. وتعتبر المناطق الاستوائية والمدارية الأكثر غزارة.
2) التوزيع الجغرافي للغطاء النباتي الطبيعي على سطح الأرض ( الخريطة 8 ص 136 )
*- في النطاق الحار يتدرج حسب تدرج الحرارة والتساقطات ( الغابة الاستوائية- السفانا- الصحراء )
*- في النطاق المعتدل معتدل. ( غابة محيطية- غابة معتدلة- براري
*- في النطاق البارد نباتات قزمية ومتفرقة. (ا لتندرا في الأعلى- جنوبها التايكا )
ثانيا:خصائص المناخات والغطاء النباتي بالنطاقين الحار والمعتدل
1)خصائص المناخات و الغطاء النباتي في النطاق الحار ( الخريطة 9 والمبيانات ص 137 والصور ص138 )
أ- المنطقة الاستوائية: *- المناخ ذو حرارةمرتفعة طول السنة.وكذلك الأمطار نتيجة التقاء الرياح التجارية المتسببة في تصاعد الهواء وإحداث التساقطات التي تقل كلما ابتعدنا عن خط الاستواء
*- الغطاء النباتي كثيف يعرف بالغابة الاستوائية التي لا يتوقف نموها طول السنة، وهي دائمة الاخضرار.
ب- المنطقة المدارية: *- المناخ مداري يتميز بتوالي فصل جاف يطابق فصل الشتاء عندنا وفصل مطير ( فصل الصيف ) ، مع وجود حرارة مرتفعة طول السنة.
*- الغطاء النباتي عبارة عن تشكيلات نباتية تجمع بين الحشائش والأشجار تعرف بالسفانا وهي أشكال متعددة منها ( السفانا المشجرة- السفانا الشجرة – السفانا العشبية.)
ج- المنطقة الصحراوية: *- المناخ يتميز بقوة الإشعاع الشمسي وشفافية السماء وقلة الرطوبة التي لا تتعدى 200ملم في السنة.
*- الغطاء النباتي عبارة عن تشكيلات نباتية قادرة على التكيف مع الجفاف، متباعدة وتتصف بطول جذورها وقصر جذوعها وسيقانها وصغر أوراقها وكثرة أشواكها
.
2) خصائص المناخات والغطاء النباتي في النطاق المعتدل ( الخريطة والمبيانات ص138 والصور ص139 )
أ- المنطقة المتوسطية: *- المناخ يتسم بالحرارةوالجفاف في فصل الصيف والدفء والرطوبة في فصل الشتاء
*- الغطاء النباتي عبارة عن نباتات تتكيف مع طبيعة المناخ. يتباطأ النمو في فصل الشتاء ويتوقف في فصل الصيف. وأشجار الغابة المتوسطية قصيرة القامة لا تتعدى 15م ( بالشمال: البلوط الأخضر- والفليني- والزيتون- والأرز . وبالجنوب: الصنوبر- والعرعر- والحلفاء – والشيح...)
ب- المنطقة المحيطية: *- المناخ أكثر أنواع المناخ اعتدالا .وتتراوح التساقطات مابين 600 ملم و 1500 ملم .تعرف هذه المنطقة كثرة تقلبات الطقس لكونه منطقة مرور الجبهة القطبية.
*- الغطاء النباتي عبارة عن غابات مورقة ونفضية تتوقف عن النمو في فصل الشتاء وتزدهر في فصل الصيف. كما توجد هناك أشجار مخروطية.
ج- المنطقة القارية: *- المناخ يقع في منطقة تلاقي الكتل القطبية الباردة من جهة والكتل المدارية من جهة أخرى، فتسيطر الأولى شتاء والثانية صيفا . ويعرف ارتفاع المدى الحراري. الأمطار قليلة ومعظمها يسقط في فصل الصيف.
*- الغطاء النباتي عبارة عن مروج وهي أعشاب تختلف كثافتها وطولها باختلاف مقادير الأمطار. تقل الأشجار بالمنطقة ماعدا على طول الأنهار.
المناخ والغطاء النباتي بالنطاق المعتدل
التأثير على الغطاء النباتي
نوع المناخ
خصائص التساقطات
خصائص الحرارة
الموقع
المرصد
أشجار قصيرة القامة(الفلين) كما تظهر الأحراش والأدغال
متوسطي
صيف جاف وشتاء مطير
كمية الأمطار مابين400ملم و -900ملم. تسقط الأمطار مابين أكتوبر وماي

ارتفاع درجة الحرارة صيفا إلى27°
شتاء دافئ ما بين 5° و10°
36.43°
الجزائر
(العاصمة)
وجود غابات نفضية وقد تظهر أشجار مخروطية(سيكويا)في الولايات المتحدة الأمريكية
محيطي
تساقطات مطرية مابين 600ملم و1500 ملم
أمطار منتظمة(طول السنة)
تزداد كمية التساقطات في فصل الشتاء والخريف
حرارة معتدلة صيفا وشتاءاً
48°
بريس
(فرنسا)
وجود براري ومروج
قاري
قلة التساقطات السنوية أقل من 600ملم
معظمها يسجل في فصل الصيف
مدى حراري سنوي كبير ارتفاع في درجات الحرارة صيفا إلى حدود20° وانخفاضها شتاءا إلى10°-
50.24°
كييف
(أوكرانيا)

ثالثا: خصائص المناخ والغطاء النباتي بالنطاق البارد
1) خصائص المناخ بالنطاق البارد ( الخريطة والمبيانات ص 139 )
يجب التمييز بين الأقاليم الواقعة في العروض العليا بجوار القطبين والأقاليم الجبلية الباردة
*- الأقاليم القطبية الباردة: تنخفض متوسطات الحرارة في العروض العليا نتيجة لضعف الإشعاع الشمسي. ففي فصل الشتاء تفل مدة الإشعاع الشمسي.وفي فصل الصيف تقل فعالية الإشعاع الشمسي نظرا لميلانه بالنسبة لسطح الأرض. أما التساقطات قليلة وعلى شكل ثلوج، وتعود القلة إلى سيادة الضغط المرتفع القطبي.
*- الأقاليم الجبلية: تنخفض الحرارة تدريجيا كلما ارتفعنا داخل الغلاف الجوي وذلك بنسبة درجة واحدة كل 160متقريبا. ويتواجد المناخ الجبلي البارد داخل كل النطاقات المناخية فهو إذن مناخ لا نطاقي.
2) خصائص الغطاء النباتي بالناطق البارد ( الرسم والصورة ص140 )
*- الأقاليم القطبية الباردة: في أقصى هذا النطاق توجد غابة تدعى التايكا تغطي مساحات واسعة.عبارة عن أشجار مخروطية بطيئة النمو قليلـة التنوع ، أوراقها ابرية الشكل تغطيها طبقة صمغية تحميها من التبخر.من أشجارها نذكر الصنوبر والأرز.
جنوب التايكا نجد غابة التو ندرا وهي عبارة عن تشكيلة عشبية قصيرة خالية من الأشجار باستثناء شجيرات قزمية تتميز بقصر جذورها ونموها البطيء وذلك راجع إلى التربة الصقيعية.
المناخ والغطاء النباتي بالنطاق البارد
التأثير على الغطاء النباتي
المنطقة
خصائص التساقطات
خصائص الحرارة
الموقع
المرصد
غابات التايغا ذات أشجار كثيفة ومخروطية
التايغا
كمية التساقطات ضعيفة أقل من300ملم سنويا
ترتفع كمية التساقطات في
فصل الصيف
مدى حراري كبير35°
شتاء طويل تنخفض درجة الحرارة إلى30-°
صيف فاتر
60°
فور سميت
كندا
الطحالب+حزا زيات+اشنيات....
التندرا
تساقطات شبه منعدمة أقل من 100ملم تسقط خاصة في فصل الصيف
انخفاض درجة الحرارة شتاءاالى45-°
بينما ترتفع قليلا عن 0° صيفا
67.49°
كوبرمين
كندا
تدرج الغطاء النباتي بحسب الارتفاع عن سطح البحر
الأقاليم الجبلية
ازدياد كمية التساقطات حسب الارتفاع حيث تسقط الثلوج فيالمناطق الأكثر ارتفاعا
تتناقص درجات الحرارةب1° كلما ارتفعنا عن سطح الأرض
لا نطاقي
بيك دو ميدي
الالب


خاتمة
تنقسم الأرض إلى ثلاث نطاقات مناخية متباينة من حيث المناخ والغطاء النباتي. وأدى تدخل الإنسان فيها إلى تغيير معالمها، وبالتالي إلى تدهور البيئة.


الموضوع:[ السكان، التوزع ]
مقـدمة ( الخريطة رقم1 والمفاهيم ص145 )
تهتم الجغرافيا إلى جانب الديمغرافية ودينامكية السكان بدراسة توزيع السكان على مستوى المجال وعلى مستوى الجنس والبنية العمرية والنشاط.
فما طبيعة التوزيع ألمجالي لساكنة العالم؟ وما خصائص توزيع هذه الساكنة من حيث الجنس والبنية العمرية والانتماء المهني الاجتماعي؟
أولا: التوزع ألمجالي لساكنة العالم على المستوى العام وحسب الأرياف والمدن
1) النوزع ألمجالي (الجغرافي) العام لساكنة العالم (الخريطة 2 ص 146 )
يتمتع الإنسان بقوة الاستيطان في مختلف أماكن اليابسة ماعدا المرتفعات التي يفوق علوها 4500م لقلة الأوكسجين بها في يتحمل الإقامة في المناطق القطبية.ومن ثم يستنتج أن توزيع السكان على الكرة الأرضية يختلف حسب اختلاف المناطق. يتركز أكثر من 50% من سكان العالم في 3 مناطق قارية تعادل 9% من مساحة اليابسة, وهي أسيا الشرقية وشبه القارة الهندية وأوربا الشمالية الغربية والشمال الشرقي من أمريكا. كما أن ما يناهز 90%من سكان العالم يعيش في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ما بين خطي عرض 20° و60°.
*- الكثافة السكانية العامة: حاصل قسمة عدد السكان على المساحة الإجمالية. ويعبر عنه بعدد السكان في كل كيلومتر مربع
2) التوزيع ألمجالي للساكنة حسب الأرياف والحواضر (الخريطة 4 والمبيان 3 و المفاهيم ص 146)
تطور نسبة السكان الحضريين في بعض مناطق العالم
نسبة سكان الحضر إلى مجموع السكان
الأقاليم
توقعات 2015
1990
1965
77.5%
%71.1
60.5%




أوربا
76.7%
74.3%
72%
أمريكا الشمالية
45.9%
30.7%
24.3%
أسيا والمحيط الهادي
51.4%
34.5%
20.6%
أفريقيا
82.2%
72.3%
53.4%
أمريكا اللاتينية
*- نسبة التمدين: ( مجموع سكان المدن÷ مجموع السكان) * 100
*- يتوزع السكان بين الأرياف والمدن بشكل غير متوازن
*- تتزايد نسبة التمدين في العالم. ويترتب عن هذا عدة مشاكل في دول الشمال ودول الجنوب ( اذكر هذه المشاكل؟)
*-سكان الحواضر بالمغرب 55.1%.
*- سكان الأرياف بالمغرب 44.9%
3) العوامل المتحكمة في توزيع السكان (الخطاطة 5 ص 147)
*- عوامل طبيعية ( مناخية : برودة- جفاف- رطوبة- حرارة- اعتدال ) ( تضاريسية: ارتفاع- انبساط- تضرس )
*- عوامل تاريخية ( قدم التعمير والاستقرار- تأثير الهجرات الحديثة من أوربا إلى أمريكا- الفرار من الحروب- التهجير )
*- عوامل اقتصادية ( صناعية- تجارية- منجمية- فلاحية- )
ثانيا: خصائص البنية السكانية حسب الجنس والعمر والانتماء المهني الاجتماعي
1) يعكس هرم الأعمار بدقة المعطيات العمرية والجنسية لمجتمع ما ( هرم الأعمار ص 147 )
*- البنية السكانية: هي تركيب السكان من حيث الجنس والعمر ونسبة النشاط, إضافة إلى توزع السكان حسب الانتماء المهني الاجتماعي( حسب القطاعات الاقتصادية )
*- هرم الأعمار: وسيلة بيانية لتمثيل ساكنة ما من حيث الجنس( إناث- ذكور) والعمر ( فئات عمرية من 5 سنوات) في فترة زمنية معينة، ويمكن من المقارنة بين هذه المعطيات الديمغرافية بالنسبة لساكنة ما.
2) يعد النشاط الإنتاجي أساس البنية المهنجتماعية للسكان ( الخطاطة 9 و الجدول 10 ص 148 )
*- ساكنة نشيطة: يطلق لفظ ساكنة نشيطة على الأفراد(السكان) البالغين سن الشغل, سواء كانوا يزاولون عملا أو يبحثون عنه. ويستثنى منه الأطفال والطلبة وربات البيوت والمتقاعدين وذوو العاهات.فهي تمثل قوة العمل الضرورية للإنتاج والخدمات ( يحدد السن في المغرب ما بين 15سنة و 60 سنة )
*- نسبة النشاط: = العدد الإجمالي للنشيطين * 100 ÷ مجموع السكان.
أ- تصنف ساكنة العالم على أساس معدل نشاط ساكنتها إلى ثلاث مجموعات
*- مجموعة يقل معدل نشاط ساكنتها عن30% ( تضم هذه الفئة الدول الفتية النامية)
*- مجموعة يتراوح معدل نشاط ساكنتها بين 30%و49%. ( تضم أوربا الغربية وأمريكا الشمالية)
*- مجموعة تجاوز معدل نشاط ساكنتها 40% ( تمثل الدول المتقدمة ذات البنية السكانية الكهلة)
ب- يعكس التركيب المهني عامة لبلد ما مستواه الاقتصادي ( الجدول 12 و المبيان 13 ص149)
*- بنية مهنية / التركيب المهني: توزع الساكنة النشيطة حسب القطاعات الاقتصادية.
*- المجتمعات ذات الاقتصاد ألفلاحي: تتسم بسيادة القطاع ألفلاحي الذي يشغل أكثر من 50% من مجموع الساكنة النشيطة في حين تندر بها الصناعات، وتندرج ضمن هذه الفئة أغلبية الدول النامية.
*- المجتمعات المتنوعة الاقتصاد: تعمل الدول المصنعة على تطوير القطاع الثاني والثالث، ومعظم ناشطيها يعملون بهاذين القطاعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
مجموعة دروس الإجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجموعة دروس الإجتماعيات
» تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
»  تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
»  جميع دروس الإجتماعيات للجذع المشترك العلمي و الأدبي
» جميع دروس الفلسفة-دروس الفلسة 2 باك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩ :: قسم الجدع المشترك-
انتقل الى: