هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: الإنعكاسات الشوكية الأحد 11 مايو 2014 - 14:07
مقدمة أثناء صعق كهربائي أو عندما نلمس جسما محرقا فإن اليد ترفع وتثنى بسرعة قبل أن نحس بالألم دون أن نتحكم في هذه الحركة و دون أن نقرر القيام بها ، إنهاحركة لاإرادية تسمى رد فعل أو إنعكاسا شوكيا ،تجنب الجسم المخاطر الخارجية وهي حركات فطرية . فكيف تتم الإنعكاسات الشوكية ؟ I - فما هي العناصر المساهمة في إنجاز الإنعكاسات الشوكية ؟ 1- لندرس إنعكاس ثني الطرف الخلفي عند الضفدعة
* تجارب
أنقر هنا للقيام بالتجارب
تساؤلات تجارب نتائجها إستنتاجات مثال لإنعكاس شوكي عند الضفدعة نغمر رجلا خلفية عند ضفدعة سليمة في محلول حمضى (إهاجة قوية وخطيرة) يثنى و يسحب هذا الطرف بسرعة إنها حركة لا إرادية أو إنعكاس شوكي تجنب الضفدعة خطورة الحمض هل المخ يساهم في الإنعكاسات الشوكية؟ نخرب المخ عند ضفدعة(ضفدعة شوكية) ثم نعيد التجربة الأولى لا يثنى ولا يسحب هذا الطرف إذن المخ (الباحة الحركية) لا تساهم في الإنعكاسات الشوكية هل الجلد يساهم في الإنعكاسات الشوكية ؟ نبنج جلد رجل خلفية لضفدعة شوكية بواسطة الإثير ، ثم نعيد نفس التجربة لا يتنى ولا يسحب هذا الطرف إذن الجلد يساهم في الإنعكاسات الشوكية هل الأعصاب السيسائية مثل العصب الوركي تساهم في الإنعكاسات الشوكية؟ نقطع العصب الوركي عند ضفدعة شوكية ثم نعيد نفس التجربة لا يسحب ولا يثنى هذا الطرف إذن الأعصاب السيسائية تساهم فى الإنعكاسات الشوكية. هل النخاع الشوكي يساهم في الأنعكاسات الشوكية ؟ نخرب النخاع الشوكي عند ضفدعة شوكية ثم نعيد نفس التجربة لا يسحب ولا يثنى هذا الطرف إذن النخاع الشوكي يساهم فى الإنعكاسات الشوكية
*خلاصة . العناصر المساهمة في الإنعكاسات الشوكية هي - مهيج حسي : ذو شدة قوية وخطيرة - مستقبل حسي : وهي الجسيمات اللمسية تنشئ السيالة العصبية الحسية - موصلات حسية : وهي الألياف العصبية الحسية التي توجد في الأعصاب السيسائية التي توصل السيالة العصبية الحسية نحو النخاع الشوكي . - النخاع الشوكي :يحول السيالة العصبية الحسية الى سيالة عصبية حركية و يعكسها نحو العضلات -موصلات حركية : وهي الألياف العصبية الحركية الموجودة في الأعصاب السيسائية ، تنقل السيالة العصبية نحو العضلات - مستجيبات حركية : وهي العضلات التي تتلقى السيالة العصبية الحركية وتسنجيب لها بإنجاز الحركة II- مسار السيالات العصبية أثناء إنعكاس شوكي 1-لنكتشف بنية النخاع الشوكي
عندما نلاحظ مقطعا مستعرضا في النخاع الشوكي نكتشف أنه يتكون منطقتين : · منطقة موسطى على شكل فراشة ، هذه المنطقة تحتوي على المادة الرمادية وهذه الأخيرة تحتوي على أجساما خلوية مجهرية . · منطقة خارجية : تتكون من المادة البيضاء وتحتوي على المادة البيضاء ، وهذه الأخيرة تحتوي على ألياف عصبية مجهرية . الأعصاب السيسائية متصلة بالنخاع الشوكي بواسطة جذرين : · جذر خلفي يحمل عقدة شوكية . · جذر خلفي بدون عقدة شوكية . 2- لنحلل تجارب Magendie تجارب نتائجها إستنتاجات قطع عصب سيسائي شلل المنطقة المعصوبة بهذا العصب و فقدان حساسيتها الأعصاب السيسائية أعصاب مختلطة قطع الجذر الأمامي لعصب سيسائي. -1-تهييج الجزء المحيطي -2-تهييج الجزء المركزي شلل المنطقة المعصوبة بهذا العصب مع الإحتفاظ بحساسيتها -1-تقلص عضلي. -2-غياب الحركة الجذر الأمامي يحتوي على ألياف عصبية حركية تخرج عبرها السيالة العصبية الحركية نحو العضلات قطع الجزر الخلفي لعصب سيسائي
1-تهييج الجزء المحيطي 2-تهييج الجزء المركزي فقدان الحساسية في المنطقة المعصوبة بهذا العصب بدون ظهور الشلل 1-إحساس بالألم 2-غياب اي رد افعل حركي الجذر الخلفي يحتوي على ألياف عصبية حسية تدخل السيالة العصبية الحسية الى النخاع الشوكي .
3-خلاصة
مسار السيالات العصبية أثناء إنعكاس شوكي عى شكل قوس يتكون من الجذر الخلفى و النخاع الشوكي و الجذر الأمامي ، هذا القس يعرف بقوس الإنعكاس .
موضوع: رد: الإنعكاسات الشوكية الأحد 11 مايو 2014 - 14:08
المجال الحيوي: هي نظرة هتلرلبناء الدولة القوية ,تقوم على الحاجة ألى التوسع في مجالات دول أخرى بهدف تنمية إقتصاد بلاده الأنشلوس:تعني لغويا الارتباط, وتاريخيا ارتبط المفهوم بعملية ضم ألمانيا للنمسا في مارس 1938 م . هتلر:ولد بتار 20 أبريل 1889م ببلدة برونو بالنمسا من أسرة فقيرة ,سلطوي ومحايد وسريع الغضب وأناني ويحب المشاريع الضخمة. عصبة ألأمم: منظمة دولية أنشأت بموجب البند14 من بنود ويلسون في أبريل 1991 ,واتخذت مدينة جنيف مقرا لها. الإنتذاب: قيام دولة قوية بتقديم التوجيه المساعدات لدولة ناشئة إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها , وقد طبق ذلك على البلدان العربية. الظهيرالبربري: صدر يوم 16 ماي 1930م واستهدف تكسير الوحدة المغربية واحداث التفرقة بين العرب والبربر. الحركة الوطنية المغربية: حركة سياسية منظمة تهدف إلى مواجهة المخططات الإستعمارية , وقد تشكلت مع صدور الظهير سنة 1930 م. المخططات الإقتصادية المغربية: برامج للتنمية الإقتصادية والاجتماعية , تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات),عرفها المغرب بعد الإستقلال وبشكل رسميمع المخطط الخماسي الأول(1960 -1964)م. أحمد الهيبة: قائد المقاومة المسلحة بجنوب المغرب ولد سنة1876م انهزم أمام الفرنسيين في معركة سيدي بوعثمان في شتنبر 1912 . عسوأوباسلام: تزعم المقاومة المسلحة بألأطلس الصغير,انهزم في معركة بوغافر سنة 1933م بجبل صاغرو. محمد بن عبد الكريم الخطاب:(1882-1962):درس بالقرويين بفاس قاوم الإستعمار الإسباني بالشمال وهزمه شرهزيمة في معركة أنوال سنة 1921فقبضت عليه القوات الإستعمارية في 27ماي 1926,فتم نفيه ليستقر أخيرا بمصر. موحا أوحمو الزياني(1877-1921): قائد مدينة خنيفرة قاوم الغزو الفرنسي للأطلس المتوسط إلىأن توفي سنة1921في إحدى المعارك. الإشتراكية: نظام إقتصادي يقوم على امتلاك الدولة لوسائل الإنتاج. معركة سيدي بوعثمان: خاضها أحمد الهيبة ضد الفرنسيين يوم 7شتنبر1912م والتي انتهت بانهزامه. معركة أنوال :خاضها محمد بن عبد الكريندم الخطابي يوم 21 يوليوز1921م بالريف حيث تكبدت فيها إسبانيا خسائر فادحة. معركة لهري: خاضها موحا أوحمو الزياني جنوب مدينة خنيفرة في نونبر1914م وانتهت بانتصاره على الفرنسيين. معركة بوغافر: خاضها عسو أوباسلام بالأطلس الصغير سنة 1933م ضد المستعمر الفرنسي وانتهت بانهزامه ثم استسلامه. حكومة التناوب : حكومة تم تنصيبها سنة 1998والتي ترأسها عبدالرحمان اليوسفي من حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية, تبعا لرغبة الحسن الثاني في إشراك المعارضة في تسيير دواليب الدولة. الدولة الحديثة: الدواة القائمة عاى المؤسسات والأنظمة الديمقراطية على أساس الإنتخاب وفصل السلط والإعتراف لجميع المغاربة بحقوق المواطن وبالحريات النقابية. دولة الحق والقانون: دولة يتم فيها تطبيق القانون على الأشخاص والسلطات العمومية وقراراتها من طرف السلطات المختصة. السلطان محمد الخامس(1961-1909): تولى الحكم سنة 1927م ,ينتمي إلى الأسرة العلوية,عايش فترة الإستعمار ثم فترة الإستقلال وعمل على تحقيقه. الحسن الثاني: هو الحسن بن محمد بن يوسف,ولد بتاريخ 09يوليوز1929 ,تولى الملك سنة1961م وتوفي يوم 23يوليوز1999م عبد الخالق الطريس:(1910-1970): زعيم الحركة الوطنية بالمنطقة الخاضعة للنفوذ الإسباني,درس بجامعة القرويين بفاس وجامعة الأزهر بمصر ثم بالجامعة الباريزية,أسس حزبَ الإصلاح الوطنيُ وناضل من أجل تحقيق استقلال المغرب. علال الفاسي:زعيم ومفكر مغربي ولدسنة 1910م بفاس وتلقى تعليما دينيا بالقرويين, شارك في نشاط الحركة الوطنية, أسس الحزب الوطني , نفي إلى الغابون لمدة 10سنوات وبعد عودته استعاد نشاطه السياسي إلى أن توفي يوم 13ماي1974م. أحمد بلا فريج:مقاوم مغربي ناضل من أجل تحقيق استقلال المغرب,عمل وزيرا للخارجية للحكومتين الائتلافيتين الأولى والثانية مابين سنتي 1955م و1958م. محمد بلحسن الوزاني: مفكرمغربي ولد بفاس سنة 1950م والتحق بباريز لمتابعته في العلوم السياسية والصحافة أسس عدة جرلئد وأسس الحزب الحركة القومية, توفي ستة 1978م. مصطلحات مادة التربية على المواطنة التراث:الإرث الحضاري الذي أنتجه الأسلاف,ويكون إما مسموعا أو مكتوبا أو مبنيا أوغير ذلك. تراث فني:يعتبر المغرب بوثقة التقاء تيارات حضارية متنوعة انصهرت فيما بينها فاعطت تراثا متنوعا الإفريقي,الأمازيغ, الصحراوي العربي والأندلسي. التراث الفني:مخلفات فنية:الموسيقا,المسرح والرقص. ترشيد استعمال الموارد الطبيعية:اعتماد أسلوب معقلن لاستغلال الموارد يقوم على تفادي التبذير قصد المحافظة عليها. تنمية مستديمة:تنمية تلبي حاجيات الحاضر دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها. البيئة:هي المحيط الذي نعيش فيه,ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية,إضافة إلى الإنسان ومنجزاته. حوار الأديان:لقاءات تحاورية وتواصلية بين فاعلي مختلف الديانات لتدارس أمور الدين مع التعرض للقضليا الآنية كالعنف,مشاكل البيئة حقوق اللإنسان...وهو أنواع.:حوار فردي,حوار جماعي,حوار بالمراشلة. السلم العالمي:مبدأ يقوم على نشر السلام والأمن بين دول وشعوب العالم. قيم اامواطنة:مباديء تقوم عليها المواطنة النشيطة وتتجلى في سلوكات تعكس وعي المواطن بحقوقه وواجباته. الإعلام السمعي:إعلام يتيح إمكانيةالإتصال بالكلمة المنطوقة(البرامج الإداعية). الإعلام المرئي:إعلام يتيح امكانية الاتصال بواسطة الصورة والكلمة(البرامج التلفزيونية). الإعلام المكتوب :إعلام يتيح امكانية الإتصال بالكلمة المكتوبة(الصحف,المجلات...). التعايش السلمي:هو قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه. البرنامج الإعلامي:هو برنامج مسموع أومرئي أو مكتوب, مكون للمشهد الإعلامي والهادف إلى ربط الإتصال بالجمهور. البرهنة:اقناع الجانب الآخر باعتماد الحجج الأكثر تأثيرا مع ترتيبها ترتيبا منطقيا ثم اعتماد الشرح والتفسير المقنعين. مصطلحات في مادة الجغرافيا اقتصاد السوق:اقتصاد يقوم على قانوني العرض والطلب وتحرير الإنتاج وأسعار السلع. الوصف الجغرافي:عملية فكرية تهدف تقديم الظاهرة المدروسة وتحديد مواصفاتها من حيث الشكل والتوطين والحركة. التفسير الجغرافي:عملية فكرية تهدف إلى تحديد الأسباب التي تفسر مواصفات الظاهçرة المدروسة. التعميم الجغرافي:عملية فكرية تهدف تقنين التفسير بمقارنة العوامل المتحكمة في الظاهرة المدروسة بالتي حدثت في ظروف مشابهة. ظاهرة اقتصادية:كل حدث أو حقيقة قابلة للملاحظة والدراسة باستخدام المنهج العلمي:كالإنتاج والإستهلاك والتبادل والفلاحة والصناعة والتجارة...إلخ. الناتج الداخلي الإجمالي:(p.N.D):هو مجموع إنتاج القطاعات الإقتصادية المختلفة داخل بلد معين خلال سنة واحدة مع إضافة إلى ذلك الموارد التي تعود على الدولة من الخارج وطرح المبالغ التي تؤدي بها هذه الدولة عن مختلف المنتوجات والخدمات التي تحصل عليها الدولة من الخارج. قوة اقتصادية عظمى: قوة تحتل المراتب المتقدمة عالميا على مستى الإنتاج في جميع الأنشطة الاقتصادية..(الولايات المتحدة الأمريكية نموذجا). قوة تكنلوجية: قوة تعتمد على الفتكنولوجيا العالية وصناعة الذكاء (نموذج اليابان). التحول الإقتصادي:الإنتقال من اقتصاد موجه قائم على التوجيه والتخطيط المركزي من طرف الدولة ,إلى اقتصاد السوق المبني علىالملكية الفردية لوسائل الإنتاج. النظام الاشتراكي:مذهب اقتصادي واجتماعي ينادي بتأميم وسائل الإنتاج للقضاء على التفاوتات الاجتماعية. نمودج تنموي عربي: تعتبر مصر نموذجا لبلد عربي استطاع الانتقال من خانة الدولة السائرة في طريق النمو إلى مستوى الدول النامية اعتمادا على مجموعة من المؤشرات الاقتاصادية والاجتماعية والثقافية... الغنى الطبيعي: كل ما يتوفر عليه بلد معين من ثروات طبيعية متنوعة تعتبر دعامة لكل تقدم إقتصادي.. الضعف التنموي: حالة سلبية تكشف عجز بلد معين عن مواكبة التقدم بسبب سوء التنظيم والتدبير للموارد الطبيعية وانتشار الفساد السياسي.