هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
موضوع: الإسلام دين العقل والعلم الأحد 19 يناير 2014 - 10:42
وحدة التربية العقلية والمنهجية
الدرس الأول :الإسلام دين العقل والعلم. الدرس الثاني:أدب الحوار والتشاور في الإسلام. الدرس الثالث:صور من الإعجاز في القرآن الكريم. الدرس الرابع: صور من الإعجاز في السنة النبوية.
الدرس :1 الإسلام دين العقل والعلم
1) النصوص: الآية 17من سورة الحديد (إحياء التربية الإسلامية). الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ) .
2) الشروح:
ص: 28 (كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).
) توثيق سورة الحديد: 3
سبب تسميتها ترتيبها في القرآن الكريم عدد آياتها نوعها السورة سميت بهذا الاسم لذكرالحديد بها. 57 28 آية مدنية سورة الحديد
4) مضامين النصوص:
ـ الآية 17من سورة الحديد:
دعوة الإسلام إلى تسخير العقل في تأمل الآيات الكونية الدالة على قدرته تعالى وعظمته.
ـ الحديث الأول، ص:28( إ- ت- إ):
مفهوم العلم وفرضيته على كل مسلم ومسلمة.
الاستنتاج:
مفهوم العلم:
هو معرفة الشيء وإدراكه على حقيقته، ويتوصل إليه الإنسان عن طريق استخدام العقل، وهو ضد الجهل، فرضه الله تعالى علينا لما له من دور شديد الأهمية في إخراج الناس من ظلمات الجهل والأمية إلى النور والهداية.
مفهوم العقل:
هو نعمة أنعم الله بها علينا، بواسطته نستطيع التمييز بين الخير والشر، وبين الحق والباطل. ومن أعظم ثمراته تحصيل العلم.
أهمية العلم:
به ندرك حقائق الأمور، ونتعرف على حقوقنا و واجباتنا، ونكتشف أسرار الكون، ونستشف منه عظمة الخالق عز وجل. وقد خص الله العلماء بالدرجات الرفيعة عنده، واعتبرهم ورثة الأنبياء على عكس غيرهم من الجهلاء الذين يعطلون دور العقل، ويقلدون غيرهم تقليدا أعمى. كما حث الإسلام على تعلم جميع العلوم الدينية منها والدنيوية شريطة أن تكون نافعة للبشرية جمعاء. أما إذا كانت عكس ذلك، فهي محرمة شرعا كالأسلحة النووية، والاستنساخ البشري.