هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 304نقاط : 4611 التقييم : 0 تاريخ التسجيل: : 07/10/2013 العمر : 24
موضوع: محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع الخميس 21 نوفمبر 2013 - 19:09
وحدة التربية الاقتصادية والمالية : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية: البخل والجشع
1) النصوص: الآية 130 من سورة آل عمران (إحياء التربية الإسلامية). الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ) .
2) الشروح: ص: 42(كتاب التلميذ(إ- ت- إ) السنة الثانية إعدادي).
3) توثيق سورة أل عمران:
السورة : سورة أل عمران نوعها : مدنية عدد آياتها : 200 آية ترتيبها في القرآن الكريم : 3 سبب تسميتها : سميت بهذا الاسم لذكرقصة أل عمران بها وهو والد سيدتنا مريم عليها السلام "أم عيسى".
4) مضامين النصوص: الآية130 من سورة آل عمران: توعد الله تعالى في هذه الآية الذين لا يؤدون حق الله وحق العباد من أموالهم، وبيان عاقبتهم يوم القيامة.
الحديث الأول، ص: 42( إ- ت- إ): ذم الرسول صلى الله عليه وسلم للجشع باعتباره سلوكا فاسدا قد يؤدي بالمتصف به إلى الزيغ عن طريق الصواب.
الاستنتاج: مفهوم البخل: صفة ذميمة، وهو الامتناع عن الإنفاق حتى في الأمور الضرورية.
الجشع: هو من سبل البخل أي مرحلة شدة الحرص على ماله، والرغبة في نهم المزيد دون قناعة.
حكميهما الشرعي: حرام بالكتاب والسنة.
أسبابهما: الانشغال بالدنيا والإغفال عن الآخرة- ضعف الإيمان- الخوف من الفقر.
آثار هما: الأنانية- قسوة القلب- البعد عن الله- التهميش عن الناس- انتشار الكراهية بينهم وكذا الفوارق الاجتماعية والجرائم
خلاصة الدرس إذا كان الإسلام قد حرم الإسراف والتبذير لما فيهما من الإفراط، فقد حرم في المقابل البخل والجشع لما فيهما من التفريط. والبخل هو الامتناع عن صرف المال حتى في الضروريات. وأما الجشع فهو شدة الحرص على المال مع طلب المزيد.دون قناعة. وحكمهما، كما سبق أنهما مُحَرَّمَان لقوله تعالى: (وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) [الليل/8-9-10].
والأسباب التي تدفع الناس إلى البخل، منها: ـ حب الدنيا والتعلق بها، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: { تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ } ـ الخوف من الفقر. ـ ضعف الإيمان وضعف اليقين في الله الذي يرزق من يشاء بغير حساب.
ومن الآثار السلبية المترتبة على البخل والجشع: * غضب الله وعذابه كما جاء في الآيات السابقة. * انتشار الفوارق بين أفراد المجتمع. * العداوة والحقد، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: { ...واتقوا الشُّح فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قَبْلَكُم حَمَلَهُم على أن سَفَكُوا دِماءهم واسْتَحَلُّوا مَحَارِمَهم }.