منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةفلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Ooouoo10فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Uusous10فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Uouous10 فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مراقب المنتدى
,
,
مراقب المنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 334
نقاط : 5981
التقييم : 10
تاريخ التسجيل: : 31/03/2011
العمر : 32
مَدينتے مَدينتے : المغرب الكبير
المزاج المزاج : متسامح


فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله )   فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) Icon_minitimeالسبت 30 مارس 2013 - 10:16

فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله ) الفصل الاول
الفصل الاول
مشكلة الإنسان ومشكلة الله
الإنسان كائن منفتح على اللامتناهي
الإنسان هو كائن مفكر، ما يجعله في تسائل مستمر عن نفسه والعالم وعن الاخرين. يمكننا ان نعرّف الانسان على انه "الكائن الاشكالي" بالمعنى الايجابي والسلبي الذي تحمله الكلمة: فهو من جهة، يُعتبر موضوعاً ومن جهة ثانية يكون الانسان هو الذات التي تبحث وتتسأل.
فلا توجد مشكلة يطرحها الانسان على نفسه إلا ويكون هو ذاته طرفاً رئيسياً فيها: فالشيء الذي نسأل عنه أو الذي نستفهم حوله هو الذات التي تسأل والموضوع الذي نتسأل عنه، وهذا يطرح نفسه في كلّ سؤال نضعه في الوجود. فالسؤال الأساسي والنهائي والمتضمن في كلّ سؤال يسائله الانسان، هو الـ "لماذا" الاخيرة التي يطرحها والتي تشكل تسائلاً عن ذاته ككائن اشكالي وغير مكتفي بذاته جذرياً، متألم ضميرياً وغير سعيد، محتاج في عمقه إلى اللامتناهي.
ان الانسان كائن يضيف معنى على كل عمليات البحث التي يقوم بها؛ معنى حياتي ووجودي وواقعي الحالي. يأتي طرحنا لقضايا نظرية مجرّدة، من حاجتنا المُلحة الى المطلق واللامتناهي وتلبية لعديد من الحاجات والتساؤلات التي ترتبط بوجود الانسان. ليست الفلسفة مجرد بناء نظري لشرح الوجود بواسطة المبادىء (فالعلّة بالنسبة الى ارسطو تحملُ معناً قياسياً ودينامكياً، فهي مبدأ أساسياً وديناميكياً للوجود: الشيء الذي يؤثر على وجود الاشياء الاخرى)، بل انها تعني بمعناها الحرفي الاول: حبّ الحكمة: حب البحث عن الحقيقة. فالحكمة هي اللذة العقلية والنظرية التي يشعر بها الانسان عندما يؤسس وجوده وفعله على ما هو قوي ودائم. ليست الفلسفة حباً تجريداً: انها تمتد لتشمل كل الوجود الذي يحتوينا نحن وكل وجودنا، اي الوجود بكليته، الاساس الاخير للاشياء الذي على اساسه يمكننا ان نتسائل عن انفسنا نحن.
ان الانسان كائن مفتوح (وجودياً وقصدياً) على العالم وعلى اللامحدود: فهو الكائن الوحيد الذي يستطيع ان يرتفع (يتسامى) على نفسه (يراقب ذاته وهو يتأمل) في اللحظة التي يتأمل بها ذاته أو موضوعاً. انه الكائن الذي يمكنه ان يمتلك نفسه كلياً وانعكاسياً في الآخر المختلف عنه. الانسان هو وعي مفتوح قصدياً، يبني نفسه من خلال عطاء النفس، بواسطة الحب الذي يتحول الى محبة: محبة وخدمة. العقل يملك الامكانية أن يصير جميع الاشياء من خلال معرفته ايها وتكوين مفاهيم عقلية عنها وبالتالي احتوائها قصدياً.
ان مشكلة الانسان ليست مشكلة علمية أو تحليلية فيزيائية أو منطقية. ليس الانسان شيئاً بين اشياء أخرى، موضوعاً بين مواضيع عدّة. انه، بالاضافة الى كلّ التحديدات الفلسفية، الذات المدركة والواعية بكل افعالها وتفكيرها ووجودها. يمكنني ان اتجاهل الكثير من الاشياء بضمنها عملية الوعي والادراك الفكري، الا انني لا يمكن ان أتجاهل نفسي التي تقوم بفعل التجاهل ذاته. المشكلة الاساسية للفلسفة هي "التساؤل" "البحث" عن مَن هو الانسان: الفلسفة هي البحث بمحبة عن الحكمة.
مع هذا كلّه، يعيش الانسان في كثير من الاحيان "اللحظة الحاضر" وكانها لحظة منتهية ووحيدة. وبدلاً من أن يعيش الانسان الزمن، يُعاش هو ذاته من قبلها، ظائعاً في حالة وجوده في العالم كاي كائن آخر دون أية شخصية متميزة. تركز الحضارة المادية على الفردية جاعلة من الرجل يصبح مقياساً والمرأة مودا (MODA).
في العديد من الحالات التي تصادف الانسان في تعاملاته اليومية البسيطة والتي تغير وتعدل مجرى حياته تغييراً جذرياً، كما يحدث في الدعوات المكرّسة أو اختيار شريك الحياة أو امتهان مهنة معينة، في حالة المرض الذي يقودنا الى التأمل، أو في حالة الالم الذي يقودنا الى الياس ويدعونا للدخول الى اعماق نفوسنا أو في حالة الموت والمعاناة العميقة للحياة نفسها، نختضّ من الداخل ونستيقض من سباتنا الذي نعيشه في عالمنا ونعود الى اعماق وجودنا البشري، فنرجع الى نفوسنا ونتأمل بما يحدث، فنقف امام نفوسنا ونضع نفوسنا امام فعلنا الحرّ فنكتشف بنيتنا الاساسية الوجودية الاصيلة، أي كوننا موجودين لكي نختار، موجودين لنعيش القيم.
يعرّف كيركجارد الانسان بانه الكائن الذي يمكنه ان يختار مصيره وان يقبل ويرفض كل شيء حتى المطلق بذاته، يمكنه ان يخلّص نفسه أو يهلكها. انه الكائن الوحيد الذي يمكنه ان يخطط لمستقبله ويحدده من خلال قدرته على الاختيار الحرّ، حتى وان لم تكن هذه الحرية مطلقة. فالانسان هو حريّة، "علاقة مع النفس"، كائن معقّد ومركب من ابعاد مختلفة، يمكنه ان يتامل في ذاته ويتسامي عليها ويسيطر على افعاله (توما الاكويني). اعتقد ان وصف المارحل الثلاثة في الحياة البشرية يساعدنا في فهم ابعاد الخبرة الانسانية.
إن مركز فكر كيركجارد يكمن في مفهومه للوجود البشري. فبالنسبة اليه، الإنسان هو كائن يمكنه ان يختار ولكن ليس كلُّ شيئاً. فهو مهدّد باختياراته التي يختارها. يشرح كيركجارد الصعوبة التي تواجه الإنسان أمام اختياراته المصيرية في تبيانه لمفهوم الألم ويؤكد على ان الوجود لا يتحقق بصورة كاملة إلا من خلال قرار الاختيار المؤلم. يحللّ كيركجارد حالة الإنسان في اختياره بالانطلاق من حياته الشخصية ويصفها مستخدماً كلمة "مرحلة": المرحلة الجمالية (دون جوفاني)، والمرحلة الأخلاقية (الزوج)، والمرحلة الدينية (ابراهيم)، التي تجد ذروتها في شخصية إبراهيم ومأساة الإيمان الذي يعيشه. يظهر كل هذا وكأنه يناقض الفكر الهيجيلي الذي يصف الوجود البشري ويعتبره لحضة من لحظات الروح الشامل المطلق.


المرحلة الجمالية: يراد بها حالة الانسان الذي يحاول ان يعيش اللحظة الحاضرة، الحاضر المباشر، الذي لا يمكن ان يتكرر. فهو حالة ذلك الذي يعيش حلماً ويبحث عن اللذة في كلّ شئ. بطل هذه المرحلة هو دون جوفاني الذي يحاول ان يستمتع بأكبر قدر ممكن من كل ما يأتي في حيّز خبرته، ولكنه معّرض الى خطر كبير وهو الخلل الذي يقود الى اليأس، النتيجة الاخيرة للحالة الجمالية. لا يوجد امامه في هذه الحالة سوى العبور من اليأس الى الالتزام.
المرحلة الاخلاقية: تبدأ هذه المرحلة في اللحظة التي يقّرر فيها الانسان "الالتزام"، أي يقرر فيها الدخول تحت سيطرة الاخلاق، الواجب والامانة. إن هذه المرحلة هي ثمرة اختيار يقوم به الفرد مع ذاته ويقبل من خلالها واجباً مُنِحَ اليه من قبل الحياة. ان هذا الاختيار يولدّ التضاد بين الخير والشرّ. انه التخلي عن واحد من الاختيارات، فهو توبة. ان الزوج هو خير مثال لهذه المرحلة والزواج يعبر عن حالة الاخلاقية.
ان العنصر الاخلاقي في هذه المرحلة هو العمل، الذي يحتوي هو ايضاً على تناقض. مِن جانب، يختار الفرد عمله بحرية، ولكنه يكتشف فيها جانب الشر الموجود في داخله. هذا ما يدمّر التفاؤل والقوة الادبية التي تتأسس عليها الاخلاق. يجب على الانسان ان يعرف ضعفه وعدم مقدرته على الوصول الى الكمال بقوته الخاصة.
المرحلة الدينية: تكمن في اكتشاف الانسان لضعفه من خلال اختياراته التي تحمل بعدا اخلاقياً. فهو يعي ذاته مُلزماً ان يواجه مصيره قافزاً قفزة نوعيّة ايمانياً، فأما ان يقع في اليأس ان يسلم نفسه كلياً بيد المطلق الذي هو الله. يصف كيركجارد هذه القفزة بأنها انفصال تام عن المبدأ الاخلاقي وانصراف تام عن الاهتمام بالعالم. في اعماله الاولى، يحاول كيركجارد برؤيته المسيحية ان يبرهن على ان الانسان قادر على تجاوز الحالة الاخلاقية والعيش في الله بواسطة الايمان. المسيح الذي تألم ومات هو الانسان هو الواسطة الوحيدة للخلاص ويجب على الانسان ان يعرف ويعترف به كأله. فمفارقة الايمان هي ثقة مؤلمة وعلاقة خاصة بين الله والانسان: علاقة مطلق بمطلق آخر. الايمان هو مفارقة: لانه يضع الانسان في موقف يلزمه بالاختيار، ولكن الله هو كل شئ ومنه تأتي عطيّة الايمان. الوجود البشري هو تناقض عميق والدين هو الذي يكشف للانسان حالته الحقيقة: مفارقة، تناقض، ضرورة وشكّ وحرَّية متألمة.
بعيداً عن الصبغة البروتستانتية التي يمكن لمسها في فكر كيركجارد، الا ان وصفه للمراحل الثلاثة للوجود البشري يبين ويوضح الكثير في موضوعنا.





حرية واختيار: الخبرة المتكاملة
يختبر الانسان ويكتشف ذاته، من خلال استخدامه لحريته، كفرد وكذات وكشخص غير قابل للردّ الى أي كتلة كانت وذو مقدرة، محدودة بطبعها، على بناء نفسه وتحديد مصيره من خلال دعوته الشخصية الفريدة. ان عالم الحرية والاختيار هو عالم الخبرة الانسانية الأصلية ولهذا يجب أن يُأخذ بنظر الاعتبار كحقيقة مهمة. فلا يمكننا فصل جزء عن بقية الأجزاء أو ارجاع واحداً منها إلى الاجزاء الاخرى. الفلسفة، التي تعني محبة الحكمة، تنطلق من وصف الخبرة الانسانية المتكاملة دون تهميش لأي جزء منها.
تشمل الخبرة المتكاملة على الذات والموضوع، الفكرة والانا العميق الذي يدركها: يمكن الوصول الى هذا الانا من خلال عملية تأمل داخلي عميق بشفافية كبيرة. فلا "العقلانية" التي تدعي بقدرة العقل على بناء الحقيقة كاملة، ولا اصحاب المفهوم الذين يرجعون كل شئ الى "المفهوم"، ولا "التجربية" التي تردّ كل شيء معطيات حسية، يمكنها تقديم وصفاً كاملاً للخبرة البشرية التي تستند الى وجود ذات مدركة لهذه المعطيات. حتى "القيم" التي تبدو وكأنها بعيدة المنال واليها ينزع الجميع لتحقيقها وعيشها، كالشئ الذي لا نملكه ولكننا نتجه نحوه، لا يمكنها ان تكون ذا معنى اذا لم يكن لها تلك الفعالية المطلوبة في واقع خبرتنا الانسانية: الفراغ والوحدة، الماضي والمستقبل، خبرات (خبرة انسانية) نفسية بحته، الغياب المؤلم.
كل شيء يدخل في نطاق الخبرة المتكاملة: المعطيات الحسيّة، العقل الذي يربط الحواس بعضها ببعض، المعنى من الحياة والوجود، الممارسة الواعيّة الحرّة، الارادة والعقل والشعور باننا موجودون. ان خطأ التجريبية (Empirisim) يكمن في تفضيل جزءاً على جزء اخر، ودون الاخذ بنظر الاعتبار الكلّ، يخطأ ايضاً "المثالي" الذي يحاول ان يرجع كل الخبرة الى فكرة دون ان يميز الاختلاف النوعي ويأخذ بنظر الاعتبار تعدد مستويات الخبرة الانسانية المتكاملة. فعناصر الخبرة المتكاملة هي: احساس وعقل، وجود وقيمة. ينبغي استرجاع العناصر التي حاولت العقلانية الحدّ منها والغائها: الحادثية، الخطأ، المخاطرة، حدود التفكير والارادة البشرية. علينا استرجاع مفهوم قبول "الانا"، وفكرة التوجّه نحو اللامتناهي، الرغبة في السعادة ووعي الروح بافعاله (كل الخبرات الصوفية). فاما ان نقع في الميكانيكية السبينوزية واضعين كل شئ في خانة الضرورة، او سنقع في المثالية والعقلانية التي ترجع كل شئ الى الذات وتلغي أي وجود خارجي موضوعي.
ان موضوع الحريّة هو الموضوع الاكثر انساني: فمن خلاله يكتشف الانسان ذاته لذاته، بداية من الاختيارات البسيطة والسطحية وانتهاءاً باعقدها، تلك التي تشمل كل وجودنا. فاختياراتنا تقودنا الى وضع نوع من الهرمية في القيم: ليست كل القيم على نفس المستوى. فهناك اختيارات اساسية تحدّد اخرى ويمكنها ان تحدد كل الحياة والاتجاه الوجودي. ففي أي اختيار نقوم به، نجد صراعاً واقعياً بين القيم تدعونا الحياة الى خوضه.
الحياة الاخلاقية التي يعيشها كل واحد منّا تكشف الصراع القيمي في ابسط افعالنا اليومية. تصبح الاختيارات العميقة والاساسية اساساً لكل الاختيارت التي ترتبط بها وتتعلق بها. لقد دفع هذا المفهوم وهيأ الطريق لعديد من الفلاسفة (ارنست بلوخ، جان بول سارتر) الى اعتبار الله ضرورياً للانسان، ولكنهم جعلوه مجرد مثال أوفكرة مجرّدة عقلية: ضروري ولكنه مجرد فكرة.
ان الاشكالية الرئيسية التي تقف خلف هذا المفهوم للانسان تكمن في التسأول حول ما اذا كانت هذه الهرمية مجرد ظاهرة، ام انها تكشف حقيقة عن بنية وجودية وتُجبرنا على اتخاذ قرارات واختيارات، نتمكن من خلالها اكتشاف العلاقة بالمطلق. فاما ان يكون هذا المطلق مرتبط بصورة اساسية بالانسان او انه مجرد شئ لا يهمنا. فالانسان لا يكتشف المطلق فحسب، بل أكثر من ذلك، فانفتاحه على هذا المطلق، يكشف له ن اعماقه.

الخبرة المتكاملة ومشكلة الله
اذا كان المطلق حاظر في صميم خبرتنا واذا كانت هناك حاجة مستمرة الى قيمة مطلقة تتأسس عليها بقية القيم، فمن الطبيعي ان تكون هذه القيم المطلقة موضوع لاختيارنا الاساسي. فهو الذي يوّحد ويضيف معنى على كل الحياة الانسانية ويقوم بتأسيس كل القيم الاخر.
تكمن الاشكالية الاساسية في معرفة اذا ما كان هذا المطلق موجوداً منذ البدء؟ ومعرفة اذا ما كانت هذه العلاقة مع المطلق والمتسامي والالهي اساسية لبناء الانسان كانسان؟ فانطلقاً من هذا الموقف الاساسي والوجودي وحضور المطلق هذا في حياتنا يمكننا ان ندخل الى مشكلة الله. المطلق الموجود في مقاصّدنا، نياتنا وارادتنا البشرية يمكّننا من طرح مشكلة الله.
ولكي نفهم جيداً ونستوعب ابعاد هذه القضية علينا ان نوضح قبل كل شئ مفهومين اساسين تمّ استعمالهم في تاريخ الفلسفة لوصف هذا المطلق.
لقد تمّ الكلام عن الله او الالهي بمعنى غير محدد، غير دقيق وغير واضح: الله هو المطلق، الاساس والحكمة، ولكنه لا يظهر متميزاً أو منفصلاً، شخصياً او غير شخصي. فهو اكثر من مجرد مطلق، انه الحقيقة الاخيرة المطلقة. فلا نعرف مَنْ هو؟ هو الذي يؤسس كل شئ، ولكننا لا نعرف شئياً عنه: فهو بدون وجه! ان هذه التحديدات هي نتيجة لتأملات عقلية لاحقة للخبرة البشرية. ان الخبرة الدينية الاصلية التي تكشف عن حضور المطلق والمتسامي وتعتبر الانسان طرفاً هي الخبرة التي توجّهه نحو الشخصانية ونحو "الأنت" المطلق. فالآخر المطلق هو شخص مفتوح على الحوار الاخير ولهذا فان الشخصية، في المرحلة الاولى متضمنة ويمكن ان تشرح بطريقة مشوهة وغير كاملة او بطريقة احادية الجانب بالرغم من تأسسها على خبرة دينية اصلية.
هناك طريقة الاديان التوحيدية التي تتكلم عن الله كروح وشخص مستقل مع انه مؤسس وحاضر. ان الخبرة والتأمل الديني صاغتا فكرة عالية جداً عن الله: فبالنسبة لنا نحن المسيحين، المعنى الثاني هو الاكثر استخداماً. الله بالنسبة لنا ليس فكرة مجردة ومفهوماً فارغاً من المحتوى، بل شخصاً حراً يخاطب الانسان ويكلمه في تأريخيه ومن خلال تأريخيه.

هذا هو الهنا الذي يظهر من خبرتنا الدينية ولا يمكن ان نطرح مشكلة الله دون ان نأخذ بنظر الاعتبار هذا المفهوم. اذا كانت الفلسفة، فلسفة الدينية، تستخدم مفاهيم منطقية وتعابير عقلية لتصف الواقع الخارجي: فيجب ان لا تنسى ان مثل هذه المفاهيم مفتوحة قصدياً على الحقيقة التي يحاول العقل ان يقرأ ما في داخلها، وبما ان العقل يقرأ ما في داخل الشئ فيمكن ان يعبّر عنها، أي ان يكون مفهوماً او تعبيراً عقلياً التي توجد فيه الحقيقة بشكلها التمثيلي.
ان فلسفة الدين تحاول ان تتأمل في الخبرة الدينية وتكتشف ما فيها من مفاهيم عامة وشاملة والتي تحتوي على معطى وجودي تاركة بهذا كل التفاصيل التي يمكن ان تكون عرضيّة او الاكثر اهمية في الخبرة الدينية (كالخبرة الصوفية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة الدين( مشكلة الإنسان ومشكلة الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة الدين
» الوحدة رقم 6 : العمل والإنتاج في الإسلام ومشكلة البطالة
» فلسفة العقل
» فلسفة الخطأ الإنساني
» مشكلة الهمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩ملتقى تلاميذ الثانوية التاهيلية ۩۞۩ :: قسم الثانية بكالوريا-
انتقل الى: