هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
ملخصات الفلسفة + مفاهيم فلسفية + منهجية الفلسفة =النجاح
كاتب الموضوع
رسالة
amir2012 .
مشآرڪآتي : 23نقاط : 4801 التقييم : 3 تاريخ التسجيل: : 19/11/2011 العمر : 38 مَدينتے : ouarzazat
موضوع: ملخصات الفلسفة + مفاهيم فلسفية + منهجية الفلسفة =النجاح الجمعة 25 نوفمبر 2011 - 22:58
------------ الشخص
الشخص والهوية "جون لوك" إن الإدراك الحسي أساسي في الوصول إلى حقيقة الشخص،وبالتالي شخص الإنسان وهويته تنبني على مسألة الشعور. "شوبنهاور"إن هوية الشخص تتأسس على الإرادة، واختلاف الناس يرجعأساسا إلى اختلاف إراداتهم. الشخص بوصفه قيمة "كانط" يعتبر أن قيمة الشخص تنبع من امتلاكه للعقل هذا الأخيرالذي يعطي للإنسان كرامته ويسمو به، إنه يُشرع مبدأ الواجب الأخلاقي. "غوسدورف" قيمة الشخص تتحدد داخل المجتمع لا خارجه،فالشخصالأخلاقي لا يتحقق بالعزلة والتعارض مع الآخرين بل العكس. الشخص بين الضرورة والحرية "ج. ب. سارتر" حقيقة الإنسان تنبني أساسا على الحرية، فحقيقةالإنسان بمثابة مشروع يعمل كل فرد على تجديده من خلال تجاربه واختياراته و سلوكاتهوعلاقاته بالآخرين. "إمانويل مونيي"حرية الإنسان ليست مطلقة، وشرط التحرر منالضغوطات هو تحقيق وعي بالوضعية، والعمل قدر الإمكان على التحرر منالضغوطات. ----------------------------- الغير
وجود الغير: "مارتن هايدغر" وجود الغير مهدد لوجود الذات ما دام يحرمها منخصوصياتها، والغير مفهوم قابل لكي يطلق على كل إنسان. "ج. ب. سارتر"وجود الغير يهدد الذات من جهة وضروري لها من جهةأخرى، إن نظرة الغير إلينا تحرمنا من هذه الحرية وتجعلنا مجرد شيء أو عَبْدٍ. معرفة الغير: "إدموند هوسرل" معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذيأعيش فيه، وما أعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه. "غاستون بيرجي" تتأسس حقيقة الإنسان على تجربته وعلى إحساساتهالداخلية، إن هناك فاصلا بين الذات والغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذاالغير. العلاقة مع الغير: "إمانويل كانط" الصداقة هي النموذج المثالي للعلاقة مع الغير، ومبدأ الواجب الأخلاقي يفرض على الإنسان الالتزام بمبادئ فاضلة وتوجيه إرادته نحوالخير دائما. "أوغست كونت" إن الغيرية باعتبارها نكران للذات وتضحية من أجلالأخر هي الكفيلة بتثبيت مشاعر التعاطف و المحبة بين الناس. ---------------------------------------- التاريخ
المعرفة التاريخية "بول ريكور" كتابة التاريخ مسالة صعبة، فمعرفتنا بالتاريخ لا تعدحقيقة مطلقة بل هي معرفة نسبية غير أنها ومع ذلك تعد معرفة علمية موضوعية. "ريمون ارون"معرفة الإنسان بالتاريخ عملية صعبة ما دامت تعتمدعلى استخراج دلالة الوثائق والمعطيات والآثار المنتسبة إلى الماضي، فالمؤرخ مطالببالتزام الموضوعية وأن يعيش على المستوى الذهني في اللحظة التاريخية التي يريد أنيدرسها. التاريخ و فكرة التقدم "ك. ماركس" يتقدم التاريخ نحو الأفضل بفعل التناقض بين الإنتاجوعلاقات الإنتاج، وينتهي هذا التناقض بميلاد مجتمع جديد وبالتالي تاريخ جديد. "م.م. بونتي " تسلسل أحداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصفبكونه منفتحا على احتمالات جديدة، ولهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأالسببية الحتمية. دور التاريخ في التقدم "ف. هيغل" ليس الانسان سوى وسيلة في يد التاريخ، إن التاريخبمكره يوهمه أنه صانع التاريخ غير انه لا ينفد سوى ارادة التاريخ وفق مسار الروحالمطلق . "ج.ب. سارتر" الإنسان صانع التاريخ بفضل ما يتمتع به من الحريةوالوعي و القدرة على الاختيار بين إمكانات متعددة، وصناعة التاريخ تستوجب استحضارالوعي و المسؤولية . ------ مجزوءةالمعرفة ------------- النظريةالعلمية التجربة و التجريب "كلود برنارد" يركز على دور التجربة والملاحظة لبناء المعرفةالعلمية مع الالتزام بخطوات المنهج التجريبي(الملاحظة ثم الفرضيةفالتجربة). "روني طوم"التجربة تحتاج إلى العقل والخيال، ويتجلى دور العقل فيبناء المعرفة من خلال صياغة الفرضية، مع إمكانية القيام بتجارب ذهنية. العقلانية العلمية "ألبير انشتاين" العقل مصدر المعرفة العلمية وذلك لأنه ينتجمبادئ وأفكار، وتبقى التجربة بمثابة أداة مساعدة لإثبات صدق النظرية. "غاستون باشلار"تعد المعرفة العلمية نتيجة تكامل عمل كل من العقلوالتجربة، العقل ينتج أفكارا وتصورات، تعمل التجربة على استخلاص المعطيات الحسية. معايير علمية النظرية العلمية "بيير تويلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعيات مختلفة، يضفيالانسجام على النظرية كما ينبغي على النظرية أن تخضع لمبدأ التماسكالمنطقي. "كارل بوبر" لكي تكون النظرية علمية ينبغي أن تخضع لمعيارالقابلية للتكذيب وذلك بوضع افتراضات تبين مجال النقص في النظرية. --------------------- العلوم الإنسانية
موضعة الظاهرة الإنسانية: "جون بياجي" يواجه الباحث في العلوم الإنسانية مشكل تحديد المنهجالمناسب إلى جانب التخلص من الذاتية، و ينتج عن هذا الوضع المتداخل صعوبة تحقيقالموضوعية. "فرانسوا باستيان" يؤكد على ضرورة الفصل بين الذات والموضوعوالالتزام بالحياد، وذلك بتأمل الظواهر باعتبارها أشياء ويقتدي بالعلوم التجريبية. التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية: هل يمكن اعتماد الفهم والتفسير في دراسة العلوم الإنسانية؟ و كيفيساهم التفسير و الفهم في بناء المعرفة ضمن العلوم الإنسانية؟ "ك. ل. ستراوس" البحث في مجال العلوم الإنسانية لا يستطيع أن يصلإلى تفسير دقيق للظواهر، كما لا يستطيع أن يصل إلى تنبؤ صحيح بما ستكونعليه. "فلهلم دلتاي"يرفض تقليد العلوم التجريبية كما يرفض اعتمادالتفسير في دراسة الظواهر الإنسانية، و يؤكد على ضرورة بناء منهج يناسب الظواهرالإنسانية.
نموذجية العلوم التجريبية: هل تعتبر العلوم الإنسانية بمثابة نموذج ينبغي لباقي العلوم أنتقتدي به؟ كيف يمكن للعلوم الإنسانية أن تتخلص من حضور الذاتية في النتائج؟ "ورنيي - طولرا"إن العلوم الإنسانية لا يمكنها أن تصل إلى معرفةحقيقية للظواهر الإنسانية إلا بهذا التداخل بين الذات و الموضوع، فلا ينبغي ألاتطغى هذه الذاتية على البحث فتغير من نتائجه و تأول دلالته. "م. ميرولو بونتي" كل إنسان ينطلق من وجهة نظره الخاصة ومن فهمهالخاص إن حضور الذات مركزي في تكوين كل معارف الإنسان. ---------------------- الحقيقة
الرأي والحقيقة: "بليز باسكال" هناك حقائق مصدرها العقل ويتم البرهان عليها،وحقائق مصدرها القلب ويتم الإيمان أو التسليم بها، إن العقل يحتاج إلى حقائق القلبلينطلق منها بوصفها حقائق أولى. "غاستون باشلار" الرأي عائق معرفي يمنع الباحث من الوصول إلىالحقيقة التي يتوخاها، إن الحقيقة العلمية تنبني على بحث علمي خاضع لمنهجية دقيقةتسمو به فوق. معايير الحقيقة: " ديكارت" الحدس والاستنباط أساسا المنهج المؤدي إلى الحقيقة،الحدس نفهم به حقيقة الأشياء بشكل مباشر والاستنباط هو استخراج معرفة من معرفةسابقة نعلمها. "اسبينوزا" الحقيقة معيار لذاتها إذ بفضل معرفتها نستطيع تجنبالخطأ والوهم، فشرط معرفة نقيض الشيء هو معرفة الشيء ذاته. الحقيقة بوصفها قيمة: "مارتن هايدغر" كل انحراف على الحقيقة يجعل الإنسان يتيه ويضل عنالفهم السليم للأشياء وينتج التيه بسبب اعتماد الإنسان على الأفكار المسبقة في فهمهللأشياء. "فايل" نقيض الحقيقة التي يهددها ليس الخطأ بل العنف الذي يؤديإلى رفض الآخر والدخول في صراع معه وإيقافالتفكير والاستبداد بالرأي، ----------------------- ----------------- الدولة
مشروعية الدولة وغاياتها: من أين تستمد الدولة مشروعيتها؟ و ما هي غاياتها؟ "اسبينوزا" ليس الهدف من الدولة الاستبداد والإخضاع، بل هدفهاضمان حقوق الناس وتوفير حرياتهم، شريطة ألا يتصرفوا ضد سلطتها. "هيغل" تقوم الدولة بخدمة الأفراد وبشكل تنظيمي توفر لهم حقوقهم،وتبقى أهم من الفرد باعتبارها أفضل وجود للإنسان. طبيعة السلطة الذاتية: كيف ينبغي للحاكم أن يتعامل مع شعبه؟ هل يجب أن يقوم بكل ما يضمنله السلطة و الاستمرارية، أم ينبغي أن يكون قدوة لشعبه؟ "ماكيافيلي"على الحاكم أن يستخدم كل الوسائل للتغلب على خصومهوبلوغ غايته، وعليه أن يعرف كيف يخضع الناس لسلطته بالقانون والقوة معا. "ابن خلدون" على الحاكم أن يكون القدوة لشعبه يحترم الأخلاقالفاضلة ويدافع عن الحق، وعليه أن يتعامل بحكمة واعتدال مع شعبه. الدولة بين الحق والعنف: من أين تستمد الدولة مشروعيتها، هل من الدفاع عن الحقوق أم مناللجوء إلى العنف؟ و كيف يتم تدبير العنف داخل الدولة؟ أليس الاعتماد على العنفدليل على عدم مشروعية الدولة؟ "ماكس فيبر" الدولة وحدها من تمتلك حق ممارسة العنف وذلك لإخضاعالناس للقانون ومن هنا فإن العنف الذي تمارسه الدولة يعتبر مشروعا. "عبد الله العروي" كل دولة تعمل على إخضاع الشعب لسلطاتها بالقوةوالعنف ولا يجمع عليها الناس ولا يكون الحاكم مختارا من طرف الشعب لا تعتبر دولةشرعية، والعكس صحيح. ----------------------- العنف
" ج. ج. روسو" العلاقات الاجتماعية تتصف بممارسات كثيرة للعنف، ومصدر العنف هو الدفاع عن الملكية الخاصة. أشكال العنف: ما هي أشكال العنف؟ هل العنف طبيعي أم ثقافي؟ " لورنتز" يشترك الإنسان مع الحيوان في الجوانب العدوانية، ويتصفالحيوان بامتلاك كوابح طبيعية عصبية، أما كوابح الإنسان فهي ثقافية. " كلوزفتش" الحرب هي ممارسة العنف اتجاه الغير بهدف إخضاعهلإرادة الذات، الحرب سلوك عدواني يقتصر على الإنسان فقط. العنف في التاريخ: هل يتراجع العنف مع تقدم التاريخ، أم العكس؟ و ما هو نوع العنفالمتحكم في التاريخ؟ " انغلز" هناك عنف سياسي وعنف اقتصادي هدفه الإنتاج وامتلاكوسائل الإنتاج، وغالبا ما يحدد الثاني الأول ما دام العنصر الاقتصادي اساس التطور. " فرويد" السلطة الناتجة عن اتحاد واتفاق الجماعة هي مصدر الحقوالقانون، والقانون بمثابة عنف جماعي يوجه ضد المتمردين بهدف الحفاظ على الحقوق. العنف والمشروعية: هل هناك عنف مشروط أم إن كل إشكال العنف مرفوضة؟ من يمتلك حقممارسة العنف؟ هل يحق للشعب مواجهة عنف الدولة بعنف مضاد(الثورة)؟ " كانط" تمرد الشعب واستخدامه للعنف يؤدي إلى الفوضى وتضيع معهاكل الحقوق، إن الحاكم وحده من يملك حق استخدام العنف. " فايل" العنف سلوك حيواني عدواني يحط من قدر الإنسان، انه مشكلأمام الفلسفة، إذ تعد الفلسفة صراع فكري لا جسدي.
ملخصات الفلسفة + مفاهيم فلسفية + منهجية الفلسفة =النجاح