منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسية كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Ooouoo10 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Uusous10 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Uouous10  كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

  كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10702
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

 كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Empty
مُساهمةموضوع: كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟     كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟   Icon_minitimeالإثنين 24 ديسمبر 2012 - 19:54

كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟




محمد بودويك

السبت 17 نونبر 2012 - 00:35
لا يمكن تحقيق مخرج لأزمة التعليم إلا بتأزيم المقاربات، والوسائل التي استعملت، واستخدمت حتى الآن، وأبانت عن انحباسها، وإفلاسها.

فالعدة متوافرة، والوسائل الموصلة إلى تحقيق ذلك كذلك، والأهداف بينة، ومرسومة، تنتظر من يسعى إليها، ويخطو نحوها من دون دوران، ولا تلكؤ، ولا التفاف. كما أن الأفكار مطروحة في الطريق "كالمعاني" بتعبير الجاحظ، لا يسعها إلا أن تَلْتَمَّ، وَتَنْسَلِكَ في خيط رأي، وطرح، وموقف وإرادة مدعومة بالقابلية والواقعية، والإجرائية.

وبيان ذلك أن الكل يعرف أن الجودة في التعليم الحكومي أي المدرسة العمومية أو التعليم العام، لم تتحقق أبدا، على رغم "الإنشاء" الخطابي، والتجمع الكلامي، والحديث الحواري، و"التنطع" التلفزي، و"الحكمة" المباغتة في المنتديات التعليمية، والمجالس الإدارية للأكاديميات، التي دأب الوزراء على اختلاف ألوانهم وأحزابهم، ومشاربهم، وخلفياتهم، الذين تعاقبوا على حمل وِزْرِ هذه الحقيبة، على تطييبه، وتطويبه، وافترائه، واقترافه من دون أن ترمش أعينهم لحظة، فكأن الكلام الملقى على عواهنه، الكلام غير المسؤول من مسؤول، ذريعة إلى انتفاخ الأوداج، ورفع العقيرة بالصياح، وخبط الطاولة بقبضة اليد الوقحة، إمعانا في تغطية "الفخ" والبهتان المبين، وصرف العيون المشدودة حتى لا تقبض على الكذب متلبسا بالتنصل من الحقيقة، وراكضا في الريح بعد أن غافل الجميع !

كذلك لم تتحقق –أبدا- على أرض الواقع- مدرسة النجاح، وإن تحققت على مستوى الخطابة والأوراق، ولم يستتب ويتبلور بالملوس، ما أسماه الوزراء الأوصياء، بالسلوك المدني، والمواطنة المسؤولة.

استمر الكلام طيلة عقود، وعبر وزارات، وسياسات حزبية دبرت حكوميا الشأن العام بالبلاد، استمر عائما، مُعَوَّما، سائبا، وطافيا على السطح، يصف ما ليس حقيقيا ولا مرئيا ولا متحققا، ويرفع ما لا يتحرك أبدا، ويشيد ما هو محطوم أصلا، ويقدم التقارير تلو التقارير مبرقشة بالأرقام والإحصاءات والمعطيات، والمبيانات والمنخيات والمنحدرات، والمرتفعات المرسومة هندسيا على الأوراق المحولة الكترونيا على الشاشات، بالألوان الزاهية المختلفة التي تخطف الأبصار، ولا تسمن من جوع.

تقارير تتلاعب بالأرقام والنسب و الحساب والأعداد، فيما هي –من دون وعي أو به- في أ حسن الأحوال، تتلاعب بأقدار بلد يبحث عن مخرج من الضائقة، ويسعى إلى أن يضع قدما على أرض صلبة لا رخوة، وتتلاعب بمصائر شعب، ومستقبل جيل. ذلك أن الأرقام المنطوقة والمصورة والمعروضة على أنظارنا عبر شاشات طويلة –عريضة، خرجت من المكاتب المكيفة، أو العطنة الرطبة في النيابات والأكاديميات. ولم تخرج من الميدان في الغالب الأعم.

ما يعني أن المبرمج بعد سنتين أو ثلاث على مستوى البنايات المدرسية، أو الداخليات والمطاعم المدرسية، والمدارس الجماعاتية، مثلا، يدرج في النسبة المعروضة العامة على أساس المنجز والمتحقق الراهن، وهكذا. والنتيجة ما نراه: تَنْسَلِخُ السنون، والسياسات التربوية التعليمية التي رَاهَنَّا فيها على نهضتنا التعليمية، لنخرج من المراوحة، والدوخة، واهتزاز وتلاطم المستجدات والمرجعيات (من الميثاق الوطني إلى البرنامج الاستعجالي)، هي هي، والحال هو الحال، والوضعية هي الوضعية، بل ازدادت سوءا وكارثية باعتبار تزايد أعداد المتمدرسين، وتناقص، واهتراء البنيات المستقبلة القديمة أو هجرانها في انسحاب طوعي أو إرغامي لعوامل ذاتية وموضوعية، من المدارس والمؤسسات التربوية، في ما يسمى بالهدر المدرسي، ومغادرة فضاءات الدرس والتحصيل إلى البؤس والتخلف، وجر البلاد إلى النكوص والعبوس، والإنكفاء والتأخر الفادح في سلم الترتيب، والامتحان حيال، وقياسا ببلدان قفزت إلى الأمام من حيث لم نحتسب، أو من حيث إسهامنا في هذا التأخر من منطلق لَيِّ عنق الحقيقة، وتزيين أرقام ومعطيات إحصائية ما أنزل الله بها من سلطان، بل وتكذبها الوقائع والحقائق في المجال المعاين، والميدان.

رددنا طويلا حتى بُحَّ صوتنا بأن آفة الآفات في بلادنا، والتي تعترض كل تنمية مبتغاة، وكل تقدم منشود، هي آفة الأمية.

وقلنا إن المدخل لتطويقها، وتقليصها، يكمن، بالدرجة الأولى، في النهوض بالتعليم الأَوَّلي الذي هو من مسؤولية الدولة بالأساس أحب من أحب، وكره من كره. وبعدها، يأتي دور الجماعات المحلية بما هي مؤسسات عمومية دستورية، تقوم بتدبير الشأن المحلي اقتصاديا، واجتماعيا، وتعليميا، و بيئيا كما يعرف الجميع. ولا ننسى القطاع الخاص، والتعليم المؤدى عنه في هذا المستوى الذي ينبغي أن توضع بين يديه خارطة طريق تدله على الوعاء العقاري حيث يوجه استثمارته بالمحيط المديني شبه القروي، وبالعالم القروي، مع دعمه، وتقوية حضوره من خلال إقرار تسهيلات منصوص عليها في الاتفاقية –الإطار العام 2007، والتي لم تُفَعَّلْ في غالبية بنودها لاعتبار شد الحبل بين الحكومة، وممثلي القطاع الخاص المدرسي، الاعتبار –إذًا- ينبغي أن يُولَّى لهذه المرحلة ما قبل المدرسية، وهي المرحلة الحاسمة في حياة الطفل –التلميذ مستقبلا، والحاسمة في قطع دابر الأمية.

والعارفون التربويون، وعلماء النفس أعرف بإشارتي هذه. علما أن تعليم الكبار، والاهتمام بالتربية غير النظامية، أولويتان إذا شِيءَ أن نتحدث عن مجتمع منتم إلى زمنه.

أما العناية بالبناء والإحداث، و تأهيل المنجز، وتحصين المكتسب، وحماية المتحقق، وتجهيز المؤسسات التعليمية بالعتاد المكتبي، والعدة البيداغوجية المطلوبة، والتوسيط التكنولوجي، فضرورة قصوى وملحة، كدت أقول.. ضرورة أنطولوجية وتنموية وحاسمة لتمجيد البلاد. ثم لا مناص من الكشف عن عمل الأكاديميات البرمجي، ومخططها الجهوي، بكل شفافية مع المساءلة والمحاسبة في حال التقصير، والتَّبْطِيء، والمراوحة، وتضارب وتناقض المعطيات المسجلة مع الواقع الحي الفاضح.

لا جودة مع ضعف البنيات التربوية، وتدهور بنيات الاستقبال. كل ضعف ونقص، وتدهور، يفضي إلى الإكتظاظ والزحام، ولا يختلف إثنان في أن مقتل المنظومة في استمرار، واستشراء الإكتظاظ والزحام في الصفوف المدرسية والفصول، وقلة الحجرات والأقسام. ما يسمح بالقول بأن الكلام الذي "مُطْرِقْنا" به –طويلا- عن نجاح التربية، ونجاح العملية التعليمية – التعلمية بفضل البيداغوجيات المجلوبة والمتعاقبة، كان كلاما سائبا ولا مسؤولا، فَوَّتَ على المنظومة سنين عددا، في أن تَلتفت إلى ركائزها، وأسانيدها، وآلياتها، وأعماها عما ينبغي لها أن تقوم به من أجل الإنخراط في العصر، وتحقيق التنمية المنشودة التي هي من صنع وصنيع الإنسان المتعلم –المثقف- المفكر- المهندس- الطبيب – المحامي- القاضي- الأستاذ- المقاول- العامل الماهر- الصيدلي- الضابط العسكري- الدركي – الشرطي- الصانع الحاذق.. إلخ.

فإذا أصبحنا –اليوم- نتحدث عن مناضل "القرب"، فالأجدر أن نتحدث عن مسؤولي القرب التربويين، عن إدارة "القرب" الفعلية اليقظة المتتبعة الساهرة المؤرقة حيث النزول يَتْرَى إلى الميدان، والإنصات إلى كل المعلمين والمتعلمين، والآباء، وتتبع أوراش البناء في عين المكان، والإطلاع عن كثب على سير العمليات التربوية، والأيام الدراسية التكوينية، وسير الداخليات، ونوعية وَجْبَاتِها ومَوَاعينها، متى ما استوجبت الحاجة هذا الخروج، والحاجة –كما نعلم- حاضرة وملحاحة في مجال التربية والتكوين، في مجال التعليم تحديدا.

من جهة أخرى، لنشجع الفكر والأدب والفنون بمدارسنا وبالجامعات.

ضَمُرَ وجود شعب لا خَيَال له، وذَبُلَ. وتهافت التواصل اللغوي والثقافي الذي هو ذريعتنا إلى تكريس شخصيتنا الوطنية، ومقوماتنا الحضارية، وهويتنا الثقافية الثرية، وجسرنا إلى مجتمع المعرفة، وانفتاحنا على البلدان والشعوب والثقافات.

فلو لم يكن للأدب دور –كما يهذي البعض- ما اجتهدت مراكز عالمية، ودول صناعية وتكنولوجية متقدمة في تتويج الفكر الإنساني، والأدب شعرا وسردا ودراما من خلال إقامة صالونات ومعارض مبهرة، ومن خلال وضع جائزة "نوبل" رهن إشارة الخيال والإبداع والعلم، وهي أرقى وأرفع الجوائز ماديا ومعنويا ورمزيا.

بالإضافة إلى جوائز أخرى لها صيت عالمي كجائزة سرفانتيس، وبوليتزر- وكونكور- ويوكر- وجائزة الأكاديمية الفرنسية للأدب، وجوائز ترصد لمهرجانات التنافس الموسيقي العالمية وغيرها.

فالأديب كالحقوقي، كالطبيب، كالفيزيائي، كعالم الاقتصاد في شرع "نوبل". كل هؤلاء مِدْمَاكُ، وحجر الزاوية في بناء سؤدد الأمة والمجتمع وجوديا وحضاريا وثقافيا.

بلاد كالمغرب لايعيا مسؤولوها من مديح الهندسة وتمجيد العلوم البحتة ليل –نهار، والتباكي على فقر المغرب في هذا المضمار، وتبخيس قيمة المعارف الأخرى من آداب وعلوم إنسانية، هي بلاد منتكسة، عشواء، صَمّاء، متحجرة لا أفق لها، ولا رابط يربطها بالروح في سموها وعلوها. أما هذا الأفق، أما هذه الروح، فلا يحققها، ولا يبشر بها، وينشرها سوى الفكر والفن والأدب والموسيقا.

لا جدوى من الهندسة وحدها إذا لم تكن اشتراطات المناخ المواتي، والمزاج الثقافي المتوفر اليقظ، والبنية الذهنية المتوقدة، البنية الإسفنجية التي تمتص، وتستوعب، وتلفظ القشور والزؤان و الحالول، بعد أن تُبْقِي اللب، والجوهر، والنُّهَى والحِجَا.

لا فائدة من العلوم والآداب والفنون والموسيقا، في بلاد يمتص قُرَّادُ الأمية دَمَها، ويشرب خفاش التطرف والتواكل والاستنامة ضَرْعَها.

ختـاما، أثير الانتباه إلى لغة تعليم الرياضيات والفيزياء، وعلوم الحياة والأرض. آنَ أَنْ نفكر جديا في تقديمها، وتدريسها باللغة الفرنسية أو الإنجليزية، ارتباطا ووصلا منطقيا سلسا بالتعليم العالي. لنكن شجعانا، ولنقطع مع عقود التردد والشك، وإرضاء بعض الأطراف السياسية والدينية المتمسكة بـ "قداسة" اللغة العربية. وكان حزب الاستقلال هو من اقترف جريرة تعريب المواد العلمية، بينما أبناؤه، أبناء الذوات، وسليلو البرجوازية "الوطنية" استمروا- إلى يومنا هذا- يتحصلون العلوم باللغة الأجنبية وطنيا بمدارس البعثات، ودوليا بعد نَيْلهم الباكالوريا الفرنسية في الغالب.

لنواجه –إذًا- مشكل تدريس المواد والمساقات العلمية بكل شجاعة، ومسؤولية تاريخية، وإلا وجب علينا، تعريب العلوم في كل أطوار الدراسة بدءا من المستوى الأدنى، وصولا إلى المستوى الأعلى، وفي ذلك ما فيه من انغلاقية، وانكماش، وابتعاد عن العصر، واشتراطات التقدم، والإنفتاح على الكون.

كما يتوجب ربط التعليم في جميع مراحله، وخصوصا المراحل الوسطى والعليا، بالعلوم والمعارف والآداب الإنسانية، والثقافة المغربية "العالمة و"الشعبية". إذ من شأن هذا الربط أن يُوجِدَ لنا ويهيئ تلميذا وطالبا منخرطا في العصر، وتعليما ملبيا لحاجات مجتمع المعرفة، ومطالب السوق، ونداء الغدية والمستقبل.


إشارة :

بعض المختزل هنا مفكك ومفصل في مقالين سابقين لي بعنوان :

أ-سؤال التربية والتعليم.
ب-عودة الروح إلى المدرسة المغربية.
يرجى العودة إليهما للوقوف على إشارات فيهما أوضح وأوفى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
كيف نُعيد الروح إلى المدرسة المغربية..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدرسة المغربية . .
»  هل يمكن نقل الروح من شخص لآخر؟!
» المدرسة الأنطباعية
» المدرسة التعبيرية
»  المدرسة المستقبلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩دفتر تعلم اللغات۩۞۩ :: قسم الساحة التعليمية-
انتقل الى: