منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
الاخــــــــــلاق 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
الاخــــــــــلاق 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةالاخــــــــــلاق I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
الاخــــــــــلاق Ooouoo10الاخــــــــــلاق Uusous10الاخــــــــــلاق Uouous10 الاخــــــــــلاق Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 الاخــــــــــلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amirale
.
.
amirale


مشآرڪآتي : 64
نقاط : 4556
التقييم : 0
تاريخ التسجيل: : 13/06/2012

الاخــــــــــلاق Empty
مُساهمةموضوع: الاخــــــــــلاق   الاخــــــــــلاق Icon_minitimeالأحد 29 يوليو 2012 - 14:13

تشكل الأخلاق إحدى المباحث الفلسفية الأساسية، وتمثل علما معياريا يحدد القيم العليا والقواعد الموجهة للفعل الإنساني ويرسم غايات هذا الفعل وتمنحه قيمة ومعنى. وهكذا تظهر الأخلاق كمنظومة من القيم والقواعد المعيارية تضع معايير الفعل وتحدد غاياته وتسعى إلى حماية الإنسان وتحريره من دوافعه الغريزية والحفاظ على وجود المجتمع الذي يعمل بدوره على ترسيخ هذه القيام في بنية الفرد وتحديد الواجبات التي ينتظر منه القيام والالتزام بها التزاما واعيا وإراديا. وبالتالي فإن أخلاقية الفرد تتأرجح بين قيمتي الإلزام والالتزام، إلزام خارجي يفرضه المجتمع والتزام داخلي ينبع من الضمير الأخلاقي.
وإذا كانت الأخلاق تحدد القيم والقواعد الموجهة فإنها كذلك ترسم الغايات القصوى والأهداف البعيدة للفعل الإنساني. ومن أهم هذه الغايات والأهداف بلوغ السعادة باعتبارها غاية كل إنسان، كما أن تمثل الفرد للسعادة حسب ظروفه النفسية والاجتماعية يفضي به إلى البحث عن وسيلة تحقيقها. غير أن القيام بالواجب والسعي نحو السعادة رهين باستقلال ذاتي للفرد يتمثل في تملك حرية الفعل والإرادة.
إن الواجب والسعادة والحرية هي مظاهر من البعد الأخلاقي بالنظر إليه كأحد الأبعاد المحددة للفعل الإنساني، وعلى اعتبار أن القيم والمثل والقواعد الأخلاقية توجه السلوكات وتنظم العلاقات وترسم الغايات، وهذا ما يجعل من الإنسان كائنا أخلاقيا.



الــواجب


تقديم
:
إن الإنسان كائن أخلاقي وفاعل يحمل قيما أخلاقية يسعى لتجسيدها في علاقته بذاته وغيره، وأخلاقيته تجعله مفارقا لكل الكائنات الحية ومتميزا عنها. ويمثل الواجب إحدى مظاهر بعده الأخلاقي، لأن الواجب هو ما يشكل المقولة الأساسية والوحيدة للأخلاق. ويوجد الواجب بالنسبة للفرد في صيغة واجبات تفرض طرقا محددة في التصرف والسلوك، وهذا ما يجعله منه المعيار الأساسي الموجه لكل فعل أخلاقي إنساني.

ما هو الواجب ؟
يمثل الواجب معيار الحكم على قيمة الفعل الأخلاقي بالنظر إليه كأمر مطلق يستلزم القيام بمجموعة من السلوكات المتعلقة بقيم أخلاقية كالاحترام والامتثال للقانون والحرية. ويحيل الواجب على كل فعل على الفرد القيام به إما بشكل إلزامي وإما بنوع من الالتزام الحر والواعي، وهو وازع ينبعث من الضمير الباطني ويملي على الشخص القيام بأفعال فاضلة.
وفي اللسان العربي يدل الواجب على اللازم، ويقال على ما يقابل الجائز والممكن. وفي المعجم الفلسفي يميز لالاند بين معنيين للواجب: معنى مجرد يفيد الوجوب الأخلاقي في ذاته بمعزل عن أية قاعدة عمل خاصة، ومعنى خاص وحسي يدل على قاعدة عمل محددة. وفي نفس المرجع، يحيل مفهوم الواجب إما على الضرورة، أي على ما ينبغي يكون،وإما على المناسب والملائم، أي على المقابل لما هو كائن أو لما يجب أن يكون( مثال تقابل الخير مع الشر...) كمل يحيل على الإلزام الأخلاقي المجرد كما هو الشأن بالنسبة كانط.

الإشكالية :
ما الواجب؟ هل يكون الواجب حرا أم أن قبوله لا يتم سوى تحت الإكراه؟ هل الواجب التزام أم إلزام؟ هل الواجب ذو طبيعة اعتباطية أم أن له أساسا في ذاتنا؟ هل الواجب نسبي أم كوني؟ وكيف يتم الوعي بالواجب؟

I. الواجب والإكراه :
السؤال: ما هو الواجب؟ وما هو مصدره؟ ومن يستمد مشروعيته؟

1. موقف كانط :

إن كانط في سياق مشروعه الفلسفي، وخاصة في كتابيه " تأسيس ميتافيزيقا الأخلاق" و" نقد العقل العملي" فقد سعى إلى تقعيد مبادئ الأفعال الأخلاقية والبحث في طبيعة الواجب ومصدر مشروعيته. إن ميتافيزيقا الأخلاق تستمد مبادئها من العقل ذاته مباشرة، وبالتالي من المستحيل تأسيسها على الواقع، لأن الواقع مشتت والأخلاق تريد قوانين ومبادئ موحدة، والواقع متغير والأخلاق تريد مبادئ ثابتة، والواقع نسبي والأخلاق تهدف إلى ما هو مطلق، وعليه فإن التجربة لا تفيد في وضع مبادئ الأخلاق لأنه من المستحيل العثور على فعل أخلاقي صادق في الواقع العملي التجريبي. ومن هنا تظهر أهمية احترام القانون الأخلاقي الذي يُشرعه العقل وتجسده الإرادة الخيرة والحرة. فالقانون الأخلاقي بوصفه مبدأ أسمى للواجب هو الذي يقصي تأثيرات الميولات على الإرادة بواسطة العقل وهو الذي يضفي على الأفعال الإنسانية قيمة أخلاقية. وما دام الأمر كذلك فإن الواجب هو الفعل المطابق للقانون الأخلاقي، وهو فعل عملي يتضمن مفهوما الإكراه أي أن الواجب هو ضرورة إنجاز الفعل احتراما للقانون الكلي الذي يتمثل في سيطرة العقل على كل الميولات. وهذا القانون الأخلاقي ليس مفروضا على الإرادة من خارجها بل يكون منبثقا وصادرا عن الإرادة نفسها وهذا ما يبر ضرورة طاعته، وهذه الطاعة حرية لا إكراه. ومن التصور الأخلاقي لكانط فإن الواجب فعل عملي مرجعه العقل وغايته احترام القانون ومنطلقه الإرادة الخيرة والحرة التي لا تخضع لمبدأ خارجي أم ميولات ذاتية وهذا ما يجعل منه التزاما وإكراها عقليا حرا.


2. موقف جون ماري غويو :

إذا كان التصور الأخلاقي الكانطي ينتهي إلي اعتبار الواجب الأخلاقي إلزاما عقليا، فإن عالم الاجتماع والفيلسوف جون ماري غويو يقدر أن الطابع الإلزامي العقلي للواجب الأخلاقي قد ينفي على الحياة قيمتها وينزع على الفعل الإنساني تلقائيته. وبالتالي فإن الواجب شعور بقدرة داخلية وشعور بما يجب فعله، وهو فيض من الحياة يريد أن ينصرف وان يجود بنفسه. وهذا ما يجعله شعورا بقدرة لا شعورا بضرورة وضغط. ويرجع أصل الواجب الأخلاقي إلى القانون الطبيعي الشامل الذي يصور الحياة في تقدم وحركية مستمرة. وما دام الأمر كذلك فغن الواجب يرتبط بالقدرة وتجاوز الغاية، وأن يدفع إلى احترام الآخرين فهو شعور تلقائي وليس إلزاما خارجيا أو التزاما عقليا لأن الواجب شعور وقدرة طبيعية يتحقق بدون اكراهات ويجعل الإنسان يميل إلى الفعل الأخلاقي بدو إكراه أو إلزام.

3. موقف هيوم :

يميز دافيد هيوم بين نوعين من الواجبات الأخلاقية، يصدر النوع الأول عن الغريزة الطبيعية والميل المباشر في حين لا يصدر النوع الثاني عن أية غريزة طبيعية أصيلة وإنما يصدر عن الإحساس بالإلزام الذي يرجع إلى ضرورات المجتمع البشري. ومن خلال هذا التمييز يخلص هيوم إلى اعتبار الواجبات الأخلاقية هي نتاج التفكير في الأضرار الناجمة عن الانسياق وراء تحقيق المصلحة الشخصية المرتبطة بحب الذات وحب التملك، وبذلك يصبح من الممكن تجنب هذه الآثار من الإحساس بالإلزام الناتج عن ضرورة المجتمع البشري والذي يسهم في كبح هذه الميولات الطبيعية والمحافظة على استمرار المجتمع. وانطلاق مما سبق فإن الواجب ينشأ من خلال الحد من الغريزة والميل والانتصار للعدالة والإخلاص.

4. موقف هيجل :

يرجع هيجل الواجب إلى تحقيق المنفعة الخاصة التي لا ينبغي إهمالها بل يجب إلحاقها بالمنفعة العامة، لأن الفرد الخاضع للواجب سيجد في تحقيقهما معا حماية لشخصه ولممتلكاته وتقديرا لمنفعته وإشباعا لماهيته واعتزازا واعيا بكونه عضوا في هذا الكل. وبالتالي فإن واجبات الفرد لا تنفصل عن حقوقه، وكما أن إتمام الفرد لواجباته تجاه الدولة يضمن الحفاظ على بقائه واستمراره لأنه عندما يؤدي خدمات على شكل واجبات فهو يشبع رغباته( المصلحة الخاصة) ويشبع رغبات الآخرين( المصلحة العامة).

II. الوعي الأخلاقي :
يقصد بالوعي الأخلاقي القدرة على إصدار أحكام معيارية على الأفعال الإنسانية ويضع معايير الاختيار فيميز بين الخير والشر وبين الفضيلة والرذيلة وبين المباح والممنوع. فما هو مصدر الوعي الأخلاقي؟

1. موقف إريك فايل :

إن الفعل الأخلاقي هو فعل الفرد تجاه ذاته الذي ينحاز فيه إلى العقل الذي ينتصر على الميولات والنزوات ويسيطر فيه الكوني على الخاص. ويرجع ذلك إلى كون الأخلاق هي ما يحدد الإنسان إذ لا يجوز النظر إليه كموضوع أو استخدامه كشيء، كما أنها تؤكد على أن كل إنسان يحمل في ذاته إنسانية الإنسان. وما دام الفعلي الأخلاقي يتأسس متى انحاز الإنسان إلى العقل فإن الوعي الأخلاقي هو عقلي حر والفعل الأخلاقي هو اتخاذ موقف أو الانحياز إلى رأي أو تبني فكرة وفقا لمبدأ العقل.

2. موقف فرانتس برونتانوBrentano :

تعتبر المدرسة الإمبريقية الوعي الأخلاقي إلزاما للفعل المطلوب وامتثالا للأوامر ناتجا عن الإكراه. ويشير الوعي الأخلاقي إلى علاقة اشتراك بين نمط معين من الفعل وفكرة الإلزام، بحيث إن الشخص يَتمثـّل القوة التي تتحكم في المجتمع الذي يعيش فيه، أو قد يتمثل الأمر كشيء يتجاوزه ويعلو عليه. وهذا الإلزام المصاحب لأفعال الشخص يجعل الامتثال للأوامر يكون ناتجا عن الإكراه وليس لكون هذه الأوامر شرعية. وإن هذا التصور يفترض أن الأخلاق نسبية تتلون بلون الأوضاع التي تجبر الفرد وتلزمه على الخضوع لما يحيط به.

3. موقف ابن مسكويه :

من منظور التصور الإسلامي، يعتبر ابن مسكويه الوعي الأخلاقي حالا للنفس داعية للفعل من غير فكر ولا روية، كما أن هذا الوعي يُستفاد بالعادة والتدريب وينتقل بالتأديب والمواعظ، ومراتب الناس في قبول الأخلاق متفاوتة نظرا لاختلاف طباعهم وأحوالهم النفسية. وهكذا فإن الأخلاق لا تعتبر طبيعية في النفس الإنسان ولا تصدر عن الفكر والروية بل يكتسبها الفرد عن طريق العادة والتدريب وتنقل إليه عبر التأديب.

III. الواجب والمجتمع:

1. موقف إميل دوركايم :

يعالج إميل دوركايم الواجب الأخلاقي من منظور سوسيولوجي، وفي هذا السياق يعتبر أن الضمير الأخلاقي لم ينتج إلا على المجتمع، ولا يعبر إلا عليه، وإذا تكلم الإنسان فإنما يردد صوت المجتمع فيه، فالواجب هو صوت المجتمع، أو انه صادر عن كائن يعلو علينا، والقصد من ذلك أن الوعي الفردي هو مجرد صدى للوعي الاجتماعي. وبالتالي فإن المجتمع قوة أخلاقية كبيرة والحضارة هي مجموع القيم الإنسانية السامية التي نتلقاها من المجتمع. كل هذا يجعل المجتمع المصدر الوحيد للوعي الأخلاقي، فهو الذي يحدد الواجبات ويرسخها ويعمل بقوة على حفظها لأن المجتمع سلطة أخلاقية تتمثل في فرض الاحترام تمنح قواعد السلوك الصفة الإكراهية المميزة للإلزام الأخلاقي. ينبغي لكي يمنح . وبالنظر إلى ما تقدم فإن الواجب أو الضمير الأخلاقي إلزام اجتماعي.

2. موقف هنري برجسون :

إن المجتمع هو الذي يرسم للفرد مناهج حياته اليومية لأنه لا يستطيع إلا أن يخضع لأوامره وأن ينقاد للواجبات الموافقة للقواعد المرسومة، ولا يكاد الفرد يشعر بما يفعل ولا يبذل في ذلك شيئا من الجهد، وواجبه بهذا المعنى يتحقق آليا. وعندما يطيع الفرد فإنه قد تعود على أن يستجيب للمجتمع، ومن هذه الجهة تبدو الحياة الاجتماعية كنسق من العادات المترسخة بقوة والتي تستجيب لحاجات الجماعة. وإن القرار بأهمية المجتمع ودوره في تحديد الواجبات الأخلاقية لا نبغي أن يحول دون الانفتاح على الواجبات الكونية التي تتجاوز انغلاق المجتمع لتتجه نحو واجبات إنسانية، وهذا ما يجعل الفرد ملزما بواجبات تجاه مجتمعه وواجبات نحو الإنسانية بكاملها.

3. موقف إنجلز :

يؤكد إنجلز على أهمية مفهوم الصراع الطبقي في فهم تشكل الوعي الأخلاقي. فالوعي نتاج ما يعيشه الإنسان من صراع طبقي قد يدركه الفرد أو قد يسقط فريسة الإيديولوجيا التي تجعل القيم الأخلاقية آلية من آليات التزييف والاندماج وتبرير الهيمنة ومصالح الطبقة المسيطرة. ويبرز هذا التصور الماركسي خضوع الأخلاق لفكرة التقدم مما يجعل من الوعي الأخلاقي والنظريات الأخلاقية انعكاسا للواقع الاجتماعي والاقتصادي والصراعات الطبقية. وما دام أن هناك تشابه بين مراحل التطور الاقتصادي والنظريات الأخلاقية فإنه لا يمكن تصور وجود نظام أخلاقي يفرض ذاته كقانون خالد ونهائي وثابت. ومن النتائج المباشرة لهذا التصور اختلاف الأخلاق من مجتمع إلى مجتمع آخر مما يبرز نسبيته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخــــــــــلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩منتدى خاص بالاستعدادت للامتحانات۩۞۩-
انتقل الى: