هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به.
♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
مشآرڪآتي : 1434نقاط : 10701 التقييم : 114 تاريخ التسجيل: : 30/03/2011 العمر : 41 مَدينتے : الجــنوب الشرقي
موضوع: قانون الجول السبت 8 أكتوبر 2011 - 19:15
جيمس بريسكوت جول ( 1818- 1889) فيزيائي إنجليزي ذائع الصيت اعتمد على نفسه في التعليم ، فلم يتلق أي تدريب أكاديمي رسمي ولا تقلد منصبا أكاديميا . ورغم ذلك ، ونظرا لذكائه وحبه للعلم فقد عمل مع علماء عصره الأوائل من أمثال الكيميائي الإنجليزي جون دالتون مؤسس النظرية الذرية والفيزيائي الإسكتلندي اللورد كلفن الذي بين أن الحرارة شكل من أشكال الطاقة . وترجع شهرته إلى تجاربه في الحرارة ، حيث اكتشف أن صور الطاقة الثلاثة الميكانيكية والكهربائية والحرارية ، وأنه يمكن لأي صورة منها أن تتحول للأخرى ، واستنتج من هذه التجارب المكافئ الميكانيكي الحراري . ونتيجة لأبحاث جول المهمة فقد أطلق اسمه على وحدة الشغل والطاقة وهي الجول joule ويرمز لها بالرمز (J). بعد عدة تجارب قام بها جول تأكد بأن النواقل المعدنية عندما يجتازها تيار كهربائي فإتها تسخن و تولد حرارة .. و كما قال اللورد كلفن فإن الحرارة شكل من أشكال الطاقة ، لذلك وضع جول قانونه معتمدا على نتائج نظرية و تجريبية و الذي يقرر بأن : " عندما يمر تيار كهربائي في ناقل ما فإن هذا الناقل سيولد طاقة حرارية محيطة به ، و إن هذه الأخيرة - الطاقة الحرارية - تتناسب طرديا مع زمن مرور التيار في الناقل و مربع شدة التيار المار فيه و مقاومته " و نعبر عن ذلك بعلاقة رياضية بالشكل التالي : ط = ز . ت ^2 . م أي أنه كلما كان زمن مرور التيار كبيرا و شدة التيار كبيرة و مقاومة الناقل كبيرة تزداد الطاقة الحرارية المنبعثة من الناقل و العكس صحيح . و تفيسر هذه الظاهرة هو أن الالكترونات المشكلة للتيار الكهربائي عندما تدخل الناقل ( أو الموصل ) فإنها تصدم بذراته فتحتك معها ، و كما نعلم ينتج عن الاحتكاك حرارة .