منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس 660413538
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب
 
الرئيسيةالطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس I_icon_mini_portalالأحداثبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
:˚ஐ˚◦{ <السلام عليكم , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنظمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ ..تحيَآت إدَارَة منتَدَى اعدادية زاوية البئر:) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ آخر عُضو مُسجل هو حسناء فمرحباً به. ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ <ستجدون هنا دروس الاجتماعيات و بعض المواد الاخرى ) ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يمكن للزائر الكريم تسجيل مساهمته في المنتدى ♥}◦˚ஐ˚
:˚ஐ˚◦{ يهنئء السيد مدير المؤسسة تلاميد المؤسسة باحياء هدا المنتدى من جديد ♥}◦˚ஐ˚
بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم
اعلان هام

المواضيع الأخيرة
» لمحة عن الهجرة وحقوق الإنسان
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 5 مارس 2023 - 10:25 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس في مكون التاريخ
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 26 ديسمبر 2020 - 12:38 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 16 مايو 2020 - 16:22 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس روسيا ورهانات التحول – مادة الجغرافيا – الثالثة إعدادي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:21 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» روسيا ورهانات التحول
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 23:12 من طرف مدير المنتدى

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي1
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:54 من طرف عاشق الصمت

» درس نجيريا بين الغنى الطبيعي و الضعف التنموي 2
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2020 - 20:53 من طرف عاشق الصمت

» خطاطة دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:18 من طرف المشرف العام للمنتدى

» جديد دروس الاجتماعيات - الثالثة اعدادي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2020 - 14:14 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس الاكتشافات الجغرافية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 3 مايو 2020 - 12:02 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 2:14 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 2 مايو 2020 - 1:10 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات قابلة للتحميل
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 19 أبريل 2020 - 21:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48 من طرف المشرف العام للمنتدى

» دروس الاحتماعيات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:35 من طرف المشرف العام للمنتدى

» درس النازية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 16 أبريل 2020 - 13:03 من طرف مدير المنتدى

» خطوات تنظيم معرض حول التراث المغربي وإعداد دليل حوا الآثار بالجهة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2020 - 23:28 من طرف زائر

»  تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:08 من طرف المشرف العام للمنتدى

» التعريف بالفلسفة ، وأهم مبادئها
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 10 أبريل 2020 - 14:06 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:19 من طرف مدير المنتدى

» أنواع السعال (أو الكحة)
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 19:14 من طرف مدير المنتدى

» جوانب منهجية في مادة الاجتماعياتجوانب منهجية في مادة الاجتماعيات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 18:56 من طرف مدير المنتدى

» مطوية المفاهيم والمصطلحات والأعلام في مادة الاجتماعيات.ذ رشيد موغيا.
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 9 أبريل 2020 - 16:48 من طرف مدير المنتدى

» الحرب العامية الثانية الأسباب والنتائج
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:55 من طرف مدير المنتدى

» ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية دراسة حالة النازية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:54 من طرف مدير المنتدى

» القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 8 أبريل 2020 - 14:47 من طرف مدير المنتدى

» دروس الاحتماعيات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:51 من طرف المشرف العام للمنتدى

» موضوع البنية السكنية والكتفة السكنية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 21:45 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  العودة الى التجسد حقيقة أم وهم؟!... وهل تكفي حياة واحدة لنا على الأرض؟!
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:29 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات-دورة يناير 2014
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 4 يناير 2015 - 12:21 من طرف المشرف العام للمنتدى

» مُساهمةموضوع: الامتحان الموحد المحلي في مادة الاجتماعيات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 2 يناير 2015 - 16:39 من طرف المشرف العام للمنتدى

» رونالدو غير سعيد في المغرب
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:50 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الملك يعطي تعليماته للتحقيق في قضية أوزين
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 19 ديسمبر 2014 - 19:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» حقيقة فيديو الاستاذة التي تحاول الايقاع بزميلها
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 6 ديسمبر 2014 - 20:05 من طرف dadspress

» الضفة الشرقية لوادي دادس في عزلة تامة.‎
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 27 نوفمبر 2014 - 10:35 من طرف hakim rahaoui

» الأدلة والبراهين على مشروعية الزواج المبكر
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 16:04 من طرف hakim rahaoui

» نظرة الإسلام للتعايش مع غير المسلمين
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 24 نوفمبر 2014 - 15:33 من طرف hakim rahaoui

» عرض لأبرز عناوين الجرائد المغربية الصادرة اليوم الخميس 13 نونبر 2014
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 14 نوفمبر 2014 - 13:26 من طرف dadspress

» الرأسمالية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأحد 9 نوفمبر 2014 - 13:17 من طرف عاشق الصمت

» فلة: الحكومة الجزائرية حولتني لـ"صعلوكة"
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 14:00 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ما قد يضيع الصحراء ليس الانفصال بل الفساد الفساد المستشري الذي عجزت الدولة مواجهته
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 13:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» في اطار محاربة الفساد : وزراء بنكيران يجددون سياراتهم الفاخرة بمبلغ كلف خزينة الدولة 3 ملايير و276 مليون سنتيم
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 7 نوفمبر 2014 - 12:56 من طرف المشرف العام للمنتدى

» سخرية التاريخ: "داعش" ينسف الخريطة لاستدراج التقسيم
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2014 - 19:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

» "فيسبوك" يوضح أسباب توقيف عبارة "استغفر الله العظيم"
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:37 من طرف dadspress

» من الاخوان الى القاعدة الى داعش
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:36 من طرف dadspress

» احتجاجاً على موتكَ بداخلي ..
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:33 من طرف dadspress

» افتراضي "إيبولا" يطرق أبواب الجزائر
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 25 أكتوبر 2014 - 9:42 من طرف dadspress

»  رشيـــــد نينــــــي يفضــــــح حزب العدالــــــة و التنميـــــة و نقابته في مقال تحــــت عنوان " بنكيران والتعليم أنا وحدي نضوي البلاد (2/1) "
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:50 من طرف مراقب المنتدى

»  حكُومَة العدالة و التنمية " التي رفعت شعار محاربة الفساد و الاستبداد " عـــوض محاسبـــة المسؤولين عـــن افلاس صناديـــق التقاعــــد تصـــر علـــى فـــرض الثالوث الملعون الـــذي جاء به مشروع الاصــــلاح على الموظفين
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:46 من طرف مراقب المنتدى

»  عزيمان: خارطــــــة إصـــــــلاح التعليــــــم ستعرض علــــــى الملك فــــــــي بداية 2015
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:44 من طرف مراقب المنتدى

»  الداودي يبحــــث عـــن إحــــداث جامعات ليليــــة لرجال التعليــــــم والموظفيـــــن
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 21:40 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  المرأة مابين المطالب الحقوقية والمكتسبات الإنسانية ....
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:13 من طرف المشرف العام للمنتدى

» فغدا موعدها مع السعادة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

» لحظـــــة كــــاذبة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:07 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الحب القاتل
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:05 من طرف المشرف العام للمنتدى

» ومازال الوقت مبكرا
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:03 من طرف المشرف العام للمنتدى

» الانتقــــــــــــام ....!!!!
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 14 أكتوبر 2014 - 12:01 من طرف المشرف العام للمنتدى

» Alexander Graham Bell
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 4 أكتوبر 2014 - 14:08 من طرف hakim rahaoui

»  رشيد نيني يكشف المستور في مقال تحت عنــــوان " ما حلى إفران ما حلى جمالو" و يتحدث عـــن " سياسة التقشف لحكومة العدالة و التنمية شي ياكل وشي يشوف"
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 13:10 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  حجـــــز كتاب مدرســــي يحتوي علـــى خريطـــــة المغرب مبتـــــــورة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:52 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  عـــــرض لأبرز عناويـــــن الصحــــــف الصادرة اليـــــــوم الاثنين 22 شتنبر 2014
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:46 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  مــــع كثرة الشائعات و الاقاويـــــل اليكــــــم تاريــــخ الرجـــــوع للساعـــــة العاديــــــة بالمغرب
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:43 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  منـــــع استكمال الدراســـــة فـــي الجامعات.. فــــعلها الداودي و حكومة العدالة و التنمية و ظــــلمنا بلمختار
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 22 سبتمبر 2014 - 12:41 من طرف المشرف العام للمنتدى

» تهانينا .... انتصرت غزة .... تهانينا
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:17 من طرف المشرف العام للمنتدى

» المغرب العربي بين التكامل والتحديات
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالجمعة 19 سبتمبر 2014 - 15:09 من طرف المشرف العام للمنتدى

»  grammaire aidenet Accord participe passé avec AVOIR
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 11:29 من طرف hakim rahaoui

»  Terminaisons du participe passé
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالخميس 18 سبتمبر 2014 - 10:58 من طرف hakim rahaoui

» الإحصاء العام، لماذا…ولمن…وما هي أهدافه… ؟
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 9 سبتمبر 2014 - 12:20 من طرف hakim rahaoui

» مبادرة ممتازة! مريم بورحيل (اعلى نقطة في الباكالوريا بفرنسا) تحصل على وسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الاولى
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:45 من طرف hakim rahaoui

» الدخول المدرسي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالثلاثاء 2 سبتمبر 2014 - 11:26 من طرف hakim rahaoui

» عصر الأنوار :الفكر الأنجليزي والفكر الفرنسي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:53 من طرف hakim rahaoui

» المد الإسلامي وبداية التدخل الأوروبي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:52 من طرف hakim rahaoui

» تصاعد الضغوط الأوربية على العالم الإسلامي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:51 من طرف hakim rahaoui

» انطلاقة الثورة الصناعية : التطور التقني،الإنعكاسات على البنية الإجتماعية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:48 من طرف hakim rahaoui

» التحولات الفكرية والعلمية والفنية :الحركة الإنسية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 9 أغسطس 2014 - 13:47 من طرف hakim rahaoui

» التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:33 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الفن
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:30 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم التقنية والعلم
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:28 من طرف hakim rahaoui

» مفهوم الوعي و اللاوعي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:27 من طرف hakim rahaoui

» ملف العولمة و التحديات الراهنة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:24 من طرف hakim rahaoui

» نظام الحماية بالمغرب و الإستغلال الإستعماري
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:23 من طرف hakim rahaoui

» أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:21 من طرف hakim rahaoui

» اليقظة الفكرية بالمشرق العربي
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:20 من طرف hakim rahaoui

» نضال المغرب من أجل تحقيق الإستقلال و استكمال الوحدة الترابية
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:18 من طرف hakim rahaoui

» الحرب العالمية الثانية <الأسباب و النتائج
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:17 من طرف hakim rahaoui

» الضغوط الإستعمارية على المغرب و محاولات الإصلاح
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالإثنين 4 أغسطس 2014 - 14:15 من طرف hakim rahaoui

المواضيع الأكثر شعبية
أشكال الماء في الطبيعة
تلخيص دروس الإجتماعيات أولى باك
ملخصات دروس التاريخ خاصة بتلاميذ السنة الثالثة إعدادي (الدورة الأولى)
Il arrive souvent que l'on éprouve le besoin de confier ses problèmes à quelqu'un. A votre avis, cela n'est-il pas dangerux?
ملف مركز حول دور التأهيل البشري في القوة الاقتصادية انطلاقا من نماذج في المجال العالمي.
بعض الأمراض الناتجة عن تلوث الهواء و الماء
الامتحان الجهوي الموحد في مادة الفيزياء والكيمياء لنيل شهادة السلك الاعدادي يونيو 2012 (جهة تطوان طنجة
تصريف الفعل : السالم و المهموز و المضعّف
"آدم عليه السلام"
جمع كسور لها نفس المقام
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 75 بتاريخ الثلاثاء 17 أبريل 2012 - 16:19
امتحانات جهوية موحدة
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Ooouoo10الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Uusous10الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Uouous10 الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Ooooo10
مواقيت الصلاة

 

 الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام للمنتدى
استاذ مادة الاجتماعيات
استاذ مادة الاجتماعيات
المشرف العام للمنتدى


ذكر
مشآرڪآتي : 1434
نقاط : 10671
التقييم : 114
تاريخ التسجيل: : 30/03/2011
العمر : 41
مَدينتے مَدينتے : الجــنوب الشرقي

الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Empty
مُساهمةموضوع: الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس   الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس Icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر 2013 - 0:35

الزملاء الكرام، المشرفون التربويون، مدرسو الفلسفة، المهتمون بديداكتيك الفلسفة
إنسجاما مع غائيته كمركز للبحث والتفكير في قضايا تدريس الفلسفة، وتطبيقا لمقتضيات النظام الداخلي الذي ينص على إنجاز مشروع بحث كل ستة أشهر، يسرنا أخباركم أن ماديف (مركز الأبحاث والدراسات في ديداكتيك الفلسفة) سيشرع في العمل على أول المشاريع لفترة خريف-شتاء2010-2011 تحت عنوان الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس.
لم يكن اختيار المشروع اعتباطيا. إذ يتعلق الأمر بما يشكل الهوية الفلسفية لدرس الفلسفة ونقصد بذلك البعد الإشكالي للدرس. ففي غياب البعد الإشكالي، يفقد الدرس هويته الفلسفية فيرتد إلى مجرد استعراض دوغماطيقي لمعارف ومواقف وأطروحات أو.. آراء، في اسوأ الأحوال. ركام من المعارف العاطلة، لن تفعل أكثر من إرهاق الذاكرة مادامت تفتقر إلى الأفق الإشكالي الذي يمنحها المعنى ويجعلها قابلة للتحويل من قبل المتعلم كأدوات منهجية
يأتي اختيار هذا المشروع منسجما مع أحد المبادئ الرئيسية التي ترتكز عليها فلسفة ماديف، والمتمثل في: " 1- الطابع الإشكالي للدرس بناءا ومضمونا: إشكالات مستفز ة واضحة وذات معنى ".
يتعلق الأمر بـمشروع نظري وتطبيقي في الآن نفسه: تفكير في طبيعة الإشكال الفلسفي وخصائصه وفي عملية الأشكلة وسيرورات الاستشكال مشفوع بمقترحات ونماذج ملموسة من هذا الدرس او ذاك.


ورقة تقنية

جوهريا، تتضمن الورقات التي يتنظر أن يقدمها السادة الأساتذة والتي سيتم لاحقا تجميعها في كتاب إلكتروني وطبعها في كتاب ورقي، ينتظر أن تتضمن عنصرين:
-الطرح الإشكالي لمحاور درس من الدروس، (اختيار الدرس/المفهوم متروك لحرية المدرس)
- البناء الإشكالي على شكل عرص مختصر ومركز للمواقف/الأطروحات الفلسفية التي سيتم استثمارها لمعالجة كل واحد من الإشكالات المصاغة آنفا.
لكن ومن باب أجراة عملنا، ومنحه طابعا أكاديميا، أقترح أن يكون كل عمل يقدمه السادة الأستاذة متضمنا للعناصر التالية (إضافة إلى ماسبق):

1- قراءة في المنهاج الدراسي الخاص بالمادة:
- المنهاج الدراسي الخاص بالمادة: لأنه الوثيقة الرسمية التي نلتزم بها كمدرسين، وليس الكتب المدرسية الموجهة بصفة خاصة للتلاميذ، والتي لا تعدو أن تكون اجتهادات قام بها فريق التأليف المدرسي، والتي يمكن مراجعتها ونقدها وتجاوز مكامن الخلل فيها ...
الهدف من هذه القراءة تبيان مدى التزامنا أو استلهامنا او تجاوزنا.. للمنهاج عند تفكيرنا في الطرح والبناء الإشكاليين. وبصفة عامة، ما علاقة اختيارتنا بهذه الوثيقة الملزمة -وحدها - وطنيا؟

2- قراءة في الكتب المدرسية الثلاثة:
المقررات الدراسية: الرجوع إليها يكون فقط بهدف الاستئناس والمقارنة، وليس أبدا من أجل الاعتماد الحرفي. بل نحن مطالبين كمدرسين بضرورة التعامل معها بحس نقدي، من أجل تقويم ما جاء فيها، أو تعديله أو استبداله بما هو أجود وأفضل ... دون أن ننكر طبعا بعض مزاياها أو نبخس المجهودات التي بدلت من أجل إعدادها ...
تهدف هذه القراءة في الكتب المدرسية البرهنة على أن المدرس قد اختار الطرح والبناء الإشكاليين على بينة واطلاع على مختلف الممكنات التي تقدمها الكتب المدرسية، وبناءا على هذا الاطلاع قرر أن يتبني الاختيار الوارد في هذا الكتاب دون غيره أو قرر التوفيق بين الاختيارات الواردة في أكثر من كتاب.

3- مراعاة إمكانات البناء الإشكالي التي يقدمها تاريخ الفلسفة:
-تاريخ الفلسفة: لأنه من المفترض أن يجد كل إشكال في درس ما مرجعيته ومبرراته فيما ألفه الفلاسفة من نصوص وكتب، وما خاضوا فيه من قضايا وإشكالات تستمد من تأملهم في الكون والحياة. ولذلك، أعتقد أنه كلما وجدنا مرتكزا لإشكال محور ما داخل متن هذا الفيلسوف أو ذاك، أو فيما أثاره وبحث فيه هذا التيار أو المذهب الفلسفي أو ذاك، كلما كان الإشكال وجيها ودقيقا وحقيقيا وليس كاذبا أو مزيفا. وكمثال على ذلك: حينما نريد أن نضبط الإشكال المتعلق بهوية الشخص، كأول إشكال يواجهنا في مقرر السنة الثانية باكلوريا، فنحن نجد أنفسنا ونحن نبحث في تاريخ الفلسفة مضطرين إلى الرجوع إلى كتابات جون لوك، باعتباره الفيلسوف الذي بادر إلى طرح هذا الإشكال وفقا للمواصفات والشروط الدقيقة، وكل من جاء بعده من الفلاسفة يجد نفسه – وهو بصدد مناقشة هذا الإشكال- ملزما بالرجوع إلى نصوص لوك كنصوص مؤصلة ومؤسسة ... ونفس الشيء بالنسبة لإشكالات فلسفية أخرى؛ فبعضها يجد ينابيعه ومصدر تأسيسه عند هيجل (إشكالات الغير مثلا) أو عند ديكارت ( إشكال الوعي بالذات مثلا) أو عند كانط ( إشكال قيمة الشخص أو إشكال الحكم الجمالي مثلا) ... وهكذا دواليك. وما نريد أن نؤكد عليه هنا هو أهمية الرجوع إلى تاريخ الفلسفة من أجل البحث عن مقتضيات وركائز نبرر بها وجاهة الإشكالات وضرورة طرحها بهذه الكيفية أو تلك ...

4- وجود علاقة تحاور لا مجرد علاقة تجاور بين المواقف الفلسفية المستدعاة في مرحلة البناء الإشكالي: والمقصود بذلك أن تكون المواقف الفلسفية تحاور فعلا بعضها البعض، إما حوار تفنيد أو دحض أو تجاوز او تطوير... وتجنب توظيف مواقف متجاورة بمعنى أنها إما تكرر بعضها البعض أو أنها لا تتعلق بنفس الإشكال، من حيث أنها تعالج إشكالات مختلفة (غياب الوحدة الإشكالية)

5- صدق المشكل/الإشكال وعلاقته بالحياة، حياة المتعلمين:
-حياة المتعلمين: فنحن نعتقد أن ضبط أي إشكال وطرحه بالدقة المطلوبة، لا بد وان نبحث له عن مبرر أو مرتكز في عالم العيش –كما يسميه هوسرل- لدى المتعلمين، أي في مختلف التجارب الحياتية التي يعيشها المتعلمون يوميا، أو تلك التي سمعوا بها، أو تلك التي تدخل ضمن مجال ذاكرتهم التاريخية أو الثقافية أو الاجتماعية أو الدينية ... وهذا ينسجم تماما مع مبدأ ربط الفلسفة بالحياة الذي ترتكز عليه فلسفة المركز، كما أن هذا ما ستضطلع به الوضعية المشكلة التي ستؤسس للإشكال وتمهد لطرحه. ونحن نعتقد، في هذا السياق، أن الرجوع إلى الحياة لا يتنافى آو يتعارض أبدا مع الرجوع إلى تاريخ الفلسفة ونصوصها، لأن الفلاسفة لم يعملوا في حقيقة الأمر سوى – كما يرى جون لاكروا- على ترجمة التجارب المعيشية إلى مقولات عقلية، والبحث عن الأسئلة الكامنة فيها أو التنقيب عن الإشكالات التي تنبثق من جراء تأمل الفيلسوف و دهشته أمام وقائعها. ألم يقل شوبنهاور إن التفلسف ينبثق من الدهشة أمام الوقائع الاعتيادية اليومية للحياة ؟؟
الهدف من شرط صدق المشكل هو تجنب تلك الإشكالات الزائفة التي يبدو ظاهريا أنها تستفهم عن شيء ما في حين تبين بعد الفحص اللغوي والمفاهيمي أنها لا تستفهم عن أي شيء !!!

ختاما، فالمساهمة في هذا المشروع مفتوحة أمام الجميع، إنه مشروع تضطلع به الجماعة المدرّسة وونتائجه وأعماله موجهة في النهاية لهذه الجماعة المدرسة نفسها.
ورقة من إعداد الشبة محمد وشفيق اكّريكّر

للاتصال او الاستفسار، منسق المشروع: الشبة محمد
• المحمول: 0651051054
• المنزل: 0533488318
• البريد الإلكتروني: Chebba.philo@hotmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://zawitilbir.yoo7.com
 
الطرح والبناء الإشكالي: رهان الهوية الفلسفية للدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رهان الحكامة في خطاب العدالة والتنمية
»  دراسة - تاج الحضارة - ( الهوية ) - المفهوم ** الواقع ** الاشكالية -
» احترام الشارع والبناء المجتمعي
» قاعدة القضاء في الأقوال والبناء في الأفعال: ***
» خطوات الكتابة الفلسفية بالنسبة للـنــــــــــــص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اعدادية زاوية البئر- يرحب بكم  :: ۩۞۩القــراءة للجمــــيع۩۞۩ :: مواضيع متنوعة-
انتقل الى: